القائمة الرئيسية

الصفحات

 الأسمنت عبارة عن مسحوق ناعم رمادي يتم خلطه بالماء ومواد أخرى، ويستخدم بشكل أساسي كمادة رابطة في الخرسانة، وهو مادة أساسية لجميع أنواع البناء، ويستخدم في مختلف مجالات البناء، مثل بناء الهياكل الهندسية كالجسور والقنوات والسدود والأنفاق والمساكن والطرق والمدارس والمستشفيات والسدود والموانئ والمنارات وما إلى ذلك، مما جعل منه مادة مهمة للغاية للهندسة المدنية.

 

أكبر-10-شركات-أسمنت-في-العالم

يتكون الأسمنت من مسحوق من الألومينا، والسيليكا، والجير، وأكسيد الحديد، وأكسيد المغنيسيوم، ويُحرق معًا، ويُسحق جيدًا، ويسخن في فرن تصل درجة حرارته إلى حوالي 2700 درجة فهرنهايت في أفران دوارة أسطوانية ضخمة مبطنة بمادة خاصة، يبلغ قطر تلك الأفران في كثير من الأحيان 12 قدمًا.

الأسمنت والخرسانة:

غالبًا تستخدم هاتين الكلمتين الأسمنت والخرسانة بالتبادل، والكثير يظن أن الأسمنت هو الخرسانة، إلا أنه في الواقع أن الأسمنت هو أحد مكونات الخرسانة، وليس المنتج النهائي، فالأسمنت مهم لأنه يربط أو يحتفظ بمزيج الخرسانة معًا، مما يمنحها القوة والفاعلية.

 ويعتبر الأسمنت أحد أكثر الاختراعات ثورية في تاريخ البناء ويمكن أن يُنسب إليه الفضل في التطور الهائل في البنية التحتية الكبيرة، وفي جميع مجالات الحياة في جميع أنحاء العالم، ومع تزايد الطلب الكبير في مجالات صناعة البناء والتطوير، أدى ذلك إلى ارتفاع الطلب على الأسمنت، وأدى ذلك بدوره إلى ظهور العديد من شركات تصنيع الأسمنت في جميع أنحاء العالم، وتواصل الشركات العالمية في إنتاج الأسمنت بكميات هائلة، وذلك لتغطية احتياجات سوق البناء من الأسمنت، وليس من المستغرب أن نعرف أن هناك شركات قد ضاعفت إنتاجها خلال السنوات الماضية أكثر من 10 أضعاف بسبب الزيادة في الطلب في سوق البناء والتطوير، وحاليًا، هناك توقعات بوصول حجم الاستهلاك العالمي من الأسمنت إلى 4.42 مليار طن في عام 2021، بمعدل نمو سنوي مركب قدره 2.96٪ بحلول عام 2022،  وترجع أهم الأسباب والعوامل التي دفعت الشركات إلى هذا المعدل من الإنتاج، هي الزيادة السكانية في أنحاء العالم، وهذا يعني زيادة أنشطة البناء وتزايد التحضر.

من بين دول العالم يعد أكبر منتج للأسمنت هي الصين والهند والولايات المتحدة، لكننا هنا في هذه المقالة سنسرد لكم أكبر 10 شركات أسمنت في العالم لعام 2021، مرتبة حسب إنتاج الأسمنت بالمليون طن، وحيث تمثل الطاقة الإنتاجية وعدد المصانع والمبيعات والأرباح بعض المعايير المستخدمة لقياس حجم هذه الشركات.

 

10. شركة فوتورانتيم للأسمنت، ساو باولو، البرازيل:

 أكبر-10-شركات-أسمنت-في-العالم  

الإنتاج السنوي من الأسمنت لمجموعة فوتورانتيم: 45.02 مليون طن / سنة

الطاقة الإنتاجية من الأسمنت لمجموعة فوتورانتيم: 54.4 مليون طن / سنة

عدد موظفي مجموعة فوتورانتيم: 98 ألف موظف

التأسيس: 1918، فوتورانتيم، ولاية ساو باولو، البرازيل

المقر الرئيسي: ساو باولو، ولاية ساو باولو، البرازيل

المؤسسون: خوسيه ايرميريو دي مورايس، أنطونيو بيريرا إيناسيو

 شركة فوتورانتيم للأسمنت (Votorantim) هي أكبر شركة أسمنت في البرازيل، وعاشر أكبر شركة أسمنت في العالم، وتعد واحدة من أكبر التكتلات الصناعية في أمريكا اللاتينية، وقد أنتجت الشركة في العام الحالي ما يصل إلى 45.02 مليون طن من الأسمنت عبر 41 مصنعاً للأسمنت تتبع للشركة، وتقول الشركة أن لديها طاقة إنتاجية للأسمنت تبلغ 54.4 مليون طن سنويًا.

وتعتبر شركة فوتورانتيم شركة مسيطر عليها عائليًا أسسها المهندس "خوسيه إرميريو دي مورايس"، وبالإضافة لصناعة الأسمنت تعمل الشركة في مجالات مختلفة مثل الركام والملاط والخرسانة الجاهزة، والصلب والصناعات الحديدية والطاقة والسليلوز والأسمنت والألمنيوم.

 الموقع الإلكتروني الرسمي للشركة: اضغط هنا

 

9. مجموعة شركات يوروسمنت للأسمنت:

  أكبر-10-شركات-أسمنت-في-العالم

الإنتاج السنوي من الأسمنت: 45.18 مليون طن / سنة

الطاقة الإنتاجية من الأسمنت لمجموعة شركات يوروسمنت: 50 مليون طن / سنة

عدد موظفي مجموعة شركات يوروسمنت: 20 ألف موظف

التأسيس: 2002، موسكو، روسيا

المقر الرئيسي: موسكو، روسيا

المؤسسون: أشوت خاتشاتوريانتس

 مجموعة شركات يوروسمنت للأسمنت (Eurocement) هي أكبر منتج لمواد البناء في روسيا، وهي شركة صناعية دولية قابضة ومنتج روسي رائد لمواد البناء، وحصلت الشركة على المركز التاسع في هذه القائمة لأكبر 10 شركات أسمنت في العالم في عام 2021.

تأسست الشركة في عام 2002، ولها تواجد في جميع أنحاء روسيا وأوزبكستان وأوكرانيا، وتمتلك الشركة 18 مصنعاً للأسمنت، تنتج أكثر من 45 مليون طن سنوياً، وبطاقة إنتاجية تبلغ 50 مليون طن سنويًا، وتعمل في مجال إنتاج وبيع الخرسانة عالية القوة، والسلع الخرسانية والركام.

وتعمل الشركة على استراتيجية تطوير لمجموعتها بهدف رفع الطاقة الإنتاجية من خلال بناء مصانع جديدة على أحدث طراز وتحديث خطوط الإنتاج الحالية، وتعزيز كفاءة إنتاج الطاقة بفضل تطبيق تقنيات توفير الطاقة والتحول إلى أنواع بديلة من الوقود، وتحسين جودة المنتجات التابعة للشركة.

 الموقع الإلكتروني الرسمي للشركة: اضغط هنا

 

8. شركة تايوان للأسمنت:

 أكبر-10-شركات-أسمنت-في-العالم

 الإنتاج السنوي من الأسمنت: 63.72 مليون طن / سنة

الطاقة الإنتاجية من الأسمنت: 69 مليون طن / سنة

عدد موظفي شركة تايوان للأسمنت: 10 ألاف موظف

التأسيس: 1946، تايبيه، تايوان

المقر الرئيسي: تايبيه، تايوان

المؤسسون: آن بينج تشانغ، ليسلي كو

 شركة الأسمنت التايوانية (Taiwan Cement Corporation) هي أكبر شركة أسمنت في تايوان، وتحتل المرتبة الثامنة في هذه القائمة لأكبر 10 شركات أسمنت في العالم، ويقر مقرها في مدينة تايبيه في تايوان، تأسست عام 1946 من قبل الحكومة التايوانية، وفي عام 1954، نقلت الحكومة الملكية إلى عائلة كو القوية، والرئيس الحالي ليسلي كو هو الابن الثاني لكو تشن فو.

 تبلغ الطاقة الإنتاجية السنوية للشركة 69 مليون طن من مصانعها الستة المنتشرة في تايوان، وأنتجت الشركة في العام الماضي 63.72 مليون طن من الأسمنت، مما جعل أسمنت تايوان يحتل المرتبة الثامنة عالمياً في صناعة الأسمنت، وتعمل الشركة في إنتاج وتصنيع وبيع الأسمنت ومنتجات الأسمنت والخرسانة الجاهزة.

ومن أهم منتجات شركة تايوان للأسمنت، الأسمنت البورتلاندي من النوع الأول والأسمنت البورتلاندي من النوع الثاني والأسمنت البورتلاندي من النوع الثالث والأسمنت البورتلاندي من النوع الخامس والأسمنت منخفض الحرارة والقلوي والأسمنت عالي القوة، وتعمل الشركة في سوق تايوان والأسواق الخارجية العالمية، وتعمل الشركة أيضًا في نقل السفن وتصنيع وبيع آلات الأسمنت وتوفير خدمات معالجة الأسمنت من خلال الشركات التابعة لها.

 الموقع الإلكتروني الرسمي للشركة: اضغط هنا

 

7. شركة موارد الصين للأسمنت:

 أكبر-10-شركات-أسمنت-في-العالم

 الإنتاج السنوي من الأسمنت: 71.02 مليون طن / سنة

الطاقة الإنتاجية من الأسمنت: 78.3 مليون طن / سنة

عدد موظفي موارد الصين للأسمنت: 19 ألف موظف

التأسيس: 2003، هونج كونج، الصين

المقر الرئيسي: هونج كونج، الصين

المؤسسون: مملوكة للدولة الصينية

 

تعد شركة موارد الصين للأسمنت (China Resources Cement Holdings)، ثاني أكبر شركة ثاني أكبر منتج للأسمنت والخرسانة في الصين، وهي شركة استثمارية قابضة، تم تأسيسها في عام 2003، في هونج كونج، الصين.

 وتعتبر الشركة رائدة في إنتاج الأسمنت والخرسانة في جنوب الصين، فهي أكبر منتج للأسمنت والخرسانة في جنوب الصين، وقامت الشركة بإنتاج 71.02 مليون طن من الأسمنت العام الماضي وتبلغ الطاقة الإنتاجية السنوية للشركة من الأسمنت حوالي 78.3 مليون طن، من خلال 24 مصنعاً للأسمنت تتبع الشركة موزعة في أنحاء متفرقة من الصين، وشركة موارد  الصين للأسمنت هي شركة استثمارية قابضة، تشارك في إنتاج وبيع الأسمنت والخرسانة والمنتجات والخدمات التي تتعلق بمجالات البناء والتطوير، وتشمل منتجاتها الأسمنت والأسمنت البورتلاندي العادي والأسمنت البورتلاندي المركب والكلنكر والخرسانة.

 الموقع الإلكتروني الرسمي للشركة: اضغط هنا

 

6. شركة أسمنت إيطاليا:

 أكبر-10-شركات-أسمنت-في-العالم

 الإنتاج السنوي من الأسمنت: 76.62 مليون طن / سنة

الطاقة الإنتاجية من الأسمنت: 77 مليون طن / سنة

عدد موظفي شركة أسمنت إيطاليا: 20 ألف موظف

التأسيس: 1864، برجامو، إيطاليا

المقر الرئيسي: برجامو، إيطاليا

المؤسسون: جوسيب بيتشينيلي، جيامبيرو بسنتي

 

شركة أسمنت إيطاليا (Italcementi) هي شركة إيطالية متعددة الجنسيات، يقع مقرها الرئيسي في بيرغامو بإيطاليا، وهي سادس أكبر شركة لتصنيع الأسمنت في العالم في هذه القائمة، حيث أنتجت يصل إنتاجها السنوي إلى 76.62 مليون طن من الأسمنت، وتصل طاقتها الإنتاجية إلى أكثر من 77 مليون طن، وذلك من خلال 60 مصنعًا للأسمنت تمتلكها الشركة، وقدرت إيرادات الشركة العام الماضي بـ  4.791 مليار يورو، وإجمالي أرباح 45.8 مليون يورو (2020).

 واعتبارًا من 1 يوليو 2016، استحوذت شركة هايدلبرج للأسمنت على 45% من شركة أسمنت إيطاليا، وبذلك اصبحت جزءًا من مجموعة هايدلبرج للأسمنت، إلا أن شركة أسمنت إيطاليا حافظت على علامتها التجارية الخاصة وهويتها الصناعية والثقافية وتقاليدها الممتدة على مدى 155 عامًا من التاريخ، وعززت ريادتها في سوق مواد البناء الإيطالي، مؤكدة دورها الرائد في المشهد الصناعي الوطني بتصنيع وإنتاج الأسمنت في المقام الأول، ثم الركام والخرسانة الجاهزة والأسفلت، وتعتبر هذه الشركة أنها واحدة من أفضل شركات الخرسانة في العالم.

 الموقع الإلكتروني الرسمي للشركة: اضغط هنا

 

5. شركة سيميكس للأسمنت:

  أكبر-10-شركات-أسمنت-في-العالم

الإنتاج السنوي من الأسمنت: 87 مليون طن / سنة

الطاقة الإنتاجية من الأسمنت: 93 مليون طن / سنة

عدد موظفي شركة سيميكس للأسمنت: 41.000 موظف

التأسيس: 1906، هيدالغو، المكسيك

المقر الرئيسي: سان بيدرو غارزا غارسيا، المكسيك

المؤسسون: لورنزو زامبرانو جوتيريز

 

تحتل شركة سيميكس للأسمنت (Cemex) المرتبة الخامسة على قائمة أكبر 10 شركات أسمنت في العالم، بإنتاج أكثر من 87 مليون طن سنوياً من الاسمنت، وتمتلك الشركة 56 مصنعاً بطاقة إنتاجية سنوية تبلغ 93 مليون طن سنوياً، ويقع المقر الرئيسي للشركة في سان بيدرو، بالقرب من مونتيري، المكسيك، وهي شركة مواد بناء عالمية مكسيكية متعددة الجنسيات، تقدم منتجات عالية الجودة، وتقدم خدماتها في جميع أنحاء الأميركتين وأوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط وآسيا، وتقوم بإنتاج وتوزيع وبيع الأسمنت والخرسانة الجاهزة والركام ومواد البناء ذات الصلة في أكثر من 50 دولة.

 بلغت إيرادات شركة سيميكس للأسمنت العام الماضي 15.7 مليار دولار أمريكي، في حين وصل إجمالي الأرباح إلى 1.5 مليار دولار أمريكي في نفس العام، وبلغ إجمالي أصول الشركة حسب إحصائية العام الماضي إلى 27.4 مليار دولار أمريكي.

 الموقع الإلكتروني الرسمي للشركة: اضغط هنا

 

4. شركة هايدلبرج للأسمنت:

 أكبر-10-شركات-أسمنت-في-العالم

 الإنتاج السنوي من الأسمنت: 121.11 مليون طن / سنة

الطاقة الإنتاجية من الأسمنت: 129 مليون طن / سنة

عدد موظفي شركة هايدلبرج للأسمنت: 57.939 موظف

التأسيس: 1874، هايدلبرغ، ألمانيا

المقر الرئيسي: هايدلبرغ، ألمانيا

المؤسسون: يوهان فيليب شيفرديكر

 

تعد شركة هايدلبرج للأسمنت (HeidelbergCement) واحدة من أكبر شركات مواد البناء في العالم، فهي تحتل المرتبة الرابعة في قائمتنا أكبر 10 شركات أسمنت في العالم، وقد ساهمت في تقديم خدماتها لمدة 150 عامًا، وتشمل الأنشطة الأساسية لشركة هايدلبرج للأسمنت إنتاج وتوزيع الأسمنت والركام، وهما المادتان الخام الأساسيتان للخرسانة، وتُستخدم منتجاتها في بناء المنازل وطرق المرور، والبنية التحتية، والمنشآت التجارية والصناعية.

تنشط أعمال الشركة في شمال أوروبا وتشمل منطقة الإنتاج والمبيعات من مواد البناء أساسا في ألمانيا، النرويج، السويد، الدنمارك، استونيا، لاتفيا، ليتوانيا وايسلندا، وبولندا، وفي أنحاء كثيرة من دول العالم. 

 يقع مقر الشركة في هايدلبرغ، ألمانيا، وتمتلك الشركة أكثر من 100 مصنع للأسمنت، في أكثر من 60 دولة، ويبلغ عدد الموظفين في الشركة أكثر من 57 ألف موظف، وهي أكبر شركة أسمنت في ألمانيا، وبلغت إيرادات الشركة العام الماضي 20.1 مليار دولار، في حين وصل صافي الدخل إلى 1.123 مليار يورو (2020)، وبلغت قيمة إجمالي الأصول 41.9 مليار دولار (2020)، وتنتج الشركة أكثر من 121 مليون طن سنوياً، وتمتلك طاقة إنتاجية تبلغ 129.1 مليون طن سنويًا من الأسمنت.

 الموقع الإلكتروني الرسمي للشركة: اضغط هنا

 

3. شركة الصين الوطنية لمواد البناء CNBM:

  أكبر-10-شركات-أسمنت-في-العالم

الإنتاج السنوي من الأسمنت: 176.22 مليون طن / سنة

الطاقة الإنتاجية من الأسمنت: 406 مليون طن / سنة

عدد موظفي شركة الصين الوطنية لمواد البناء: 155.606 موظف

التأسيس: 1984، بكين، الصين

المقر الرئيسي: بكين، الصين

المؤسسون: بينغ شو

 

شركة الصين الوطنية لمواد البناء المحدودة (CNBM) هي شركة عامة تعمل في مجال منتجات الخرسانة ومواد البناء الأخرى وأعمال الخدمات الهندسية، وتأسست في عام 1984 بموافقة من مجلس الدولة، ثم أصبحت مؤسسة مركزية تحت الإشراف المباشر للجنة الإشراف على الأصول المملوكة للدولة وإدارتها التابعة لمجلس الدولة في عام 2003، ويقع مقرها الرئيسي في بكين، الصين.

 تعد شركة الصين الوطنية لمواد البناء CNBM حاليًا ثاني أكبر منتج للأسمنت في الصين، وتحتل المرتبة الثالثة عالمياً لأكبر 10 شركات أسمنت في العالم، كما أنها أكبر منتج للألياف الزجاجية في آسيا، وأُدرجت الشركة في بورصة هونغ كونغ تحت الاكتتاب العام في 23 مارس 2006.

 تعمل الشركة في مجالات مختلفة، في المقام الأول تعمل في مجال البناء وتصنيع الأسمنت والخرسانة، وفي إنتاج وبيع الزجاج ومواد البناء خفيفة الوزن والألياف الزجاجية والمواد المركبة والمواد المقاومة للحرارة، وتقديم الخدمات الهندسية، وتعد الشركة واحدة من أكبر منتجي الأسمنت وألواح الجبس في الصين، وتعتبر واحدة من أكبر الشركات العامة في العالم.

 تمتلك الشركة إجمالي 94 مصنع للأسمنت، مع أكثر من 155,000 موظف، وتنتج حوالي 176.22 مليون طن / سنة، وبطاقة إنتاجية تصل إلى 406 مليون طن / سنة، وتبلغ الطاقة الإنتاجية لألواح الجبس 2.47 مليار متر مربع، والقدرة الإنتاجية لشفرة طاقة الرياح 16 جيجا واط، وتبلغ الطاقة الإنتاجية للألياف الزجاجية 2.5 مليون طن، وتمثل خدمات هندسة الأسمنت والزجاج 60 ٪ من حصة السوق العالمية.

وقد بلغت قيمة إجمالي أصول الشركة العام الماضي (2020) 460 مليار يوان (720 مليار دولار)، وبلغت إيرادات الشركة (2020) حوالي 38.9 مليار دولار أمريكي، وإجمالي أرباح 3.30 مليار دولار أمريكي في نفس العام.

 الموقع الإلكتروني الرسمي للشركة: اضغط هنا

  

2 . شركة أنهوي كونش للأسمنت:

  أكبر-10-شركات-أسمنت-في-العالم

الإنتاج السنوي من الأسمنت: 270 مليون طن / سنة

طاقة الإنتاج من الأسمنت : 369 مليون طن / سنة

عدد موظفي شركة أنهوي كونش للأسمنت: 47.486 موظف

التأسيس: 1997، ووهو، آنهوي, الصين

المقر الرئيسي: ووهو، آنهوي, الصين


المؤسسون: تمتلك شركة كونش القابضة (36.78٪) من أسهم شركة أنهوي كونش للأسمنت، وكونش فينتشر إنفستمنت (5.41٪)، وتمويل الأوراق المالية الصينية (3.15٪)، ووسط هويجين (1.33٪)، والصندوق القومي للضمان الاجتماعي  (1.02٪).

 تعد شركة أنهوي كونش المحدودة (Anhui Conch Cement)، أحد منتجي الأسمنت الرائدين في الصين، وهي شركة منتجة للأسمنت يقع مقرها الرئيسي في ووهو، آنهوي, الصين، تم تأسيسها في 1 سبتمبر 1997 ، وتعمل الشركة أساسًا في إنتاج وبيع الأسمنت البورتلاندي، والأسمنت البورتلاندي الخبث، والأسمنت المركب، وكلنكر السلع عالي الجودة المباع تحت العلامة التجارية "كونش" والركام، وقد تم استخدام منتجاتها في بناء مشاريع البنية التحتية والبناء والإعمار مثل تشييد المباني، والسكك الحديدية والطرق السريعة والمطارات والطاقة الهيدروليكية وكذلك الممتلكات الحضرية، وتقوم الشركة بتوزيع منتجاتها داخل السوق المحلية والأسواق الخارجية.

 ومع أكثر من 43.000 موظف، موزعون على 32 مصنعاً، وإنتاج سنوي من الأسمنت يبلغ 270 مليون طن / سنة، تعتبر شركة أنهوي كونش للأسمنت، واحدة من أكبر منتجي الأسمنت وفقًا للمبيعات وحجم الإنتاج في الصين، وهي أكبر مُصنع ومُوزع للأسمنت في الصين القارية وثاني أكبر شركة في العالم لإنتاج الأسمنت، ووفقًا لـ فوربس، تعتبر الشركة واحدة من أكبر 2000 شركة عامة في العالم.

 الموقع الإلكتروني الرسمي للشركة: اضغط هنا

 

 1. شركة لافارج هولسيم للأسمنت:

 أكبر-10-شركات-أسمنت-في-العالم

 الإنتاج السنوي من الأسمنت: 286.66 مليون طن / سنة

طاقة الإنتاج من الأسمنت: 386.5 مليون طن / سنة

عدد موظفي شركة لافارج هولسيم للأسمنت: 100,956 موظف

التأسيس: 2015، زوج، سويسرا

المقر الرئيسي: زوج، سويسرا

المؤسسون: توماس شميدهايني

 

شركة لافارج هولسيم للأسمنت (LafargeHolcim) تأسست في 10 يونيو 2015، وهي إحدى أكبر الشركات المتخصصة في صناعة مواد البناء مثل الأسمنت والركام والخرسانة في العالم، ولها وجود في ما يصل إلى 90 دولة، وهي حصيلة اندماج شركتي لافارج الفرنسية للأسمنت، وشركة هولسيم السويسرية، ويقع مقرها الرئيسي في مدينة زوج، سويسرا.

 وتعد شركة لافارج هولسيم أكبر شركة مصنعة للأسمنت في العالم، وتمتلك الشركة ما مجموعه 180 مصنعًا، بإنتاج سنوي يصل إلى 290 مليون طن، وطاقة إنتاجية تبلغ 386 مليون طن، و، ويعمل بها أكثر من 115.000 موظف، وتحتل هذه الشركة المرتبة الأولى في هذه القائمة لأكبر 10 شركات أسمنت في العالم مرتبة حسب إنتاج الأسمنت وعائداته، وقد حققت إيرادات سنوية بلغت 27.76 مليار دولار أمريكي (2020)، وبلغت القيمة السوقية للشركة بعد الاندماج حوالي 50 مليار دولار أمريكي.

 الموقع الإلكتروني الرسمي للشركة: اضغط هنا

   

 

الخلاصة:

هذه كانت قائمة لأكبر 10 شركات أسمنت في العالم في عام 2020، مرتبة حسب الإنتاج الفعلي للأسمنت، والقدرة المحتملة على إنتاج الأسمنت، وخلال العام الحالي بدأت شركات تصنيع الأسمنت الرائدة أيضًا في الوصول إلى المستوى عالي في الإنتاج، لتلبية احتياجات السوق المحلي والدولي من الأسمنت.

وتعمل أكبر 10 شركات أسمنت في العالم على زيادة الإنتاج ومصانع الأسمنت بسبب زيادة الطلب على هذه الصناعة، وخاصة الشركات الصينية التي عملت على زيادة عدد المصانع التي تعمل بها بشكل كبير، لتضاعف إنتاجها السنوي من الأسمنت، ولهذا نجد أن الصين هي أكبر منتج للأسمنت في العالم حيث أنتجت 2500 مليون طن من الاسمنت العام الماضي، وتقترب الهند والولايات المتحدة من المراكز الثلاثة الأولى بإنتاج 280 و 83.3 مليون طن من الأسمنت سنويًا، لكن الصين بإنتاجها الحالي فإنها تنتج أسمنت أكثر من الدول التي تحتل المرتبة الثانية إلى العاشرة مجتمعة، مما يجعلها أكبر دولة في إنتاج الأسمنت في العالم.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع