القائمة الرئيسية

الصفحات

أكبر 10 دول منتجة للكاكاو في العالم

 الكاكاو هو نبات دائم الخضرة يُزرع في المناطق الاستوائية في أنحاء العالم، لحصاد بذور الكاكاو الغنية الصالحة للأكل، وتعد بذور الكاكاو هي المكون الرئيسي المستخدم في إنتاج سائل الشوكولاتة، ومواد الشوكولاتة الصلبة، وزبدة الشوكولاتة.

أكبر-10-دول-منتجة-للكاكاو-في-العالم

الكاكاو هو عضو في عائلة الخبازية، وهي فصيلة نباتية تشمل أكثر من 200 جنس وما يزيد على 2300 نوع، من هذه الأنواع شجرة الكاكاو، وأصله من منطقة الغابات الاستوائية المطيرة في وسط وجنوب أمريكا.

تزرع أشجار الكاكاو وتستهلك منذ آلاف السنين، ويأتي مصطلح "كاكاو" من الكلمة الإسبانية "كاكاو" المشتقة من كلمة ناهاوتي "كاكاوتي"، وكما أسلفنا فإن شجرة الكاكاو موطنها أمريكا الجنوبية، والوسطى، ونشأت في الأصل في أمريكا الوسطى وأجزاء من المكسيك منذ أكثر من 5000 عام، عرفته واستهلكته حضارات قديمة مثل حضارة المايا، وحضارة أولميكا.

تم حصاد الكاكاو لأول مرة فيما يعرف اليوم بأمريكا الوسطى، ومن ثم سرعان ما انتشرت زراعته في جميع أنحاء العالم، ويتم إنتاجه الآن في العديد من المناطق حول العالم، وتُزرع شجرة الكاكاو من أجل حبوبها، حيث يُستخرج منها الكاكاو وزبدة الكاكاو لتصنيع منتجات مختلفة، وأشهرها الشوكولا بأشكالها المختلفة؛ وأيضًا المنتجات الثانوية المستخدمة في صناعة مستحضرات التجميل وأحمر الشفاه وما إلى ذلك.

عادة ما تستغرق شجرة الكاكاو من 3-5 سنوات لتنمو، وعند النضج، يتم قطع حبات الكاكاو من الشجرة وتكسيرها لاستخراج بذور الكاكاو، وتزرع أشجار الكاكاو في المناطق التي يبلغ متوسط ​​درجة الحرارة السنوية فيها حوالي 27 درجة مئوية، ومعدل هطول الأمطار السنوي من 150 إلى 350 سم.

الأصناف الرئيسية الثلاثة من أشجار الكاكاو:

تم حصر ما يقرب من أكثر من 22 نوعًا، ولكن هناك ثلاثة أنواع من أشجار الكاكاو تنمو بشكل مثالي في المناطق الاستوائية، على طول شريط يقع 20 درجة شمال وجنوب خط الاستواء، هذه الأنواع الثلاثة حسب الترتيب في الجودة على مستوى العالم هي:

الفوراستيرو، كريولو، ترينيتاريو.

1. فوراستيرو:

يُعتبر من الكاكاو العادي، ويُطلق عليه "الكاكاو السائب" أو "الكاكاو المستهلك"، وهو النوع الشائع جداً لأنه يمثل 95 ٪ من الإنتاج العالمي، أصله من الأمازون ولكنه يزرع بشكل رئيسي في غرب إفريقيا والبرازيل، ذو قرون قصيرة، صفراء، ناعمة بدون ثآليل، ويعتبر كاكاواً ناعمًا أو عطريًا.

2.  كريولو:

عادة ما يكون الكريول بارزًا، ولونه أصفر أو أحمر اللون، مع أخاديد عميقة وثآليل كبيرة عندما ينضج، ويُعرف بشكل أساسي باسم الكاكاو الناعم أو العطري نظرًا لجودته العالية جدًا، ويمثل أقل من 1٪ من الإنتاج العالمي، ويزرع بشكل رئيسي في أمريكا اللاتينية (منطقة البحر الكاريبي والمكسيك وفنزويلا وكولومبيا وبيرو).

3. ترينيتاريو:

أشجار الكاكاو هذه تعتبر مزيج من النوعين السابقين (فوراستيرو، كريولو) وتعتبر كاكاو بنكهة جيدة إلى حد ما، وتمثل حوالي 5٪ من الإنتاج العالمي، وتزرع بشكل رئيسي في ترينيداد (أكبر جزر جمهورية ترينيداد وتوباغو الثلاث والعشرين) وفنزويلا وبابوا غينيا الجديدة وسريلانكا وتيمور الشرقية وجاوا ومدغشقر.

يمكن استخدام بذور الكاكاو المجففة والمخمرة لصنع الشوكولاتة، بينما يمكن أيضًا استخراج زبدة الكاكاو، واستخدامها لأغراض متنوعة، من ترطيب الجلد والشعر إلى الطهي.

بعض الأشياء المدهشة والتي يجب معرفتها عن الكاكاو:

حبوب الكاكاو غنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد، وتعد غنية جدًا بالقيمة الغذائية، وتحتوي حبوب الكاكاو على ما يصل إلى 20٪ بروتين و40٪ كربوهيدرات و40٪ دهون، وأثبتت الدراسات أن للكاكاو العديد من الفوائد الصحية منها: أنه يساعد الدورة الدموية، ومحفز للدماغ، ومضاد للسعال، وله أثار مثيرة للشهوة الجنسية، ويمنع أمراض كثيرة منها: السرطان وأمراض القلب، والأمراض المرتبطة بالدم لأنه يحتوي على الثيوبرومين، وهو قلويد وثيق الصلة بالكافيين والفينولات والفلافينويدات ومضادات الأكسدة.

واليوم، حسب تقرير سوق الشوكولاتة العالمي 2021، وصل سوق الشوكولاتة العالمي إلى ما يقرب من 137 مليار دولار في عام 2020، ويتوقع أن يصل إلى 182 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2025، وفي الولايات المتحدة وحدها، يأكل الأمريكيون 1.3 مليار كيلو جرام من الشوكولاتة كل عام، في حين أن هولندا لديها أكبر قدر نقدي من واردات حبوب الكاكاو (2.1 مليار دولار أمريكي)؛ وتعتبر الدول الأوروبية هي أكبر مستهلك للكاكاو والشوكولاتة، تستهلك سويسرا ما يقرب من 10.55 كجم من الشوكولاتة للفرد في السنة، أما بريطانيا العظمى، فتستهلك أكثر من 500.000 طن من الشوكولاتة سنويًا، وفي فرنسا، يبلغ متوسط ​​استهلاك الفرد 6.8 كجم سنويًا، ووفقًا لإحدى الدراسات التي أجريت في الولايات المتحدة، اعتبر 52٪ من الأمريكيين أن الشوكولاتة هي نكهة مفضلة للحلويات، وأن متوسط ​​الاستهلاك 5.68 كيلوجرام للفرد في السنة.

وفيما يلي نقدم قائمة أكبر 10 دول في إنتاج الكاكاو في العالم.

 

1. كوت ديفوار 2.034.000 طن سنويًا:

 أكبر-10-دول-منتجة-للكاكاو-في-العالم 

تعتبر ساحل العاج الدولة الواقعة في غرب إفريقيا هي أكبر دولة في إنتاج الكاكاو في العالم، وأصبحت ساحل العاج (كوت ديفوار) المورد العالمي الرائد للكاكاو منذ عام 1978، ويشكل الكاكاو اليوم 40٪ من إجمالي صادراتها، حتى أصبح الاقتصاد في ساحل العاج هو الأسرع نمواً في إفريقيا في عام 2016، وفقًا لصندوق النقد الدولي، نظرًا للاستقرار السياسي، وصادرات المحاصيل النقدية مثل الكاكاو.

تعد ساحل العاج هي أكبر منتج لحبوب الكاكاو في العالم، حيث تنتج أكثر من 2 مليون طن سنوياً، ويعتمد الاقتصاد في ساحل العاج بشكل رئيسي على سعر الكاكاو، وهناك ما يقرب من 600.000 مزارع يعملون في زراعة الكاكاو وحوالي 6 ملايين شخص يعملون في صناعة الكاكاو في كوت ديفوار التي يبلغ عدد سكانها أكثر من 26 مليون نسمة، وترتبط صناعة الكاكاو بالاقتصاد العالمي، من خلال تصدير ساحل العاج للكاكاو، حيث تقوم بتصدير ما يقرب من 8.5٪ إلى الولايات المتحدة، و6.2٪ إلى هولندا، و5.6٪ إلى فرنسا، و5.5٪ إلى نيجيريا، و5.6٪ إلى ألمانيا.

ومن بين الصادرات التي يتم تصديرها من ساحل العاج إلى دول العالم، الكاكاو والبن والأخشاب والبترول والقطن والموز والأناناس وزيت النخيل والأسماك.

  

2. غانا 883.652 طن سنويًا:

 أكبر-10-دول-منتجة-للكاكاو-في-العالم 

تنتج دول غرب إفريقيا75٪ من الإنتاج العالمي من الكاكاو، وتعتبر غانا ثاني أكبر وأهم دولة منتجة للكاكاو في العالم، وقد بدأ إنتاج الكاكاو في غانا وأصبح إنتاجه العمود الفقري لاقتصاد غانا منذ سبعينيات القرن التاسع عشر، ويساهم الكاكاو بحوالي 30 ٪ من عائدات الصادرات في غانا.

يعمل مئات الألاف من سكان غانا في زراعة الكاكاو، ويعمل في زراعة أشجار الكاكاو ما يقرب من 800.000 مزارع، ومئات الألاف الأخرين في مجال تصنيع الكاكاو في غانا، التي يقدر عدد سكانها حوالي 30 مليون نسمة، كما أن أشجار الكاكاو تدعم سبل عيش الآخرين في قطاعات التجارة والخدمات والصناعة في الاقتصاد الغاني، وهذا يجعلها مصدرًا مهمًا للإيرادات.

ومع تصدر غانا انتاج الكاكاو لتصبح الثاني عالمياً، وتزايد الطلب على الكاكاو في السوق العالمية، إلا أن زراعته أصبحت تشكل مصدر قلق لغانا بشكل عام، وذلك أن زراعة الكاكاو أصبحت تحتاج مساحات كبيرة من الغطاء الحرجي لزراعته، وبدأ التوسع في زراعة الكاكاو يستنفد غابات غانا، وتشير التقارير أن ما بين عامي 2010 و2015، تمت إزالة أكثر من 100 ألف هكتار من الغابات لزراعة الكاكاو، وتزرع أشجار الكاكاو الآن في ست مناطق في غانا: الغربية والوسطى وبرونج أهافو والشرقية وأشانتي وفولتا.

بلغت صادرات في غانا من حبوب الكاكاو عام 2019 حوالي 1.61 مليار دولار أمريكي، واتجهت صادرات غانا من الكاكاو بشكل رئيسي إلى هولندا بقيمة (321 مليون دولار)، والولايات المتحدة بقيمة (175 مليون دولار)، وماليزيا بقيمة (152 مليون دولار)، واليابان بقيمة (122 مليون دولار)، وفرنسا بقيمة (107 مليون دولار)، والصين بقيمة (47.7 مليون دولار)، وبلجيكا بقيمة (34.7 مليون دولار)، وإلى دول أخرى.

  

3. إندونيسيا 660.000 طن سنويًا:

  أكبر-10-دول-منتجة-للكاكاو-في-العالم

إندونيسيا هي ثالث أكبر منتج للكاكاو في العالم حيث تنتج 800.875 طنًا سنويًا، وكثالث أكبر منتج للكاكاو في العالم، تنتج إندونيسيا أكثر من 660.000 طنًا من الكاكاو، تنتج سولاويزي في الجزء الجنوبي من إندونيسيا وحدها 70٪ من إجمالي إنتاج الكاكاو في إندونيسيا.

إندونيسيا هي الدولة الوحيدة التي تقع في جنوب شرق آسيا وليس في أفريقيا من بين أكبر خمس دول منتجة للكاكاو في العالم، وتعتبر حبوب الكاكاو من أهم منتجات التصدير الزراعية في إندونيسيا، في السنوات الخمس والعشرين الماضية، شهد قطاع الكاكاو الإندونيسي نموًا هائلاً، وفي عام 2009 بلغ إنتاج الكاكاو في إندونيسيا ذروته ووصل الإنتاج إلى 849.875 طن سنوياً، إلا أنه انخفض في عام 2010، ووصل إلى أقل من 400 ألف طن، مما أدى إلى قيام الحكومة الإندونيسية في السنوات الأخيرة بحملة بقيمة 350 مليون دولار لزيادة محصول الكاكاو في إندونيسيا، ليعود إنتاجها بكميات كبيرة كما كان في البداية.

أهم المواقع الرئيسية لإنتاج الكاكاو في إندونيسيا هي، سولاويزي، شمال سومطرة، جاوة الغربية، بابوا، كاليمانتان الشرقية، وتعد منطقة إنتاج الكاكاو الإندونيسية الرئيسية هي جزيرة سولاويزي والتي تنتج حوالي 75 في المائة من إجمالي إنتاج الكاكاو في إندونيسيا.

 وبلغت قيمة صادرات إندونيسيا من منتجات الكاكاو المصنعة خلال الفترة من يناير إلى يونيو 2020 إلى 549 مليون دولار أمريكي، وفقًا لبيان وزارة الصناعة الإندونيسية العام الماضي.

وتعد الوجهات الرئيسية لصادرات حبوب الكاكاو من إندونيسيا هي: ماليزيا، سنغافورة، كندا، الهند، وبلجيكا.

  

4. نيجيريا 400.263 طن سنويًا:

 أكبر-10-دول-منتجة-للكاكاو-في-العالم 

نيجيريا رابع أكبر دولة منتجة للكاكاو في العالم، وثالث أكبر منتج للكاكاو في غرب إفريقيا، حيث تنتج ما يصل إلى أكثر من 400 ألف طن سنوياً، ويعتبر تصدير الكاكاو في نيجيريا من بين منتجات التصدير الأكثر أهمية في البلاد، ويعد إنتاج الكاكاو مشروع تصدير رئيسي في نيجيريا، وأيضاً يعد الكاكاو محصول نقدي مهم في نيجيريا، وهي أعلى الصادرات غير النفطية في البلاد.

يُزرع الكاكاو النيجيري على مساحة تصل إلى أكثر من 800.000 هكتار من الأراضي ويشكل 5 ٪ من إنتاج الكاكاو العالمي الذي يساهم به، ويعمل في زراعة الكاكاو أكثر من 300.000 مزارع، يعيش معظمهم في جنوب غرب نيجيريا، حيث أن جنوب نيجيريا يتمتع بظروف مناخية مثالية لزراعة الكاكاو.

تنتج ولاية أوندو 70٪ من الكاكاو في نيجيريا، مما يجعلها أعلى ولاية لإنتاج الكاكاو في نيجيريا، تليها ولايات أوسون وكروس ريفر، وتحقق نيجيريا حوالي 1.3 مليار دولار من صادراتها من حبوب الكاكاو إلى دول العالم، حسب وزارة التجارة والصناعة في نيجيريا.

ومن أهم الولايات في نيجيريا في إنتاج الكاكاو: أوندو، أوسون، أويو، إكيتي، أوغون، ايدو، دلتا، أكوا إبوم، كوجي، كوارة، أبيا، أنامبرا.

  

5. الكاميرون 295.028 طن سنويًا:

 أكبر-10-دول-منتجة-للكاكاو-في-العالم 

جمهورية الكاميرون، دولة تقع في وسط أفريقيا، وتعتبر من الناحية الاقتصادية واحدة من أكثر الدول ازدهارًا في إفريقيا، وهي خامس دولة في إنتاج الكاكاو في العالم، ويعتبر الكاكاو في الكاميرون أحد الموارد الطبيعية الهامة جداً في تعزيز اقتصادها، والكاميرون واحدة من البلدان التي تقوم بزراعة كاكاو ترينيتاريو، وهو عبارة عن مزيج من نوعين من الكاكاو، هما كريولو، وفوراستيرو.

للكاكاو الكاميروني مكانه هامه في السوق العالمية، ويرجع ذلك لتميز شوكولاتة الحليب المصنوعة من الكاكاو الأحمر الذي يتم إنتاجه في الكاميرون بجودة عالية، وذلك لخصوبة الأرض، وللغابات المطيرة الكثيفة في الكاميرون، المخصبة بالتربة البركانية، والتي تساهم بشكل كبير في المذاق والجودة الاستثنائية لحبوب الكاكاو الكاميروني.

ويعد إنتاج الكاكاو في الكاميرون أحد السلع الأساسية في اقتصاد الكاميرون، واليوم، 37٪ من الأراضي المخصصة للزراعة في الكاميرون، مخصصة لزراعة الكاكاو، لأن زراعة الكاكاو تعد المصدر الرئيسي للدخل بالنسبة للغالبية العظمى من سكان الأرياف في الكاميرون، ويعمل في زراعة الكاكاو حوالي 600.000 مزارع كاكاو في جميع أنحاء الكاميرون، وهو قطاع حيوي لاقتصاد المجتمعات الريفية.

وتشير التقديرات ان إنتاج الكاكاو لعام 2023 ستصل إلى 330.000 طن، ومن المتوقع أن يبلغ الإنتاج لهذا العام 2021 300.000 طن، ويُزرع الكاكاو في الكاميرون على مساحة إجمالية تقدر بـ 450.000 هكتار من الأرض، وأدى ذلك لقطع قطع مساحات شاسعة من الغابات لزراعة الكاكاو، ويُزرع الكاكاو في الكاميرون في 7 مناطق في الكاميرون، وتنتج منطقة الوسط حوالي 90000 طن سنويًا وحدها، أي ما يقرب من 43.6٪ من إنتاج الكاميرون من الكاكاو، تليها منطقة الجنوب الغربي الذي تنتج ما يقرب من 31.6٪ من الكاكاو الكاميروني، ومنطقة الساحل بنسبة 13.5٪ من الإنتاج الوطني، والجنوب (5.2٪) والشرق (3.1٪) والغرب (2.9٪) والشمال الغربي (0.1٪) وأداماوا (0.1٪).

بلغت قيمة صادرات الكاميرون من حبوب الكاكاو 647 مليون دولار، مما يجعلها خامس أكبر مصدر لحبوب الكاكاو في العالم، وأيضاً يعتبر حبوب الكاكاو ثاني أكثر المنتجات المصدرة في الكاميرون، وتصدر الكاميرون الكاكاو بشكل رئيسي إلى عدة دول أهمها: هولندا (367 مليون دولار)، ماليزيا (89.1 مليون دولار)، إندونيسيا (64.6 مليون دولار)، سنغافورة (33.1 مليون دولار)، وتركيا (22.5 مليون دولار).

  

6. البرازيل 235.809 طن سنويًا:

 أكبر-10-دول-منتجة-للكاكاو-في-العالم

 البرازيل سادس أكبر منتج للكاكاو على مستوى العالم، ويعتبر الكاكاو جزء مهم من الاقتصاد الزراعي البرازيلي، وقد أنتجت البرازيل في أوائل الثمانينيات، ما يقرب من 430.000 طن من حبوب الكاكاو، وكانت في المرتبة الرابعة عالمياً، إلى أن الإنتاج انخفض اليوم ليصل إلى أقل من 235000 طن سنويًا، وكان ذلك بسبب مرض فطري يدعى "Witches 'Broom" اصاب أشجار الكاكاو في البرازيل.

تحتاج أشجار الكاكاو إلى ظروف نمو محددة من طقس حار ورطب، وربما تكون المنطقة المثالية لزراعته 20 درجة خط عرض فوق وتحت خط الاستواء، ومن هنا نجد ولايات كثيرة في البرازيل مثالة لزراعة الكاكاو، وأراضي خصبة جدا لإنتاج كاكاو عالي الجودة، وتعتبر ولايتا باهيا وبارا هما أكبر منتجي الكاكاو في البلاد، وتأتي نسب توزيع الإنتاج بين الولايات البرازيلية كالاتي:

جنوب ولاية باهيا أكبر منتج للكاكاو في البرازيل، مع 55٪ من إنتاج البلاد، تليها بارا (39٪)، وروندونيا (2٪)، وإسبريتو سانتو (2٪) وأمازوناس (1.7٪).

تعد البرازيل اليوم سادس أكبر منتج للكاكاو في العالم، ولكن حتى اليوم لا تستطيع تلبية الطلب المحلي على الكاكاو، ومع تزايد الطلب على الشوكولاتة في جميع أنحاء العالم، فمن المتوقع أن يستمر ارتفاع الإنتاج البرازيلي من الكاكاو خلال السنوات القادمة، ويأمل البرازيليون أن يستعيدوا مكانتهم في إنتاج الكاكاو عالمياً، ويتطلعون إلى الصين كواحدة من أكثر أسواقهم الواعدة.

في منطقة الأمازون، تغطي منطقة إنتاج الكاكاو حوالي 146000 هكتار، بإجمالي 24000 مزرعة بمتوسط ​​5 هكتارات، وإنتاج 99000 طن من حبوب الكاكاو المجففة، وتأتي زيادة إنتاج الكاكاو في البرازيل بشكل رئيسي من زيادة المساحات المزروعة من الأصناف العالية الجودة من أشجار الكاكاو، وفي باهيا وبارا، وهي المنطقة الرئيسية المنتجة للكاكاو البرازيلي، تمتد زراعة الكاكاو فيها على أكثر من 500 هكتار.

وعلى الرغم من وجود تحديات كبيرة جدا لزراعة الكاكاو في البرازيل، إلا أن البرازيل تتمتع بمكانة فريدة من نوعها لكونها موطنًا لمنتج عالي الجودة من الكاكاو، وتصل صادرات الكاكاو في البرازيل إلى حوالي 22 مليار ريال برازيلي سنويًا.

  

7. الاكوادور 205.955 طن سنويًا:

 أكبر-10-دول-منتجة-للكاكاو-في-العالم 

الإكوادور سابع أكبر دولة منتجة للكاكاو في العالم، وتنتج حوالي 4 ٪ فقط من الإنتاج العالمي من الكاكاو، ويلعب الكاكاو دورًا مهمًا للغاية في تاريخ الإكوادور واقتصادها، فهو منتج رمزي للإكوادور، وذلك لأن الكاكاو الإكوادور هو فريد من نوعه، حيث تُزرع العديد من أنواع الكاكاو في الإكوادور، ولكن الصنف المعروف باسم "ثيوبروما كاكاو" هو الأكثر رغبة لدى منتجي الشوكولاتة، نظرًا لجودة حبوبه وجودة نكهته.

وبفضل ظروف الإكوادور الجغرافية وثرائها من حيث الموارد البيولوجية، تعد الإكوادور المنتج الأساسي لهذا التنوع من الكاكاو العالي الجودة، ووفقًا لبيانات مرصد الكاكاو العالي الجودة في أمريكا اللاتينية، تبرز الإكوادور لكونها المصدر العالمي الرئيسي لهذا النوع من المنتجات ذات الجودة العالية، حيث تمتلك أكثر من 62 ٪ من الإنتاج العالمي للكاكاو العطري الفاخر.

ويعتبر الكاكاو أحد منتجات التصدير الرئيسية في الإكوادور، ويعمل في زراعة الكاكاو ما يقرب من 5٪ من السكان النشطين اقتصاديًا في المناطق الريفية، وفي الساحل وتلال جبال الأنديز ومنطقة الأمازون، تضم حوالي 150.000 أسرة، تعمل في زراعة وإنتاج الكاكاو.

يُطلق على الكاكاو في الإكوادور اسم "أريبا وناسيونال" (Arriba أو Nacional)، لأنه ينمو فقط في الإكوادور، ويعتبر هذا الكاكاو في أنقى صوره، وأندر كاكاو في العالم، والأعلى جودة، وتنتج الإكوادور أكثر من 200.000 طنًا من الكاكاو سنوياً، مما يجعلها سابع أكبر دولة منتجة للكاكاو في العالم ويعود عليها بأكثر من 700 مليون دولار لاقتصادها، ومع أن الإكوادور لا تستطيع منافسة الدول الإفريقية عندما يتعلق الأمر بحجم الإنتاج السنوي، ولكنها تستطيع المنافسة عندما يتعلق الأمر بالجودة، فهي تعتبر من الدول النادرة التي تزرع أصناف الكاكاو  إنها فريدة من نوعها من حيث أنها الدولة الوحيدة التي تزرع أصناف الكاكاو من نوع "أريبا وناسيونال"، المشهورة عالميًا بجودتها، وتوفر الإكوادور أكثر من 60٪ من الكاكاو "عالي النكهة" في العالم، والذي يفضله مصنعي الشوكولاتة في جميع أنحاء العالم.

  

8. بيرو 121.825 طن سنويًا:

 أكبر-10-دول-منتجة-للكاكاو-في-العالم 

تنتج بيرو نحو 1.7٪ من حبوب الكاكاو في العالم، مما يجعلها ثامن أكبر منتج وفقًا للتصنيفات العالمية والمرتبة الثالثة في أمريكا اللاتينية بعد البرازيل والإكوادور، وتعتبر بيرو ثاني أكبر منتج للكاكاو العضوي (بعد جمهورية الدومينيكان)، وارتفعت القيمة الإجمالية لصادرات بيرو من الكاكاو من أقل من 10 ملايين دولار أمريكي في عام 2000 إلى أكثر من 266 مليون دولار أمريكي في السنوات الأخيرة الماضية، وأدى ذلك إلى ارتفاع صادرات الكاكاو ومنتجات الكاكاو من 6٪ إلى أكثر من 60٪ من الإنتاج المحلي في بيرو، حيث وصل إنتاج الكاكاو في البلاد إلى 121 ألف طن سنوياً، وتعتبر بيرو واحدة من 17 دولة منتجة للكاكاو عالي الجودة ذو النكهة الفاخرة، وقد حققت صادرات الكاكاو في البلاد نموًا كبيرًا على مدار العقد الماضي.

وتتميز بيرو بالتنوع البيولوجي بشكل كبير، حيث تحتل المرتبة الرابعة بين أكثر الأنواع تنوعًا في العالم والرابعة فيما يتعلق بتنوع الأنواع النباتية في العالم.

مظم صادرات بيرو من الكاكاو تصدر بشكل أساسي إلى الاتحاد الأوروبي، حيث أن هولندا وبلجيكا هما المستوردان الرئيسيان لحبوب الكاكاو في بيرو، ويعمل في زراعة الكاكاو أكثر من 100.000 أسرة في جميع أنحاء بيرو، حيث يعتبر الكاكاو ثاني أهم منتج زراعي بعد القهوة، وله تأثير اجتماعي واقتصادي كبير.

توسعت المساحة المخصصة لزراعة الكاكاو في بيرو من 41000 هكتار إلى أكثر من 96000 هكتار بين عام 2000-2019، علاوة على ذلك، بحلول عام 2020، يهدف مشروع حكومي بدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية إلى زراعة 28000 هكتار إضافية من الكاكاو في مناطق سان مارتن وهوانوكو وأوكايلي في بيرو.

تقع مزارع الكاكاو في مناطق ريفية للغاية حيث الدرجات الحرارة المناسبة لزراعة الكاكاو، وتعتبر أهم مناطق زراعة الكاكاو في بيرو مقاطعة هوانوكو، توكاتش، سان مارتن، وهوانوكو وأوكايلي.

  

9. جمهورية الدومينيكان 86.599 طن سنويًا:

 أكبر-10-دول-منتجة-للكاكاو-في-العالم 

تُعرف جمهورية الدومينيكان بأنها أكبر منتج عضوي للكاكاو، وهي المصدر الرئيسي للكاكاو العضوي في العالم، وهي تاسع أكبر دولة منتجة للكاكاو في العالم بواقع أكثر من 86 ألف طن سنوياً، حيث أن مزيج الطبيعة المثالي من درجات الحرارة العالية والرطوبة المثالية لزراعة الكاكاو تتوفر في بيرو بشكل كبير، مما ينتج الكاكاو الغني بالنكهة.

ويعتبر الكاكاو مصدرًا مهمًا للدخل الأجنبي في اقتصاد جمهورية الدومينيكان، ولا يزال دوره في التنمية الاقتصادية للبلاد مهمًا بشكل دائم، وبلغت قيمة صادرات جمهورية الدومينيكان من الكاكاو جوالي 261.5 مليون دولار في عام 2019، وتهدف سلطات وزارة الزراعة والقطاع الفرعي الخاص لإنتاج الكاكاو والتصدير الزراعي إلى مضاعفة المستويات الحالية للصادرات في العقد المقبل، بحيث تصل إلى ما يعادل 500 مليون دولار أمريكي سنويًا، وذلك لن يتطلب توسيع مناطق الزراعة بالضرورة، ولكن يكفي تجديد المزارع القائمة وإدارة الاستحواذ على أسواق جديدة في الخارج.

وتعتبر جودة الكاكاو المنتج في البلاد من أفضل أنواع الكاكاو على المستوى الدولي؛ وأن 40٪ من الكاكاو المنتج محلياً يمكن بيعه على أنه "جيد"، وفقاً للجنة المتخصصة التابعة لمنظمة الكاكاو الدولية، مع إمكانية أن تصل إلى 70٪.

وفي جمهورية الدومينيكان، هناك حوالي 150.000 هكتار من الأراضي المزروعة بالكاكاو بواسطة حوالي 40.000 مزارع يعملون في زراعة الكاكاو، مع 36.236 مزرعة مسجلة، منها 16.5٪ تعمل في إنتاج الكاكاو العضوي.

ويُزرع الكاكاو في جمهورية الدومينيكان في الظل، تحت أوراق أشجار الحمضيات والموز والأفوكادو، وما يقرب من 10 ٪ من مساحة الغابات في البلاد مزروعة بأشجار الكاكاو، وتنتج المنطقة الشمالية الشرقية ما يقرب من 60 ٪ من الإنتاج الوطني من الكاكاو، وخاصة حول سان فرانسيسكو دي ماكوريس، وتعتبر أيضاً ترينيتاريو من أهم المناطق المنتجة للكاكاو في جمهورية الدومينيكان، وأيضاً المناطق الشرقية والوسطى والشمالية.

أما الصادرات من الكاكاو لجمهورية الدومينيكان، تصدر ما يقرب من ثلث المبيعات الخارجية إلى الولايات المتحدة، وتليها هولندا حيث تصل إلى حوالي 18٪ وبلجيكا 14٪ والمكسيك وإسبانيا ودول أخرى.

  

10. كولومبيا 56,808 طن سنويًا:

 أكبر-10-دول-منتجة-للكاكاو-في-العالم 

تعد كولومبيا موطنًا لبعض أفضل أنواع الشوكولاتة الموجودة في أي مكان على وجه الأرض، في الواقع، تم تصنيف 95 ٪ من صادرات الكاكاو الكولومبية على أنها "نكهة رائعة" من قبل منظمة الكاكاو الدولية، وهي عاشر أكبر دولة منتجة للكاكاو في العالم.

يعتبر الكاكاو الكولومبي من أفضل أنواع الكاكاو في العالم نظراً لخامة النادرة في المكون الخام في الشوكولاتة، وقامت الحكومة الكولومبية في السنوات الماضية بتقديم حوافز ضريبية وإعانات لمساعدة المزارعين على إنتاج أنواع الكاكاو العالي الجودة، وأدى ذلك إلى ارتفاع الطلب والأسعار العالمية، وازداد إنتاج الكاكاو في كولومبيا عشرات الآلاف من الأطنان في السنوات الأخيرة.

وتعتبر زراعة الكاكاو في كولومبيا ذات أهمية كبيرة، بفضل الظروف الزراعية البيئية وموقع البلد، حيث يُزرع الكاكاو بكميات كبيرة وفقط في مناطق معينة من البلاد، وذلك لأن أشجار الكاكاو تنمو أفضل في درجات الحرارة المرتفعة وتحتاج إلى الكثير من الأمطار، وهذا هو سبب ازدهارها بالقرب من خط الاستواء، حيث أن المطر ودرجة الحرارة ضروريان لنمو الكاكاو جيدًا، ويجب أن تنمو هذه الشجرة أيضًا في الظل، ويوصى بزراعته في مناطق الأراضي المنخفضة الاستوائية، ومن الولايات الكولومبية التي تتم زراعة الكاكاو فيها سانتاندير، شمال أنتيوكيا وجنوب قرطبة، ويزرع مزارعو الكاكاو الكولومبيون أصناف من أشجار الكاكاو منها: كريولو، وفوراستيرو، وترينيتاريو عالية الجودة وهو خليط من نوعي الكاكاو (كريولو، فوراستير) والذي يتغير لونه من البنفسجي الداكن إلى البرتقالي عندما ينضج.

وقد أثمرت الجهود الكولومبية في إنتاج الكاكاو العالي الجودة، ووفقًا لمنظمة الكاكاو الدولية، أن 95٪ من الكاكاو الذي تصدره كولومبيا هو من الشوكولاتة الفاخرة، وهو تمييز يُمنح لـ 5٪ فقط من الحبوب المنتجة في جميع أنحاء العالم، ولهذا تم تكريم كولومبيا ثلاث مرات كأفضل منتج للكاكاو العالي الجودة في العالم في مؤتمر باريس للشوكولاتة في فئة التميز في الكاكاو وفي جوائز الكاكاو الدولية وجوائز المذاق العظيم في المملكة المتحدة.

نظراً للظروف الجوية المناسبة لزراعة الكاكاو في كولومبيا، فإن هناك ما يقرب من 12.8 مليون هكتار مناسبة بدرجة عالية أو متوسطة للإنتاج التجاري المستدام لمحاصيل الكاكاو في كولومبيا، إلا أن المساحة التي تتم زراعة الكاكاو في السنوات الماضية بلغت حوالي 176.000 هكتار، ويعمل بها أكثر من 52000 عائلة تزرع الكاكاو في كولومبيا، وهي تضم منتجين صغار ومتوسطين وتوفر ما يقرب من 165000 وظيفة مباشرة وغير مباشرة في أكثر من 400 بلدية و27 مقاطعة في كولومبيا.

بلغ إنتاج كولومبيا من الكاكاو العالي الجودة حوالي 60 ألف طن سنوياً، بإيرادات حوالي 78.7 مليون دولار أمريكي، ويتم تصدير الكاكاو إلى أكثر من 40 دولة حول العالم، من بينها: الاتحاد الأوروبي، والولايات المتحدة، والأرجنتين، وكوستاريكا، والمكسيك، وإسبانيا.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع