القائمة الرئيسية

الصفحات

أكبر 10 مشاكل تواجه العالم اليوم !!


"لدي مشكلة كبيرة" !! 


من الصعب العثور على شخص لم يلفظ بهذه الجملة ولو مرة واحدة في حياته، الجميع لديه مشاكل، والجميع قلق حول هذا الموضوع، لكني فكرت في كل الناس في العالم؟ وتساءلت ما هي المشكلة التي يمكن للعالم كله أنه يقول عنها : "لدينا مشكلة كبيرة" ؟؟ ما المشاكل التي يواجهها عالمنا اليوم؟



أكبر 10 مشاكل تواجه العالم اليوم !!

هل سبق لك أن سألت الناس من حولك "ما هي أكبر مشكلة في العالم اليوم؟" حسنا، إذا قمت بذلك، بالتأكيد ستحصل على إجابات مختلفة وكثيرة، بات لدينا الآن العديد من القضايا لنواجهها، وهناك الكثير من الأمور التي تقض مضاجع كل السكان في العالم اليوم، نعم، علينا أن نفكر في حل المشاكل، ولكن من أجل حل المشكلة، نحن بحاجة أولا إلى تحديد ومعرفة ما هي تلك المشاكل  التي تواجه عالمنا اليوم . 


وفيما يلي أكبر 10 مشاكل التي تواجه العالم اليوم:


10. الحروب:



الحروب في العالم اليوم أمر شائع جدا ، وخاصة في دول العالم الثالث . حيث اجتاحت العديد من البلدان حرب أهلية أو طائفية أو عرقية وهي سبب رئيسي في تدمير الحضارات الإنسانية، فمنذ الحروب العالمية الأولى والثانية، والحرب العرقية في سري لانكا، وحرب فيتنام والآن نري الحرب في سوريا وفي بعض الدول الأفريقية والحرب الطائفية كما في العراق ، وهناك بلدان لا تزال تتعافى من الحرب ، والناس ما زالوا يعيشون في الخوف وفي رعب في كثير من الدول التي تجتاحها الحروب  الأهلية والعرقية .


9. البدانة:



مشاكل السمنة من المشاكل الملحة في العالم اليوم ، هل شاهدت نفسك في المرآة واكتشفت ان كنت بدينا أم لا ؟ هل تغيرت عما كنت عليه قبل عام؟ هل لا تحتاج إلى ملابسك القديمة الخاصة بك الآن؟ تساؤلات كثيرة ربما تدور في ذهن كل واحد يعاني من البدانة والسمنة المفرطة!

يمكن أن يكون هناك أسباب مختلفة لتلك البدانة، فربما الجلوس أمام التلفزيون والكمبيوتر طوال اليوم يكون سببا من هذه الأٍسباب ، وسبب آخر يلعب دورا حيويا وهي الوجبات السريعة والغير منتظمة ، والسمنة لديها آثار اجتماعية ربما تكون سيئة جدا في حياة الشخص ، منها تدني احترام الذات، والإحباط، والاكتئاب ، كما أنها تسبب أمراض مثل ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري، لذا فهي تعتبر من المشاكل الكبيرة التي تواجه العالم أجمع. 


8. مياه الشرب:



تعتبر مياه الشرب من مشاكل المياه الملحة في العالم اليوم ، وتأتي في المرتبة الثامنة في قائمتنا أكبر 10 مشاكل تواجه العالم اليوم !!وربما نحن جميعا نظن أن لو كانت هناك حرب عالية ثالثة ربما تكون من أجل المياه .

هل سبق لك أن فكرت في الحالة التي ستكون فيها أنت لو كنت عطشاً وتريد أن تشرب ولا تجد غير مياه غير نظيفة من حولك؟ وفقا لبحث حديث، يموت 1.4 مليون طفل كل عام بسبب عدم وجود امدادات كافية من مياه الشرب النقية ، وهناك جزء كبير من سكان العالم يعيشون دون الحصول على مياه الشرب النظيفة.

 يحتاج الناس في كثير من الأماكن في العالم للسفر ساعات لجلب الماء، فإن إزالة الغابات والاحترار العالمي والنمو السكاني تسبب بتجفيف مصادر المياه، لذا إن تم حل مشكلة نقص فرص الحصول على مياه الشرب النظيفة، فإنه سيتم حل العديد من المشاكل الأخرى ذات الصلة.


شاهد أيضاً:  أغنى 10 دول في العالم

7. تغير المناخ:



مشاكل تغير المناخ في العالم اليوم لا يحدث من تلقاء نفسه، الإنسان هو السبب الرئيسي في ذلك، حرق الوقود الأحفوري والغازات الدفيئة هي أسباب قليلة لتغير المناخ، فنرى جبالنا الثلجية تذوب نتيجة لتغير المناخ، ولا يعرف متى عالمنا يمكن أن يغرق عن بالمياه نتيجة ذوبان الجبال؟.

الارتفاع في مستوى سطح البحر ودرجة الحرارة تؤدي للمزيد من الأمراض التي يمكن أن تجعل من الصعب العيش، وأيضاً نتيجة لتغير المناخ، يمكن أن يصبح إنتاج المحاصيل أكثر صعوبة، سوف تصبح أكثر فصول الشتاء برودة والصيف سوف يكون ذو ارتفاع كبير في درجات الحرارة، لذا يتطلب الأمر استغلال الطبيعة بشكل مناسب وإنساني حتى لا يقال أن الإنسان هو أكبر عدو للبيئة. 

6. اللاجئين:



مشاكل اللاجئين في العالم اليوم من المشكلات المزمنة والخطيرة أيضاً مما يجعلها في المرتبة السادسة في قائمة أكبر 10 مشاكل تواجه العالم اليوم.

يضطر الناس إلى الفرار من بلادهم بسبب العديد من المخاوف ومن الاضطهاد، ومن الحروب الأهلية والعرقية ، أحصت المفوضية التابعة للأمم المتحدة عدد اللاجئين التي يعترف بها أنها تقف عند 10,400,000 في عام (2013)، هناك عدد من الأسباب وراء أن يطلب الإنسان اللجوء ، منها الحرب العرقية ، أو الرأي السياسي، أو وجهات النظر الدينية وأشياء أخرى كثيرة تجبرهم على السعي لكسب العيش في دولة أخرى.

في سنة 1959، اضطر أكثر من 150،000 من التبتيين على الفرار من التبت بعد صراعها مع الصين. والكثير منهم بقوا الآن في الهند و نيبال بدون مستقبل ، وأيضاً مئات الألاف من اللاجئين الفسطينيين الذين هجروا من بلادهم بالقوة بعد احتلال بلادهم وديارهم.

ولا ننسي الحرب في سوريا والتي أدت بحلول عام 2015، إلى نزوح أكثر من ثماني ملايين لاجئ سوري في دول الجوار والعالم خصوصاً الدول العربية المجاورة وتركيا والدول الأوروبية.

لذا تعد هذه القضية من أهم وأخطر قضايا هذا العصر، فهي قضية ضخمة يواجهها العالم اليوم.

5. البطالة:



من المشكلات التي يواجهها العالم اليوم هي مشاكل البطالة ، كثيرا ما نرى الشباب يترصد أي وظيفة؟ وهناك الكثير من الناس يبحثون عن أي فرصة عمل، لكن بلا جدوى.

 وفقا لمنظمة العمل الدولية، هناك أكثر من 470 مليون شخص حول العالم عاطلون عن العمل، حسب تقرير لها يناير 2020، وقد تصاعدت نسبة البطالة في السنوات الأخيرة لأسباب كثيرة، منها على سبيل المثال، المشاكل الاقتصادية التي تواجهها الكثير من الدول الفقيرة، وقلة فرص العمل للشباب، والحروب والهجرة والكثير من الأسباب.

وأيضاً لا ننسي أن هناك فئات كثيرة من الشباب تفتقر إلى المهارات والتعليم، أو بسبب فقر وفساد الحكومات ، وأصبح الأمر أكثر صعوبة للعثور على وظائف تتناسب مع مهارات ومعارف الناس ، وهناك أيضا الحالات التي يختار الناس فيها عدم العمل، عدد قليل من البلدان لا تسمح للنساء بالعمل.

لذا ما نحتاجه اليوم هو القوى العاملة الماهرة التي يمكن أن تقوم بالتخطيط والتنفيذ وبدء العمل. فالبطالة هي أكبر أزمة يواجهها العالم اليوم.

4. التفاوت الشديد في الدخل:



تفاوت الدخل من المشاكل الحادة في العالم اليوم وهو من بين أكبر مشكلات تواجه عالمنا، والتفاوت في الدخل بين السكان يؤثر على الاقتصاد ككل للأمة، في الأساس، سكان دولة نامية تواجه مثل هذا التفاوت ولكن ومع ذلك، فقد أدت الأزمة المالية في التفاوت في الدول المتقدمة أيضا، ويبدو أن القوة الشرائية للمنتجات من قبل الطبقة المتوسطة أصبحت ليس في متناول اليد، يتأثر النمو المستدام للأمة بوتيرة التفاوت، ونظام الضريبة المفروضة من قبل الحكومة لمواطنيها لديها يساهم في التفاوت، وبالتالي فإن النظام الضريبي التدريجي يمكن أن يكون وسيلة للقضاء على التفاوت إلى حد ما.

3. الفقر:



مشاكل الفقر في العالم اليوم من المشاكل الهامة جدا، معظمنا ربما يكون مشغولا بالتهام الطعام أربع أو خمس مرات في اليوم، ولا نعرف ما هو الجوع؟ لدينا غذاء جيد ومن المستبعد أن نشعر بمرارة الجوع، ولكن هناك ناس ممن قد يشربون الماء الملوث لتخفيف جوعهم، والذين لا يجدون حتى الطعام الفاسد ليأكلوه، مع أن هناك بعض الدول لا وجود للفقر فيها ربما يعود ذلك للتوزيع العادل للثروة، أما اخطر مشاكل الفقر فتجدها في بلدان العالم الثالث، ويعود ذلك للتوزيع الغير المتكافئ للثروة بين الناس .

2. النمو السكاني:



تتوقع الأمم المتحدة أن يتجاوز عدد سكان العالم 11 مليارًا بحلول نهاية القرن، حيث أن كل يوم 227.000 شخص يضاف إلى العدد الإجمالي لكوكب الأرض، وهناك أكثر من 7 مليارات شخص على الأرض الآن، وحوالي واحد من كل ثمانية من هؤلاء ليس لديه ما يكفي من الطعام، لأن مع نمو سكان العالم، تزداد أيضًا طلباته على المياه والأراضي والأشجار والوقود الأحفوري، والزراعة، والموارد الطبيعية الأخرى، وكلها تأتي بنتائج عكسية تماماً بالنسبة للغابات والنباتات والحيوانات المهددة بالفعل، لذا أعتبر النمو السكاني مشكلة من أكبر المشاكل التي تواجه العالم اليوم.

وحسب إحصائيات الأمم المتحدة، يعتبر الفقر السبب الرئيسي للاكتظاظ السكاني، في غياب الموارد التعليمية، إلى جانب ارتفاع معدلات الوفيات، مما أدى إلى ارتفاع معدلات المواليد، ولهذا السبب تشهد المناطق الفقيرة طفرة كبيرة في عدد السكان، والنمو السكاني هو سبب من أسباب بعض المشكلات الأخرى الكبيرة، فهو سبب في الفقر والبطالة، والتفاوت في الدخل، وهناك الكثير من البلدان لا تكفي مواردها الاقتصادية لنمو سكاني كبير، ونقص المصادر والموارد الطبيعية لبلد ما، يجعل تزايد عدد السكان قضية  كبيرة وخطيرة للغاية، لذا يجب أن يصاحب النمو السكاني نمو اقتصادي أيضاً حتى لا يعتبر النمو السكاني مشكلة.



1. تعاطي المخدرات:



تعاطي المخدرات تعتبر هي المشكلة الأولى عالمياً، وهي تأتي في المرتبة الأولى في قائمة أكبر 10 مشاكل تواجه العالم اليوم !! هناك عدد كبير من الشباب يتعرض لتعاطي المخدرات، ويمكن أن يكون هناك أسباب مختلفة لأي شخص ما للوصول الى تعاطي المخدرات، ضغط الأقران، وقضايا الأسرة أو الرغبة في تجربة شعور مختلف، أو التعرض لضغوط نفسية وصدمة كبيرة، أو الإصابة بمرض عقلي مثل الاكتئاب، أو التعرض للإيذاء الجسمي أو الجنسي، وأيضا عدم القدرة على التواصل مع الأصدقاء والقريبين من الشخص، وأشياء مماثلة يمكن أن تكون سبب لتطوير هذه العادة السيئة.

،ويعتبر إدمان المخدرات وصمة عار اجتماعية، لما لها من أضرار كبيرة على الشخص وعلى أسرته من حوله والمجتمع الذي يعيش فيه .


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع