القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل 10 أطعمة لتعزيز جهاز المناعة !


أكثر 10 أنواع من الأطعمة تقوي جهاز المناعة الخاص بك، وتقي من الأمراض!!

أفضل 10 أطعمة لتعزيز جهاز المناعة !


معززات جهاز المناعة


قد تساعد جسمك بعض الأطعمة في الحفاظ على قوة جهاز المناعة لديك. إذا كنت تبحث عن طرق لمنع نزلات البرد والانفلونزا، فيجب أن تكون خطوتك الأولى هي زيارة متجر البقالة القريب منك. خطط لوجباتك لتتضمن هذه الـ 10 أنواع من الأطعمة التي تعتبر مقويًا قويًا لجهاز المناعة.


1. الحمضيات:

أفضل 10 أطعمة لتعزيز جهاز المناعة !

يلجأ معظم الأشخاص إلى فيتامين سي بعد إصابتهم بالبرد. هذا لأنه يساعد على بناء نظام المناعة لديك. ومن المؤكد أن فيتامين سي يزيد من إنتاج خلايا الدم البيضاء. لذا يعتبر مفتاح لمكافحة العدوى.


تشمل الحمضيات:

جريب فروت
البرتقال
اليوسفي
الليمون
الكلمنتينا 
ولأن جسمك لا ينتجها أو يخزنها، فأنت بحاجة إلى فيتامين سي يوميًا للحفاظ على صحتك. تقريبا جميع الحمضيات غنية بفيتامين سي. مع هذا التنوع للاختيار من بينها، من السهل إضافة هذا الفيتامين إلى أي وجبة لتعزيز جهاز المناعة.


2. الفلفل الأحمر:

أفضل 10 أطعمة لتعزيز جهاز المناعة !

إذا كنت تعتقد أن الحمضيات تحتوي على معظم فيتامين سي عن أي فاكهة أو خضار!! فإن الحبة الواحدة من الفلفل الأحمر تحتوي على ضعف فيتامين سي من الحمضيات. كما أن الفلفل الأحمر مصدر غني لبيتا كاروتين. بالإضافة إلى أنه يعزز نظام المناعة لديك بشكل كبير، وقد يساعد فيتامين سي في الحفاظ على صحة الجلد. ويساعد بيتا كاروتين في الحفاظ على صحة عينيك وبشرتك.


3. البروكلي:

أفضل 10 أطعمة لتعزيز جهاز المناعة !

البروكلي غني بالفيتامينات والمعادن. فهو معبأ بالفيتامينات A و C و E ، بالإضافة إلى العديد من مضادات الأكسدة والألياف الأخرى.
يعتبر البروكلي من أكثر الخضروات الصحية التي يمكنك وضعها على مائدتك، فهو بالإضافة لتعزيز جهاز المناعة لديك يقلل من مستويات الكولسترول وضغط الدم، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم، ويقلل أيضاً من خطر الإصابة بالسمنة والسكري.
وللحفاظ على قوتها وفوائدها سليمة،  ينصح بطهي بأقل قدر ممكن.

4. الثوم:

أفضل 10 أطعمة لتعزيز جهاز المناعة !

يوجد الثوم في كل مطبخ تقريبًا في العالم. فهو يضاف القليل منه للطعام، وهو أمر لا بد منه لصحتك. فقد ثبت أنه مكافح للعدوى وفقا للأبحاث العلمية، وقد يساعد الثوم أيضًا على خفض ضغط الدم وإبطاء تصلب الشرايين، والوقاية من نزلات البرد, ويحافظ على مستوى الدهون في الجسم، ويعتبر مصدر للمضادات الحيوية بشكل كبير، فهو يعد أحد المضادات الحيوية الطبيعية الأكثر فاعلية على الاطلاق، كما أنه يساعد في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.
يبدو من هذا أن الثوم من أهم الأطعمة التي تعزز جهاز المناعة لديك، وخصائص الثوم المعززة للمناعة تأتي من تركيز كثيف من المركبات المحتوية على الكبريت، مثل الأليسين. وترتفع هذه الفائدة إذا كان الثوم يستهلك على معدة فارغة.


5. الزنجبيل:

أفضل 10 أطعمة لتعزيز جهاز المناعة !

الزنجبيل هو عنصر آخر يلجأ إليه الكثير من الناس عند المرض. فهو يدخل ضمن قائمة الأعشاب الطبية، ويعد من الأطعمة القوية في تعزيز جهاز المناعة لديك.
وله الكثير من الفوائد الصحية منها: يمنع تخثر الدم، ويساعد في تقليل الالتهاب بشكل كبير، كالتهاب الحلق والأمراض الالتهابية الأخرى، وخفض نسبة السكر في الدم، وقد يساعد الزنجبيل أيضًا في تقليل الغثيان، وخفض الكولسترول، وأيضاً حماية ضد مرض الزهايمر، ويساعد الجسم على فقدان الوزن.


6. السبانخ:

أفضل 10 أطعمة لتعزيز جهاز المناعة !

نبات السبانخ عنصر رئيسي في قائمتنا ليس فقط لأنه غني بفيتامين سي، بل أيضاً مليء بالعديد من مضادات الأكسدة وبيتا كاروتين ، مما قد يزيد من قدرة أجهزة المناعة لدينا على مكافحة العدوى. على غرار البروكلي ، يكون السبانخ أكثر صحة عندما ينضج بأقل قدر ممكن حتى يحتفظ بمغذياته. ومع ذلك ، فإن الطهي الخفيف يعزز فيتامين أ ويسمح بإطلاق المغذيات الأخرى من حمض الأكساليك.


7. الزبادي:

أفضل 10 أطعمة لتعزيز جهاز المناعة !

يعتبر الزبادي من الأطعمة الرئيسية التي تساعد في تعزيز جهاز المناعة لديك، ويُعتبر الزبادي غذاءً مكتملا لأنه غني بالكالسيوم والبروتين والبكتيريا الجيدة النشطة، التي تساعد في الحفاظ على صحة الأمعاء. ومحاربة فقر الدم،ويساعد في تعزيز فقدان الوزن، وتعزيز الأيض، ويساعد على على خفض مستويات الكوليسترول ويمنع هشاشة العظام، والالتهابات المهبلية، والسرطان، بالإضافة إلى ذلك، يساعد الزبادي أيضًا على تقوية الأسنان وتحسين صحة البشرة.
حاول الحصول على الزبادي العادي بدلًا من الأنواع المحملة بالسكر، ويمكنك تحلية الزبادي العادي بنفسك بالفواكه الصحية ورذاذ العسل.
ويعد الزبادي أيضًا مصدرًا رائعًا لفيتامين د ، لذا حاول اختيار العلامات التجارية المدعمة بفيتامين د. حيث يساعد فيتامين د في تنظيم جهاز المناعة ويعتقد أنه يعزز دفاعات الجسم الطبيعية ضد الأمراض.


8. اللوز:

أفضل 10 أطعمة لتعزيز جهاز المناعة !

عندما يتعلق الأمر بالوقاية من نزلات البرد ومكافحتها ، وتعزيز جهاز المناعة لديك بشكل كبير، يميل فيتامين E إلى أخذ المقعد الخلفي لفيتامين C، ومع ذلك، فإن فيتامين E هو مفتاح نظام المناعة الصحي لجسم الإنسان. إنه فيتامين قابل للذوبان في الدهون ، مما يعني أنه يتطلب امتصاص الدهون بشكل صحيح. المكسرات بشكل عام ومنها اللوز ، مليئة بالفيتامينات وتحتوي أيضًا على الدهون الصحية. ويمكن لـ لحوالي 46 لوزة مقشرة أن توفر ما يقرب من 100 في المائة من الكمية اليومية الموصي بها من فيتامين E.


9. الكركم:

أفضل 10 أطعمة لتعزيز جهاز المناعة !

يعتبر الكركم من أفضل الأطعمة التي تعزز جهاز المناعة لديك، وله فوائد كثيرة جداً، فهو يساعد بشكل رئيسي على تحفيز جهاز المناعة في الجسم، كما أنه يعتبر كعامل مضاد للالتهابات، ومقاوم لنزلات البرد والانفلونزا، ويساعد في علاج كل من هشاشة العظام و التهاب المفاصل، كما ويحتوي على تركيزات عالية من الكركمين ، والتي تعطي الكركم لونها المميز، يمكن أن تساعد في تقليل تلف العضلات الناجم عن ممارسة الرياضة.
وأيضاً مفيد لصحة الكبد ويزيل السموم من الجسم، ويساعد في محاربة أمراض الكبد وتحسين الدورة الدموية، وحرق الدهون.


10. الشاي الأخضر:

أفضل 10 أطعمة لتعزيز جهاز المناعة !

كل من الشاي الأخضر والأسود معبأ بالفلافونويد ، وهي نوع من مضادات الأكسدة القوية.
ويحتوي الشاي الأخضر على مادة إيبيجالوكاتشين جاليت (EGCG) وقد ثبت أن هذه المادة تعزز وظيفة الجهاز المناعي للجسم بشكل قوي.
ويعد الشاي الأخضر أيضًا مصدرًا جيدًا للحمض الأميني الثيانين (theanine) وقد تساعد هذه المادة في إنتاج مركبات مقاومة للجراثيم في خلايا الجسم.
وللشاي الأخضر العديد من الفوائد الأخرى منها، أنه فعال في علاج الصداع وحالات الاكتئاب، ويساعد على خسارة الوزن وتشجيع عمليات الايض وحرق الدهون، وأيضاً في خفض الكولسترول في الدم وحماية القلب والشرايين، والوقاية من مرض الزهايمر.
وأيضاً الشاي الأخضر غني بالمواد المضادة للأكسدة، والقادرة على محاربة السموم في الجسم.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع