القائمة الرئيسية

الصفحات

أكبر 10 دول لديها أكبر قدر من المياه العذبة في العالم!


أعلى 10 دول بموارد المياه العذبة 

أكبر 10 دول لديها أكبر قدر من المياه العذبة في العالم!
https://pixabay.com

تعتبر المياه العذبة مورداً قيماً للغاية لأي بلد، فالمياه العذبة هي أي مياه طبيعية باستثناء مياه البحر أو المياه قليلة الملوحة، وتوجد المياه العذبة في البحيرات والأنهار والقلنسوات الجليدية والجداول والبرك والجبال الجليدية والأنهار الجليدية وما إلى ذلك. وتعد أيضاً المياه الجوفية مياه عذبة، ومن مصادر المياه العذبة هو هطول الأمطار، بعض البلدان لديها موارد كبيرة من المياه العذبة، وتتمتع هذه البلدان بفوائد هائلة بسبب الاحتياطي الهائل من المياه العذبة. 

ويمكن تعريف المياه العذبة بأنها المياه التي تحتوي على أقل من 500 جزء في المليون من الأملاح الذائبة، وتعتبر الصفائح الجليدية، والقلنسوات الجليدية، والأنهار الجليدية، والجبال الجليدية، والمستنقعات، والبرك، والبحيرات، والأنهار، والجداول، والمياه الجوفية من مصادر المياه العذبة. 

الماء ضروري لجميع نواحي التنمية الاجتماعية والاقتصادية وللحفاظ على النظم الإيكولوجية الصحية، ومع زيادة عدد السكان واستدعاء التنمية لزيادة مخصصات المياه الجوفية والمياه السطحية للقطاعات المنزلية والزراعية والصناعية، يتزايد الضغط على الموارد المائية، مما يؤدي إلى التوترات والصراعات بين المستخدمين والضغط المفرط على البيئة.

يغطي الماء ما يعادل 70% من الأرض، و97.3٪ من مياه العالم مالحة! وتتواجد المياه المالحة في المحيطات والبحار، أما المياه العذبة فتقدر فقط بـ 2.7% تتواجد في الجبال الجليدية في القطب الشمالي والجنوبي والمياه الجوفية وبحيرات المياه العذبة والبحيرات الداخلية.


نقدم في هذه المقالة قائمة بأكبر 10 دول ذات موارد مياه عذبة في العالم مدرجة على أساس الإحصائيات من برنامج الأمم المتحدة للبيئة:


1. البرازيل:

أكبر 10 دول لديها أكبر قدر من المياه العذبة في العالم!
https://pixabay.com

تمتلك البرازيل أعلى موارد من المياه العذبة في العالم والتي تمثل حوالي 12٪ من موارد المياه العذبة في العالم أجمع، وتحتوي منطقة الأمازون لوحدها على حوالي 70% من إجمالي المياه العذبة في البرازيل. 

وتمتلك البرازيل أكبر حجم من موارد المياه العذبة المتجددة، حيث يبلغ مجموعها حوالي 8233 كيلومتر مكعب، وعلى الرغم من وجود العديد من موارد المياه العذبة، فإن واحدة من أكثر المناطق اكتظاظًا بالسكان في البرازيل، ساو باولو، تواجه الجفاف الشديد. ولا يزال وصول المياه العذبة إلى الأحياء الفقيرة في المناطق الحضرية يمثل تحديًا في البرازيل.



2. روسيا:

أكبر 10 دول لديها أكبر قدر من المياه العذبة في العالم!
https://pixabay.com

تمتلك روسيا ثاني أكبر احتياطي للمياه العذبة وهو ما يقرب من 1/5 من المياه العذبة في العالم، وتشمل المسطحات المائية العذبة المتجددة في روسيا الأنهار والبحيرات والخزانات التي من صنع الإنسان، كما تقع بحيرة بايكال أكبر وأعمق بحيرة للمياه العذبة في العالم، في روسيا. تحتوي بايكال على ما يقرب من 1/5 من المياه العذبة في العالم، فقد تشكلت البحيرة على صدع. ومع ذلك، فقد انخفض حجم البحيرة تدريجياً بسبب تغير المناخ، في المجموع، تمتلك روسيا 4508 كيلومترات مكعب من موارد المياه العذبة.


3. الولايات المتحدة:

أكبر 10 دول لديها أكبر قدر من المياه العذبة في العالم!
https://pixabay.com

الولايات المتحدة هي الدولة الثالثة في العالم التي لديها أكبر احتياطي للمياه العذبة، يوجد فيها أكثر من 100 بحيرة، مثل بحيرة سوبيريور، وبحيرة أونتاريو، وبحيرة ميشيغان، وبحيرة إيري وهي البحيرات الكبرى.

يبلغ حجم موارد المياه العذبة المتجددة في الولايات المتحدة حوالي 3069 كيلومتر مكعب، ومعظم موارد المياه العذبة في البلاد هي مياه سطحية، وما يقرب من 77٪ من المياه العذبة هي مياه سطحية و 23٪ تحت الأرض، غالبية مصادر المياه العذبة في الولايات المتحدة عبارة عن بحيرات، وأيضاَ من مصادر المياه العذبة الأخرى هي الأنهار والبرك والخزانات، وهناك العشرات من البحيرات في الولايات المتحدة، بما في ذلك البحيرات العظمى المشهورة عالميًا .



4. كندا:

أكبر 10 دول لديها أكبر قدر من المياه العذبة في العالم!
https://pixabay.com

هذه هي رابع دولة في العالم لديها أكبر احتياطي للمياه العذبة في العالم، ويبلغ حجم المياه العذبة المتجددة في كندا حوالي 2902 كيلومتر مكعب، وتتواجد معظم المياه العذبة في كندا في نظام الأنهار والبحيرات المتنوعة، إلى جانب ذلك، فإن المياه العذبة موجودة في الغالب تحت الأرض، وفي البرك الصغيرة أو في الأنهار الجليدية، والمياه الجوفية في الغالب غير قابلة للتجديد، وتوفر المياه العذبة في البحيرات الكندية مياه الشرب لأكثر من 37 مليون شخص وتدعم ربع الزراعة في البلاد.


5. الصين:

أكبر 10 دول لديها أكبر قدر من المياه العذبة في العالم!
https://pixabay.com

هذه هي خامس دولة في العالم لديها أكبر احتياطي للمياه العذبة، بحيرة بويانغ التي تقع في مقاطعة جيانغشي هي أكبر بحيرة للمياه العذبة في الصين، ويدعم حوض نهر اليانغتسي ثلث سكان الصين وينتج أكثر من 40٪ من الناتج المحلي الإجمالي للصين، ويعد نهر اليانغتسى أطول نهر في الصين وثالث أطول نهر في العالم بطول 6300 كيلومتر، ينبع من هضبة التبت ويتدفق عبر شينغهاي، التبت، يونان، سيتشوان، هوبي، هونان، جيانغشي، آنهوي وجيانغسو وقبل دخول بحر الصين الشرقي في شنغهاي لديه 8 روافد رئيسية ومساحة تجمع المياه تبلغ 1.8 مليون كيلومتر مربع، أي ما يعادل حوالي 20٪ من مساحة اليابسة في الصين.

ومن حيث حجم موارد المياه العذبة المتجددة في العالم، لديها ما يقرب من 2840 كيلومتر مكعب من المياه العذبة، تفرغ كل من أنهار شين وشيو وغان مياهها في البحيرة، ويتقلب حجم البحيرة باستمرار حسب المواسم.



6. كولومبيا:

أكبر 10 دول لديها أكبر قدر من المياه العذبة في العالم!
https://pixabay.com

هذه هي الدولة السادسة التي لديها أكبر احتياطي للمياه العذبة في العالم، مع نمو سكان كولومبيا وتحضرهم بشكل متزايد، يتم استهلاك المزيد من المياه كل يوم، لديها ما يقرب من 2،132 كيلومتر مكعب من المياه العذبة.

لطالما اعتبرت كولومبيا المياه كمورد وفير، حيث تشهد ما يقرب من ثلاثة أضعاف المتوسط ​​العالمي لهطول الأمطار لكل بلد، لكن التوزيع الجغرافي لمياه كولومبيا غير متوازن، حيث توجد الغالبية العظمى من طبقات المياه الجوفية العذبة في حوض الأمازون حيث تندر الكثافة السكانية، وتعاني المناطق الريفية من نقص الخدمات بشكل ملحوظ، وتشير الإحصائيات إلى أن 74٪ من مزارعي البن الذين شملهم الاستطلاع يخشون الجفاف باعتباره تهديدًا متزايدًا لمعيشتهم، كما وتفتقر معظم معالجة مياه الصرف الصحي في كولومبيا إلى قلة عدد مرافق المعالجة الأساسية، وترجع أسباب هاذ كله إلى سوء إدارة المياه العذبة في البلاد.


7. الاتحاد الأوروبي:

أكبر 10 دول لديها أكبر قدر من المياه العذبة في العالم!
https://pixabay.com

الاتحاد الأوروبي في المرتبة السابعة في قائمتنا لأكبر10 دول لديها أكبر قدر من المياه العذبة في العالم، حيث تغطي القارة الأوروبية عدة ملايين كيلومترات من المياه المتدفقة وأكثر من مليون بحيرة، الماء مورد طبيعي أساسي وأهم ضرورة للحياة، وهو يستلزم جميع الأنشطة الحيوية والأنثروبية، مما يؤثر كمحدد اجتماعي واقتصادي قوي لرفاهية المجتمعات المحلية.

وبشكل أكثر تحديدًا، كمكون غير حيوي يحافظ على الحياة ويؤثر على النظم البيئية، يمكن فهم الصلة الموجودة بين توازن المياه، وتطوير البيئة الصحية، وفعالية حقوق الإنسان بسهولة.

وفقاً للمفوضية الأوروبية يمتلك الاتحاد الأوروبي من المياه العذبة 2،057 كيلومتر مكعب وتوصف المياه في أوروبا حالياً، بأنها: 20٪ من المياه السطحية في الاتحاد الأوروبي مهددة بشكل خطير بالتلوث؛ توفر المياه الجوفية حوالي 65٪ من مياه الشرب في أوروبا؛ 60٪ من المدن الأوروبية تفرط في استغلال مواردها المائية الجوفية؛ 50٪ من الأراضي الرطبة "مهددة بالانقراض" بسبب الإفراط في استغلال المياه الجوفية؛ زادت مساحة الأراضي المروية في جنوب أوروبا بنسبة 20٪ منذ عام 1985.

ويبدو أن الزراعة في دول الاتحاد الأوروبي هي القطاع الأكثر ضغطاً على موارد المياه المتجددة، حيث كانت مسؤولة عن ما يقرب من 59% من إجمالي المياه الجوفية في دول الاتحاد الأوروبي، منذ عام 2017 وفي العام الحالي وصلت إلى 64% من إجمالي استخراج المياه من الأنهار و 24٪ من المياه الجوفية.



8. إندونيسيا:

أكبر 10 دول لديها أكبر قدر من المياه العذبة في العالم!
https://pixabay.com

يبلغ عدد سكان إندونيسيا 264 مليون نسمة، وهي رابع دولة من حيث عدد السكان في العالم وتحتل المرتبة الأولى في اقتصاد جنوب شرق آسيا، ومع ذلك، فإن المجتمعات الريفية وسكان العشوائيات في المناطق الحضرية يعانون من سوء الصحة والبنية التحتية، بالنسبة للعديد من المنازل، تكون مصادر المياه بعيدة أو ملوثة أو باهظة الثمن، كما أن الصرف الصحي المنزلي لا يمكن تحمله.

ومع أن إندونيسيا لديها واحدة من أكبر احتياطيات المياه العذبة ولكنها تواجه مؤخرًا مشاكل متزايدة في إمدادات المياه العذبة، لا سيما في جزر جاوة وسوماتيرا حيث الطلب على المياه العذبة هو الأعلى، ويهيمن القطاع الزراعي على استهلاك المياه العذبة، حيث يستخدم 98٪ من موارد المياه في إندونيسيا، وتمتلك إندونيسيا من المياه العذبة 2،019 كيلومتر مكعب.

وحسب الاحصائيات ما يقرب من 28 مليون إندونيسي يفتقرون إلى المياه الصالحة للشرب و 71 مليون يفتقرون إلى مرافق الصرف الصحي المحسنة. لحسن الحظ ، هناك قطاع تمويل أصغر متنامٍ يخدم الأسر ذات الدخل المنخفض في جميع أنحاء البلاد ، وهم يدركون أن تمويل إمدادات المياه والصرف الصحي هو حاجة متزايدة.


9. بيرو:

أكبر 10 دول لديها أكبر قدر من المياه العذبة في العالم!
https://pixabay.com

تلعب أمريكا اللاتينية دورًا رئيسيًا لأنها تمتلك أكبر إمداد للمياه العذبة في العالم، وبيرو هي الدولة التاسعة في العالم التي لديها أكبر احتياطي للمياه العذبة، حيث تمتلك بيرو 1913 كيلو متر مكعب من المياه العذبة، وتحتل بيرو المرتبة التاسعة في قائمة أكبر 10 دول لديها أكبر قدر من المياه العذبة في العالم.


قد تمثل بيرو ما يقرب من 4٪ من إجمالي موارد المياه العذبة في العالم، لكن غالبية الاحتياطيات موجودة في منطقة الأمازون بالبلاد، حيث يعيش أقل من 5٪ من سكان بيرو. ليما هي ثاني أكبر مدينة صحراوية في العالم، ويفتقر ما يقرب من 1.5 مليون من سكان ليما الكبرى إلى المياه الجارية، ويتجهون إلى توصيل المياه بواسطة شاحنات المياه باهظة الثمن للوصول إليها. يهدد التلوث الناتج عن صناعة التعدين الممرات المائية حول حوض مانتارو وبحيرة تيتيكاكا وبحيرة جونين، من بين أمور أخرى. في وادي إيكا القاحل في بيرو، تسبب القطاع الزراعي المزدهر في أزمة مياه للسكان المحليين. تستخرج التكتلات الزراعية أكثر من 90٪ من المياه الجوفية لإنتاج الهليون والخضروات الأخرى، بينما يمكن للسكان الحصول على المياه فقط لبضع ساعات في الأسبوع.



10. الهند:

أكبر 10 دول لديها أكبر قدر من المياه العذبة في العالم!
https://pixabay.com

الهند هي ثاني أكبر دولة من حيث عدد السكان في العالم ، حيث يبلغ عدد سكانها أكثر من مليار مواطن، ويشكل عدد سكان الهند 16 في المائة من سكان العالم، ولديها 2.5 في المائة فقط من مساحة الأرض في العالم وتمتلك 4 في المائة من موارد المياه العذبة في العالم، حيث تمتلك ما يقرب من 1911 كيلو متر مكعب من المياه العذبة. 

ومع تنوع سكان الهند الذي يبلغ ثلاثة أضعاف حجم الولايات المتحدة، اتخذت الهند خطوات مهمة لسد احتياجات الهند هائل من المياه العذبة، الهند من بين أكثر دول العالم إجهادًا مائيًا. في عام 1950 ، كان لدى الهند 3000-4000 متر مكعب من المياه للفرد. اليوم ، انخفض هذا إلى حوالي 1000 متر مكعب ، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى النمو السكاني. 

تتلقى الهند هطول الأمطار السنوي حوالي 4000 كيلومتر مكعب، ويقدر إجمالي متوسط ​​التدفق السنوي للأنهار الهندية بـ 1953 كيلومتر مكعب. تم تقدير إجمالي موارد المياه الجوفية القابلة للتجديد السنوية بحوالي 432 كيلومتر مكعب، في حين تقدر موارد المياه السطحية والجوفية الصالحة للاستخدام في الهند بـحوالي 690 كيلومتر مكعب و 396 كيلومتر مكعب في السنة.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع