القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف على أطول 10 حدود برية في العالم !

تعتبر الحدود جزءًا رئيسيًا من العالم اليوم، ومع بدء موجات المهاجرين في الهجرة من الدول الفقيرة والنامية من أفريقيا والشرق الأوسط إلى الدول الغنية في أوروبا وأمريكا الشمالية، أصبح بناء الجدران وارتفاع الأسوار على طول الحدود البرية بين البلدان أمراً لا مفر منه، ومع طول الحدود البرية لمسافات طويلة جداً في بعض البلدان، أصبحت حمايتها ذات أهمية قصوى، للحد من الهجرة الغير شرعية.

أطول 10 حدود برية في العالم!

أطول الحدود البرية في العالم

تعريف الحدود الدولية:

تُعرف الحدود الدولية بأنها نوع من الحواجز التي تحدد الفصل بين منطقتين مختلفتين، وبالطبع، عندما يفكر معظمنا في الحدود، فإننا أول ما نتصوره هي الحدود السياسية (الحدود الدولية المعروفة اليوم)، وهذا ما سنتعامل معه بشكل أساسي في هذه المقالة. تشكل الحدود السياسية حرفيًا الطريقة التي تعيش بها الدول اليوم، لذا فهي تستحق الدراسة فعلاً، ومن الجيد أن تعرف حدود بلدك، وما هي الدول المجاورة لبلدك، وأيهما تمتلك أطول حدود مع بلدك الذي تعيش فيه.

وبمعنى أخر، فإن الحدود هي الخط الحقيقي أو المصطنع الذي يفصل بين المناطق الجغرافية، أو الحدود السياسية، والتي تفصل بين البلدان والولايات والمقاطعات والمدن والبلدات المختلفة، والحدود هي التي تحدد المنطقة التي تسيطر عليها هيئة حاكمة معينة، بحيث يمكن لحكومة منطقة ما فقط إنشاء وإنفاذ القوانين داخل هذه الحدود.

تصنيف الحدود السياسية:

يمكن تصنيف الحدود السياسية بعدة طرق، ولكن أبسطها هي: بعض الحدود تقسم البلدان، والبعض الآخر يخلق انقسامات داخل الدولة، كلاهما مهم، لكنهما مختلفان تمامًا، واليوم مقالتنا عن الحدود بين البلدين، وتعتبر الحدود السياسية الدولية هي التي تحدد المسافة بين الدول ذات السيادة، حيث تتمتع كل بلد بسيادة كاملة داخل حدودها، وهي سيادة لا يمكن أن تعرقلها البلدان الأخرى، لذا فإن الحدود تمثل الحد الفاصل بين سيادة وسلطة كل دولة داخل حدودها المعترف بها دولياً وبسلطة مطلقة.

أنواع الحدود السياسية:

يتعرف الجغرافيون على عدة أنواع من الحدود السياسية التي تفصل بين البلدان المختلفة، منها الحدود المادية مثل سلاسل الجبال والأنهار والأسوار إلى الحدود الثقافية مثل المناطق اللغوية، والحدود المائية، كأن يفصل نهر أو بحر بين بلدين مختلفين.

لذا، ومع ارتفاع أهمية الحدود بين البلدان، وأهمية إقامة الحواجز والجدران على طول الحدود البرية، سيكون من المثير للاهتمام سرد أطول 10 حدود برية في العالم بين الدول المختلفة:


10. الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك: 3141 كم (1951 ميلاً)

الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك هي عاشر أطول الحدود في العالم، حيث تغطي 3155 كم، و بينما تشترك الولايات المتحدة في حدود برية مع كندا والمكسيك فقط، تشترك المكسيك نفسها في الحدود مع الولايات المتحدة وغواتيمالا وبليز، ويعتبر معبر سان يسيدرو الحدودي بين الولايات المتحدة والمكسيك من أكثر الحدود البرية ازدحامًا في العالم من حيث حركة المرور، وتعتبر الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك أكثر الحدود الدولية التي يتم عبورها بشكل متكرر في العالم، حيث يعبر الحدود سنوياً وبشكل قانوني حوالي 350 مليون شخص، وأقامت الولايات المتحدة مؤخراً حاجزاً على طول هذه الحدود من الأسوار والجدران المجهزة بكاميرات المراقبة وأجهزة الإستشعار، للحد من الهجرة الغير شرعية.

9. الحدود بين الصين والهند: 3380 كم (2100 ميل) 

الحدود الصينية الهندية تاسع أطول حدود برية في العالم، وثالث أطول حدود برية للصين وثاني أطول حدود للهند، حدود الصين الهندية المشار إليها باسم خط التحكم الفعلي تشمل القطاع الغربي من المنطقة الحدودية بالإضافة إلى خط مكماهون في الشرق، وكانت أجزاء معينة من الحدود التي يبلغ طولها 3380 كيلومترًا محل نزاع كبير خاصة في أكساي تشين وولاية أروناشال براديش في الهند، والتي تدعي الصين أنها تابعة لها. 

قبل ستة عقود ، خاضت الهند والصين حربًا بسبب نزاع حدودي انتهى بهدنة غير مستقرة في عام 1962، ولم يتم التفاوض رسميًا على أي حدود على طول الامتداد المحظور للأرض المرتفعة في جبال الهيمالايا الذي يقسم الدولتين، فقد أنشأت الهدنة خطًا للسيطرة الفعلية يبلغ طوله 2100 ميل، ومنذ ذلك الحين، ساد سلام غير مستقر، وتعتبر الصين والهند هما أكثر دولتين من حيث عدد السكان على وجه الأرض، وكلاهما يمتلك أسلحة نووية، وفي الأشهر الأخيرة، امتدت التوترات إلى أعمال عنف بين البلدين وصلت إلى مستويات خطيرة عندما قتلت القوات الصينية 20 جنديا هندياً بينهم ضابط بالجيش.

8. الحدود بين البرازيل وبوليفيا: 3400 كيلومتر (2112 ميل)

تعتبر البرازيل خامس أكبر دولة في العالم من حيث المساحة، ولديها بعض الحدود الطويلة مع جيرانها، أطول حدود البلاد هي تلك التي تشترك فيها مع بوليفيا، والتي تمتد لمسافة 3400 كيلومتر، وتشترك البرازيل في حدود برية مع 10 دول.

وتعبر الحدود التي يبلغ طولها 3400 كيلومترًا بين بوليفيا والبرازيل مجموعة متنوعة من التضاريس؛ مروراً بالصحاري والغابات والمناطق الحضرية، وتنتهي في غابات الأمازون المطيرة، ووقعت أول إتفاقية حدودية بين البلدين في عام 1867 لكنها كانت موضع نزاع كبير في السنوات اللاحقة، وتم تسوية النزاع أخيرًا في عام 1903 بموجب معاهدة بتروبوليس التي تنازلت بموجبها بوليفيا عن مناطق حدودية للبرازيل.

من خلال حدود البرازيل مع بوليفيا تتواجد العديد من المعابر الرئيسية هي في كورومبا وكاسيريس وغواجارا ميريم وبرازيليا، وأكثر المعابر ازدحامًا هو بين كويجارو (بوليفيا) وكورومبا (البرازيل).

7. الحدود بين روسيا ومنغوليا: 3543 كم (2201 ميل)

تشترك روسيا ومنغوليا في سابع أطول حدود برية في العالم، والتي يبلغ طولها 3543 كم، منغوليا لها حدود برية فقط مع دولتين هما الصين وروسيا، أما روسيا فهي تمتلك حدودا برية مع 14 دولة، ولأن روسيا هي أكبر دولة في العالم من حيث المساحة، فإن ثلاثة من حدود روسيا البرية البالغ عددها 14 هي من بين أطول 10 حدود برية في العالم، هي الحدود مع كازاخستان والصين بالإضافة إلى منغوليا، أما منغوليا فإنها تمتلك حدوداً برية كما أسلفنا مع بلدين فقط هما الصين وروسيا، وكلاهما من بين الأطول في العالم.

أقيم جزء كبير من الحدود بين روسيا ومنغوليا والبالغ طولها 3845 كيلومترًا بموجب معاهدة كياختا في عام 1727، ولكن تم تشكيل الحدود الحديثة في عام 1911 مما يجعلها واحدة من أطول الحدود البرية في العالم، ويوجد حاليًا 10 معابر حدودية عاملة بين منغوليا وروسيا، خمسة منها مفتوحة فقط للمواطنين المنغوليين والروس، وثلاثة مفتوحة للجميع، وواحد مفتوح للشحن، وواحد لقطارات الركاب.

6. الحدود بين روسيا والصين: 3645 كم (2265 ميلاً) 

الحدود البرية الصينية الروسية التي تعد في المرتبة السادسة من حيث أطول الحدود البرية في العالم والتي يبلغ طولها  4133 كيلومترا، وأيضاً روسيا والصين تعتبران من بين الأكبر في العالم من حيث المساحة، وعلى الرغم من حقيقة أن منغوليا وكازاخستان تقفان بين هذين البلدين العملاقين، إلا أن هذين البلدين لا تزالان تشتركان في حدود مشتركة طويلة بما يكفي لتكون سادس أطول حدود في العالم.

تتكون الحدود الصينية الروسية من قسمين غير متجاورين؛ القسم الشرقي وهو الأطول والقسم الغربي الأقصر، وتمتد الحدود الشرقية لأكثر من 3500 كيلومتر بداية من النقطة الثلاثية لشرق الصين ومنغوليا وروسيا وتنتهي عند نهر تومين، أما الحدود الغربية بين شينجيانغ في الصين وجمهورية ألتاي الروسية فهي حوالي 145 كيلومتر وتغطي بشكل أساسي المنطقة المغطاة بالثلوج في جبال ألتاي.

بدأ أول نزاع حدودي بين الصين والاتحاد السوفيتي في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي خلال عهد أسرة تشينغ حيث شنوا حروباً على مستوطنة القوزاق في حوض نهر أمور وبعض الجزر على أنهار أرغون، وزعمت الصين أن المنطقة المتنازع عليها لها قائلة إنه تم توقيع معاهدات غير عادلة في القرن التاسع عشر بينما يعترف الاتحاد السوفيتي أنذاك أبدًا بالبيان الصيني.

ومع ذلك، في الستينيات، وقع الجانبان معاهدة تم بموجبها منح جزيرة زينباو للصين، وفي عام 1969، توترت العلاقات الصينية السوفيتية مع وقوع اشتباكات حدودية ولم يمكن إجراء مفاوضات الحدود حتى عام 1991 عندما تم حل الاتحاد السوفيتي، ولمعالجة النزاعات الحدودية، تم إنشاء لجنة ثلاثية الجنسيات في عام 1996 برئاسة روسية، وبقي النزاع قائم حتى تم توقيع المعاهدة النهائية في عام 2005 عندما تنازلت روسيا عن جزيرة بير للصين وأعادت قناة فويوان إلى ممرها المائي الداخلي.

5. الحدود بين الهند وبنغلاديش: 4053 كم (2518 ميلاً)

تمتد الحدود بين بنغلاديش والهند لما يزيد قليلاً عن 4000 كيلومتر، والهند هي سابع أكبر دولة في العالم من حيث المساحة، وثالث أكبر دولة في آسيا من حيث المساحة، ولها حدود مع 7 دول، لكن أطول حدود لها هي مع دولة بنغلادش، والحدود في الغالب غير مسيجة، وهناك بعض الجيوب بالقرب من الحدود التي تشكل نقطة نزاع بين البلدين. 

تقسم الحدود بين الهند وبنجلاديش مقسمة إلى 199 قسمًا مختلفًا، وهذه الأقسام عبارة عن 93 من الجيوب البنغلاديشية داخل الهند، و 106 من الجيوب الهندية داخل بنغلاديش، لتشكل الحدود بين الهند وبنجلاديش التي يصل طولها إلى 4053كيلومتر، وتمتد الحدود على طول خمس ولايات هندية في الشمال الشرقي من الهند و 6 أقسام من بنغلاديش، وشهدت الحدود الكثير من عمليات التسلل لأشخاص إلى الأراضي الهندية من بنغلاديش، وبسبب طول الحدود البرية كان من المستحيل إقامة سياج حدودي على طول الحدود. 

4. الحدود بين الصين ومنغوليا: 4677 كيلومتر (2،906 أميال)

يبلغ طول الحدود البرية بين الصين ومنغوليا 4630 كيلومترا، تشترك الصين(ثالث أكبر دولة في العالم من حيث المساحة)، في حدودها البرية التي يبلغ إجمالي طولها 22،147 كيلومترًا (13،761 ميلاً) مع 14 دولة وهي كوريا الشمالية، كازاخستان، لاوس، الهند، باكستان، بورما، طاجيكستان، بوتان، روسيا، نيبال، منغوليا، فيتنام، قيرغيزستان، وتشترك الصين مع ثلاث دول في أطول حدود برية في العالم، هي منغوليا وروسيا والهند، إلا أن منغوليا الدولة الواقعة إلى الشمال، تشترك في أطول حدود مع الصين من بين الأربعة عشر دولة الي تحد الصين.

ولا بد أن نشير هنا أن منغوليا تشترك أيضاً في واحدة من أطول حدود العالم مع جارتها في الشمال روسيا، لكن حدودها مع الصين أطول بكثير من حدودها مع روسيا حيث تبلغ 4677 كيلومترًا، وتلامس هذه الحدود كلاً من الحدود بين منغوليا وروسيا والحدود الصينية الروسية مع الطرف الشرقي الذي يشمل جزءًا من صحراء جوبي، بينما يقع طرفها الغربي على بعد 55 كم فقط من الحدود بين كازاخستان وروسيا.

3. الحدود بين الأرجنتين وتشيلي: 5300 كيلومتر (3293 ميلاً) 

تشيلي الواقعة في أمريكا الجنوبية وبالتحديد على طول الجزء الجنوبي الغربي من أمريكا الجنوبية، يقترب حجمها من ربع حجم الأرجنتين، ومع ذلك، نظرًا لطول تشيلي، فإن البلدين يشتركان في ثالث أطول حدود برية على وجه الأرض (بعد الولايات المتحدة وكندا وروسيا وكازاخستان)، بحدود يبلغ طولها 5300 كم.

الأرجنتين هي ثامن أكبر بلد في العالم من حيث المساحة، وبينما تشيلي أصغر بكثير من الأرجنتين، وبسبب شكلها الضيق الطويل يضع حدودهما المشتركة في المرتبة الثالثة في أطول 10 حدود برية في العالم.

تخضع الحدود بين تشيلي والأرجنتين لمعاهدة الحدود لعام 1881، والتي قسمت بعض أكبر بحيرات باتاغونيا بين البلدين، ومع طول الحدود بين البلدين، فإنه يوجد ما يقرب من 45 معبراً حدودياً على طول هذه الحدود، من بين جبال الأنديز وجزيرة تييرا ديل فويغو، وبالطبع ليست جميعها مفتوحة وليست جميعها متاحة طوال العام. 

2. الحدود بين روسيا وكازاخستان: 6846 كم (4254 ميلاً) 

ثاني أطول حدود برية في العالم هي بين روسيا وكازاخستان، والتي تبلغ 6846 كيلومتر طولا، وتشترك روسيا، أكبر دولة في العالم من حيث المساحة، مع  16 دولة في الحدود البرية هي (كازاخستان، الصين، منغوليا، أوكرانيا، فنلندا، بيلاروسيا، جورجيا، أذربيجان، إستونيا، لاتفيا، ليتوانيا، أبخازيا، بولندا، النرويج، أوسيتيا الجنوبية، كوريا الشمالية)، ويبلغ إجمالي طول حدود روسيا البرية ما يزيد قليلاً عن 20000 كيلومتر (12427 ميل).

تقع كازاخستان جنوب روسيا، تعد الحدود الدولية بين كازاخستان وروسيا أطول حدود برية مشتركة مع روسيا، ويبلغ طولها الإجمالي 4254 ميلاً، وتعد الحدود أيضًا ثاني أطول حدود دولية في العالم، تم ترسيم الحدود لأول مرة في عام 1930، وأعترف بها رسميًا كحدود دولية بعد انهيار الاتحاد السوفيتي في عام 1991. 

تعتبر الحدود بين روسيا و كازاخستان أطول حدود دولية مستمرة في العالم وثاني أطول حد إجمالي من حيث الطول، بعد الحدود بين كندا والولايات المتحدة، وتبدأ الحدود من الغرب عند بحر قزوين وتمتد في اتجاه الغرب الشرقي الواسع حتى النقطة الثلاثية مع الصين، وتتكون الحدود من سلسلة من الخطوط البرية التي تعبر السهوب الأوراسية، وتمر عبر جبال ألتاي، وهناك العديد من المعابر الحدودية على طول الحدود بين روسيا وكازاخستان، بلغت 15 معبراً حدودياً.

1. الحدود بين كندا والولايات المتحدة: 8،893 كم (5،525 ميلاً)

كندا، هي ثاني أكبر دولة في العالم من حيث المساحة، وتشترك في أطول حدود برية دولية في العالم مع الولايات المتحدة الأمريكية، في حين أن كندا لا تشترك في حدود برية إلا مع الولايات المتحدة فقط من الجنوب ومن الشمال (ألاسكا) وهي أطول حدود برية في العالم بين دولتين، فإن الولايات المتحدة تشترك في حدودها البرية مع دولتين هما كندا والمكسيك، وتنقسم الحدود بينهما إلى قسمين هما الحدود المشتركة مع كندا من قبل الولايات المتحدة القارية والحدود التي تشترك فيها ولاية ألاسكا في شمال كندا.

هناك 13 ولاية أمريكية تشترك في الحدود مع كندا، هي(ألاسكا، مشيغان، ماين، مينيسوتا، مونتانا، نيويورك، واشنطن، داكوتا الشمالية، أوهايو، فيرمونت، نيوهامشير، أيداهو، بنسيلفانيا)، أكبر حدود لكندا هي مع ولاية ألاسكا مع طول يبلغ 1538 ميلاً (2475 كم)، وتشترك ولاية بنسلفانيا مع كندا في أصغر طول للحدود التي يبلغ طولها 42 ميلاً (68 كيلومترًا).

هناك الكثير من المعابر على طول الحدود الأمريكية الكندية، تبلغ 119 من المعابر الحدودية البرية القانونية، من بين هذه المعابر، هناك معبرين ذات اتجاه واحد فقط، من ولاية نيويورك توفر منفذ دخول إلى الولايات المتحدة من كندا فقط، ولا يوجد المغادرة من الولايات المتحدة إلى كندا من هذا المعبر، في حين أن معبر فورت فيرفيلد، يسمح فقط للزوار من الولايات المتحدة بالدخول إلى كندا، بينما لا يمكن للزوار من كندا دخول الولايات المتحدة من هذا المعبر.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع