القائمة الرئيسية

الصفحات

أكبر 10 جزر في العالم حسب المساحة


عشرة جزر الأكبر في العالم من حيث الحجم:

المصدر: Pixabay.com


عند السؤال عن أكبر جزيرة في العالم، قد يتبادر إلى ذهنك على الفور "أستراليا" فبالنظر إلى مساحتها الكبيرة التي تبلغ 2،941،517 ميلاً مربعاً، فإننا بالكاد نلومك! فعلا أستراليا محاطة بالكامل بالمياه، إلا أنها مصنفة تقنيًا ككتلة أرضية قارية. لذلك، قبل أن تجيب سنقوم بإستبعاد هذه القارة في قائمتنا أدناه: أكبر 10 جزر في العالم!

هناك عدد لا يحصي من الجزر، وقدر عددها بأكثر من مائة ألف جزيرة حول العالم، يوجد حوالي 30.000 جزيرة على طول الشاطئ الشرقي للخليج الجورجي (كندا) فقط! وتُعرف الجزيرة بأنها قطعة من الأرض أصغر من قارة، محاطة بالمياه من جميع الجهات وغير متصلة باليابسة. وتختلف كل جزيرة عن الأخرى في الجغرافيا والمناخ والنباتات والحيوانات والحجم، بينما أصبحت الكثير من الجزر في العالم وجهات سياحية شهيرة، لا يزال البعض الآخر غير معروف. 
أكبر 10 جزر في العالم
كثير من الجزر الصغيرة نسبياً ربما يكون عدد سكانها أكبر من بعض أكبر الجزر في العالم، وفي الواقع، هناك العديد من الجزر الكبيرة عدد سكانها قليل بالفعل، وبإختلاف كل جزيرة عن الأخرى من حيث الطبيعة والطقس، هناك جزر ذات جمال الطبيعي وتضم منتجعات ورياضات مائية وأنشطة أخرى كثيرة تجذب السياح إليها لقضاء أجازاتهم والاستمتاع بها، وهذا يجعل منها وجهة سياحية كبيرة ومشهورة جدا، و بالمقابل هناك جزر كبيرة وتعد من أكبر 10 جزر في العالم لكنها غير سياحية وغير مضيافة.

من الجزر المتجمدة في الشمال إلى الغابات المطيرة الرطبة الدافئة في جنوب شرق آسيا، ستمنحك أكبر الجزر في العالم تقديرًا لجمال الطبيعة الساحر. فتابع معنا القراءة لتتعرف على أكبر 10 جزر في العالم.

10. جزيرة إلسمير، كندا (196236 كيلومتر مربع):

المصدر: Pixabay.com

تعد جزيرة إلسمير التي تبلغ مساحتها 196.236 كيلومتر مربع (75767 ميل مربع)، ثالث أكبر جزيرة في كندا وعاشر أكبر جزيرة في العالم، وتقع في مقاطعة نونافوت بكندا، وتهيمن على الجزيرة بأكملها جبال مهيبة وساحات جليدية، وهي أكثر المناطق الجبلية في أرخبيل القطب الشمالي ضمن النطاق الكندي.
ومع مساحة هذه الجزيرة الكبيرة إلا أن عدد سكانها يبلغ 146 شخصًا فقط، وذلك نظراً لعوبة الطقس الجليدي على هذه الجزيرة، ووفقا للخبراء، فإن هذه الجزيرة لديها بقايا من العصر الجليدي الأخير، وبسبب العديد من الجبال وحقول الجليد، فإن ظروف المعيشة هناك قاسية وصعبة جداً، لدرجة أن أول إبحار مؤكد ومعروف حولها  اكتمل فقط في عام 2011.
تقع في الأجزاء الشمالية من الجزيرة سلسلة من الصخور الرسوبية عمرها أكثر من 100000 سنة، ترتفع الجزيرة عن مستوى سطح البحر 2.616 متر، وتعد قمة باربو أعلى نقطة في مقاطعة نونافوت، وتعتبر أشجار الصفصاف القطبية الشمالية هي الأنواع الخشبية الوحيدة الموجودة على الجزيرة.

9. جزيرة بريطانيا العظمى ، المملكة المتحدة (209.331 كيلومتر مربع):

المصدر: Pixabay.com

تقع جزيرة بريطانيا العظمى في شمال غرب القارة الأوروبية، وتبلغ مساحتها 209.331 كيلومترًا مربعًا (80،823 ميلاً مربعاً)، وهي أكبر جزيرة في أوروبا، وثالث أكبر جزيرة مأهولة بالسكان على وجه الأرض، وتاسع أكبر جزيرة في العالم.
يبلغ عدد سكانها أكثر من 60 مليون نسمة وتبلغ الكثافة السكانية 782 نسمة لكل ميل مربع، تتكون الجزيرة من إنجلترا واسكتلندا وويلز، تتمتع بطقس لطيف على مدار السنة، ووفقا للعلماء، فإن أوائل البشر وصلوا إلى هذه الجزيرة منذ حوالي 500.000 سنة.
تحيط ببريطانيا العظمى ما يقرب من 1000 جزيرة كبيرة وصغيرة، وتعد بريطانيا العظمى هي المنطقة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في أوروبا، ومدينة لندن هي أكبر مدينة فيها.

8. جزيرة فيكتوريا ، كندا، (217،291 كيلومتر مربع):

المصدر: Pixabay.com

يبلغ طول الجزيرة 320 ميلاً وعرضها 350-387 ميلاً وتضم مساحة إجمالية تبلغ 83،897 ميلاً مربعاً، جزيرة فيكتوريا هي ثاني أكبر جزيرة لأرخبيل القطب الشمالي الكندي، كما وتعد جزيرة فيكتوريا ثامن أكبر جزيرة في العالم.
أكتشفت الجزيرة من قبل مستكشف القطب الشمالي توماس سيمبسون عام 1838، ويبلغ عدد سكانها أقل من 2000 شخص يعيشون في هذه الجزيرة فقط، وتضم الجزيرة عدد كبير من حيوانات المسك والكاريبو اللذين يعبران منطقة الجليد البحري موسميًا للرعي في كندا.
جزيرة فيكتوريا، يحيط بها خليج أموندسن من الغرب، وفيسكونت ميلفيل ساوند من الشمال وقناة مكلينتوك من الشرق، وتقع جزيرة بانكس عبر مضيق أمير ويلز الضيق في الشمال الغربي، ويقع معظم النصف الغربي من الجزيرة، باستثناء الساحل الجنوبي، في الأقاليم الشمالية الغربية.
تتكون جيولوجيا جزيرة فيكتوريا إلى حد كبير من الصخور الرسوبية، وهناك حزام من صخور ما قبل العصر الكمبري على الساحل الغربي وآخر على الساحل الجنوبي، ويتكون الجزء الشمالي الغربي من الجزيرة بشكل رئيسي من جبال شالر، التي تصل إلى أكثر من 600 م، أما الجانب الشرقي فهو أرض منخفضة مسطحة ترتفع إلى المنحدرات البارزة في شبه جزيرة وولستون، وتعد التضاريس الجليدية أكثر تعقيدًا من تلك الموجودة في أي من الجزر القطبية الشمالية الأخرى. 

7. هونشو، اليابان (225،800 كيلومتر مربع):

المصدر: Pixabay.com
 
تقع بين المحيط الهادئ وبحر اليابان، جزيرة هونشو هي أكبر جزيرة في اليابان، وتعتبر جزيرة هونشو الجزيرة الرئيسية في اليابان، وتتمتع الجزيرة بالعديد من الأهمية التاريخية وتعتبر بر اليابان الرئيسي، يبلغ طول هذه الجزيرة 800 ميل وعرضها 150 ميلاً وتبلغ مساحتها 225800 كيلومتر مربع. وهذا يمثل حوالي 60% من إجمالي مساحة اليابان.
جزيرة هونشو هي أكبر الجزر الأربعة في اليابان، وتمتد على مساحة 87200 ميل مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي 103 مليون نسمة، وهي ثاني أكثر جزيرة مأهولة بالسكان في العالم، العديد من المدن الكبرى اليابانية أقيمت على الجزيرة منها: طوكيو ويوكوهاما وأوساكا والعديد من المدن الكبيرة الأخرى. تقع جميع قمم الجبال الـ 30 الأعلى في اليابان على جزيرة هونشو، منها قمة جبل فوجي الممتدة على ارتفاع 3،776 متر، وبحيرة بيوا وجبال الألب اليابانية؛ وأيضاً أقيم على الجزيرة الكثير من ناطحات السحاب والمعابد الشهيرة.
الأرض المسطحة على الجزيرة تقع بين العديد من البراكين التي تشكل قوسًا جبليًا طويلًا من الطرف الشمالي الشرقي إلى الطرف الجنوبي الغربي، والتي يمكن رؤيتها بسهولة من طوكيو في يوم صاف، تقوم معظم الكتيبات الإرشادية بتقسيم الجزيرة إلى وسط وغرب وشمال شرق هونشو، تقليديا، يتم تقسيم هونشو إلى خمس مناطق أصغر: توهوكو في الشمال ، كانتو في الشرق ، تشوبو في الوسط ، كانساي في الجنوب وتشوغوكو إلى الغرب، توهوكو هي الأكثر بعدًا، والمعروفة بالتزلج وحمامات الينابيع الساخنة.

6. سومطرة ، إندونيسيا (480848 كيلومتر مربع):

المصدر: Pixabay.com

تبلغ مساحة جزيرة سومطرة  182،812 ميلًا مربعًا، وهي ثاني أكبر جزيرة في إندونيسيا، وهي ثاني أكبر جزيرة من حيث عدد السكان في إندونيسيا، وفي المرتبة الثانية بعد جاوة المكتظة نسبيًا، وهي أيضًا الجزيرة الواقعة في أقصى غرب الأرخبيل الإندونيسي، جزيرة سومطرة عرضة للزلازل القوية والتسونامي، وذلك لأن هذه الجزيرة تقع في منطقة الاندساس للصفائح التكتونية الهندية الأسترالية والأوراسية، ومع ذلك ، فإن جزيرة سومطرة هي موطن للحياة البرية المذهلة والغابات الغنية.
مساحة جزيرة سومطرة الكبيرة يجعلها واحدة من أكبر 10 جزر في العالم، وتحتل سومطرة المرتبة رقم 6 في العالم من حيث الحجم، وتمتد على مسافة 1.790 كم من الطرف الشمالي الغربي إلى الجنوب الشرقي وعرضها أكثر من 400 كم، مما يجعلها جزيرة ضخمة للسفر عبر الحافلات والطرق القديمة، وتعد غاباتها موطن للعديد من الأنواع المهددة بالانقراض مثل النمر السومطري، الوقواق الأرضي، ووحيد القرن. كثيرا ما تتعرض جزيرة سومطرة للزلازل والانفجارات البركانية وموجات المد، ويبلغ عدد سكانها حوالي 50 مليون نسمة.
خلال الحرب العالمية الثانية ، احتلت اليابان سومطرة (1942-1945)، وفي عام 1950 أصبحت الجزيرة جزءًا من جمهورية إندونيسيا، وتعد جزيرة سومطرة واحدة من مكانين فقط في العالم لرؤية إنسان الغاب البري، وأيضاً تزرع التربة البركانية الخصبة في سومطرة بعضًا من أفضل أنواع القهوة في العالم، وواحدة من أغلى الأصناف على مستوى العالم.
وتحتوي جزيرة سومطرة على رواسب كبيرة من الذهب والفضة، ويقع بها بعض أفضل مصانع النفط وحقول الفحم في إندونيسيا.

 5. جزيرة بافين، كندا (507.451 كيلومتر مربع):

المصدر: Pixabay.com

جزيرة بافين، بمساحة 195927 ميلاً مربعاً، وطول 1500 كيلومتر وعرض 200-700 كيلومتر، هي أكبر جزيرة في كندا وخامس أكبر جزيرة في العالم، تقع جزيرة بافين فوق الدائرة القطبية الشمالية على الحافة الشرقية لإقليم نونافوت الكندي بالقرب من جنوب شرق غرينلاند، وهي منطقة شاسعة وبرية ذات كثافة سكانية منخفضة ، وهي حجر الزاوية لأرخبيل القطب الشمالي الكندي المترامي الأطراف.

جزيرة بافين محاطة بالعديد من المضايق، ويمتد على الجزيرة سلسة جبلية محمّلة بالجليد مع قمم يصل ارتفاعها إلى 7،045 قدمًا (2،147 مترًا) في معظم طولها البالغ 950 ميلًا (1500 كيلومتر). وهي غير مأهولة باستثناء عدد قليل من المستوطنات الساحلية الصغيرة، التي تقع على طول خليج فروبيشر. 
جزيرة بافين، هي أكبر جزيرة في كندا وخامس أكبر جزيرة في العالم، ويفصلها عن غرينلاند مضيق وخليج بافن.
في عام 1972 تم إنشاء محمية حديقة أويويتوك الوطنية (8،290 ميل مربع [21،471 كيلومتر مربع) في شبه جزيرة كمبرلاند (الساحل الشرقي) للحفاظ على البرية القطبية من قمم الجبال المتعرجة والوديان العميقة والمضايق البحرية الخلابة والحياة البرية البحرية الساحلية، وتم العثور على رواسب خام الحديد في الشمال، و في الطرف الشمالي الغربي، وهو موقع ينتج الفضة والرصاص والزنك.
ومع الطقس الشديد البرودة على الجزيرة، إلا أنها موطن لحوالي 10000 شخص فقط، معظمهم من الأسكيمو الذين يعيشون في العاصمة إيكالويت، التي أسستها الولايات المتحدة خلال الحرب العالمية الثانية لتزيود الطائرات المتجهة نحو أوروبا بالوقود.
هذه هي الجزيرة الثالثة من كندا التي تظهر في القائمة، الجزيرة مشهورة بين السياح المغامرين لمناظرها الطبيعية الجميلة. والمتنزهات الوطنية الطبيعية مثل، متنزه سيرمليك الوطني، وحديقة أويويتوك الوطنية، كما أن هناك أيضًا العديد من المضايق وبحيرات المياه العذبة.

4. مدغشقر، جمهورية مدغشقر (587،713 كيلومتر مربع):

المصدر: Pixabay.com

مدغشقر هي دولة جزيرة تقع على الساحل الشرقي لأفريقيا في المحيط الهندي. تبلغ مساحتها الإجمالية 226658 ميلاً مربعاً، وهي رابع أكبر جزيرة في العالم، ويفصلها عن الساحل الأفريقي قناة موزمبيق التي يبلغ عرضها 250 ميلاً (400 كم)، وتشتهر الجزيرة بحياتها البرية الفريدة، وهي أرض المناظر الطبيعية الغريبة، والعديد من الأنواع الفريدة من النباتات، تسمى مدغشقر أيضًا باسم "القارة الثامنة" أو "العالم البديل"، وتتكون مدغشقر من ثلاث مناطق طولية متوازية - الهضبة الوسطى والشريط الساحلي في الشرق ومنطقة الهضاب المنخفضة والسهول في الغرب، ويبلغ عدد سكان مدغشقر حوالي 22 مليون نسمة. إنها أكبر جزيرة في المحيط الهندي.

إن قمت بزيارة لمدغشقر، في يومك الأول ستندهش من هذه القارة الجزرية الفريدة تمامًا أثناء سفرك عبر المناظر الطبيعية المرقعة من حقول الأرز، المنتشرة بشكل غير متناغم مع نباتات الباوباب والمنتشرة مع جيوب من الغابات الجبلية، وعند المشي في الغابات المطيرة، تشاهد الحياة البرية الفريدة على الجزيرة، وفي الطريق حول جزيرة مدغشقر ستشاهد الحيوانات الفريدة من نوعها مع الباوباب والسلاحف والليمور، وتعد جزيرة مدغشقر موطن لـ 250000 نوع من الحيوانات، 70% من الحيوانات على هذه الجزيرة لا توجد في أي مكان آخر في العالم، وهناك 14000 نوع مختلف من النباتات في جزيرة مدغشقر، وتعد الشعاب المرجانية في توليارا في جنوب غرب مدغشقر هي ثالث أكبر نظام مرجاني في العالم.

3. بورنيو، إندونيسيا، ماليزيا وبروناي (748،168 كيلومتر مربع):

المصدر: Pixabay.com
 
على الرغم من أن بورنيو هي ثالث أكبر جزيرة في العالم، إلا أن الكثير من الناس لا تعرف مكانها، على الأقل حتى الآن، تقع بورنيو في موقع مميز في المركز الجغرافي جنوب شرق آسيا، شرق سنغافورة وجنوب غرب الفلبين، تقع الجزيرة تقريبًا في وسط الأرخبيل الإندونيسي، ثلاث دول تقتسم أراضي بورنيو، وهي إندونيسيا وماليزيا وبروناي.

الجزء الأكبر من الجزيرة، حوالي 73 في المائة من بورنيو يقع في مقاطعة تسمى كاليمانتان، التابعة لإندونيسيا، وفي الواقع، كاليمانتان كبيرة جدًا (أكثر من 210.000 ميل مربع) مما جعلت الإندونيسيين يطلقون على الجزيرة بأكملها اسم "كاليمانتان" بدلاً من "بورنيو".

تحتل كاليمانتان الإندونيسية معظم الجزء الجنوبي من بورنيو، وتعد الحافة الشمالية للجزيرة، وهي أيضًا الأكثر زيارة وتطورًا، جزءًا من ماليزيا، وينقسم الجزء الماليزي من الجزيرة والذي يسمى أيضًا ماليزيا الشرقية ، من مقاطعتين ساراواك وصباح .
وتعتبر جزيرة بورنيو، الواقعة في غرب وسط المحيط الهادئ ، هي الجزيرة الوحيدة في العالم التي تديرها ثلاث دول إندونيسيا وماليزيا وبروناي، وكما اسلفنا الجزء الأكبر من الجزيرة يعتبر من الأراضي الإندونيسية. وتعد بورنيو ، التي تبلغ مساحتها  288.869 ميلا مربعاً، ثالث أكبر جزيرة في العالم، فهي تقريباً ضعف حجم مساحة ألمانيا.
أصبحت الجزيرة تحظى بشعبية كبيرة بين السياح بسبب أسعارها معقولة للعطلات ونظامها البيئي المتنوع وثقافتها الفريدة، كما أن لديها واحدة من أقدم الغابات المطيرة في العالم، ويعود تاريخها إلى 130 مليون سنة، وتضم هذه الغابات أيضًا 15000 نوعًا من النباتات و 221 نوعًا من الثدييات و 420 نوعًا من الطيور، ويقع جبل كيمابالو، أعلى قمة في جنوب شرق آسيا في جزيرة بورنيو.

2. غينيا الجديدة وإندونيسيا وبابوا غينيا الجديدة (785-753 كيلومتر مربع):

المصدر: Pixabay.com

غينيا الجديدة في جنوب غرب المحيط الهادي، شمال أستراليا، هي ثاني أكبر جزيرة في العالم بعد غرينلاند، يبلغ طولها حوالي 1500 ميل (2400 كم) (من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي) وعرضها حوالي 400 ميل (650 كم) في أوسع جزء (الشمال إلى الجنوب)، النصف الغربي من الجزيرة يتبع دولة إندونيسيا وتسمى غرب غينيا الجديدة، أما بقية الجزيرة فهي تمثل غالبية مساحة دولة بابوا غينيا الجديدة والتي نالت استقلالها عن أستراليا في عام 1975. 

تمتد سلسلة جبال مع قمم بارتفاع 13000 قدم (4000 متر) عبر غينيا الجديدة من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي، وترتفع إلى 16،024 قدمًا (4884 مترًا) عند قمة جايا في مقاطعة بابوا الغربية، أعلى نقطة في إندونيسيا . 
يبلغ عدد سكانها 7.5 مليون نسمة ، وأكثر من 250 قبيلة متميزة من السكان الأصليين، بورت مورسبي، عاصمة بابوا غينيا الجديدة، هي أكبر مدينة في الجزيرة، ولديها بعض الشواطئ الجميلة.

يعتبر مناخ غينيا الجديدة استوائي في الأساس، ومع متوسط درجات حرارة سنوية تتراوح بين 86 و 90 درجة فهرنهايت (30 و 32 درجة مئوية) في الأراضي المنخفضة؛ تتجاوز درجات الحرارة أثناء النهار في المرتفعات عمومًا 72 درجة فهرنهايت (22 درجة مئوية) على مدار العام، ويتجاوز هطول الأمطار على المنحدرات المواجهة للجنوب في المرتفعات الوسطى 300 بوصة (7620 ملم) سنويًا، ونتيجة لذلك، وتعد بعض الأماكن فيها والمرتفعات المتاخمة لها أحد أكثر الأماكن رطوبة في العالم وأيضًا من أقل المناطق المأهولة بالسكان، وتتلقى المرتفعات الوسطى أمطارًا على مدار العام يبلغ إجماليها ما بين 100 و 160 بوصة (2،540 و 4،065 ملم).
كما وتحتوي جزيرة غينيا الجديدة على رواسب كبيرة من النحاس والذهب، وأنواع كثيرة من الطيور والحيوانات.

1. جزيرة غرينلاند (2،130،800 كيلومتر مربع):

المصدر: Pixabay.com

غرينلاند تقع في شمال المحيط الأطلسي، وبمساحة إجمالية تبلغ 2،130،800 كيلومتر مربع، تعتبر جرينلاند أكبر جزيرة في العالم، وهي تقع بين المحيط الأطلسي والمحيط المتجمد الشمالي، وتعتبر إقليم مستقل من الدنمارك، أكثر من 80% من أراضي غرينلاند مغطاة بأغطية جليدية وأنهار جليدية، يبلغ عدد سكان هذه الجزيرة الكبيرة 57600 نسمة فقط، تعتبر الظروف المعيشة في جرينلاند قاسية جداً، حتى العاصمة نوك يبلغ عدد سكانها 15000 فقط، وتشهد الجزيرة شتاءً طويلًا وصيفًا قصيرًا، وتشجع الحكومة الأنشطة السياحية مثل المشي لمسافات طويلة ومشاهدة الحيتان وغيرها من الرياضات الشتوية، وعلى الرغم من أن غرينلاند لا تزال جزءً من مملكة الدنمارك، فإن حكومة الحكم المحلي للجزيرة مسؤولة عن معظم الشؤون الداخلية. 
تمتد غرينلاند أكثر من ثلاثة أضعاف حجم ولاية تكساس الأمريكية، على مسافة حوالي 1،660 ميل (2،670 كم) من الشمال إلى الجنوب وأكثر من 650 ميلاً (1،050 كم) من الشرق إلى الغرب في أوسع نقطة، يقع ثلثا الجزيرة داخل الدائرة القطبية الشمالية، ويمتد الطرف الشمالي للجزيرة إلى أقل من 500 ميل (800 كم) من القطب الشمالي، أقرب دولة أوروبية للجزيرة هي آيسلندا، وتقع على بعد 200 ميل (320 كم) عبر مضيق الدنمارك إلى الجنوب الشرقي، يبلغ طول الخط الساحلي العميق في غرينلاند 24،430 ميلاً (39،330 كم) ، وهي مسافة تعادل تقريبًا محيط الأرض عند خط الاستواء.

تساهم الدنمارك بثلثي إيرادات ميزانية جرينلاند، والباقي يأتي بشكل رئيسي من صيد الأسماك، ويجذب النفط المحتمل والغاز واحتياطيات المعادن الأرضية النادرة شركات التنقيب للتنقيب عنها في الجزيرة.
تتمتع غرينلاند بضوء النهار الدائم لمدة شهرين كل عام ولكن أكثر من 80 % من الجزيرة مغطاة بغطاء جليدي سميك، ويخشى أن يتسبب الاحترار العالمي في انحسار الغطاء الجليدي بسرعة متزايدة ولكنه زاد أيضًا من الوصول إلى الموارد المعدنية في جرينلاند.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع