القائمة الرئيسية

الصفحات

أكبر 10 بلدان تضم أكبر عدد من السكان المسنين في العالم!!



أكبر 10 دول في العالم تحتضن كبار السن !

أكبر 10 بلدان تضم أكبر عدد من السكان المسنين في العالم!!


تشتهر اليابان بالعدد المتزايد من كبار السن، وتضم اليابان أكبر عدد من المسنين على الاطلاق، تليها إيطاليا.


العالم يشيخ بسرعة. ومع ذلك، هناك عدد قليل من البلدان، مثل اليابان وإيطاليا، التي تبرز من بين البقية، بسبب النسب الهائلة لمواطنيهم الذين تزيد أعمارهم عن 65 سنة. وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، من المتوقع أن يتجاوز عمر ملياري شخص في جميع أنحاء العالم أكثر من 60 عامًا بحلول عام 2050 ، وهو رقم يزيد عن ثلاثة أضعاف ما كان عليه في عام 2000.

وبسبب هذه الزيادات في شيخوخة السكان ، فإن بعض أكبر الاقتصادات بدأت تواجه الزيادات اللاحقة في تكاليف الرعاية الصحية، وارتفاع تكاليف المعاشات التقاعدية، ونسبة متناقصة من مواطنيها العاملين في القوى العاملة.

ومن العوامل الرئيسية التي ساهمت في هذا الاتجاه تناقص معدلات الخصوبة في هذه البلدان في العقود الأخيرة، وتفاقمت بفترات عمر أطول.

من أجل التكيف مع شيخوخة سكانها المتزايدة، رفعت العديد من البلدان سن التقاعد، وخفضت إعانات التقاعد، وبدأت في إنفاق المزيد على رعاية المسنين.

يشكل الأشخاص فوق سن 65 عامًا الآن حصة متزايدة من إجمالي سكان العالم. نلقي نظرة على تلك الدول المعروفة بشكل خاص بأعدادها المتزايدة بسرعة من المواطنين المسنين.


البلدان التي بها أكبر عدد من السكان المسنين:

تعد اليابان موطنًا لأقدم المواطنين في العالم ، حيث يبلغ 27 % من سكانها 65 عامًا أو أكثر. في عام 2014 ، كانت النسبة حوالي 25.8% ، مما يدل على أن الرقم يرتفع باطراد كل عام، وهي البلد الأول في قائمة أكبر 10 بلدان تضم أكبر عدد من السكان المسنين في العالم.

من المتوقع أن يكون ما يقرب من ثلث اليابانيين (32.2%) من كبار السن بحلول عام 2030. وفي الوقت الحالي، فإن أكثر من واحد من كل أربعة أشخاص في البلاد يتجاوز سن 65 عامًا.


التالي في هذه القائمة هو إيطاليا، حيث يبلغ 23 % من سكانها 65 عامًا أو أكثر. من المعروف أن كبار السن في البلاد ظلوا عند حوالي 20 % في الفترة بين 2005 و 2010 ، لكنهم ظلوا في ارتفاع مطرد في السنوات القليلة منذ ذلك الحين. والأكثر إثارة للاهتمام، وتماشيا مع هذه الأرقام، فإن السكان الأصغر سنًا الذين تتراوح أعمارهم بين 0 و 14 عامًا لم يظهروا نموًا منذ عام 1999 ، وظلوا عند 14 % فقط حتى وقت قريب. نظرًا لشيخوخة سكانها إلى حد كبير، من المعروف أن إيطاليا لديها أعلى إنفاق عام نسبي على المعاشات التقاعدية لأي دولة في الاتحاد الأوروبي. تأخذ المعاشات أكثر من 16 % من الناتج المحلي الإجمالي لإيطاليا، مقارنة بـ 11 % لبقية الاتحاد الأوروبي.


تأتي البرتغال في المرتبة الثالثة في قائمة أكبر 10 بلدان تضم أكبر عدد من السكان المسنين في العالم، حيث أن 22 % من سكانها تجاوزوا 65 عامًا. متوسط سن التقاعد في البلاد هو 66 سنة. جزء من السبب في أن البرتغال لديها نسبة عالية من المواطنين المسنين هو أن العديد من المتقاعدين من البلدان الأكثر برودة داخل الاتحاد الأوروبي قد يختارون التقاعد في البلد المشمس. 


دول أخرى ذات أعداد متزايدة من كبار السن ..

هناك عدد غير قليل من البلدان الأخرى التي لديها نسب عالية من مواطنيها الذين تتراوح أعمارهم بين 65 سنة وما فوق كذلك. من هذه الدول ألمانيا ، فنلندا ، بلغاريا ، السويد ولاتفيا و مالطا . تشير إحصاءاتهم إلى أن 21% و 21% و 21% و 20% و 20% و 19% من سكان كل منهم يبلغون 65 عامًا أو أكثر.


تابع معنا قائمة أكبر 10 بلدان تضم أكبر عدد من السكان المسنين في العالم، لتعرف أي بلد لديه أكبر عدد من السكان المسنين في العالم.. 

 القائمة:

أكبر 10 بلدان تضم أكبر عدد من السكان المسنين في العالم!!

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع