القائمة الرئيسية

الصفحات

أنجح 10 استثمارات والأكثر ربحية في التاريخ


10 من أنجح الاستثمارات في التاريخ المعاصر والأكثر ربحية:

أنجح 10 استثمارات والأكثر ربحية في التاريخ


سواء كنت تدير نشاطًا تجاريًا أو تحصل على راتبًا ثابتًا كل شهر، فمن الحكمة وضع بعض المال المكتسب كمدخرات، ومع ذلك، من الحكمة استخدام بعض أرباحك للاستثمارات. إذا كنت جديدًا في هذا، فيمكنك أيضًا البدء باستثمارات قصيرة المدى والتي هي أقل خطورة.

لماذا الاستثمارات؟ يمكن أن توفر لك الاستثمارات مصدرًا آخر للدخل، أو تساعد في تمويل تقاعدك أو حتى تخرجك من أزمة مالية في المستقبل، قبل كل شيء، تساعدك الاستثمارات على تنمية ثروتك، مما يسمح لك بتحقيق أهدافك المالية وزيادة قوتك الشرائية بمرور الوقت.
ولربما قمت ببيع منزلك مؤخرًا أو جني بعض المال، فمن الحكمة أن تجعل هذا المال يزداد وينمو بمرور الوقت.


وفي حين أن الاستثمارات يمكن أن تبني الثروة، سترغب أيضًا في موازنة المكاسب المحتملة مع المخاطر التي تنطوي عليها، كما أظهرت بداية عام 2020 مع أزمة الفيروس التاجي، يمكن أن تصبح الأسواق متقلبة بسرعة كبيرة، وقد تكون الاستثمارات جيدة على المدى الطويل، ولكن يمكن أن يرتد سعرها بشكل ملحوظ خلال بعض الفترات. ويمكن أن يضر الركود بأسعار الاستثمارات لفترة أطول، مما يعني أنه قد لا يكون لديك المال الذي وضعته في الاستثمارات قريبًا أو أبدًا.

فيما يلي قائمة أخترناها لك بـ أهم 10 استثمارات مربحة في التاريخ، وذلك حسب العائد من تلك الاستثمارات:

1. الاستثمارات في شركة فورد للسيارات:


في عام 1903، أسس ألكسندر مالكومسون شركة سيارات مع هنري فورد والتي نعرفها الآن باسم شركة فورد موتور، جند مالكومسون 12 مستثمرا، أحدهم، عمه جون جراي، الذي استثمر 10500 دولار في الشركة. على الرغم من أن جراي لم يستفيد مباشرة من الاستثمار نفسه، إلا أن ورثته استفادوا بالتأكيد. هذا لأنه عندما اشترت فورد الأسهم من المستثمرين في عام 1919، حصل ورثة جون جراي على 26.25 مليون دولار. وهذا عائد يقدر بـ 2500 ضعف من الاستثمار الأول! إذا كنت ستقوم بتعديل هذا المبلغ مع التضخم اليوم، فسيكون اليوم تقريباً 1.8 مليار دولار!

2. الاستثمارات في الكوكا كولا:


تم تسمية Coca-Cola كواحدة من أكثر العلامات التجارية قيمة في العالم في هذا الوقت ومن المرجح أن تشغل هذا المنصب لسنوات عديدة قادمة. ومع ذلك، لم تكن الشركة هي التي اخترعت هذا المشروب الشعبي، بل كان صيدليًا محليًا يدعى جون ستيث بمبرتون (John Stith Pemberton) الذي توصل إلى الصيغة، حتى لو كان عن طريق الصدفة.
كان بيمبرتون كيميائياً وضابطاً في الجيش وقد أصيب في معركة كولومبوس، وأدت إصابته إلى اكتشافه ما نعرفه باسم كوكاكولا اليوم. ومع ذلك، فإن وصفته لم تولد إيرادات كافية له، حتى عندما قام ببيع المشروبات بنفسه. بعد سنوات، قام ببيع وصفة الكوكا كولا لآسا غريغز كاندلر مقابل 2300 دولار في عام 1891. ثم باع غريغز كاندلر نفس الوصفة في عام 1923 مقابل 25 مليون دولار! تخيل عائد الاستثمارات!

3. الاستثمارات في موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك:


قد يكون الفيسبوك صفقة كبيرة اليوم. ومع ذلك، في وقت سابق، لم يكن أحد يعتقد أن موقعًا شبكيًا صغيرًا أنشأه عدد قليل من طلاب جامعة هارفارد سينمو إلى كيان ضخم كما أصبح اليوم. ربما كان بيتر ثيل، أحد المستثمرين الأصليين، يتمتع ببصيرة أفضل، فقد استثمر 500 ألف دولار في الشركة عام 2005. وكان عائده 800 ضعف من الاستثمارات الأولي حيث باع 25 مليون سهم من فيسبوك مقابل 400 مليون دولار في عام 2012.

1111111111111

4. الاستثمارات  في ماكدونالدز:


ماكدونالدز ليست مجرد شركة للوجبات السريعة فحسب، بل أصبحت مرادفة للثقافة الأمريكية نفسها من خلال أنشطتها المختلفة مثل تنظيم واحدة من أروع عروض عيد الشكر. ومع ذلك، لا يعرف سوى القليل قصة راي كروك الذي استثمر 2.7 مليون دولار في الشركة في عام 1961. شارك كروك الأخوين ماكدونالدز الذين يمتلكون ماكدونالدز في توسعة المطعم، ليصبح لاحقاً من أنجح مطاعم الوجبات السريعة في العالم بامتياز!.
لاحقاً حصل راي كروك على عائد كبير 500 مليون دولار في عام 1984، وهذا ضعف ما دفعه بـ 185 مرة.

5. الاستثمارات في إيباي:


تعتبر أمازون بسهولة رائدة صناعة التجارة الإلكترونية العالمية اليوم. ومع ذلك، فإن موقع إيباي (eBay) ليس بعيدًا جدًا ويحاول التوصل إلى طرق جديدة لتعزيز أعماله. إحدى الطرق التي يحاول إيباي القيام بها هي من خلال استخدام الذكاء الاصطناعي.
أدركت شركة بينشمارك كابيتال (Benchmark Capital) بوضوح رؤية هذا العملاق للتجارة الإلكترونية وهو ينمو، فقامت في عام 1995 باستثمار 6.7 مليون دولار وهذا مقابل 22.1% من شركة إيباي، ولاحقاً شهدت ارتفاع قيمة الشركة إلى أكثر من 5 مليارات دولار في غضون 4 سنوات فقط، أنظر إلى هذه الاستثمارات الضخمة وهذا العائد الكبير!.
ولم تتوقف شركة بينشمارك كابيتال عند هذا الحد بل قامت في عام 2011 بشراء 11% من أسهم شركة أوبر تكنولوجيز(Uber)،  لتصبح لاحقاً قيمة الأسهم 7 مليارات دولار في عام 2019!!

6. الاستثمارات في جوجل:


في عام 1999 أعلنت شركة جوجل حصولها على تمويل قدره 25 مليون دولار أمريكي، لتنضم بعده شركتا "كلينر بيركينز كوفايلد آند بايرز" و"سكويا كابيتال" إلى المستثمرين الرئيسيين بشركة جوجل، وعندما مضت الشركة قدما في الاكتتاب العام في عام 2004، زادت حصص كل من المستثمرين بمقدار 300 مرة إلى ما يقرب من 4.3 مليار دولار لكل منهما!

7. الاستثمارات في شاومى:


عندما أعلنت شركة شاومي (Xiaomi) عن طرح عام أولي عام 2018 بقيمة 54 مليار دولار، أصبحت ثالث أكبر شركة مصنعة للهواتف الذكية في العالم. كان المستفيد الأكبر من هذا العرض هو مورنينجسايد فينشر (Morningside Ventures)، الذي حصل على 40 ضعف المبلغ الذي استثمره في الأصل. وتبين أنها واحدة من أنجح الاستثمارات فس الشركة.

8. الاستثمارات في سبوتيفاي:


استثمرت شركة كريندوم 4.5 مليون دولار في سبوتيفاي (Spotify) بحصة 6% من الأسهم عندما كانت الشركة لا تزال تنمو، ومع ذلك، عندما مضت الشركة قدما في الاكتتاب العام في عام 2018، تم تقدير الحصة بمبلغ 370 مليون دولار، أي ما يصل إلى 80 ضعفاً، فقد أنتج حقًا عائد استثمار كبير جداً!

9. الاستثمارات في شركة جيت هب:


في ما يعتبر واحدًا من أكبر عمليات الاستحواذ المدعومة من الولايات المتحدة في السنوات العشر الماضية، دفعت عملاق البرمجيات مايكروسوفت 7.5 مليار دولار للاستحواذ على جيت هاب (GitHub) في يونيو 2018. ومن المثير للاهتمام ، عندما استثمرت شركة آندرسن هورويتز 100 مليون دولار في الشركة في عام 2012، العديد دعا أصحاب المصلحة في الشركة بأن هذا الاستثمار سيئ ولن يفيد الشركة، حسنًا ، نعلم جميعًا من يبتسم الآن، بعد أن بلغ عدد مستخدمي جيت هب 22 مليون مطور و 60 مليون مستودع، ومئات الآلاف من الأعمال الخاصة والعامة، وأصبحت الكثير من الشركات العالمية مثل جوجل وباي بال والفيسبوك وبلومبيرغ وناسا، كلهم يعتمدون على رفع إصداراتهم وإنتاجاتهم على المستودعات باستخدام جيت هب، فأصبح العائد من أنجح الاستثمارات في التاريخ.

10. الاستثمارات في شركة إيليم (Ele.me):


قد تكون شركة علي بابا اليوم عملاقًا للتجارة الإلكترونية، مع ذلك قامت شركة علي بابا بالاستحواذ على شركة إليم (وهي منصة تقدم خدمة توصيل الطعام عبر الإنترنت) في ابريل 2018، فقد كانت تعرف المخاطر، ودفعت مقابل ذلك 9.5 مليار دولار أمريكي.
لحسن الحظ، نجحت الشركة ونمت بمعدل كبير، وفي الواقع يتم اليوم تسجيل طلبات لحوالي 40 مليون عميل وتوليد طلبات بقيمة 9.5 مليون دولار في اليوم! أنظر لهذا العائد الكبير لهذه الشركة من الاستثمارات الضخمة!!

ها أنت ذا اطلعت على أهم 10 استثمارات مربحة تم إجراؤها في التاريخ.. ما الاستثمار الذي وجدته أنه الأكثر روعة؟ وإن كنت تعرف استثمار كان عائده مشابه لهذه اسمح لنا أن نعرف في قسم التعليقات أدناه.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع