القائمة الرئيسية

الصفحات

أكبر 10 دول تقود على الجانب الأيسر من الطريق


هل تساءلت يومًا ما لماذا تقود بعض الدول بقيادة المركبات على جانب مختلف من الطريق؟ ولماذا قررت الدول أي جانب من الطريق لقيادة المركبات عليه؟ ولماذا تقوم بعض الدول بقيادة المركبات على اليسار؟

أكبر-10-دول-تقود-على-الجانب-الأيسر-من-الطريق

في هذه المقالة سنجيب على هذه الأسئلة ونسرد لكم أكبر10 دول تقود على الجانب الأيسر من الطريق، وكم عدد الدول التي تقود على اليسار.

تقود معظم دول العالم، في ما يقرب من 70% من دول العالم على الجانب الأيمن من الطريق، بينما تقود ما يقرب من 77 دولة على اليسار، حيث أن صناعة السيارات في البلدان التي تقود على اليسار، تتم بشكل طبيعي بحيث تكون معكوسة بحيث يظل السائق على الجانب الأقرب لمركز الطريق.

وعلى الرغم من أن غالبية قيادة المركبات بشكل عام على اليمين، إلا أنه لا يوجد نظام قيادة قياسي عالمي يجعل بعض الدول تطلب القيادة على اليسار، ويبدو أن القيادة بطريقة معينة على الطريق بدأت في الغالب كعرف وعادة، إلا أنها تأثرت بشكل كبير بأغلبية الثقافات التي تضم عددًا كبيراً من السكان ذوي الأيدي اليمنى التي ترغب بالقيادة على الجانب الأيمن من الطريق. 

يقدر بأن حوالي ثلثي الكرة الأرضية يقود على الجانب الأيمن من الطريق، إذن كيف انتهى الأمر بهذه الدول الأخرى الذهاب في الاتجاه الآخر اتجاه اليسار؟ 

حسنًا، أولا يجب أن نعلم أنه اتضح أن القيادة على اليسار جاءت أولاً! والغريب أن الأمر كله فيما يتعلق بقيادة المركبات يتعلق بالدفاع عن النفس، ونظرًا لأن 85 في المائة من العالم يستخدمون اليد اليمنى، فقد كان من الآمن أن يكون سيفك في اليد الأقرب إلى حركة المرور القادمة، في حالة بدء مناوشة والقتال، وهذا يعني أن قيادة الحصان على الجانب الأيسر من الطريق، وهذه من بعض الفرضيات التي وضعها المؤرخون الذين يحاولون معرفة سبب القيادة على الجانب الأيسر من الطريق، وأُرجع ذلك حسب نظريات المؤرخين أن غالبية البشر (حوالي 85-90 ٪) يستخدمون اليد اليمنى، فإن علماء الأنثروبولوجيا يعتقدون أن المجتمعات من الإمبراطورية الرومانية عبر العصور الوسطى اختارت عمومًا الاحتفاظ بما يحملونه باليد اليسرى، وبالتالي تحرير اليد اليمنى لتحمل السيف لمواجهة اللصوص أو أي طارئ، وكان من الطبيعي أن تقاد الأحصنة على الجانب الأيسر ليستطيع الفرسان رؤية الأعداء ومجابهتهم باليد اليمنى التي تحمل السلاح.

لذلك كان العالم المتحضر بأكمله يسافر على اليسار حتى حوالي القرن الثامن عشر الميلادي، في هذا العصر، كانت أوروبا في حالة اضطراب كبير من خلال الاستعمار والاستكشاف، إلى جانب مجموعة من الثورات العنيفة، منها  الثورة الفرنسية، التي أدت إلى قيام الدولة بكل ما في وسعها لتغيير قوانينها وعاداتها، بما في ذلك الانتقال إلى الجانب الأيمن من الطريق.

وبعد العصور الوسطى، بدأت الدول الأوروبية مثل فرنسا وإنجلترا في اتخاذ خيارها الخاص بشأن أي جانب من الطريق تسلكه، وبمجرد أن أصبحت قوانين تنظيم المرور أكثر شيوعًا، اختارت معظم الدول القيادة اليمنى، بينما في عام 1835، جعلت بريطانيا ومستعمراتها القيادة على الجانب الأيسر إلزامية، ومن ناحية أخرى، اختارت فرنسا القيادة على اليمين.

بينما عندما تم اختراع السيارات، كان لشركة فورد لصناعة السيارات تأثير كبير في عادات القيادة الأمريكية حيث قامت الشركة ببناء طراز من السيارات مع السائق على الجانب الأيسر من السيارة، وهذا يعني أنه السائق سيكون على الجانب الأيمن من الطريق، لكي يتمكن الركاب من الخروج من السيارة على الرصيف بشكل أمن، وليس في منتصف الطريق، واتخذت معظم الدول نفس الخطوات في أمريكا، مثل كندا وإيطاليا وإسبانيا في عشرينيات القرن العشرين، وأوروبا الشرقية في الثلاثينيات، والدول الاسكندنافية في الستينيات.

دعونا الأن نتعرف على أكبر 10 دول تقود المركبات على الجانب الأيمن من الطريق:

10. أيرلندا:

أيرلندا هي جزيرة تقع في شمال شرق المحيط الأطلسي، وتبلغ مساحتها 70,273 كم²، ويفصلها البحر الأيرلندي عن جزيرة قريبة من بريطانيا العظمى، ويبلغ عدد سكان أيرلندا أكثر من 5 ملايين نسمة، وتعتبر أيرلندا عاشر أكبر دولة يقود سكانها المركبات على الجانب الأيسر من الطريق، في أيرلندا يقودون السيارة على الجانب الأيسر من الطريق ويكون جانب السائق على الجانب الأيمن من السيارة، سيكون غريباً بعض الشيء هذا الوضع للقادمين الجدد لأيرلندا والذين تتبع بلدانهم قوانين القيادة على جهة اليمين.

جمهورية أيرلندا تتميز بمناخها المعتدل مع درجة حرارة سنوية تبلغ حوالي 10 درجة مئوية، وأبرد الشهور هي يناير وفبراير، أما خلال الصيف تتراوح درجات الحرارة من 14 إلى 20 درجة مئوية، أدفأ الشهور هي يوليو وأغسطس بمتوسط ​​درجة حرارة تصل إلى 16 درجة مئوية، ويقدم هذا البلد الجميل بفخر مناظر طبيعية خلابة إلى جانب الموسيقى التقليدية والطعام والشراب والضيافة والأماكن السياحية الخلابة والهندسة المعمارية التي تستحق المشاهدة.

9. المملكة المتحدة:

تعتبر المملكة المتحدة في المركز التاسع من حيث مساحة اليابسة بالنسبة للبلدان التي تقود المركبات على اليسار، يبلغ عدد سكان المملكة المتحدة ما يقرب من 67 مليون نسمة، وتبلغ مساحتها 242,495 كم²، في المملكة المتحدة قد يجد العديد من سائقي المركبات أن الجزء الأصعب ليس القيادة على اليسار، ولكن القيادة من اليمين، لأن غريزتك بطبيعة الحال أن تضع نفسك على الجانب الأيسر من مسارك، مما يعني أنك قد تقضي اليوم الأول أو يومين وأنت تنحرف باستمرار عن الطريق إلى اليسار، لذا يجب على السائقين التذكر دائما وباستمرار البقاء دائماً بالقرب من خط الوسط.

إن كنت ترغب في الاستمتاع بمشاهدة والقيادة في الطرق السريعة في المملكة المتحدة بعيدًا عن صخب وضجيج ، لندن والمدن الكبرى الأخرى، فهناك الكثير من الطريق السريعة والجميلة، ذات المناظر الخلابة.

8. نيوزيلاندا:

ثامن أكبر الدول التي تقود على جهة اليسار هي نيوزيلندا، تبلغ مساحتها الإجمالية 268,021 كم²، ويبلغ عدد سكانها حوالي 4.800 مليون نسمة.

يقود سكان نيوزيلندا مركباتهم على الجانب الأيسر من الطريق، ولأن غالبية العالم يقود مركباته على جهة اليمين، فقد يسبب هذا الوضع مشاكل للسياح والزوار الدوليين، فإذا لم تكن قد قمت بالقيادة على الجانب الأيسر قبل اليوم، بالتأكيد سيبدو الأمر غريبًا بالنسبة لك، لكن لا مشكلة خلال أول يومين ستعتاد على القيادة على الجانب الأيسر من الطريق، وكل ما سيحدث أنك ستركب السيارة للقيادة على الجانب الأيمن حيث تكون عجلة القيادة على اليمين، وأنت في الوقت ذاته تقود بالفعل على اليسار.

للاستمتاع بتجربة لا تُنسى لقيادة المركبة في نيوزيلندا، عليك الذهاب بسيارتك إلى وسط الجزيرة الشمالية على الطريق السريع، الذي يقطع 282 ميلاً من أوكلاند إلى نابير، والذي يمر في منطقة روتوروا، وهي منطقة سياحية رئيسية للسياح من داخل نيوزلندا ومن خارجها، وعلى طول الطريق السريع، يمكنك اكتشاف الكهوف العميقة والينابيع الساخنة، والمناظر الطبيعية الخلابة.

7. ماليزيا:

تأتي ماليزيا في المرتبة السابعة على قائمتنا أكبر 10 دول التي تقود على الجانب الأيسر من الطريق، وتبلغ مساحة ماليزيا، حوالي بمساحة كلية تبلغ 329 845 كم2، ويبلغ عدد سكانها 32 مليون نسمة، نظرًا لأن ماليزيا كانت إحدى مستعمرات بريطانيا في السابق، فإن قوانين السير ما زالت تتبع قوانين الطريق في بريطانيا، منها قيادة المركبات على الجانب الأيسر من الطريق، لذا من الممكن أن القيادة صعبة للقادمين إلى ماليزيا وللسياح الأجانب لا سيما إن كانوا قادمين من دول تقود المركبات على الجانب الأيمن، لذا يمكن أن تستغرق بعض الوقت لتعتاد على القيادة في الطرق الماليزية.

عند زيارتك لماليزيا يجب عليك تجربة القيادة في الطرق الماليزية، وبالتأكيد القيادة بعيدًا عن المراكز السكانية الرئيسية على الطرق السريعة في ماليزيا ستكون تجربة ممتعة حقًا، حيث هناك مساحات طويلة من الطرق الجميلة والرائعة، حيث المناظر الطبيعية الساحرة والخلابة، مع عدم وجود حركة مرور كبيرة على هذه الطرق، على سبيل المثال الطريق السريع 194 من مدينة تشانغلون الصغيرة وحتى كوالا بيرليس على الساحل.

6. اليابان:

تبلغ مساحة اليابان حوالي 377,915 كم²، ويبلغ عدد سكانها أكثر من 126 مليون نسمة، وتعد اليابان أعلى كثافة سكانية بين البلدان المدرجة في هذه القائمة، كما وأنها تأتي في المرتبة السادسة لأكبر 10 بلدان تقود المركبات على الجانب الأيسر للطريق.

في اليابان ستقود السيارة على الجانب الأيسر من الطريق، وستكون عجلة القيادة على الجانب الأيمن من السيارة، بالطبع القادمين من بعض الدول مثلا المملكة المتحدة وأستراليا ونيوزيلندا وهونغ كونغ وغيرها من البلدان، لن يمثل لهم أي تغيير عن قوانين بلدانهم، أما القادمين من أوروبا والأمريكتين وأسيا والكثير من دول أفريقيا، سيتعين عليك القيادة في اليابان على الجانب الأيسر للطريق، وسترى كل شيء داخل المركبة بصورة معكوسة، لما كنت معتاداً عليه في بلدك، وسيستغرق بعض الوقت لتعتاد على على القيادة في اليابان.

5. تايلاند:

تبلغ مساحة تايلاند حوالي 513,120 كم²، وتأتي تايلاند التي يبلغ عدد سكانها 69.43 مليون نسمة في المرتبة الخامسة على قائمتنا لأكبر البلدان التي تقود السيارات على الجانب الأيسر للطريق.

إذا كنت قادما من المملكة المتحدة أو نيوزيلندا أو جنوب إفريقيا أو سنغافورة، فستكون معتادًا على القيادة على الجانب الأيسر، أما إن كنت قادماً من أي بلد عربي أو من الولايات المتحدة الأمريكية أو ألمانيا أو سويسرا أو الصين، فسيكون هذا تحديًا كبيرًا بالنسبة لك، إلا أنك ستعتاد على القيادة على الجانب الأيسر مع الوقت، وبالتأكيد ستحتاج إلى تذكر قاعدة أساسية وهي أنك تحتاج إلى التعود على الانعطاف يسارًا عند إشارات التوقف وإفساح المجال أمام حركة المرور القادمة عند الانعطاف ناحية اليمين.

للحصول على منظر مذهل وخلاب للريف التايلاندي، يجب عليك القيام برحلة بالسيارة عبر الجبال الاستوائية من بانكوك إلى فيتشابون، وخلال الطرق السريعة في تايلاند، إلا أنك يجب أن تكون حذراً عند القيادة خلال الطرق في تايلاند، حيث أنها  صُنفت رسميًا على أنها أكثر الطرق خطورة في العالم بناءً على أحدث بيانات عام 2016.

4. كينيا:

مع مساحة تبلغ حوالي 581309 كيلومتر مربع، وتعداد سكان يبلغ 52.92 مليون نسمة، تعد كينيا رابع أكبر دولة تقود المركبات على اليسار، وتعد كينيا من بين 13 دولة أفريقية، منها على سبيل المثال تنزانيا وأوغندا وجنوب أفريقيا، تم تطبيق قاعدة حركة المرور على اليسار فيها بدلا عن الجانب الأيمن.

وتلتزم 76 دولة ومنطقة في العالم فقط بقواعد "قيادة المركبات على اليسار" منها 13 دولة في أفريقيا وتقع معظمها في النصف السفلي من القارة الأفريقية.

كينيا هي وجهة سياحية رائعة، مع مزيج رائع من عجائب الطبيعة، بصرف النظر عن أن كينيا تقود المركبات فيها على اليسار، إلا أنك ستقضي وقتا ممتعا في القيادة في الطرق السريعة في كينيا، بين المتنزهات الطبيعية، وخلال رحلات السفاري للحياة البرية، والمراعي التي لا نهاية لها، والشواطئ الرملية الرائعة.

3. جنوب أفريقيا:

تعد جنوب أفريقيا ثالث أكبر دولة في العالم من حيث القيادة على اليسار، ومن حيث المساحة هي تاسع أكبر دولة في أفريقيا، بمساحة إجمالية تبلغ 1,221,037 كم²، ويبلغ عدد سكانها حوالي 59.5 مليون نسمة، وهي واحدة من أكثر البلدان زيارة في قارة أفريقيا.

من بين 54 دولة في قارة أفريقيا، 13 منهم فقط يقودون سياراتهم على اليسار، ومن هذه الـ 13 دولة جنوب أفريقيا، وكما أسلفنا تقع جميع الدول الـ 13 في الطرف السفلي من القارة، بدءًا من كينيا وحتى جنوب إفريقيا، باستثناء رواندا وبوروندي وجمهورية الكونغو الديمقراطية التي تقود المركبات فيها على الجانب الأيمن من الطريق، ومعظم البلدان التي تقود السيارات فيها على اليسار، والتي تصل إلى 35 في المائة من دول العالم، هي مستعمرات بريطانية سابقة، باستثناء القليل منها مثل اليابان.

ستجد صعوبة في القيادة في البداية ان كنت معتاداً على القيادة على جهة اليمين، لكنك ستعتاد مع الوقت اثناء القيادة في الطرق السريعة في جنوب أفريقيا، وستكون تجربة لا مثيل لها، لتنطلق في رحلة على الطرق السريعة، حيث يمكنك مشاهدة عدد لا يحصى من المدن الصغيرة والمناظر الطبيعية الخلابة، على طول الطريق، وخصوصاً من وادي نهر بلايد المثير للإعجاب إلى مدينة استراحة المسافرين وهي مدينة متحف صغيرة في مقاطعة مبومالانجا في جنوب إفريقيا، صنفت كموقع تراث إقليمي.

2. الهند:

تبلغ مساحة الهند الإجمالية حوالي 3,287,000 كم²، وهي بذلك اصغر من استراليا بمساحة 1.27 مليون ميل مربع تقريباً، ويبلغ عدد سكان الهند 1.353 مليار نسمة، مما يجعلها أكبر دولة تقود على اليسار في العالم من حيث عدد السكان، وثاني أكبر دولة تقود على اليسار من حيث المساحة.

تعتبر قيادة السيارات في الهند خطرة وصعبة للغاية ولضعاف القلوب، وتعد حركة المرور كثيفة وفوضوية جداً، فكثيراً ما يتم تجاهل إشارات المرور، وكذلك إشارات الاتجاه الواحد، وغالبًا لا يتم استخدام الإشارات عند المنعطفات، لذا إن لم قائداً ماهراً، وإن لم تكن معتادًا جيدًا على القيادة على الجانب الأيسر للطريق، فأنت بحاجة لاستئجار سائق حتماً.

ومع ذلك لمن يحبون المغامرة يجب عليهم تجربة القيادة في الهند، وخاصة على طريق ليه- منالي السريع، وهو طريق جبلي مرتفع يوفر مناظر رائعة لجبال الهيمالايا، والطبيعة الساحرة، حيث يبلغ طول هذا الطريق السريع حوالي 295 ميلاً، ويعبر من خلال أجمل مناطق العالم. 

1. أستراليا:

تعتبر أستراليا أكبر دولة تقود المركبات على اليسار في العالم من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحتها الإجمالية 7,692,000 كم²، وهي في الواقع سادس أكبر دولة في العالم من حيث المساحة، ويبلغ عدد سكانها 25 مليون نسمة.

حوالي 70% من السيارات الأسترالية تحتوي على ناقل حركة أوتوماتيكي، وذلك للتغلب على صعوبة التأقلم على القيادة على جهة اليسار، وهذا يعني أنه سيكون من الأسهل قيادتها بشكل كبير، ومع ذلك غالبا ما تكون الحوادث المرورية بسبب نسيان الجانب الذي يقود فيه الناس، لذا يجب عليك كسائق أن تتأكد دائمًا، أن تكون جالساً على الجانب الأيمن، وأن تبقى على اليسار دائماً.

لذلك ننصح إن كنت تخطط لرحلة إلى أستراليا، يجب عليك أن تعلم أن الوصول إلى العديد من الأماكن السياحية والأماكن المفضلة والرائعة لا تتم إلا بالسيارة، لذلك تحتاج إلى التعود على قيادة السيارة على الجانب الأيسر للطريق.

ومع المساحة الكبيرة لأستراليا، ستجد خلال قيادتك للمركبة على الطرق السريعة الكثير من الرحلات البرية الأجمل في العالم، والاستمتاع بالمناظر الخلابة للبحار الرائعة، والمناظر الطبيعية الساحرة.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع