القائمة الرئيسية

الصفحات

 

هل تحب التكنولوجيا و الاختراعات؟ هل لديك مخترع أو عالم تعتبره رمزاً للعلم في حياتك؟ وهل قمت بزيارة أحد المتاحف العلمية طوال حياتك؟ لمعرفة مكانة المتاحف العلمية، يمكننا أن نقول أن دخول متحف علمي عالمي المستوى يشبه فتح مدخل إلى عالم آخر، وخطوة تعتبر تذكرة دخول خاصة وجواز سفر للتعلم والثقافة، والأهم من ذلك كله، المتعة والاستفادة، مما يصيب القلوب والعقول بالدهشة والذهول لدى الزوار الصغار والكبار على حد سواء. 

أفضل-10-متاحف-علمية-في-العالم

تعد المتاحف العلمية متعة للغاية لدرجة كبيرة، حيث أن زيارة أحد هذه المتاحف العلمية الرائعة للتكنولوجيا أو العلوم، بالتأكيد يمكنها أن تلهم الزائر الإنجازات العلمية الكبيرة والعظيمة للمخترعين والعلماء الكبار، وحتى بالنسبة للأشخاص الغير متحمسين للعلوم والتكنولوجيا.

يشير مصطلح المتحف العلمي إلى متحف مخصص بأحد فروع العلوم أو التكنولوجيا، أو متحف علمي عام  يتوافق مع العديد من مجالات العلوم والتاريخ الطبيعي والتكنولوجيا.

تحتوي معظم المتاحف العلمية على عروض وسائط متعددة وعروض نشطة رائعة للأطفال، والكبار، وتعتبر العديد من تلك المتاحف مناطق جذب سياحي مفضلة، ويمكنك من خلالها التعرف على عجائب العلوم، وتاريخ الاختراعات العالمية، القديمة والحديثة.

إن كان لا يمكنك زيارة متاحف العلوم هذه المنتشرة في العالم شخصيًا في الوقت الحالي، فها نحن نقدم لك الكثير منها، من خلال جولات افتراضية، ومن المؤكد أن هذه المتاحف ستثير اهتمامك، واهتمام طفلك الصغير، من خلال التعرف على عوالم الأحياء والرياضيات والتكنولوجيا والفيزياء، والكثير..

في هذه المقالة أخترنا لك أفضل 10 متاحف علمية، وأكثرها شهرة في العالم .. تابعوا معنا

أفضل 10 متاحف علمية في العالم


1. متحف التاريخ الطبيعي، لندن، المملكة المتحدة:

Natural History Museum, London, United Kingdom

متحف-التاريخ-الطبيعي-لندن-المملكة-المتحدة

يشتهر متحف التاريخ الطبيعي في لندن، بكونه معلم جذب للزوار على مستوى عالمي ومركز أبحاث علمي رائد، ويقدم معروضاته الخاصة بالديناصورات، وموضوعات التاريخ الطبيعي، ويضم المتحف بعضًا من أندر وأروع الهياكل العظمية للديناصورات الإحفورية، وحديقة الحياة البرية والمجموعات الجيولوجية، ومعروضات عن الحيوانات والنباتات والبيولوجيا البشرية والحفريات والمعادن والموارد الطبيعية والكثير، ويحتوي على أكثر الأشياء إثارة للإعجاب والمحفوظة جيدًا ذات الأهمية التاريخية الطبيعية في العالم.

ويُعد هذا المتحف المشهور عالميًا مركزًا للتميز العلمي في اكتشاف التصنيف والتنوع البيولوجي، ويعزز اكتشاف والتمتع بالعالم الطبيعي من خلال مجموعاته الفريدة، ويعد متحف التاريخ الطبيعي في لندن هو الأكبر من نوعه في العالم، وهو مكان رائع للتعلم، للكبار والصغار، ويمكنك قضاء ساعات لا تحصى في محاولة رؤيه معروضات المتحف. 

تأسس المتحف عام 1881، وتعتبر الهندسة المعمارية لمتحف التاريخ الطبيعي بحد ذاتها سببًا كافيًا لزيارته في يوماً ما، وزيارة أحد معارضه، مثل معرض الديناصورات، أو معرض الأرض الأكثر زيارةً، حيث أن الممرات والسلالم المذهلة تخلق خلفية كبيرة لمعارض المتحف المثيرة للإعجاب، ويستقبل المتحف أكثر من 5 ملايين زائر سنويًا.

الدخول للمتحف مجاني، ويمكنك زيارته خلال ساعات العمل اليومية من العاشرة صباحاً وحتى السادسة مساءاً، ويجب حجز تذكرة الدخول المجاني عبر الموقع الرسمي للمتحف مسبقاً.


2. المتحف الوطني للطيران والفضاء، واشنطن، الولايات المتحدة:

National Air and Space Museum, Washington D.C., United States

المتحف-الوطني-للطيران-والفضاء-واشنطن-الولايات-المتحدة

كواحد من أكثر المتاحف زيارة في العالم، استقبل المتحف الوطني للطيران والفضاء أكثر من ستة ملايين زائر سنويًا، ويعد المتحف الوطني للطيران والفضاء في واشنطن جزءًا من مؤسسة سميثسونيان، وهو أفضل متحف لتاريخ الطيران والطيران البشري في العالم.

منذ افتتاحه في الأول من يوليو عام 1976، قام هذا المتحف الذي يضم كل ما يتعلق بالرحلات الجوية بتعليم وإلهام أجيال كثيرة من الطيارين ورواد الفضاء من جميع أنحاء العالم، سيأخذك هذا المتحف في رحلة مع أولى محاولات الطيران البشري، وبداية استكشاف الفضاء مع الرجل الأول في الفضاء والهبوط على القمر، وصولاً إلى استكشاف الفضاء الحديث ومحطة الفضاء الدولية، وستشاهد أيضًا عرضًا للأشياء التي كانت موجودة بالفعل في الفضاء.

ويحتوي المتحف على أكبر وأهم مجموعة من القطع الأثرية للطيران والفضاء في العالم، بما في ذلك كبسولة ميركوري فريندشيب 7 التي قادها جون جلين، وفيرجيل آي جريسوم، وبدلة الفضاء التي ارتداها رائد الفضاء نيل أرمسترونج خلال مهمته إلى القمر ولمس عينة من صخرة قمرية تم إحضارها من مهمة أبولو 17 في عام 1972، وأيضاً هناك طائرة تشارلز ليندبيرغ سبيريت أوف سانت لويس، وهي أول طائرة تكمل رحلة طيران بدون توقف من نيويورك إلى باريس.

ويحتفظ المتحف الوطني للطيران والفضاء التابع لسميثسونيان بأكبر وأهم مجموعة في العالم من المشغولات اليدوية في مجال الطيران والفضاء، والتي تشمل جميع جوانب رحلة الإنسان. 

يخضع المتحف لعملية تجديد واسعة ومتعددة، وسيكون المتحف مفتوحاً خلال فترة المشروع، ومن المقرر افتتاح أول صالات العرض الجديدة في عام 2022، مع الانتهاء النهائي من المشروع في عام 2025، ومع جائحة كورونا تم إغلاق المتحف لدعم الجهود المبذولة لاحتواء انتشار COVID-19، وتم فتحه من جديد يوم الجمعة، 30 يوليو، وستكون هناك حاجة لتصاريح دخول مجانية للاستخدام الشخصي ويمكن حجزها عبر موقع المتحف الرسمي على الإنترنت، بدءًا من 23 يوليو.

وأخيراً يعد المتحف الوطني للطيران والفضاء في واشنطن أحد أكثر المتاحف زيارة في العالم، ومع أكثر من ثمانية ملايين زائر سنويًا، أصبح أكثر المتاحف زيارة في الولايات المتحدة، ومركز مهم لدراسات الأرض والكواكب.


3. المتحف الألماني، ميونيخ، ألمانيا:

Deutsches Museum, Munich, Germany

المتحف-الألماني-ميونيخ-ألمانيا

أسس المتحف الألماني في عام 1903، ويعد المتحف الألماني رائدًا عالميًا في مجال متاحف العلوم والتكنولوجيا، وهو أكبر متحف للعلوم والتكنولوجيا في العالم، ويقع المتحف في جزيرة المتاحف، على نهر إيزار، في ميونيخ منذ عام 1925، ويحتل مساحة أكثر من 50.000 متر مربع، ويعرض أكثر من 28000 قطعة مختلفة تغطي حوالي 50 مجالًا من مجالات العلوم والتكنولوجيا، ويعد المتحف الألماني أحد أهم متاحف العلوم والتكنولوجيا في العالم، ومن أفضل 10 متاحف علمية في العالم.

ويزخر المتحف الألماني بمعارض عن كل شيء من النقل إلى التعدين وبناء الجسور والآلات الموسيقية، ومن خلال الطوابق الستة للمتحف، وما يقرب من 12 ميلاً من القاعات، ستجد أيضًا الكثير، مثل مقهى إنترنت، وقبة فلكية واسعة، وقسم كيندرريتش، وهو قسم موجه للأطفال يعلمهم العلوم والتكنولوجيا من خلال المعارض التفاعلية، ويضم المتحف الكثير من المقتنيات بدءًا من العصر الحجري إلى الوقت الحاضر ويتطرق إلى كل شيء من البيولوجيا الخلوية إلى الفيزياء الذرية، وتشمل أيضاً أول طائرة بمحركات بناها الأخوان رايت، وأول سيارة بمحرك صنعها كارل بنز، وغواصة U1، وأول جهاز كمبيوتر يتم التحكم فيه عن طريق البرنامج، وأول محرك ابتكره رودولف ديزل، وتفاصيل نفخ الزجاج وصنع الورق، ومجالات أجهزة الكمبيوتر والهندسة الكهربائية والطاقة الهيدروليكية وأدوات الآلات وآلات الطاقة والنقل والأنفاق، بالإضافة لمنطقة مخصصة للأطفال بها مئات الأنشطة التي تلبي احتياجات الزوار الأصغر سنًا، أو شاهد عرضًا إيضاحيًا للجهد العالي يحاكي البرق الذي يصيب مبنى بقوة 800.000 فولت!!

تم تجديد المتحف الألماني وتوسيعه عدة مرات، أحدها كان بسبب الأضرار الجسيمة التي حدثت خلال الحرب العالمية الثانية، ويعتبر من أفضل المتاحف العلمية في العالم، حيث من الممكن بسهولة قضاء اليوم بأكمله في المتحف، وبالتأكيد هذا المتحف يستحق الزيارة. 

المتحف مفتوح يوميًا من الساعة 9 صباحًا حتى الساعة 5 مساءً، وتكلف التذاكر 11 يورو (13 دولارًا) للبالغين و 4 يورو (أقل من 5 دولارات) للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 15 عامًا، كما ويمكن الحصول على معلومات إضافية حول المعروضات والأحداث وغير ذلك مما يتعلق بالمتحف من خلال زيارة موقع المتحف على الإنترنت.

 

4. أكاديمية العلوم الطبيعية، فيلادلفيا، الولايات المتحدة:

Academy of Natural Sciences, Philadelphia, United States

أكاديمية-العلوم-الطبيعية-فيلادلفيا-الولايات المتحدة

منذ تأسيسها في عام 1812، أحرزت أكاديمية العلوم الطبيعية تقدمًا هائلاً في كشف أسرار الحياة من خلال أبحاثها العلمية ذات الشهرة العالمية ومجموعاتها العلمية الواسعة، يوم اجتمعت مجموعة من ستة علماء هواة مهتمين بالتاريخ الطبيعي في مسكن خاص في فيلادلفيا في 25 يناير 1812، وأسسوا أكاديمية العلوم الطبيعية في فيلادلفيا من أجل التشجيع على تعلم العلوم، والنهوض بالعلم المفيد، ولاحقاً انضم لهم عالم الحشرات وعالم المحار توماس ساي (1787-1834)، مما يجعله أقدم متحف للعلوم الطبيعية في أمريكا والعالم.

في أكاديمية العلوم الطبيعية بجامعة دريكسيل، يمكنك التجول بين الهياكل العظمية للديناصورات الشاهقة، وخاصة هيكل "تيرانوصور" الديناصور الشهير والذي يعرف اختصارًا بِالـ «تي ركس» (T-Rex)، الذي يبلغ طوله 43 قدمًا (13 مترًا) والذي يرحب بجميع الزوار عند الوصول، أو التعرف على الحيوانات الحية والتجول في الحديقة استوائية الداخلية المليئة بالفراشات الحية، واستكشاف الأماكن الرائعة في الهواء الطلق من خلال مركز الاكتشاف العملي للأطفال، ومجموعة اللافقاريات العامة، وتواصل الأكاديمية إنتاج أبحاث أصلية مهمة في النظم البيولوجية والجزيئية، والبيئة، والتنوع البيولوجي حيث أقامت شراكات مهمة في المنطقة والعالم، هناك دائمًا شيء جديد يحدث في الأكاديمية، وبالفعل أقل ما يقال أن أكاديمية العلوم الطبيعية تعيد التاريخ إلى الحياة.

منذ تأسيس المتحف رسميًا في أكاديمية العلوم الطبيعية بجامعة دريكسيل في عام 1812، يضم المتحف الآن مجموعة من أكثر من 17 مليون عينة، وتضم مكتبة الأكاديمية ومحفوظاتها في مجال البحث البيولوجي 200.000 كتاب، منها بعض الكتب التي يعود تاريخها إلى القرن الخامس عشر الميلادي، والتي توثق فهم العالم الطبيعي منذ بداية العلم الحديث، وعلى مدى أكثر من قرنين من الزمان، جمع المتحف أكثر من ثمانية عشر مليون عينة ذات أهمية جغرافية وبيولوجية وتاريخية جديرة بالملاحظة، تم جمعها من بعثات الاستكشاف العالمية، بما في ذلك مئات النباتات الندرة التي جمعها لويس وكلارك، ومن خلال هذا كله أصبح متحف أكاديمية العلوم الطبيعية يعد من أفضل المتاحف العلمية في العالم، ومن أكثرها زيارة.  

الأكاديمية هي منظمة غير ربحية، وتعمل بميزانية تشغيل سنوية تزيد عن 13 مليون دولار وأكثر من 200 موظف، وهي عضو في تحالف من المؤسسات والشركات الثقافية والتعليمية (مجلس باركواي)، لذا عندما تخطط لزيارتك إلى المتحف، فإن أفضل الأوقات للزيارة هي فترة بعد الظهر بعد الساعة 1:00 مساءً حيث يكون المتحف أكثر هدوءً لك ولعائلتك، وتقدم الأكاديمية إمكانية الوصول إلى أحداث العلوم عندما يكون المتحف مفتوحًا فقط للعائلات التي لديها أطفال، وبالطبع التسجيل المسبق للزيارة مطلوب، وذلك من خلال الموقع الرسمي للمتحف . 


5. متحف يونيفرسيوم للعلوم، جوتنبرج، السويد:

Universeum, Gothenburg, Sweden

متحف-يونيفرسيوم-للعلوم-جوتنبرج-السويد

يونيفرسيوم هو مركز العلوم الوطني في السويد، والذي تم افتتاحه في عام 2001، وهو أحد أفضل مناطق الجذب في جوتنبرج، ويعد ساحة قوية للتعليم والتعليم الشعبي في العلوم والتكنولوجيا والتنمية المستدامة، وهو موطن التجارب التي يمكنها التغلب على التحديات المختلفة.

يعتبر مركز العلوم في جوتنبرج  مكان رائع وفريد ​​من نوعه، وبالتأكيد ستتجاوز زيارة يونيفرسيوم التوقعات المعتادة من أي متحف للعلوم، يضم مبنى المتحف، تجارب علمية مختلفة، حول العالم بأسره، من المحيطات الكبيرة وغابات الأمازون المطيرة إلى معمل الكيمياء ومختبر التكنولوجيا والفضاء، لذا إن كنت هنا لزيارة جوتنبرج، وإن كنت تصطحب أطفالك، فهذا المكان الذي يجب عليك زيارته، فهنا يكتسب الأطفال والكبار المعرفة والقوة لجعل الأرض مكانًا أفضل للعيش فيه وأكثر استدامة. 

يحتوي المتحف على مجموعة ضخمة من الأشياء الطبيعية والتكنولوجيا، والتجارب الكيميائية، والفضاء ومجال السفر، والكثير من الحيوانات، مثل القرود والكسلان في الغابة المطيرة الصناعية داخل المتحف، ويضم  أيضاً أحواض مائية ضخمة تعد من أكبر الأحياء المائية في أوروبا، وتحتوي على ما يقرب من ثمانية أنواع مختلفة من أسماك القرش وأكبرها يعرف باسم قرش النمر الرملي، والكثير من الأحياء المائية مثل الأخطبوط، وسمك المنشار، ويضم المتحف أنواع كثيرة من الطيور المختلفة، وأنواع من الفراشات والسحالي، والعناكب السامة، وأنواع مختلفة من الثعابين.

 مركز العلوم في جوتنبرج، يجذب آلاف الزوار إلى العديد من المعارض وأحواض الأسماك والتجارب العلمية في المتحف، والذي يعد أكبر مركز علمي في بلدان الشمال الأوروبي، ومن أفضل المتاحف العلمية في العالم، وتعد زيارة يونيفرسيوم يومًا رائعًا لك ولعائلتك، فالمتحف يضم الكثير من الأنشطة الموجهة للأطفال، وأيضاً هناك الكثير من العروض التي ستستحوذ على اهتمام البالغين أيضًا.

من المتوقع أن تجد طوابير انتظار طويلة، لذا من الأفضل شراء تذاكر للمتحف مسبقًا، ويمكنك التحقق من أسعار التذاكر أيضاً من خلال موقعهم الرسمي


6. متحف هونغ كونغ للفضاء، هونغ كونغ:

Hong Kong Space Museum, Hong Kong

متحف-هونغ-كونغ-للفضاء-هونغ-كونغ

يقع متحف هونغ كونغ للفضاء في موقع استراتيجي على شاطئ تسيم شا تسوي، وبدأ العمل في متحف هونغ كونغ للفضاء في عام 1977، وتم الانتهاء منه وافتتاحه في عام 1980، ويقع بجوار متحف هونج كونج للفنون ومركز هونج كونج الثقافي، ويحتل مساحة قدرها 8000 متر مربع، ويشتهر متحف هونغ كونغ للفضاء بالقبة السماوية الكبيرة، والتي على شكل بيضة، والتي يبلغ قطرها 23 مترًا، وقد جعلت القبة الفريدة من المتحف أحد أشهر المعالم البارزة في هونغ كونغ، وهي أيضًا أول قبة فلكية في العالم تمتلك نظام تحكم أوتوماتيكيًا بالكامل، ويعد متحف هونغ كونغ للفضاء أيضاً أحد مراكز الفضاء والعلوم الذي يمتلك أكثر المعدات تقدمًا في العالم.

ويتألف المتحف بشكل أساسي من معرض وقاعة استكشاف الفضاء، وقاعة للمحاضرات وعروض أفلام علم الفلك، ومختبرات العلوم، ويضم أيضاً جهاز عرض أفلام احترافي، وأجهزة مراقبة النجوم وعلم الفلك الأساسي والأخبار الفلكية والموارد التعليمية، وينظم المتحف الكثير من الأنشطة الإرشادية كل عام، مثال على ذلك، كرنفال علم الفلك، وجلسات مختبر العلوم الممتعة، ومكتبة علم الفلك، وستتعرف في المتحف على تاريخ الرحلات الفضائية المأهولة، وركوب طائرة شراعية افتراضية ثلاثية الأبعاد، والتي ستجعلك تشعر كما لو كنت تمشي على القمر.

في قاعة الفضاء يمكن للزوار السفر عبر عالم آخر من علوم الفضاء وعلم الفلك، حيث يتعرفون على النظام الشمسي والكون ورحلة الإنسان إلى الفضاء، وتُعرض على الشاشة الضخمة البدلة الفضائية التي يستخدمها رواد الفضاء، ونماذج من قمرة القيادة لمكوك الفضاء ومحطة فضائية مستقبلية، ونموذج متحرك عملاق لنظامنا الشمسي.

وهناك الكثير من الأنشطة والألعاب التفاعلية أيضاً التي تتيح للزوار تجربة محاكاة المشي على القمر في ظل انعدام الجاذبية، والدوران في كرسي متعدد المحاور يحاكي الإحساس بالسقوط في الفضاء. 

إن كنت سوف تزور المتحف بصحبة أطفالك الصغار، فتأكد من التوجه إلى معرض الأطفال في الطابق الثالث، حيث يمكن للأطفال بناء منزل وإنشاء حلقات سحابية منتفخة والمشاركة في أنشطة ممتعة وتفاعلية أخرى.

وقد استأنف متحف هونغ كونغ للفضاء العمل بعد توقفه أثر جائحة كورونا، وقد أعاد فتح أبوابه للزوار مجدداً بدءًا من 2 أبريل 2021، مع اتخاذ التدابير الاحترازية الخاصة للمساعدة في ضمان السلامة العامة، ويمكن للزوار تقديم نموذج طلب تصريح دخول المتحف والحصول على إرشادات خاصة بالمتحف من خلال موقعه الرسمي


7. متحف الإكسبلوراتوريوم، سان فرانسيسكو، الولايات المتحدة:

The Exploratorium, San Francisco, United States

متحف-الإكسبلوراتوريوم-سان-فرانسيسكو-الولايات-المتحدة

تأسس متحف الإكسبلوراتوريوم في عام 1969 من قبل الفيزيائي والعالم الشهير فرانك أوبنهايمر، ويعتبر أكثر من مجرد متحف؛ إنه استكشاف مستمر للعلم والاختبارات العلمية، ويعد متحف للعلوم والفن والإدراك البشري، ويقع في مدينة سان فرانسيسكو، وهو مليء بالمئات من المعروضات العملية، معظمها صنع في الموقع، والتي تمزج بين العلم والفن، كما ويهدف المتحف إلى الترويج للمتاحف كمراكز تعليمية غير رسمية. 

ويعتبر متحف الإكسبلوراتوريوم متحف للعلوم وأيضاً مركزاً للثقافة، وتثقيف الزوار، فهو يقدم شيئًا مختلفًا وغير عادي في كل ركن في المتحف، وقد أختار مصمموا المتحف أن تكون مهمته هي عرض أغرب وأروع جوانب العلم لجذب العقول الشابة للتعلم وإجراء التجارب العلمية، ويهدف المتحف من ذلك أنه من الممكن تكوين علماء شباب من خلال السماح لهم بالتعرف على مختبرات العلوم والتجارب العلمية، ويسعى الإكسبلوراتوريوم إلى أن يكون المتحف الأول في العالم الصديق للبيئة عبر استخدامه مياه البحار للتبريد واستخدامه للطاقة الشمسية.

يحتوي المتحف على مختبر للبحث وتطوير الابتكارات في المعروضات لاستكشاف العلوم والفن والإدراك البشري، مثل مشاهدة الخلايا الجذعية للفأر التي تنبض مثل خلايا القلب أو الديدان المتوهجة باللون الأخضر، وتغطي المعارض في المتحف مجموعة متنوعة من المجالات، مثل الرؤية والسمع والتعلم والإدراك، وعلوم الحياة والظواهر الفيزيائية، مثل الضوء والحركة والكهرباء والأمواج والرنين والطقس، والهندسة وعلم النفس والجغرافيا وعلم الأحياء، ولإثارة الزوار هناك القبة اللمسية، وهي تجربة في ظلام دامس، من خلالها تتحدى الزائرين لزيادة إحساسهم باللمس للتنقل عبر المسارات المتعرجة من خلال الاعتماد على أيديهم وركبهم، لكن هذه التجربة غير موصى بها لمن لديهم رهاب من الأماكن المغلقة.

المعارض والأنشطة داخل المتحف جذابة وتفاعلية لدرجة أن معظم الناس سيرغبون في قضاء المزيد من الوقت، ويصل عدد زوار متحف الإكسبلوراتوريوم إلى أكثر من 1.200.000 زائر سنوياً، ويمكنك زيارة المتحف، ويتم تطهير المعارض في داخل المتحف وجميع الأماكن العامة بشكل متكرر بسبب جائحة كورونا، ويتم أيضاً يتم تنقية الهواء النقي بنسبة 100٪ من خلال أجهزة تنقية الهواء الخاصة بالمتحف، وتتواجد أماكن غسيل اليدين والتعقيم في جميع أنحاء المتحف، ويطلب من الزوار تناول الطعام فقط في المناطق المخصصة لذلك.

يتم اتخاذ جميع بروتوكولات وإجراءات السلامة المطلوبة بسبب COVID-19، والتذاكر محدودة التوقيت لتقليل كثافة الزوار في المتحف، ويمكن للزوار حجز التذاكر مسبقاً من خلال زيارة الموقع الرسمي للمتحف


8. متحف النقل السويسري، لوسيرن، سويسرا:

Swiss Museum of Transport, Lucerne, Switzerland

متحف-النقل-السويسري-لوسيرن-سويسرا

تم افتتاح متحف النقل السويسري في لوسيرن في عام 1959، وهو الآن المتحف الأكثر زيارة والأكثر شهرة في سويسرا، وأحد أفضل المتاحف العلمية في العالم، ويهتم متحف النقل السويسري بتطور النقل والمواصلات والنقل الجوي، ويعرض في المتحف أكثر من 3000 عنصر ومحاكاة وعروض ووسائط متعددة، تشغل مساحة تبلغ حوالي 20.000 متر مربع.

يعرض متحف النقل السويسري جميع أشكال النقل بما في ذلك القطارات والسيارات والسفن والطائرات، بالإضافة إلى تكنولوجيا الاتصالات، والسفر عبر الفضاء، ويمكن للزوار ركوب العديد منها والشعور الواقعي بالطيران، من أجهزة المحاكاة عالية التقنية في قاعة الطيران في المتحف، ويضم المتحف أيضاً أكثر من 3000 شاشة عرض لاستكشاف ماضي النقل ومستقبله.

في داخل المتحف تعرض أكبر شاشة سينما في سويسرا في مسرح السينما أفلامًا وثائقية بتنسيق عالي الجودة، و أيضاً تقدم القبة السماوية الأكبر والأكثر حداثة في سويسرا رحلات بزاوية 360 درجة إلى النجوم، 

ستشاهد أيضاً في متحف النقل السويسري تطور الاتصالات، يُظهر المتحف تطور الهواتف والراديو والتلفزيون على مدار المائة عام الماضية، وستشاهد السيارات والمحركات والعربات التي تجرها الخيول والدراجات وتطور النقل بالسيارات، ويتم عرض أمثلة للقاطرات البخارية والكهربائية وعربات السكك الحديدية، على مدى 150 عامًا الماضية، على أكثر من كيلومتر من المسارات. 

وأيضاً هناك عروض للسفر الجوي والفضائي، ونماذج للطائرات القديمة والحديثة، أقدمها طائرة Dufaux صنعت في عام 1910، بالإضافة إلى المروحيات وكبسولات الفضاء، وبدلة الفضاء أبولو التي تم ارتداؤها على سطح القمر، ويمكنك مشاهدة أفلامًا تعليمية وأفلامًا عن الطبيعة بتقنية ثلاثية الأبعاد، على شاشة ضخمة.

يعد متحف النقل السويسري مكانًا مثيرًا ومليئًا بالاكتشافات العظيمة، ولا عجب أنه المتحف الأكثر زيارة في سويسرا، حيث يشهد المتحف أكثر من مليون زائر سنوياً من جميع أنحاء العالم. 

ويمكن للزوار زيارة المتحف مع اصطحاب عائلاتهم في أوقات العمل الرسمية للمتحف، ويجب حجز التذاكر مسبقاً من خلال الموقع الرسمي للمتحف على الانترنت. 

 

9. متحف تي بابا، ويلينجتون، نيوزيلندا:

Te Papa Museum, Wellington, New Zealand

متحف-تي-بابا-ويلينجتون-نيوزيلندا

يقع المتحف الوطني لنيوزيلندا "تي بابا" في وسط مدينة ويلينغتون، وقد تم تصنيف المتحف الوطني لنيوزيلندا من قبل أكبر مرجع ودليل للسفر حول العالم "لونلي بلانيت" أنه واحد من أفضل 500 مكان على وجه الأرض!، وتم الافتتاح الرسمي للمتحف الوطني لنيوزيلندا في 14 فبراير 1998، وهو الأن أحد أفضل الطرق لتعلم تاريخ نيوزيلندا في مكان واحد، وأحد أفضل المتاحف العلمية في العالم، ويشتهر بكونه ثنائي الثقافة، وعلميًا ، ومبتكرًا، وممتعًا. 

يضم مبنى المتحف ستة طوابق من المعارض التفاعلية المتطورة، وهو ليس متحفًا للعلوم فقط، فهو يحتوي على مجموعات ضخمة من الحفريات وعلم الآثار، وعينات من النباتات، ومجموعة من حوالي 70000 عينة من الطيور النيوزيلندية، بالإضافة إلى العديد من البرمائيات والزواحف والثدييات، ويضم المتحف أكبر عينة من الحبار الضخم النادر في العالم، حيث يبلغ وزنها 495 كجم (1،091 رطلاً) وطوله 4.2 متر (14 قدماً.

يعرض المتحف كل شيء بدءًا من تاريخ نيوزيلندا، وتاريخ الحرب العالمية، وظهور عصر موسيقى الروك أند رول، ودور نيوزيلندا داخل الكومنولث، والفن، والهجرة، والحياة البرية، ويروي معرض من معارض المتحف قصة حملة جاليبولي، في الحرب العالمية الأولى من خلال عيون وكلمات ثمانية من النيوزيلنديين العاديين الذين وجدوا أنفسهم في ظروف صعبة في المعركة.

يعد متحف تي بابا مبنى تاريخي في قلب ويلينجتون مع مناظر خلابة للميناء، ويفتح المتحف أبوابه دوال أيام السنة، من الساعة العاشرة صباحاً وحتى 6 مساءً، مع البقاء لوقت متأخر من الليل حتى 9 مساءً في أيام الخميس، والدخول للمتحف مجاني، ولكن هناك رسوم لبعض المعارض وبعض الأنشطة داخل المتحف.

يشمل المتحف مضيفين لخدمة الزوار وإرشادهم، ونقاط اتصال Wi-Fi مجانية، وخدمات خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة، وهناك أيضاً أماكن للاستراحة، ولتناول الغداء أو قهوة أو شراباً، إنه ليس متحفًا عاديًا، مع مزيج من أحدث التقنيات والمعارض التفاعلية ورواية القصص الكلاسيكية، فهو يقوم بإلهام جميع الزوار من جميع الأعمار، سواءً كانوا صغاراً أو كباراً.

يعد متحف تي بابا في ويلينجتون مكان جذب للزوار من جميع أنحاء نيوزيلندا ومن جميع أنحاء العالم، وقد حقق نجاحًا كبيرًا على المستوي المحلي والعالمي، حيث قام بزيارته أكثر من 21 مليون زائر منذ افتتاحه.

دخول المتحف مجاني للجميع، ويتم فقط دفع رسوم على بعض المعارض والأنشطة داخل المتحف، ويمكنك زيارة الموقع الرسمي للمتحف لمعلومات أكثر.


10. المتحف الوطني للعلوم والإعلام، برادفورد، المملكة المتحدة:

National Science and Media Museum, Bradford, United Kingdom

المتحف-الوطني-للعلوم-والإعلام-برادفورد-المملكة-المتحدة

تأسس المتحف الوطني للعلوم والإعلام، والبذي كان يعرف باسم المتحف الوطني للتصوير الفوتوغرافي والسينما والتلفزيون في عام 1983، ويشار إلى أن تسمية متحف على أنه "وطني" ينطوي على عدد من الأشياء: المكانة والأهمية؛ ويقع المتحف في برادفورد إحدى مدن غرب يوركشير شمال إنكلترا في المملكة المتحدة، ويتكون المتحف من سبعة طوابق، ويعد معلماً ووجهة شهيرة للزوار في برادفورد، وأيضاً يعد من أفضل المتاحف العلمية في إنجلترا ومن أشهر متاحف العلوم في العالم.

تضم طوابق المتحف السبعة صالات ومعارض دائمة تركز على التصوير الفوتوغرافي والتلفزيون والرسوم المتحركة وألعاب الفيديو والإنترنت والمبادئ العلمية وراء الضوء، والألوان، ويتضمن المتحف معارض تفاعلية حيث يمكن للزوار تجربة جوانب مختلفة من البث التلفزيوني، من شخص الكاميرا إلى قارئ الأخبار، ويركز المتحف أيضًا على علوم وتكنولوجيا هذه المجالات، مثل طريقة عمل الشاشة الخضراء، إلى مبادئ الألوان والضوء.

ويحتوي المتحف أيضاً على معرض كوداك، يروي تاريخ قصة التصوير الفوتوغرافي، من بداية التصوير قديماً وحتى التصوير الرقمي الحديث، وقد تبرعت شركة كوداك بأكثر من 35.000 قطعة معروضة في المتحف، وأيضاً تستطيع من خلال معارض المتحف التعرف على تاريخ الحياة على الانترنت، ويعد المعرض هو أول معرض في العالم يركز على الدور الذي تلعبه الإنترنت في عالمنا، لتتعرف على كيفية تطور الإنترنت وكيف شكلت التكنولوجيا حياتنا، ويمنح المتحف للزائرين فرصة نادرة لتجربة العديد من الأشياء الأولى في العالم وهو موطن لأكثر من 3 ملايين قطعة تاريخية.

يوجد في المتحف 3 دور سينما ويستضيف المتحف مهرجانين سينمائيين سنويًا، ويضم أكبر شاشة سينما في إنجلترا وهي شاشة من طراز IMAX وهي أول شاشة IMAX تم افتتاحها في أوروبا،    

هذا المتحف المثير للاهتمام للزيارة يحتوي على أرشيف أفلام رائع في الطابق العلوي، يستحق المغامرة وزيارته لتقدير مجموعة واسعة من الأفلام التي يمكنك مشاهدتها مجانًا في كشك عازل للصوت، بالإضافة لموظفون ودودون ومتعاونون ويعملون لإرشاد وتدريب الزوار، ويوجد مقهى ممتاز في الطابق الأرضي، وأماكن للاستراحة وتناول وجبات الغذاء.

كما يستضيف المتحف أحداثًا للأطفال والمهرجانات التي تغطي الرسوم المتحركة والتلفزيون القديم والأفلام والكثير من الأنشطة المختلفة التي تلائم جميع أفراد الأسرة.

يستقبل المتحف الوطني للعلوم والإعلام في برادفورد الكثير من الزوار سنوياً، وحسب الإحصائيات وصلت عدد الزوار للمتحف في عام 2018 لأكثر من 500.000 زائر، والمتحف مفتوح يوميًا ويمكن الدخول إليه مجانًا باستثناء شاشات السينما، ويفتح المتحف أبوابه يومياً من الساعة العاشرة صباحًا وحتى الساعة السادسة مساءً كل يوم، ويمكنك حجز تذكرة لصالة شاشة السينما من خلال الموقع الرسمي للمتحف.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع