القائمة الرئيسية

الصفحات

أكبر 10 بورصات في العالم حسب القيمة السوقية


البورصة هي مكان يتم فيه تداول الأسهم، وهي تسمح للمستثمرين بشراء وبيع أسهم الشركات فيما بينهم في مساحة مادية أو إلكترونية منظمة، وتعتبر بورصة لندن ونيويورك هما الأقدم في العالم، ومع مرور الوقت ظهرت عدة بروصات عالمية منها في آسيا وفي أوروبا منها، بورصة هونج كونج وبورصة بومباي وشنغهاي، وتزايد إهتمام رجال الأعمال وأصحاب الشركات بحركة الأسعار على مدار الساعة، وأصبحت البورصات اليوم أكثر أهمية من أي وقت مضى، لحاجة المستثمرين ورجال الأعمال والتجار مراقبة الأسعار، بسبب تقلبات السوق.

أكبر 10 بورصات في العالم مرتبة حسب القيمة السوقية

وتختلف المعايية التي تشترطها البورصات العالمية على الشركات، وغالبًا ما تحتاج الشركات إلى تلبية هذه المعايير المحددة لكي يتم إدراجها في البورصة، فمثلا بورصة نيويورك تشترط أن تكون قيمة الشركة 100 مليون دولار لكي يتم إدراجها في بورصة نيويورك، في حين أن بورصة ناسداك تشترط أن تكون قيمة الشركة السوقية لا تقل عن 70 مليون دولار قبل أن يتم إدراجها.
ولمعرفة عمل البورصات بشكل دقيق، لنفترض أن شركة ما أرادت أن ترفع قيمة رأس مال الشركة غن طريق إصدار الأسهم، عندئذ ستقوم الشركة بالبحث عن مشترٍ لبيع جزء من حصتهم في الأسهم الجديدة، وذلك من خلال البحث بين الأصدقاء وربما العائلة وأفراد المجتمع المحيط بهم، لكن البورصة سهلت ذلك بشكل كبير، ومن السهل جداً العثور على مشترٍ في سوق البورصة الثانوي، ومن الطبيعي أنك لن تعرف المشتري لأسهم شركتك عند بيعها في سوق البورصة.
وتمنع البورصات بيع أو شراء أي اسهم ما لم تكن مدرجة في البورصة نفسها، فهي تسهل وتساعد سماسرة الأوراق المالية على تداول أسهم الشركات والأوراق المالية الأخرى، وأصبحت البورصات حول العالم أكثر أهمية من أي وقت مضى..فيما يلي أكبر 10 بورصات في العالم مرتبة بترتيب تصاعدي للقيمة السوقية، تم الحصول على البيانات من تقرير صادر عن الاتحاد العالمي للبورصات.

10. بورصة بومباي:

Bombay Stock Exchange


تاريخ التأسيس: 9 يوليو 1877
القيمة السوقية: 1.7 تريليون دولار

تحتل بورصة بومباي (BSE) المرتبة العاشرة في قائمة أكبر 10 بورصات وأسواق مالية في العالم، تأسست في عام 1875، وتقع في شارع دلال في مومباي، وتعتبر أول سوق للأوراق المالية في آسيا، وتضم حوالي 5000 شركة، برأسمال سوقي إجمالي يزيد عن 2.2 تريليون دولار، وقد ساعدت بورصة بومباي في نمو قطاع الشركات والأسواق المالية في الهند بشكل عام، وتشمل الأوراق المالية المتداولة في البورصة صناديق الاستثمار، والصناديق المتداولة في البورصة، والسندات، والسلع، والعقود الآجلة، وغيرها من المنتجات.

9. بورصة تورونتو:

Toronto Stock Exchange


تاريخ التأسيس: 25 أكتوبر 1861
القيمة السوقية: 2.1 تريليون دولار

تقع بورصة تورنتو (TSX) في تورنتو ، كندا، برأسمال سوقي إجمالي قدره 2.3 تريليون دولار، وتضم أكثر من 2207 شركة، وتعتبر بورصة تورنتو واحدة من بين أكبر 10 بورصات للأوراق المالية في العالم، وصاحبة المرتبة التاسعة لأكبر 10 بورصات في العالم.

تشمل الأوراق المالية المتداولة في البورصة على الأسهم، وصناديق الاستثمار، والسندات المالية، والسلع، والعقود الآجلة، وغيرها من المنتجات، وأيضًا أدرجت شركات التعدين والنفط والغاز بأرقام إضافية في بورصة تورنتو مقارنة ببورصات أخرى حول العالم، بالإضافة إلى إدراج أكبر 5 بنوك في كندا ضمن TSX.

8. بورصة لندن:

London Stock Exchange


تاريخ التأسيس: 23 يناير 1571
القيمة السوقية: 3.2 تريليون دولار

تأسست بورصة لندن (LSE) عام 1571، ومقرها في لندن وهي سادس أكبر بورصة وسوق للأوراق المالية في العالم، وتضم أكثر من 3000 شركة مدرجة في البورصة، برأسمال سوقي يبلغ برأس مال قدره 4.59 تريليون دولار.
تندرج فيها جميع أنواع الأوراق المالية المتداولة، مثل الأسهم، وصناديق الاستثمار، والسندات المالية، والسلع، والعقود الآجلة، والكثير من المنتجات. وتضم بورصة لندن بعض من أكبر الشركات العالمية منها: British Petroleum و GlaxoSmithKline.

7. بورصة شنتشن:

Shenzhen Stock Exchange


تاريخ التأسيس: 1 ديسمبر 1990
القيمة السوقية: 3.5 تريليون دولار

تعتبر سابع أكبر بورصة في العالم، وتقع في مدينة شنتشن شينزين أو شنجن وهي مدينة في جنوبي الصين، وتعد بورصة شنتشن (SZSE) واحدة من ثلاث بورصات تعمل بشكل مستقل في الصين، تأسست في عام 1990، و، وتضم أكثر من 1300 شركة مدرجة بقيمة مجمعة تبلغ 3.92 تريليون دولار، ومعظم هذه الشركات التي تندرج تحت بورصة شنتشن هي شركات حكومية صينية، وتتداول بالعملة الصينية "اليوان"، ونمت بورصة شنتشن بشكل كبير في السنوات الماضية لتصبح من أكبر البورصات العالمية.

6. بورصة يورونكست: 

Euronext


تاريخ التأسيس: 22 سبتمبر 2000
القيمة السوقية: 3.9 تريليون دولار

بورصة يورونكست سادس أكبر بورصة في العالم، والتي يقع مقرها في مدينة أمستردام، هولندا، تم تأسيسها في عام 2000، لتمثل الإقتصاد الأوروبي، لذا فإن عملتها الرئيسية اليورو، وتبلغ قيمتها السوقية 4.1 تريليون يورو.
في السنوات الماضية اندمجت مع بورصات متعددة، منها بورصة نيويورك، ولها فروع في بلجيكا، البرتغال، فرنسا، بريطانيا، هولندا، وتندرج تحتها أكثر من 1500 شركة، بقيمة مجمعة تبلغ 3.9 تريليون دولار، تندرج فيها جميع أنواع الأوراق المالية المتداولة عالمياً منها، السندات، والسلع ، وصناديق الاستثمار، والشهادات، العقود الآجلة، والكثير من المنتجات، وتعتبر يورونكست هي البنية التحتية الرائدة في السوق الأوروبية، التي تربط الاقتصادات المحلية بأسواق رأس المال العالمية.

5. بورصة هونغ كونغ:

Hong Kong Stock Exchange


تاريخ التأسيس: 3 فبراير 1891
القيمة السوقية: 4.4 تريليون دولار

تقع بورصة هونغ كونغ (SEHK) في هونغ كونغ، وتعد خامس أكبر بورصة في العالم وثالث أكبر بورصة في آسيا على أساس القيمة السوقية، وتضم بورصة هونغ كونغ أكثر من 2315 شركة مرجة تحت بورصة هونغ كونغ، برأسمال سوقي صحي يبلغ 29.9 تريليون دولار، وهي واحدة من ثلاث بورصات في الصين، وتعتبر الأسرع نموًا في آسيا.
تندرج تحت بورصة هونغ كونغ بعض من أكبر الشركات البارزة، مثل شؤكة "إتش إس بي سي" للخدمات المصرفية، وشركة بتروتشاينا المحدودة، وشركة تشاينا موبايل، وهي شركة الصين للاتصالات المتنقلة، وتعد بورصة هونغ كونغ رائدة في المشتقات في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، وتندرج فيها جميع أنواع الأوراق المالية المتداولة عالمياً منها، السلع والعقود الآجلة للقطن وعقود السكر الآجلة وعقود فول الصويا وعقود الذهب الآجلة. 

4. بورصة شنغهاي:

Shanghai Stock Exchange


تاريخ التأسيس: 26 نوفمبر 1990
القيمة السوقية: 4.9 تريليون دولار

بورصة شنغهاي (SSE) هي بورصة صينية تقع في مدينة شنغهاي بالصين، وهي رابع أكبر بورصة في العالم، وواحدة من البورصات الثلاثة التي تعمل بشكل مستقل في جمهورية الصين الشعبية.، وتندرج تحتها أكثر من 1000 شركة، برأسمال سوقي مشترك قدره 5.01 تريليون دولار.
في الآونة الأخيرة، نمت البورصة بشكل كبير نحو تبادل شامل ومفتوح وموجه نحو الخدمات، وتوفر البورصة منتجات الأسهم والسندات والصناديق والمشتقات، والسلع؛ ولديها أنظمة تداول عالمية المستوى وبنية تحتية للاتصالات يمكنها دعم التشغيل الفعال والمستقر لسوق شنغهاي للأوراق المالية.
تتعامل بورصة شنغهاي (SSE) ، ضمن فئتين رئيسيتين من الأسهم لكل شركة مدرجة يتم تداولها في البورصة وهما: أسهم (أ) وأسهم (ب)، ويتم تسعير أسهم "ب" باليوان وهي متاحة فقط للاستثمار الأجنبي من خلال برنامج مؤهل يعرف باسم QFII (يمثل برنامج المستثمر المؤسسي الأجنبي المؤهل)، أما الفئة الثانية أسهم (أ) فيتم تسعيرها بالدولار الأمريكي وهي مفتوحة بشكل عام للاستثمار الأجنبي. 

3. بورصة طوكيو:

Tokyo Stock Exchange


تاريخ التأسيس: 1 يناير 2003
القيمة السوقية: 5.7 تريليون دولار

بورصة طوكيو (TSE) في اليابان، تم إدراجها كثالث أكبر بورصة في العالم، حيث تندرج تحتها حوالي 3575 شركة، برأسمال سوقي بلغت قيمته 5.67 تريليون دولار أمريكي، وتعتبر ثالث أكبر مخزون للنقد في العالم من حيث إجمالي السوق.
وتعد بورصة طوكيو واحدة من أكبر وأشهر البورصات في العالم، وهي معروفة بتأثيرها الكبير على المالية العالمية، وتضم شركاتها المدرجة شركات يابانية عملاقة معروفة مثل شركة تويوتا وسوزوكي وهوندا وميتسوبيشي وسوني.
أصبحت بورصة طوكيو أكثر أهمية من منافستها الرئيسية، بورصة أوساكا للأوراق المالية، وأصبحت تمثل أكثر من 90 في المائة من جميع معاملات الأوراق المالية في اليابان مع النمو الهائل للاقتصاد الياباني، ويتم التعامل فيها بجميع أنواع الأوراق المالية المتداولة عالمياً منها، السلع والعقود الآجلة، والأسهم، والسندات، وصناديق الاستثمار، والشهادات، والكثير من الأوراق المالية.

2. بورصة ناسداك:

Nasdaq


تاريخ التأسيس: 4 فبراير 1971
القيمة السوقية: 13.8 تريليون دولار

بورصة ناسداك (NASDAQ)، صاحبة المرتبة الثانية على قائمة أكبر بورصة في العالم، وهي اختصار للرابطة الوطنية لعروض الأسعار الآلية لتجار الأوراق المالية، يقع المقر الرئيسي لبورصة ناسداك الأمريكية في 151 غرب شارع 42، في مدينة نيويورك.
تعد بورصة ناسداك موطن للشركات الرائدة في جميع مجالات الأعمال ، بما في ذلك التكنولوجيا وتجارة التجزئة والاتصالات والخدمات المالية والنقل والإعلام والتكنولوجيا الحيوية، حيث تضم بورصة ناسداك ما يقرب من 3200 شركة وهي ثاني أكبر سوق أسهم إلكترونية في الولايات المتحدة، وتندرج تحت البورصة شركات أمريكية عملاقة مثل شركة مايكروسوفت، وجوجل، وفيسبوك، وأمازون، وتسلا، وشركة انتل، وشركة آبل، برأسمال سوقي بلغ قيمته المجمعة 13.8 تريليون دولار أمريكي، وفي الوقت نفسه، يتم تداول المزيد من الأسهم في بورصة ناسداك يوميًا أكثر مما يتم تداوله في الكثير من البورصات العالمية.
وللتأهل لإدراج الشركة في بورصة ناسداك، يجب أن تكون الشركة مسجلة لدى لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية (SEC)، كما ويجب أن يكون لديها ما لا يقل عن ثلاثة شركات مالية تعمل كوسطاء أو تجار لأوراق مالية معينة، ويجب أن تفي بالحد الأدنى من المتطلبات للأصول ورأس المال والأسهم العامة والمساهمين.

1. بورصة نيويورك:

New York Stock Exchange


تاريخ التأسيس: 17 مايو 1792
القيمة السوقية: 19.3 تريليون دولار

بورصة نيويورك (NYSE) هي بورصة أمريكية تقع في وول ستريت في مدينة نيويورك، ويشار إلي بورصة نيويورك (NYSE) أيضًا باسم "The Big Board"، وتعد بورصة نيويورك الأولى في قائمة أكبر البورصات في العالم، وتعد أقوى بورصة في العالم، وأيضاً أشهر بورصة في الولايات المتحدة الأمريكية، وظلت بورصة نيويورك أكبر بورصة في العالم من حيث القيمة السوقية منذ نهاية الحرب العالمية.
تضم بورصة نيويورك تحتها أكثر من 2400 شركة مدرجة تغطي قطاعات مثل التمويل والرعاية الصحية والسلع الاستهلاكية والطاقة، برأسمال سوقي يزيد عن 20 تريليون دولار أمريكي، حيث بلغ متوسط ​​قيمة التداول اليومي فيها 180 مليار دولار أمريكي في عام 2018، وتضم كما قلنا سابقاً تحتها أكثر من 2400 شركة، منها 1500 شركة أمريكية، والباقي شركات عالمية من دول مختلفة، ومن ضمن الشركات الكبرى التي تندرج تحت البورصة، شركة بيركشير هاثاواي، وشركة كوكا كولا، وشركة شركة والت ديزني المشهورة، وشركة ماكدونالدز الشهيرة، والكثير من الشركات العالمية.
عندما تقوم شركة بالتسجيل في بورصة نيويورك (بشكل أساسي لزيادة رأس المال)، فإن أسهم هذه الشركة تصبح متاحة للتداول العام، ويمكن للمتداولين الراغبين في الاستثمار في سوق الأسهم شراء وبيع الأسهم عبر الإنترنت.
وكانت بورصة نيويورك حتى تاريخ 9 أبريل 2018 ، تمنع شراء وبيع الأسهم المدرجة في البورصات المنافسة في بورصة نيويورك، وكانت بورصة نيويورك البورصة الوحيدة من بين 12 بورصة أمريكية التي اقتصرت على تداول الأسهم الخاصة بها فقط، ولكن في الأول من إبريل 2018 رفعت تلك القيود، وأصبح بالإمكان تداول أسهم الشركات المدرجة في البورصات المنافسة، وكان التغيير جزءًا من ترقية لأنظمة البورصة، ولقد وسعت عدد الأوراق المالية التي يمكن تداولها في البورصة إلى ما يقرب من 8600 من الأسهم وصناديق الاستثمار المتداولة المدرجة في الولايات المتحدة. 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع