القائمة الرئيسية

الصفحات

 

كم عدد أنظمة مترو الأنفاق التي سافرت عليها في حياتك؟ وهل تساءلت يوماً عن أي من أنظمة المترو الأكبر والأكثر ازدحامًا وانتشاراً والأسرع حول العالم؟  وما هي الأفضل وفقًا لتجربة الركاب، وهل تساءلت يومًا عن المدن التي بها أنظمة مترو؟ وفي أي دول تكون؟.

أكبر-10-أنظمة-مترو-في-العالم

يحتل المترو المرتبة الأولى بين أكثر أنواع النقل شيوعًا في العالم، وأصبح في الكثير من الدول يستخدمه الركاب العديد من المرات يومياً، إلى العمل، أو الجامعات، أو للتسوق، أو للسفر بين المدن، فهو سريع جداً، ووسيلة نقل متاحة للجميع، والأهم من ذلك، أنه يخلصك من الاختناقات المرورية.

هناك الكثير مما يمكن قوله عن المترو، فهي وسيلة نقل تحافظ على شعبيتها وريادتها بين جميع أنواع المواصلات الأخرى، بما تتمتع به من راحته، والأهم من ذلك السرعة، ومن الواضح أن المدن ذات وسائل النقل العام الجيدة تتمتع بازدحام أقل، وانبعاثات أقل، ومدن أكثر صحة من الناحية الاقتصادية.

هناك العديد من أنظمة المترو الكبيرة في أجزاء مختلفة من العالم، وسواء كنت مسافرًا أو سائحًا، فمن المحتمل أنك قد سافرت على الأقل في أحد أنظمة مترو الأنفاق هذه، ولكن أي مترو أنفاق يتصدر القائمة باعتباره الأفضل للمسافرين؟ هناك عدة عوامل يجب أن نأخذها في الاعتبار للكشف عن أفضل أنظمة مترو أنفاق في العالم، وفي هذه القائمة سوف نجيب على بعض هذه الأسئلة، ونسرد لكم قائمة أكثر 10 أنظمة مترو شمولاً وأكبرها في العالم وسنسرد لكم قائمة أنظمة المترو هذه وفقاً لعدد المحطات التي تمتلكها شبكة المترو داخل المدينة والمناطق المحيطة بها فقط وليس الدولة ككل!. 

10. مترو دلهي، الهند:

مترو-أنفاق-دلهي

تبدأ قائمة أكثر 10 أنظمة مترو شمولاً وأكبرها في العالم، لدينا بمترو دلهي في الهند، ويتكون مترو دلهي حاليًا من شبكة من 389 كم مع 229 محطة، وتمتد إلى نويدا وغازي آباد في ولاية أوتار براديش، وجورجاون وفريد ​​أباد وباهادورجاره وبالابجاره في ولاية ، وعلى الرغم من أنه يعتبر مترو جديد، منذ افتتاحه في عام 2002، إلا أنه احتل المرتبة العاشرة في قائمة أكبر محطة مترو في العالم.

بدأت أعمال البناء لبناء نظام النقل الجماعي بالسكك الحديدية في أكتوبر 1998 ، بعد أكثر من 40 عامًا من الدراسات، وتم تشغيل المرحلتين الأولى والثانية من مترو دلهي بالكامل بحلول يناير 2013، وجاء التمويل بشكل أساسي من قرض ياباني وضخ الأسهم من الصناديق العامة الهندية، وأصبح مترو دلهي هو أكبر نظام نقل سريع في الهند يربط بين دلهي والمدن التابعة لها.

تم تصميم مترو دلهي للتخفيف من الازدحام المروري في المدينة، ولتزويد الركاب ببديل نقل أسرع وصديق للبيئة، ولتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في المدينة عن طريق تقليل انبعاثات الكربون، وتجاوز عدد ركاب مترو دلهي السنوي، وفقًا لإحصاءات عام 2018، والذي يبلغ طوله الإجمالي 389 كيلومترًا وهو ثامن أطول نظام مترو في العالم، ما يقرب من 900 مليون مسافر سنوياً.

9.  مترو موسكو، روسيا:

مترو-أنفاق-موسكو

يعد مترو موسكو واحد من أكبر أنظمة المترو في العالم، وأحد أكثر أنظمة مترو الأنفاق ازدحامًا في العالم، كما أنه أحد أكثر أنظمة السكك الحديدية شمولاً.

يعد مترو موسكو اليوم أحد أطول المترو في العالم، حيث يحتوي على ما يقرب من 240 محطة، من بينها ست محطات مترو في خط موسكو الأحادي و 31 محطة في دائرة موسكو المركزية.

يبلغ طول مساره 397.3 كيلومترًا، مما يجعله خامس أطول  نظام مترو في العالم، بدون احتساب محطات مترو خط موسكو الأحادي ومحطات دائرة موسكو المركزية، أما إذا تم دمجها فيبلغ طوله 456 كم، وفقًا لإحصاءات عام 2018.

تم إطلاق مترو أنفاق موسكو في عام 1935، وغالبية شبكة المترو مخبأة في أعماق شوارع موسكو، وهناك الكثير من المحطات على مستوى عميق، و محطات على مستوى ضحل، ومحطات أخرى على السطح، والجدير بالذكر أن إحدى المحطات وهي "بارك بوبيدي" هي ثالث أعمق محطة مترو  بعمق 84 مترًا.

تجاوز عدد ركاب مترو موسكو إلى أكثر من 2 مليار مسافر خلال عام؛ وبذلك احتلت المرتبة السادسة في العالم في عدد المسافرين.

8.  مترو قوانغتشو، الصين:

مترو-أنفاق-قوانغتشو

قوانغتشو، المعروفة أيضًا باسم كانتون، هي مدينة تقع في جنوب الصين، 13 مليون شخص يقيمون في منطقة العاصمة، ويرتفع هذا الرقم إلى 46 مليونًا، عند حساب البلديات المجاورة للمدينة ، والتي يعمل سكانها عادةً في قوانغتشو، وتعتبر كمركز تجاري رئيسي، معززة بقربها الاستراتيجي من ميناء هونج كونج.

تم إطلاقه في عام 1997، ويحتوي مترو قوانغتشو على 13 خطًا تجاريًا وما مجموعه 257 محطة، وهذه الخطوط مسؤولة عن ربط المدينة بأكملها، بالإضافة إلى العديد من البلديات المجاورة، وهو رابع نظام مترو يتم تقديمه في البر الرئيسي للصين.

وقد احتل المترو المرتبة الثامنة فى العالم ب 257 محطة، وعلى الرغم من خدمة سكان جنوب الصين لمدة 22 عاما فقط، بلغ عدد الركاب اليومي لثالث أطول نظام مترو بطول 478 كم حوالي 8 ملايين مسافريومياً، وقد وصل إلى ذروته بمقدار 10.62 مليون راكب يوميًا في نفس العام، وبشكل عام، تم الإعلان عنه كثالث نظام مترو في عدد المسافرين مع أكثر من 3 مليارات راكب خلال عام 2020. 

7. مترو أنفاق لندن، المملكة المتحدة:

مترو-أنفاق-لندن

تعتبر شبكة نظام مترو لندن في المركز السابع على قائمة أكبر أنظمة المترو في العالم، مع 270 محطة مترو، ويعد رابع أطول شبكة مترو في العالم بطول 402 كم، وتبلغ متوسط ​​السرعة في مترو الأنفاق 20.5 ميلًا في الساعة، بما في ذلك محطات التوقف، على خط متروبوليتان، ويمكن أن تصل القطارات إلى أكثر من 60 ميلاً في الساعة.

أقصر مسافة بين محطتين متجاورتين على الشبكة هي 260 مترًا فقط، وأطولها 6.3 كيلومترات، وتم حظر الكحول في مترو الأنفاق وجميع وسائل النقل في لندن اعتبارًا من يونيو 2008، وخلال ذروة الصباح التي تستغرق ثلاث ساعات، تعد واترلو أكثر محطات المترو ازدحامًا، حيث يزيد عدد الركاب اليومي عن 5 ملايين، ويزيد العدد السنوي عن 1 مليار مسافر، حسب الإحصائيات.

يعد مترو أنفاق لندن أقدم مترو أنفاق في العالم، وقد بدأ العمل في تسعينيات القرن التاسع عشر، ويعمل منذ أكثر من 156 عامًا، ومع أنه يطلق عله مترو أنفاق لندن، إلا أن 45٪ فقط من نظام مترو الأنفاق موجود تحت الأرض، وقد أحتل المراكز السابع على قائمة  أكبر أنظمة المترو في العالم مع 270 محطة. 

6. مترو مدريد، إسبانيا:

مترو-أنفاق-مدريد

تمتلك العاصمة الإسبانية مدريد، التي يقطنها أكثر من ثلاثة ملايين شخص، ويصل تعداد سكانها مع الضواحي إلى 6.54 مليون نسمة،  أحد أكثر أنظمة المترو شمولاً في أي مكان في العالم، ويحتل المركز السادس في قائمة أكبر أنظمة المترو في قائمتنا مع 302 محطة، وطول إجمالي يصل إلى 293 كم.

تم إفتتاحه في 17 أكتوبر 1919، لتصبح شبكة أنفاق المترو هذه سابع أطول شبكة مترو أنفاق في العالم ويصل عدد الركاب لأكثر من مليوني مسافر يوميًا وأكثر من 650 مليون راكب سنويًا في عام 2020، ويعد نظام المترو الأقل استخدامًا في قائمتنا هذه.

ويعد مترو مدريد هو وسيلة النقل الأسرع والأكثر كفاءة للتجول في المدينة، ويحتوي نظام مترو مدريد على العديد من السلالم المتحركة، تصل إلى 1705 سلم متحرك و 529 مصعد.

5. مترو باريس، فرنسا:

مترو-أنفاق-باريس

يعتبر مترو باريس ثاني أكثر أنظمة المترو ازدحامًا في أوروبا، وهو خامس أقدم نظام مترو في العالم، أحد أفضل أنظمة النقل من حيث كثافة الخدمة وتكرارها وأمانها، ويحتل المرتبة الخامسة في قائمة أكبر أنظمة المترو في العالم، ومع 302 محطة، فإنه يصل عدد ركابه يومياً ما يقرب من 7 ملايين شخص، وأكثر من 1.5 مليار مسافر سنوياً.

تم افتتاح الخط الأول من مترو باريس في عام 1900، أي بعد عشر سنوات بالضبط من مترو أنفاق لندن، ولكن كان قد تم التخطيط لبناء خط سكة حديد تحت الأرض قبل ذلك بوقت طويل في عام 1855، وتبلغ طول سكة مترو باريس حوالي 214 كم، ويعد مترو باريس أحد أكثر أنظمة النقل أناقة في العالم، ومن بين أكثر الأماكن أمانًا، وهو أيضًا الأكثر انتشارًا في كل مكان، حيث أنه نادرًا ما تكون على بعد أكثر من 550 ياردة من محطة توقف للمترو في باريس.

في عام 1863، افتتحت لندن  أول خط سكة حديد تحت الأرض في العالم، تبعتها نيويورك في عام 1868، ومن ثم شيكاغو في عام 1892، وبودابست في عام 1896، وبعد عدة سنوات تقرر في عام 1895 بناء شبكة مترو في باريس، وكما أسلفنا تم إفتتاحه في عام 1900.

4. مترو سيول، كوريا الجنوبية:

مترو-أنفاق-سيول

أفتتح مترو سيول في عام 1974، ويحتوي على 315 محطة، ويبلغ إجمالي طول المسار 340.4 كم، وهو أحد أكبر أنظمة المترو على مستوي العالم وفي قارة آسيا، ويُعرف بأنه واحد من أكثر محطات المترو ازدحامًا في العالم، مع أكثر من 1.9 مليار راكب سنويًا. 

مترو أنفاق سيول في كوريا الجنوبية هو نظام النقل بالسكك الحديدية السريع والأكثر استخدامًا في العالم، ويضم عشرة خطوط مترو أنفاق، ويخدم النظام ما يقرب من عشرة ملايين من سكان العاصمة سيول ومقاطعات جيونج جي وإنتشون وشمال تشونغنام، وهناك خطة لمحطات وخطوط جديدة للمترو والتي سيتم افتتاحها بحلول عام 2024. 

كانت كوريا الجنوبية بحاجة إلى إنشاء مرافق مترو الأنفاق لتخفيف الازدحام المروري في سيول والاستعداد للأولمبياد، والتي كان مقرر لها أن تعقد خلال الثمانينيات، وبالفعل تم افتتاح مترو سيول في عام 1974، واستضافت سيول الألعاب الآسيوية عام 1986 والألعاب الأولمبية (1988)، والتي جلبت الحاجة إلى تحسينات وتنظيف المدن الرئيسية، إلى جانب الطرق السريعة في المدينة التي جري بناؤها، وفي عام 1984، تم الانتهاء من الخط 2 ، وتم الانتهاء أيضًا من الخطين 3 و 4 في عام 1985، ولاحقاً تم الإنتهاء من خطوط أخرى، كما تم الانتهاء من القسم الثاني من خط مترو الأنفاق 9 الذي يربط بين محطة الاستاد الأولمبي مع سينونهيون في عام 2015، و وافتتح القسم الثالث الذي يربط الاستاد الأولمبي بـحي دونغ في عام 2018.

3. مترو أنفاق بكين، الصين:

مترو-أنفاق-بكين

تمت الموافقة على مترو بكين في عام 1965 وكانت البداية خط أول يبلغ 24 كيلومترًا، وافتتح في 1 أكتوبر 1969، ومن ثم تم التركيز على تطوير شبكة مترو أنفاق بكين، وأصبح أكبر تركيز في شبكة السكك الحديدية الوطنية لها بإعتبارها العاصمة، وخضع مترو أنفاق بكين إلى توسع كبير ومذهل قبل استضافة دورة الألعاب الأولمبية لعام 2008، ويبلغ إجمالي طول المسار 678.2 كم، لكنه يعتبر 669.4 كم بدون خط منطقة Xijiao، لذلك يعد مترو أنفاق بكين ثاني أطول نظام مترو في العالم.

يحتوي مترو بكين على 394 محطة مترو، من بينها 60 محطة نقل تجاري، وهذا الرقم يحسب مرتين، إلا أنه يعتبر فقط أن هناك 331 محطة في مترو أنفاق بكين مخصصة للركاب، ويبلغ عدد ركاب المترو اليومي أكثر من 10 ملايين، وازداد هذا الرقم في 12 يوليو 2020، ليصل إلى  أكثر من 13 مليونًا يومياً، وبالتالي يعتبر أنه حطم رقمًا قياسيًا، وقد احتلت المرتبة الأولى في قائمة  أكثر المناطق المركزية ازدحامًا في العالم مع أكثر من 3.8 مليار راكب سنويًا. 

2.  مترو شنغهاي، الصين:

مترو-أنفاق-شنغهاي

يوجد في شنغهاي 17 خط مترو تعمل في جميع أنحاء المدينة، وستفتتح خطوط جديدة يتم العمل عليها، ويتنقل أكثر من 10 ملايين شخص باستخدام شبكة المترو كل يوم، وأكثر من 3.7 مليار راكب سنويًا.

نظراً لأن الصين أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان، فهي تمتلك ثلاثة مدن في قائمة أكبر 10 أنظمة مترو لدينا في القائمة العالمية، وأدى الازدهار الاقتصادي في شنغهاي، والتي يبلغ عدد سكانها أكثر من 26 مليون نسمة ويتزايد عددهم، إلى زيادة حركة المرور التي كانت قد بدأت تطغى على نظام النقل بحلول نهاية الثمانينيات، لذا قررت سلطات المدينة، في تنفيذ برنامج مرحلي مدته 40 عامًا شمل 11 خط مترو تغطي أكثر من 325 كيلومترًا، وأضيفت لاحقاً خمسة طرق تحمل بالفعل أكثر من 1.9 مليون مسافر يوميًا ومع افتتاح الامتداد الشمالي للخط 3 في ديسمبر 2006، واستمر هذا العدد في خطوط المترو في النمو، حيث أفتتحت لاحقاً أيضاً ستة خطوط أخرى في عام 2009، وأدى ذلك إلى خفض المترو أوقات السفر عبر المدن من أكثر من ساعة إلى بضع دقائق فقط.

ومع 395 محطة التي يضمها مترو شنغهاي، يعتبر هذا المترو الذي تم إطلاقه لأول مرة في عام 1993، ثاني أكبر مترو في العالم، والأطول في العالم بطول إجمالي يبلغ 676 كم، وهو أكثر أنظمة المترو ازدحامًا في العالم بعد مترو أنفاق بكين.

1. مترو أنفاق مدينة نيويورك، الولايات المتحدة:

مترو-أنفاق-نيويورك

مترو أنفاق مدينة نيويورك أكبر أنظمة المترو في القائمة لدينا، تم افتتاحه في عام 1904 ويعتبر ثامن أقدم مترو أنفاق، وهو أكبر نظام مترو في العالم، ويحتوي النظام الآن على 26 خطاً و 472 محطة قيد التشغيل، تعمل 24 ساعة في اليوم طوال العام، مع فارق كبير بينه وبين المركز الثاني.

في كل يوم، يستقل حوالي 4.5 مليون مسافر مترو الأنفاق في نيويوركوازداد العدد ليصل إلى أكثر من 6 ملايين شخص يومياً، ويقوم مترو أنفاق نيويورك بما يقرب من 2 مليار رحلة سنوياً، بمتوسط 5,6 مليون رحلة يومياً، ويعد مترو أنفاق نيويورك هو نظام النقل السريع الوحيد في العالم الذي يعمل على مدار 24 ساعة في اليوم، سبعة أيام في الأسبوع، بغض النظر عن مدى ازدحام مترو الأنفاق.

ويعد مترو أنفاق مدينة نيويورك نموذجًا مثاليًا لوسائل النقل العام في الولايات المتحدة، وحتى في العالم، فهو أحد أقدم أنظمة النقل العام في العالم، وأحد أطول أنظمة مترو الأنفاق في العالم، وأكبر نظام نقل سريع في العالم من حيث عدد المحطات، علاوة على أنه أحد أنظمة المترو الأكثر استخدامًا في العالم، حيث يركب الآلاف من السياح والسكان المحليين القطارات كل يوم على مدار السنة، وفي كل ساعة من اليوم، والآن أصبح عنصرًا رئيسيًا في مدينة نيويورك، لا يستطيع العديد من سكان نيويورك حتى تخيل حياتهم بدون نظام مترو الأنفاق، ولا يمكن الاستغناء عنه لسكان نيويورك أو السياح.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع