القائمة الرئيسية

الصفحات

أكبر 10 دول منتجة للقهوة في العالم


أول 10 دول في إنتاج البن على مستوى العالم:

أكبر 10 دول  منتجة للقهوة في العالم
pixabay.com


هل تحتسي القهوة كل يوم دون أن تتساءل حتى من أين جاءت؟ او من أي دولة كان مصدرها؟ هناك أكثر من مليون شخص يعملون ليل نهار لانتاج أفضل حبوب القهوة في العالم.

القهوة هي واحدة من أكثر المشروبات الساخنة المحبوبة في العالم، ومع وجود مقهى في كل ركن في العديد من المدن حول العالم، ليس من المستغرب أن القهوة هي واحدة من أفضل السلع في جميع أنحاء العالم. في المرتبة الثانية بعد النفط، تعد القهوة ثاني أكثر السلع تداولًا في العالم، حيث يتم استهلاك حوالي نصف تريليون كوب سنويًا. لا تستخدم حبوب القهوة فقط لتخمير فنجان من القهوة، ولكن (من خلال نزع الكافيين) توفر أيضًا مادة الكافيين للمشروبات (الكولا) والمستحضرات الصيدلانية ومستحضرات التجميل. هناك نوعان رئيسيان من حبوب البن المزروعة تجاريًا: أرابيكا، التي تمثل 70٪ من حبوب البن في العالم، والروبوستا أرخص بكثير وأسهل في النمو.

وتعد القهوة المستخدمة كمشروب مفضل منذ مئات السنين، تم استخدامها في العديد من البلدان ححول العالم، وهناك العديد من أنواع القهوة المختلفة في الأذواق، حيث أكثر من 75 دولة تزرع القهوة كمحصول نقدي،، وتزايد الطلب على القهوة العضوية في السوق مؤخرًا، كما ساعدت الآلات والتكنولوجيا في تحسين جودة حبوب القهوة وحمايتها. 

هناك طلب على القهوة في جميع أنحاء العالم، وعندما يكون هناك طلب، فإن هناك أموال يجب جنيها في نهاية العرض للمعادلة، في الواقع، يعتمد اقتصاد العديد من البلدان بشدة على إنتاج البن.

ومع ذلك ، لا تستطيع كل دولة الاعتماد على إنتاج البن كوسيلة للازدهار الاقتصادي. فقط البلدان التي تقع ضمن نطاق عرض معين لديها مناخ قادر على دعم نمو البن، وتعتبر البلدان التي تقع بالقرب من خط الاستواء مثالية، حيث أن مناخها دافئ بما يكفي لدعم المحصول. 

حوالي 70 دولة مختلفة تنتج القهوة إلى حد ما، لا تنمو القهوة بسهولة في أي مكان في التربة، فهي تتطلب النوع المناسب من التربة مع المناخ ودرجة الحرارة المناسبة للنمو، وتنتج البرازيل وحدها حوالي ثلث قهوة العالم كل عام! وهي الأولى في قائمة اول 10 دول منتجة للقهوة في العالم.


فيما يلي قائمة بأكبر 10 دول منتجة للبن في العالم، وفقًا  لمنظمة القهوة الدولية .


10. غواتيمالا  234.000 طن سنوياً:

 


تقع غواتيمالا في المرتبة العاشرة لأكبر دول منتجة للبن في العالم، مناخ هذا البلد مناسب جدًا لإنتاج القهوة، أنسب وضع لإنتاج القهوة في غواتيمالا هو درجات حرارة تتراوح بين 16 و 32 درجة مئوية مع ارتفاع يتراوح بين 500 و 700 متر فوق مستوى سطح البحر.

أنتجت غواتيمالا 204000 طن من حبوب البن في عام 2016 ، وظلت أرقام إنتاجها ثابتة إلى حد ما على مدى السنوات القليلة الماضية، ثم ازداد انتاجها ليصل إلى 234000 طن سنوياً، وكانت غواتيمالا أكبر منتج في أمريكا الوسطى حتى تجاوزتها هندوراس في عام 2011.

إنها دولة صغيرة جعلت لنفسها مكانة قوية في صناعة القهوة في العالم، بدأ الإنتاج في عام 1850، ومنذ ذلك الحين لم يتوقف الإنتاج، ويستمر الناس في العثور على أراضٍ مختلفة مناسبة للقهوة وتبدأ الزراعة والإنتاج على الفور.

دخلت غواتيمالا لعبة القهوة في الغالب للعثور على سلعة قوية للتصدير، ودفعت الحكومة إلى زيادة الطلب العالمي على القهوة الغواتيمالية من خلال إنشاء مؤسسات وجمعيات تسويق تواصل حتى يومنا هذا الترويج لمنتجات القهوة في البلاد وفي جميع أنحاء العالم.


9. المكسيك - 252.000 طن سنوياً:

أكبر 10 دول  منتجة للقهوة في العالم

أنتجت المكسيك في هذا العالم أكثر من 252000 طن من حبوب البن، وتنتج الدولة في الغالب حبوب أرابيكا عالية الجودة التي تزرع في المناطق الساحلية بالقرب من حدود غواتيمالا، ومعظم صادراتها من البن تذهب إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

خلال فترة التسعينيات، أصابت أزمة كبيرة إنتاج البن مما أدى إلى ضعف السيطرة على أسعار البن، وحتى عمل التصدير لم يتم التحكم فيه بشكل صحيح، وكانت المكسيك تتكبد خسائر، وبدا من الصعب تعويضها، ولكن بسبب الطلب في السوق، تعاملت المكسيك مع المشكلة بشكل جيد وتمكنت من التعامل مع الخسائر بسلاسة، وتمكنت من العودة لصدارة في انتاج القهوة عالمياً لتكون تاسع أكبر دولة منتجة للقهوة في العالم مع 252،000 طن سنويًا. وتقوم المكسيك أيضًا بتصدير القهوة بعد سد احتياجاتها في البلاد، وتعد حبوب أرابيكا هي أكثر أنواع حبوب القهوة زراعة في المكسيك.


8. أوغندا - 288000 طن سنوياً: 

أكبر 10 دول  منتجة للقهوة في العالم

تعد القهوة جزءًا حيويًا من الاقتصاد الأوغندي، حيث يعمل جزء كبير من السكان في الصناعات المرتبطة بالقهوة، وتُزرع القهوة في المنطقة الجنوبية من أوغندا حيث تُزرع بن أرابيكا وروبوستا، حتى في عام 1989، تجاوز حد التصدير المعتاد 2.5 مليون كيس قهوة، ومع ذلك، كان على الناس مواجهة بعض مشاكل أمن الصادرات التي أدت إلى انخفاض الصادرات الإجمالية، لكن في هذا العام أنتجوا ما يقدر بنحو 288.000 طن من القهوة.

كان إنتاج البن في البداية قطاعًا غير ناجح إلى حد معقول تسيطر عليه الدولة، إلا أن بعد الخصخصة الحكومية في عام 1991، لوحظ انتعاش قوي للقطاع، مما أدى إلى زيادة بنسبة 5100 ٪ في الإنتاج منذ عام 1989، وأصبحت تلعب القهوة دورًا مهمًا في الاقتصاد الأوغندي، وأيضاً تعد أوغندا أكبر مصدر للقهوة في وسط أفريقيا، وقد تجاوزت المكسيك في الأعوام القليلة الماضية، لتصبح ثامن أكبر منتج للبن في العالم. 



7. الهند - 348000 طن سنوياً:

أكبر 10 دول  منتجة للقهوة في العالم

تحتل الهند المرتبة السابعة في إنتاج البن ضمن قائمة أكبر 10 دول منتجة للبن في العالم، هناك مجموعة متنوعة من المحاصيل المزروعة في هذا البلد، وتنوعاً كبيرًا، لكن أهمها أرابيكا وروبوستا.

تم إنتاج أكثر من 348.000 طن سنوياً من القهوة في الأعوام القيلة الماضية، عادة ما يتم زراعتها في المزارع الكبيرة جنبًا إلى جنب مع التوابل المختلفة مثل الهيل والقرفة، هذا في الواقع يعطي نكهة فريدة ولمسة حارة إضافية لحبوب القهوة. وفي الغالب، يتم زراعتها في موسم الأمطار، ويتم تصدير حوالي 80 ٪ منها أيضًا. 

تعتبر الهند واحدة من أكبر الدول في العالم وهي تزرع آلاف الأنواع من المحاصيل، والقهوة واحدة منها ، 98٪ من إنتاج القهوة يقوم به صغار المزارعين، وتُزرع القهوة فقط في ولايات كارناتاكا وأندرا براديش وتاميل نادو وكيرالا بجنوب الهند بإجمالي إنتاج يبلغ حوالي 348.000 طن سنويًا.

ويعتبر الشاي أكثر شيوعًا للاستهلاك من قبل الناس في الهند من القهوة، لذلك، فإن ما يقرب من 80% من إنتاج القهوة مخصص لأغراض التصدير، وأكثر الدول المستوردة للقهوة من الهند هي روسيا والعديد من الدول الأوروبية.


6. هندوراس - 350.000 طن سنوياً:

أكبر 10 دول  منتجة للقهوة في العالم

تحتل هندوراس المركز السادس لأكبر 10 دول منتجة للبن في العالم. بالإضافة إلى ذلك ، وتشتهر هندوراس بإنتاج القهوة العضوية، وهم الأفضل على الإطلاق، فإنتاج القهوة العضوية يمنع المزارعين من استخدام الأسمدة السامّة التي تضر الجسم. بالإضافة إلى أن التربة التي تزرع فيها بذور القهوة العضوية، تحتوي على مغذيات طبيعيّة تضاعف القيمة الغذائية لحبوب القهوة، وأيضاً القهوة العضوية طعمها أفضل من القهوة التقليدية الممزوجة بالمبيدات، وتعد هندوراس واحدة من أفضل منتجي القهوة العضوية في العالم.

تتمتع هندوراس بهواء بارد وطبيعة جيدة لزراعة نباتات البن، وقد عانى هذا البلد من نقص في البنية التحتية لدعم إنتاج البن، ومع ذلك، مع مرور الوقت وتطور العصر، تطورت الزراعة في هندوراس أيضًا، وعاد أنتاج القهوة إلى المسار الصحيح في هندوراس، وتفوقت على البلدان الأخرى لتصبح أكبر منتج للبن في أمريكا الوسطى في الوقت الحالي مع انتاج يقدر بأكثر من 350.000 طن سنوياً.

ولا تزال القهوة المنتجة في هندوراس تعاني من نقص العلامات التجارية الوطنية، في حين أن معظم الناس يتعرفون على القهوة الكولومبية أو الإثيوبية، فإن حبوب هندوراس تستخدم بشكل أساسي في الخلطات وبالتالي فهي أقل شهرة بالنسبة للمستهلك العادي. ومع ذلك، تظل القهوة جزءًا حيويًا من اقتصاد هندوراس، وتوفر صناعة القهوة باستمرار فرص العمل والإيرادات الأكبر لجزء كبير من السكان.


5. إثيوبيا - 384.000 طن سنوياً:

أكبر 10 دول  منتجة للقهوة في العالم

إثيوبيا هي موطن قهوة أرابيكا الشهيرة، والمطلوبة والشعبية في جميع أنحاء العالم، وبإجمالي إنتاج يبلغ حوالي 384.000 طن في هذا العام، تحتل إثيوبيا المرتبة الخامسة في أكبر 10 دول منتجة للبن في العالم.

إثيوبيا هي أكبر منتج للقهوة في المنطقة الأفريقية، وهناك العديد من المزارعين الذين يعتمدون على القهوة كدخل لهم، وتقدر المساحة الإجمالية لزراعة البن بحوالي 40.00 كيلومتر مربع بإجمالي إنتاج 384.000ألف طن سنويًا.


تعمل إثيوبيا في إنتاج القهوة منذ زمن بعيد وهي الموطن الأصلي لقهوة أرابيكا التي يحبها الملايين من محبي القهوة، وتشكل صادرات القهوة  28٪ من الصادرات السنوية لهذا البلد، ويعمل 16 مليون إثيوبي في زراعة حبوب القهوة. 

تمتلك إثيوبيا العديد من أنواع قهوة أرابيكا المحلية، من بينها ليمو وهرار وسيدامو. بالإضافة إلى ذلك، لا يزال هناك المئات أو حتى الآلاف من الأصناف التي تنمو برية في إثيوبيا نتيجة للطفرات التي حدثت منذ مئات السنين.

مع ثقافة القهوة الغنية التي يعود تاريخها إلى أكثر من 1000 عام، يعتبر الكثيرون إثيوبيا هي مسقط رأس القهوة. إثيوبيا هي أكبر دولة منتجة للبن في إفريقيا، وتعتبر صادرات القهوة جزء كبير من الاقتصاد الإثيوبي.


4. إندونيسيا - 660.000 طن سنوياً:

أكبر 10 دول  منتجة للقهوة في العالم

في المركز الرابع لدينا إندونيسيا، على الرغم من أنها لا تحتل المرتبة الأولى في أكبر 10 دول منتجة للقهوة في العالم، إلا أنها وصلت إلى 700000 طن في العام الماضي،  أيضًا، يعد موقعهم الجغرافي القريب من خط الاستواء مثاليًا لإنتاج القهوة.

أدخل المستعمرون الهولنديون القهوة إلى إندونيسيا، واستمر الإنتاج حتى بعد فترة الاستعمار، وبسبب أن المناخ كان مناسبًا تمامًا لإنتاج القهوة، فإن حاليًا، 85 ٪ من صادراتهم من القهوة.

هناك بعض من أكبر المناطق المنتجة للبن في إندونيسيا في جميع أنحاء العالم، تنتشر هذه المناطق عبر سومطرة وجاوة وسولاويزي وشرق نوسا تينجارا وبابوا. يختلف مذاق القهوة ولكل منها طابعه الفريد.

على الرغم من أنها قد لا تكون معروفة دوليًا باسم أكبر منتج ، فقد أنتجت دولة إندونيسيا أكثر من 660.000 طن متري من حبوب البن، وأصبحت رابع أكبر منتج للبن في العالم، ومعظم منتجي البن هم من صغار مزارعي البن (المتوسط ​​في 2 هكتار من الأرض). وتصدر البن إلى الولايات المتحدة وأوروبا الشرقية واليابان وروسيا.


3. كولومبيا - 810.000 طن سنوياً:



إذا كنت من محبي القهوة المتحمسين، فلا بد أنك سمعت عن القهوة الكولومبية بالفعل، جاء أصل القهوة من الأراضي الأوروبية، وكولومبيا واحدة من أكبر منتجي البن في العالم. تنتج أكثر من 810.000 طن من حبوب البن سنويًا، وتصدر إلى الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا واليابان وإيطاليا.

هناك درجة حرارة وجو معين مناسب لإنتاج القهوة، وفي الآونة الأخيرة، بعد عام 2010، شهدت كولومبيا تغيرات جذرية في المناخ مما أثر على إنتاج البن. أحدث هذا أيضًا تغييرًا كبيرًا في النكهات القياسية للقهوة المزروعة هنا.


تم التقدم في زراعة وإنتاج القهوة في كولومبيا منذ عام 1790، ومع ذلك، لم تتمكن البلاد من تصديرها إلا في عام 1835 وأصبحت منذ ذلك الحين سلعة مهمة، وفي هذا العام بلغ إجمالي إنتاج هذه البذور السحرية في كولومبيا 810 آلاف طن، لتصبح ثالث أكبر منتج للبن في العالم.


2. فيتنام - 1،650،000 طن سنوياً:

أكبر 10 دول  منتجة للقهوة في العالم

تقع فيتنام في الجزء الجنوبي الشرقي من آسيا، وبالتأكيد معظمنا على دراية بالقهوة الفيتنامية، والتي يتم تحضيرها بخلط القهوة مع الحليب المكثف الحلو فيها، كان إنتاج فيتنام من القهوة 6000 طن فقط في عام 1975، والآن يبلغ إنتاجهم حوالي 1،650،000 طن سنوياً! هذا الارتفاع الكبير في الإنتاج جعل فيتنام ثاني أكبر دولة منتجة للبن في العالم. 

من أهم أنواع القهوة الرئيسية هنا في فيتنام هي قهوة روبوستا، والتي تشكل حوالي 96 ٪ من إجمالي إنتاج البن في فيتنام، وكان أول نبات للقهوة ينمو في فيتنام فطريًا من الفرنسيين في القرن التاسع عشر، وبعد نهاية الحرب في عام 1975، امتد تطوير إنتاج البن في فيتنام.

تركز المزارع في فيتنام فقط على إنتاج بن روبوستا، وأصبحت أكبر منتج للروبوستا في العالم، وتشتهر فيتنام، في عالم القهوة، بمشروبات القهوة المميزة ، وبالتحديد القهوة المثلجة، هذا المشروب عبارة عن حصة من القهوة الباردة مع إضافة الحليب المكثف المحلى، وظلت القهوة جزءًا كبيرًا من الاقتصاد الفيتنامي ، وكان الأرز الوحيد هو التصدير الأكبر، شهدت فيتنام توسعًا سريعًا في إنتاج البن في السنوات الِأخيرة، وقد أدى هذا النمو إلى احتفاظ فيتنام بالمركز الثاني في أهم الدول المنتجة للبن في العالم.


1. البرازيل - 2.595.000 طن سنوياً:

أكبر 10 دول  منتجة للقهوة في العالم

أكبر دولة منتجة للبن في العالم هي البرازيل، وصاحبة المركز الأول في قائمة أكبر 10 دول للدول المنتجة للقهوة في العالم، والتي هيمنت على سوق تصدير البن منذ عام 1830، حيث تمثل حصة الصادرات البرازيلية 30٪ من إجمالي التجارة العالمية في هذه الحبة السوداء السحرية، وتعد البرازيل أيضًا أكبر منتج للأرابيكا في العالم لأن 80 ٪ من إنتاجها من نوع أرابيكا، إنها أكبر منتج للقهوة في العالم، وقد احتفظت بهذا المركز لأكثر من 150 عامًا حتى الآن! 


يتم إنتاج رقم قياسي مرتفع يبلغ حوالي 2،598،000 طن سنوياً من القهوة، بما يعادل تقريبا مساحة 27.000 كيلو متر مغطاة بمزارع البن، وتنتشر مناطق إنتاج البن الرئيسية في 12 ولاية برازيلية، تضم أكثر من 300.000 مزرعة بن منشرة في أنحاء البرازيل، التي تقع غالبيتها في ساو باولو وبارانا وميناس جيرايس والولايات الجنوبية الشرقية الأخرى حيث أن هذه المناطق لديها درجة حرارة مثالية لإنتاج القهوة، وتكون درجة الحرارة والمناخ مواتية فقط لإنتاج البن، وتنتج ولاية ميناس جيرايس وحدها ما يقرب من 50 ٪ من إجمالي البن في البرازيل بسبب انخفاض أسعار الأراضي في الولاية، ووفرة العمالة الرخيصة، والتضاريس الجبلية والمناخ المثاليين للبن.


ساهم الطلب العالمي على البن بشكل كبير في المرحلة المبكرة من التوسع الاقتصادي الحديث في البرازيل، وتصدر البرازيل حاليًا غالبية قهوتها إلى الولايات المتحدة وألمانيا، الولايات المتحدة هي أكبر مشتر فردي للبن في العالم، حيث يمثل سوق البن في أمريكا الشمالية أكثر من ربع واردات البن العالمية من حيث القيمة. بشكل عام، لدى الولايات المتحدة وألمانيا أذواق أقل تمييزًا وتستورد قهوة أرابيكا البرازيلية منخفضة الجودة نسبيًا. لقد سمح طلبهم على قهوة أرابيكا الرخيصة للبرازيل بالسيطرة على السوق الأمريكية، ثم السوق الألمانية لاحقًا، متجاوزة الدول الأخرى المنتجة للبن، وتساعد تجارة البن البرازيل على أن تظل واحدة من أكبر عشرة شركاء تجاريين للولايات المتحدة في الوقت الحالي.



وهذه قائمة بأكبر 10 دول منتجة للقهوة في العالم :


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

التنقل السريع