القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل 10 أماكن خالية من السيارات في العالم


10 مدن خالية من السيارات حول العالم ستدهشك



في المرة القادمة التي تكون فيها عالقًا في الاختناقات المرورية والتي تشكل روتين في حياتك اليومية، سواء من حيث التأخير صباحاً عند الذهاب إلى العمل أو مساءاً عند العودة منه، أو بما تسببه من إزعاج عند اكتظاظ الطرق بالسيارات في الأعياد والعطل الرسمية، تذكر حينها أنه لا تزال هناك أماكن في العالم لا يُسمح فيها بالسيارات، والدراجات الهوائية وعربات الخيول هي التي تحكم الطريق، ولا يزال الناس يتجولون بالطريقة القديمة، بالدراجة أو مشياً على الأقدام أو على الحصان. 

هل تعلم ما هي فوائد العيش في مدينة خالية من السيارات؟ بالتأكيد تلوث أقل، نشاط هادئ، الحفاظ أكثر على الطبيعة، وربما لا يوجد الكثير من الأماكن الخالية من السيارات لأننا نعيش في عالم مزدحم، ومتشابك، مع ذلك هناك بعض الأماكن حيث يمكنك رؤية الغياب الكامل للسيارات، وبصرف النظر عن التوفيرات النقدية الكبيرة من كون هذه الأماكن خالية من السيارات، هناك العديد من المزايا الأخرى مثل:

تلوث بيئي أقل، وفقًا لوكالة حماية البيئة العالمية، فإن تشغيل السيارات هو أكبر سبب منفرد لتلوث الهواء، ينتج التلوث عن عملية الاحتراق وانسكاب الهيدروكربونات وأكاسيد النيتروجين وأول أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكربون، ووفقًا لوكالة حماية البيئة، يعتبر ثاني أكسيد الكربون المساهم الأساسي لغازات الدفيئة في تغير المناخ الأخير، وهذا غير أن السيارات هي أيضا من الأسباب الرئيسية للضباب الدخاني والأمطار الحمضية.

مدينة خالية من السيارات تعني أيضاً زيادة السلامة الشخصية، فوفقًا لبيانات تعداد الولايات المتحدة على سبيل المثال، هناك ما يقرب من 11 مليون حادث سيارة كل عام في الولايات المتحدة، وتقول الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة أن هذا يؤدي إلى أكثر من 30،000 حالة وفاة، و 2.3 مليون إصابة، ووفقًا لتقرير منفصل صادر عن إدارة السلامة الوطنية على الطرق العامة (NHTSA)، فإن التكلفة الإنتاجية وخسارة الأرواح تبلغ 1 تريليون دولار تقريبًا.

لذا فإن العيش بدون سيارة يقلل بشكل كبير من احتمالات الوفاة أو الإصابة المتعلقة بالسيارات، حيث أن وفاة المشاة غير مرجحة إلى حد كبير مقارنة بسائقي السيارات أو الركاب، بالإضافة إلى صحة أفضل، وبدون سيارة، يزيد الناس من الوقت والمسافة التي يمشونها كل يوم عند الانتقال من وإلى العمل أو عند التسوق، فالمشي رياضة مفيدة جدا حسب منظمة الصحة العالمية، التي توصي بالمشي اليومي حيث أنه مفتاح الصحة على المدى الطويل، حيث أنه يمكن أن يشمل الفوائد فقدان الوزن، وحياة أطول، ونوم أفضل، وتقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر.


والآن اترك مفاتيح سيارتك وتابع معنا قائمة أفضل 10 أماكن خالية من السيارات في العالم:


10. جزيرة النار، نيويورك، الولايات المتحدة:

Fire Island, New York, U.S



تعد جزيرة النار الجميلة في نيويورك واحدة من أفضل الوجهات السياحية الصيفية في الولايات المتحدة، زهي من الأماكن الخالية من السيارات، وتمتلك جزيرة النار شواطئ من أفضل الشواطئ في البلاد، والبرية البكر والمعالم التاريخية، والطبيعة الساحرة، وعلاوة على ذلك جزيرة النار هي منطقة خالية من السيارات تماماً، لا يمكنك رؤية نمط حياة حضري في جزيرة النار على الرغم من أنها جزء من مدينة نيويورك.

المشي وركوب الدراجات هي وسيلة النقل الرئيسية في جزيرة النار، وهناك أيضا خدمات العبارات وسيارات الأجرة المائية للوصول إلى الجزيرة، يحافظ هذا النظام على جزيرة النار خالية من التلوث واختناقات حركة المرور.

يسمح فقط بسيارات الخدمة ومركبات الطوارئ في جزيرة النار ولكن فقط في حالة الطوارئ، كما أن الجمال الطبيعي البكر لجزيرة النار يجذب آلاف الزوار كل عام، وتعتبر مشاهدة المعالم السياحية والتجديف وركوب القوارب والمشي لمسافات طويلة ومشاهدة الحياة البرية هي الأنشطة السياحية الرئيسية التي يمكنك الاستمتاع بها في جزيرة النار، ومع 26 ميلاً من المناظر الساحلية الرائعة والطقس المذهل، فلا عجب أن يتم وصف هذه الجزيرة بأنها جنة.


9. فاس البالي، المغرب:

Fes el-Bali, Morocco



تشكل الآلاف من الأزقة الضيقة (9400 ممر ضيق) في مدينة من العصور الوسطى القديمة مدينة فاس البالي ما يُعتقد أنها أكبر منطقة حضرية خالية من السيارات في العالم، وتم تعيين هذا الموقع كموقع للتراث العالمي لليونسكو منذ عام 1981، يشتهر بتراثه القديم وشوارعه الضيقة، الملتوية في هذه المدينة التاريخية، وهي واحدة من أفضل الأماكن الخالية من السيارات حول العالم.

تحد الشوارع الضيقة في فاس البالي من استخدام المركبات، ويكون المشي أو ركوب الدراجات هو الخيار الوحيد للتنقل حول فاس البالي، ولكن في بعض المناطق تكون الشوارع ضيقة بحيث يصبح ركوب الدراجات صعبًا أيضاً ويكون لزوماً المشي على القدمين في المدينة.

الشوارع في المدينة تكتظ بالمتاجر والأكشاك والمساجد والمدارس الإسلامية والباعة، مع ذلك عند زيارتها لأول مرة من السهر أن تضيع في شوارعها وممراتها الضيقة، ولن تعرف من أين تبدأ وأين تنتهي، ومن السهل أيضاً أن تجد في المدينة إقامات منزلية صغيرة لرحلتك ووجبات الإفطار والغذاء الطازجة. 

أحد أهم رموز مدينة فاس البالي هو " البوابة الزرقاء " ، والمعروفة أيضًا باسم باب بو جلود، وهي بداية الجزء المخصص للمشاة فقط من المدينة، وهناك تبدأ رحلتك سيراً على الأقدام على طول الممرات الضيقة والشوارع، حتى تصل إلى قلب المدينة، سترى روعة المدينة ومنازلها الملونة.


8. جزيرة لامو، كينيا:

Lamu Island, Kenya



تعد جزيرة لامو في كينيا واحدة من أفضل الوجهات السياحية في شرق أفريقيا، وهي من الأماكن الخالية من السيارات، وتعد جزء من أرخبيل لامو، هذه الوجهة الساحلية الجميلة هي منطقة خالية من السيارات تماماً، القوارب هي الطريقة الرئيسية للوصول إلى جزيرة لامو، أما وسيلة النقل داخل المدينة، فيمكنك استكشاف هذه الجزيرة الجميلة عن طريق المشي أو ركوب الدراجات، أو ركوب العربات التي تجرها الأحصنة، ويمكنك الاستمتاع بالصمت العميق في هذه الجزيرة حيث لا توجد حركة مرور سيارات ولا أبواق العربات، ويمكنك أيضًا الاستمتاع بركوب القوارب والغطس ومشاهدة المعالم في المدينة والتزلج على الماء في جزيرة لامو.

جزيرة لامو على ساحل كينيا، هي جزيرة مثيرة للاهتمام بشكل لا يصدق مع الكثير لاكتشافه فيها، وكونها جزيرة خالية من السيارات، لا يُسمح إلا بالدراجات والحمير والمشاة في الشوارع، تعكس هندستها المعمارية الجميلة تأثير مزيج تاريخي من الثقافات تتراوح من السواحلية والعربية والفارسية والهندية إلى الأوروبية، سوف تدهشك هذه البلدة بطبيعتها المذهلة وطقسها وهندستها المعمارية الرائعة.


7. لاكومبرسيتا، الأرجنتين:

La Cumbrecita, Argentina 



لاكومبرسيتا هي قرية صغيرة جميلة تقع في مقاطعة قرطبة في الأرجنتين، إنها واحدة من أفضل أفضل 10 أماكن خالية من السيارات في العالم، فهي قرية للمشاة تمامًا ولا يُسمح للسيارات فيها، تشتهر هذه القرية بأسلوبها المميز، والطريقة الوحيدة لاستكشاف هذه القرية الخلابة هي المشي، حيث يوجد 30 كم من الطرق المعبدة في لاكومبرسيتا.


المدينة لديها سياسات سياحة بيئية صارمة، عليك مغادرة سيارتك قبل دخول القرية، ثم تبدأ رحلتك سيراً على الأقدام والمشي لمسافات طويلة والتخييم وهذه تعد من الأنشطة السياحية الرئيسية في هذه القرية.

لاكومبرسيتا ستسرق قلبك بهندستها المعمارية المستوحاة من جبال الألب والمنازل ذات الطراز البافاري، مع رؤية الطرق المعبدة والممرات الطويلة، تعتبر لاكومبرسيتا أول مدينة للمشاة في البلاد، حيث يكون الخيار الوحيد لوسيلة النقل سيرًا على الأقدام.


6. زيرمات، سويسرا:

Zermatt, Switzerland



زيرمات هي قرية صغيرة جميلة في جبال الألب السويسرية، تقع على ارتفاع 1620 متر عن سطح البحر، وهي واحدة من أفضل 10 أماكن خالية من السيارات في العالم، فالسيارات ممنوعة في هذه القرية الجبلية، لمنع تلوث الهواء، وتوفير الهدوء لسكان القرية، يمكنك الوصول إلى قرية زيرمات بواسطة قطار جليدي سريع، كما تقدم لك الرحلة إلى زيرمات وسط الجبال المغطاة بالجليد منظرًا خلابًا للمناظر الطبيعية السويسرية والوديان العميقة والجسور.

يمكنك استكشاف التقاليد القديمة لقرية زيرمات من خلال المشي عبر المسارات المرصوفة بالحصى للقرية، والاستمتاع بالمناظر الخلابة لجبل ماترهورن المهيب، الذي يعد عامل الجذب الرئيسي في قرية زيرمات، ويمكنك أيضًا الاستمتاع بالتزلج على الجليد والمشي لمسافات طويلة ومشاهدة المعالم السياحية في قرية زيرمات.


5. جزيرة هيدرا، اليونان:

Hydra Island, Greece



تقع جزيرة هيدرا الهادئة في بحر إيجة في اليونان، السيارات ممنوعة منعا باتا في هذه الجزيرة، هذه القاعدة في منع السيارات في الجزيرة لا تمنع تلوث الهواء فحسب، بل تحافظ أيضًا على جمالها الطبيعي.

تُعرف هيدرا بأنها واحدة من أجمل الجزر في اليونان، بجزء من جزر سارونيك، وتشتهر بهندستها المعمارية الجميلة وشواطئها الحصوية وطبيعتها الساحرة، وتشتهر جزيرة هيدرا أيضًا بغروب الشمس الرائع والمياه الفيروزية، وتعد هيدرا ملاذًا مثاليًا من المدينة، مما يجعلها رحلة يومية مثالية، حيث يمكنك المشي لمسافات طويلة على طول الساحل أو قضاء يوم على الشواطئ البكر، على بعد رحلة لمدة ساعة من ميناء بيرايوس على القارب المائي، هذه الجزيرة الرائعة هي بالتأكيد مكان يستحق قضاء المزيد من الوقت فيه.

وتعتبر الجزيرة واحدة من أفضل 10 أماكن خالية من السيارات في العالم وغير مسموح بها في الجزيرة، باستثناء شاحنات القمامة وسيارات الإسعاف، الطريقة الرئيسية للنقل هنا هي البغال والحمير، وكذلك سيارات الأجرة المائية.

العديد من الشواطئ الرائعة والحانات الرائعة ورحلات المشي لمسافات طويلة، هناك بالتأكيد الكثير من الأماكن التي يمكن رؤيتها ومشاهدتها في الجزيرة، ويمكنك اختيار الخيول والحمير أو سيارات الأجرة المائية للسفر حول الجزيرة، كما يمنحك المشي عبر المسارات الساحلية لجزيرة هيدرا وهذا يعطيك الكثير من تجربة الاسترخاء.


4. جزيرة ماكيناك، ميشيغان، الولايات المتحدة:

Mackinac Island, Michigan, U.S



جزيرة ماكيناك الصغيرة في ولاية ميشيغان الأمريكية هي منتجع صيفي شعبي وواجهة سياحية كبيرة في الولايات المتحدة، يمكنك الوصول إلى هذه الجزيرة بطائرة صغيرة أو قارب، ويربط مضيق ماكيناك اثنتين من البحيرات العظمى: بحيرة ميشيغان وبحيرة هورون، ويعد جسر ماكيناك (الملقب بـ "مايتي ماك") خامس أكبر جسر معلق في العالم.

تعد جزيرة ماكيناك واحدة من أفضل 10 جزر في العالم، إنها مكانًا رائعًا للعيش والعمل والزيارة مع إطلالات خلابة على البحيرات الكبرى وجسر ماكيناك والطبيعة الساحرة، تستضيف القرية أكثر من 1.2 مليون زائر كل عام يستمتعون بجمال القرية الخلاب، وأكثر من 100 متجر للبيع بالتجزئة، ومناطق الجذب المثيرة، والمراسي، والمطاعم الرائعة، والفنادق، والمخيمات.

لكن جزيرة ماكيناك بولاية ميشيغان تفتقد بعض الأشياء، مثل السيارات وحركة المرور، فقد تم حظرها منذ عام 1898، والوصول إلى الجزيرة فقط عن طريق العبارة أو طائرة مستأجرة، أما للتجول في الجزيرة فلديك ثلاثة خيارات، عربة تجرها الخيول أو دراجة هوائية أو سيرًا على الأقدام، لكن سيارات الطوارئ ومركبات الخدمة مسموح بها في الجزيرة، غياب المركبات الحديثة في جزيرة ماكيناك يجعلها خالية من التلوث وتعرض الجزيرة جمال الطبيعي في أفضل حالاتها.

تم تخصيص أكثر من 80 في المائة من مساحة الجزيرة البالغة 10 كيلومترات مربعة لمتنزه جزيرة ماكيناك العام، وتوفر التضاريس المتنوعة للجزيرة بما في ذلك الغابات والتكوينات الصخرية والكهوف على حواف الجزيرة، فرصًا مثالية لالتقاط الصور، وتوفر لك الجزيرة فرص استنشاق الهواء الطبيعي من خلال المشي لمسافات طويلة على طول أكثر من 110 كيلومترات من المسارات، وأيضاً الاستمتاع بالأنشطة المائية مثل الصيد والتجديف والإبحار وركوب القوارب والرحلات البحرية ذات المناظر الخلابة. 


3. سارك، نورماندي، فرنسا:

Sark, Normandy, France



سارك هي جزيرة صغيرة وبقعة من الأرض في المياه الباردة للقناة بين فرنسا وإنجلترا، على بعد 25 ميلاً غربًا من شبه جزيرة شيربورج بفرنسا ، و 80 ميلًا جنوب الساحل البريطاني، وهي واحدة من الأماكن القليلة المتبقية في العالم حيث يتم حظر السيارات من السير في الجزيرة، يسمح فقط بالدراجات الهوائية والمركبات التي تجرها الخيول، لكنه يسمح لسيارة الإسعاف ومركبات الخدمات العامة.  

لا يوجد مطار، وخدمات القوارب هي السبيل الوحيد للوصول إلى هذه الجزيرة، ويمكنك اختيار المركبات التي تجرها الخيول أو الدراجات للسفر في الجزيرة، وجزيرة سارك هي موطن لحوالي 600 من السكان. يعتمد معظم السكان في التنقل على الدراجات والمركبات التي تجرها الخيول للسفر حول الجزيرة، 

تجذب العديد من تكوينات الكهوف على الجزيرة الزوار للقدوم إليها، بالإضافة إلى جمال شواطئها الرملية البرية، ويوجد في سارك فندقان والعديد من بيوت الضيافة وأماكن المبيت والإفطار، مما يحافظ على مطالب السياح في قضاء وقت ممتع على الجزيرة، وتعتبر السياحة جزء كبير من الاقتصاد هنا على الجزيرة، في حين أنها ليست مزدحمة حتى مع أعداد الزوار القادمين إليها في أوقات كثيرة من العالم. 


2. جيثورن، هولندا:

Giethoorn, Netherlands



جيثورن قرية هادئة في مقاطعة أوفرايسل بهولندا، تُعرف جيثورن أيضًا باسم "البندقية في هولندا" أو "فينيسيا الشمال" لأنها تتشابه مع مدينة البندقية الإيطالية، ترتبط هذه القرية بالقنوات والجسور الصغيرة، وهناك يمكنك أن ترى غيابًا تامًا للطرق والسيارات.

هذه المدينة الصغيرة في هولندا ليس لديها طرق ولكن بدلاً من ذلك، أميال من القنوات وأكثر من 100 جسر، السفر في الجزيرة ممكن فقط عن طريق القوارب الصغيرة، بما في ذلك الجندول وقوارب التجديف والسفن ذات المحركات الصغيرة والصامتة لمنعها من كسر الجو الهادئ.

بالطبع ، كما هو الحال مع العديد من الوجهات السياحية الرائعة التي تجدها في جميع أنحاء أوروبا، فإن جيثورن لا تكاد تكون خالية من الزوار على مدار العام، حيث يزورها في كل عام ما يقرب من مليون زائر. 

لكن نظرًا لصغر حجمها، لا يوجد الكثير من الأشياء التي يمكنك القيام بها في جيثورن ومع ذلك، إليك بعض الأنشطة التي يمكنك استخدامها لملء وقتك:

منازل صغيرة جذابة ، قنوات مثالية للصور ومن المحتمل أن يكون الإعجاب بجميع المنازل الجميلة هو النشاط الأعلى الذي يجب القيام به في جيثورن، في المكان المثالي لهواة التصوير في الأماكن الطبيعية والطبيعة الخلابة الساحرة.

وأيضاً المميز في الجزيرة القنوات المائية، وليس من المستغرب أن استكشافها بالقارب هو أحد أفضل الأشياء التي يمكن القيام بها في جيثورن، والخبر السار هو أنك لست بحاجة إلى رخصة ركوب القوارب أو أي شيء لاستئجار قارب في جيثورن، الجانب السلبي في هذا بالطبع أنك ستشارك الماء مع مئات القوارب التي تجوب القنوات  المائية في الجزيرة.

قرية جيثورن الجميلة ومحاطة بالمنتزه الحديقة والوطنية الواسعة، وتضم حوالي 2620 شخصًا سكان هذه الجزيرة، والقرية نفسها موطن لعدد كبير من الأشجار، ويعتبر غياب السيارات ووجود العديد من الأشجار يحافظ على جودة الهواء النقي في قرية جيثورن.


1. البندقية، إيطاليا:

Venice, Italy


تضم مدينة البندقية التاريخية 117 جزيرة صغيرة و150 قناة مائية، وترتبط جزر البندقية بجسور صغيرة، والبندقية من أشهر الأماكن الخالية من السيارات في العالم، وهي أيضًا أكبر منطقة حضرية خالية من السيارات في أوروبا، وتضم البندقية مئات القنوات للنقل بدلاً من الطرق المعبدة، للتجول في المدينة، يمكنك اختيار المشي أو ركوب القارب، وبحسب طبيعة البندقية فإنها خالية تماماً من الطرق المعبدة، فقط مسارات للمشي وقنوات مائية للقوارب، وتعتبر البندقية من أفضل 10 أماكن خالية من السيارات على مستوى العالم.

سيارات الأجرة المائية هي الوسيلة الرئيسية لوسائل النقل العام في البندقية، بالنسبة للسائحين، هناك قوارب تجديف فينيسية كلاسيكية تسمى "جندول"، يوجد حوالي 350 جندول في البندقية، الجندول عبر القناة الكبرى (أكبر قناة في البندقية) هو النشاط السياحي الرئيسي في البندقية.

ومع الجندول والقنوات المائية الساحرة والمطاعم المدهشة والأجواء الرومانسية التي لا تنسى، البندقية هي بالتأكيد المدينة السياحية الأولى، والبندقية وبرها الرئيسي غنية بشكل خاص بالمتاحف والمباني التاريخية ذات الأهمية الفنية والثقافية الكبيرة، هنا يمكنك الاختيار من بين مجموعة متنوعة من المتاحف والكنائس والقصور والفيلات ومركز البندقية التاريخي وجزر مورانو وبورانو الشهيرة والفيلات على طول نهر برينتا والمناظر الطبيعية الجميلة في منطقة ميران، وبالطبع الجزر الأقل شهرة في البندقية لاجون.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع