القائمة الرئيسية

الصفحات

10 أماكن الأكثر إنعزالاً على سطح الأرض


أكثر 10 أماكن نائية على وجه الأرض !!


سنأخذك في هذه المقالة في رحلة إلى أماكن يصل إليها القليل من البشر، وسواء أكانت هذه الأماكن مأهولة أو مع عدد قليل جدًا من السكان، إلا أنه من الصعب السفر إلى هذه الأماكن المعزولة، وهي فريدة تمامًا، وستتركك مع أكثر أنواع المغامرات إثارة في حياتك في حال سفرك إلى واحدة منها.

10 أماكن الأكثر إنعزالاً على سطح الأرض

على مر السنين، ومع التقدم التكنولوجي والصناعي بشكل ملحوظ في غالبية بلدان العالم، حول البلاد إلى منطقة تجارية وصناعية كاملة، على عكس القرون السابقة، فأصبحنا لا نشاهد مناطق الغابات والمزارع كما كانت في الماضي، فقد حولت المباني الضخمة ومراكز التسوق هذا العالم إلى مكان مزدحم يفتقر إلى بركات الطبيعة الأم، أصبحنا نفتقد النباتات والأشجار والأزهار الجميلة والصوت الهادئ، وجمال الطبيعة الحقيقي، ويوماً بعد يوم أصبحنا نحب الهروب من عالم التقدم السريع إلى الاسترخاء في بعض الأماكن الطبيعية الساحرة والبعيدة عن العالم.

إن تأثير البشرية واضح في جميع أنحاء العالم، لكن بعض الأماكن البعيدة جدًا، يمكنك من خلالها تجربة العالم كما كان على طبيعته قبل تقدم المدن الكبرى والتكنولوجيا الحديثة..


فيما يلي قائمة بأكثر 10 أماكن مقفرة ونائية في العالم: -

10. جزيرة الفصح :



تعرف جزيرة الفصح باسم (جزيرة إيستر أو جزيرة القيامة) وهي جزء من تشيلي، تقع الجزيرة في عزلة على بعد 2200 ميل غرب تشيلي، وهي عبارة مثلثة الشكل طوله 14 ميلاً وعرضه سبعة أميال، وتبلغ مساحته 63 ميلاً مربعاً (163 كيلومتر مربع)؛ أعلى نقطة في الجزيرة هي جبل تيريفاكا على ارتفاع 1،969 قدمًا (600 متر) فوق مستوى سطح البحر.
يعتبر النحت الحجري الذي بناه البولينيزيون عام 1500 نقطة جذب كبيرة للسياح، ويُظهر عدد السكان الذي يبلغ 4000 نسمة، ويعيشون على 70 ميلاً مربعًا من الأرض مدى بعد هذه الجزيرة، الآن هي واحدة من مواقع التراث العالمي لليونسكو، واليوم تتوفر خطوط طيران بسعر 400 دولار من سانتياغو ، شيلي، وتشتهر جزيرة الفصح بالمنحوتات الصخرية الضخمة المنتشرة على الشواطئ ، نحتت هذه التماثيل الضخمة ما قبل عام 1500 عام، وقيل أن نقل التماثيل من مكان إلى آخر تم على زلاجات خشبية كبيرة وقد أخذت من أشجار الغابات على الجزيرة، مما أدى إلى إزالة الغابات بأكملها تقريبا من جزيرة الفصح.
المناخ على الجزيرة شبه استوائي،  ويصنف مناخ جزيرة إيستر على أنه مناخ الغابات الاستوائية المطيرة، فهو مشمس وجاف، أكثر الشهور دفئًا هي يناير حتى مارس، عندما يكون متوسط درجة الحرارة 73 درجة فهرنهايت (23 درجة مئوية)، وأبرد الشهور من يونيو إلى أغسطس، عندما يكون متوسط ??درجة الحرارة 64 درجة فهرنهايت (18 درجة مئوية). يبلغ متوسط هطول الأمطار السنوي حوالي 49 بوصة (1250 ملم) ولكن مع اختلاف سنوي كبير، يُعد سبتمبر أكثر الشهور جفافًا، ويحدث أكبر هطول للأمطار في يونيو ويوليو، والرياح في يونيو وأغسطس غير منتظمة، وخلال بقية العام، تهيمن الرياح التجارية من الشرق والجنوب الشرقي، ومن سبتمبر حتى مارس يتدفق تيار بيرو (أو هومبولت) بإتجاه الجزيرة، الذي يبلغ متوسط درجة حرارته حوالي 70 درجة فهرنهايت (21 درجة مئوية)، وهناك أنواع قليلة من النباتات والحيوانات على الجزيرة.


9. لا رينكونادا، بيرو :



يعتبر الوصول للجزيرة صعب جداً ، فهي بلدة صغيرة في جبال الأنديز ، تقع حوالي 17000 قدم فوق مستوى سطح البحر، وتعتبر لا رينكونادا "أعلى" مدينة في العالم" ، وهذا هو المذهل في جغرافية الجزيرة والذي يجعل منها خرابا، وتقع المدينة على الأنهار الجليدية المتجمدة بشكل دائم، ويمكن الوصول إليها فقط بواسطة الشاحنات عبر الطرق الجبلية الغادرة والخطيرة والمتعرجة.
مجرد الوصول إلى المدينة يستغرق أيام، ومع تلك الظروف الجوية يرتفع خطر الإصابة بالأمراض ، ومن المعروف أن عدد قليل من الناس يعيشون هناك لفترة طويلة. ومع ذلك، يقال أن المدينة يسكنها ما يقرب من 30,000 نسمة، تقريبا جميعهم يشاركون في أعمال تعدين الذهب، الذي يستخرج من تحت الجليد داخل الكهوف القريبة، وبالإضافة إلى موقعها النائي، اكتسبت لا رينكونادا سمعة مشكوك فيها كوجهة للعمال الفقراء واليائسين، وكثير منهم يعملون في المناجم مجانا في مقابل الحق بالاحتفاظ على نسبة ضئيلة من الذهب الخام إن وجد .

8. محطة ماكموردو، القارة القطبية الجنوبية :



تقع في الجزء السفلي من العالم، حيث يعتبر القطب الجنوبي واحد من أكثر الأماكن النائية على وجه الأرض، لا يوجد سكان أصليين للقارة، ولكن هناك العديد من مراكز الأبحاث باستمرار أقيمت هناك ، ومحطة ماكموردو هي الأكبر، تقع على جزيرة روس قرب الطرف الشمالي من القارة المتجمدة تقريبا على الدوام. والمحطة هي مركز البحوث الدولية، وهي تضم ما يصل إلى 1200 من العلماء والعمال خلال أشهر الصيف الحارة. وهي واحدة من أكثر المواقع المهجورة على كوكب الأرض، ولكن على الرغم من أن ماكموردو غير بعيدة عن المدن الكبرى وذلك بعد أن أقيمت ثلاثة مهابط للطائرات على الجزيرة ، أصبح الوصول سهلا للغاية بعد أن كان يستغرق شهوراً طويلة ، مما جعل ماكموردو مقصدا أقل سهولة من ذي قبل.

اقرأ أيضاً: 10 جبال الأخطر والأكثر تحديا للتسلق


7. شبه جزيرة كيب يورك، أستراليا :



من المعروف عن أستراليا أن كثافتها السكانية منخفضة للغاية ، وأفضل مثال كيب يورك، وهي شبه جزيرة نائية وواسعة تقع في أقصى شمال كوينزلاند في أستراليا.
يبلغ عدد سكانها فقط 18000 شخص، معظمهم جزء من السكان الأصليين للبلاد ، وتعتبر واحدة من أكبر الأماكن الغير مستغلة الباقية في العالم، وهذا يساعد على المساهمة في جمالها الطبيعي الخلاب، ولكنه أيضا يجعل من كيب يورك جهة يصعب الوصول إليها ، وتعتبر أيضاً واحدة من المناطق القليلة البرية المتبقية على وجه الأرض ، وهي أرض مسطحة في الغالب، ويستغل معظمها لرعي الماشية. كان أول من اكتشف شبه الجزيرة هذه هو المستكشف إدموند كينيدي ، وأصبحت شبه الجزيرة مقصدا للسياح والمغامرين، الذين يقودون سيارات الجيب والشاحنات على الطريق غير المعبدة ، والذي يتم إغلاقه كثيراً بسبب الفيضانات خلال موسم الأمطار. ولكن حتى مع الشاحنات محرك 4 عجلات، هناك العديد من الأماكن الوعرة جدا على شبه الجزيرة لا يمكن الوصول إليها تماما، و التي لا تزال فقط يتم مسحها بطائرات الهليكوبتر .

6. منطقة إيتوكورتورميت ، (سكورسبيسوند) ، جرينلاند :



في الجزء الشرقي من غرينلاند، تقع إتوكورتورميت تقريبًا بين حديقة شمال شرق جرينلاند الوطنية، وحديقة خليج سكوريسبي ساوند، وهي واحدة من أبعد الأماكن على الأرض، والمدينة الأكثر عزلة في غرينلاند، والتي يمتد فيها فصل الشتاء وتبقي المدينة مجمدة لمدة تسعة أشهر تقريبًا في السنة، بلدة إيتوكورتورميت، في جرينلاند، بعيدة جدًا بحيث لا يمكن الوصول إليها إلا بواسطة طائرة هليكوبتر أو رحلة بحرية، وتتكون من امتداد مترامي الأطراف من الصخور الرمادية الوردية، وتنتشر فيها أكواخ خشبية مطلية باللون الأحمر والأزرق والأخضر والأصفر، يبلغ عدد سكان البلدة حوالي 452 نسمة مما يجعل هذا المكان مميزًا تمامًا، والسكان في إتوكورتورميت يعتاشون من صيد الدببة القطبية و الحيتان، والتي تنتشر في المنطقة، وأيضاً صيد سمك الهلبوت خلال الأشهر الأكثر دفئا.
علاوة على ذلك ، تقع المدينة بجوار أكبر وأعمق نظام مضيق بحري متعدد الأفرع في العالم، وتشكيل صخور البازلت الخاص مع خطوط أفقية تمر عبر المنحدرات، يختلف تمامًا عن أجزاء أخرى من البلاد، مما يشير إلى الانتقال إلى أكثر منطقة مهجورة شمال شرق غرينلاند .
إيتقورتورميت ليست مثل المدن الأخرى، بالنسبة للعديد من الزوار، يعد الوصول إلى إتوكورتورميت في حد ذاته مغامرة، حيث أن المدينة بعيدة بقدر كافي ما يمكن الوصول إليه من أي منطقة مأهولة أخرى في جرينلاند، أقرب مكان لهذه البلدة هو أكبر منتزه وطني في العالم حديقة شمال شرق جرينلاند الوطنية.
وتضم مدينة إيتقورتورميت أنواع مختلفة من الثدييات البرية القليلة في جرينلاند، مثل الدب القطبي، غزال الرنة، ثور المسك والثعلب القطبي الشمالي، الذئب، والأرنب القطبي الشمالي، وهناك العشرات من أنواع الفقمة والحيتان على طول الساحل، وأكثر من 100 نوعا من الطيور.
هناك غابات قليلة جدا من أشجار البتولا أو الصفصاف، في الإجمال، يوجد فيها نحو 500 نوعا من النباتات المختلفة، والمناظر الطبيعية الساحرة تجعل المكان جذابًا للسياح، تمثل المناطق المحمية، التي تستخدم أيضًا لأغراض الترفيه، فرصًا جيدة للتنمية للمجتمعات المجاورة، واعتمدت الحديقة الوطنية في غرينلاند لوائح جديدة وسيتم السماح بالأنشطة الترفيهية في منطقتها، وهذا سيمثل فرصة لزيادة الأعمال السياحية في منطقة إتقورتورميت.

5. جزر كيرغولن :



يعد أرخبيل كيرغولين، الواقع في جنوب المحيط الهندي على بعد حوالي 3300 كيلومتر (2051 ميل) جنوب شرق الطرف الجنوبي لأفريقيا، من بين أكثر الأماكن عزلة على الأرض، ومن أكثر 10 أماكن نائية على وجه الأرض، وتعتبر الجزر إقليم فرنسي، ولا يوجد سكان أصليون في الجزيرة، لكن فرنسا تحتفظ بوجود دائم من 50 إلى 100 عالم ومهندس وباحث في الجزيرة، ويطلق على تلك الجزر أيضًا اسم جزر الخراب. يتكون الأرخبيل من 300 جزيرة وشعابًا تقع بين 48 درجة إلى 50 درجة جنوبًا و 68 درجة إلى 70 درجة شرقًا، وتغطي مساحة 7.215 كم² (2786 ميل مربع).
على الجزيرة تكثر الوديان والهضاب وقمم الجبال العالية، أعلى نقطة، جبل روس الجليدي، الذي يصل ارتفاعه إلى 1،850 م (6068 قدمًا). يغطي الجليد ما يقرب من ثلث الجزيرة، كما أن الأمطار الغزيرة مع المياه الذائبة الجليدية تحافظ على العديد من الجداول والبحيرات المليئة بالمياه، وتكثر هناك المستنقعات.
الطقس في كيرغولين قاسي، حيث يسقط المطر أو الثلج أكثر من 300 يومًا في السنة؛ تهب الرياح باستمرار من الغرب، حيث تقع الجزر في طريق "الخمسينات الغاضبة". متوسط 110 كم / ساعة (68 ميل / ساعة) على مدار السنة، ورياح متواصلة تبلغ 150 كم / ساعة (93 ميل / ساعة) يعتبر أمر شائع، وتم تسجيل هبات رياح وصلت سرعتها إلى 200 كم / ساعة (124 ميل / ساعة).
بينما تقع كيرغولين على نقطة التقارب في القطب الجنوبي حيث يمتزج الماء البارد المتصاعد من القطب الجنوبي مع المياه الدافئة للمحيط الهندي، فإن حياة الطيور والثدييات البحرية وفيرة على الجزر مثل البطاريق والفقمات.
تعتبر الجزر معزولة عن العالم الخارجي، فلا يوجد مطار على الجزر، وجميع الرحلات من العالم الخارجي إلى الجزر تتم عن طريق السفن فقط، ويمكن للمسافرين الوصول إليها عن طريق القوارب في مدة 6 أيام من ريونيون التي تقع في المحيط الهندي، شرق مدغشقر، على بعد حوالي 200 كم من موريشيوس، ويمكن للمسافرين حجز مقصورة في سفينة الدعم الأساسية "ماريون دو فريسن" -وهي سفينة أبحاث وتزويد سميت تكريما للمستكشف الفرنسي مارك جوزيف ماريون دو فريسن- مقابل 8،300 يورو للشخص الواحد لكابينة واحدة، أو 16،500 يورو لكابينة مزدوجة، هناك أربع رحلات مفتوحة للسياح في العام، لذا عليك التخطيط مسبقاً إن كنت تود زيارتها.

4. جزيرة بيتكيرن :



جزر بيتكيرن مكان نائي ومقفر آخر، يبلغ عدد سكان هذه الجزر 50 شخصًا فقط، جزيرة بركانية معزولة تقع في جنوب وسط المحيط الهادئ، وهي المستعمرة البريطانية الباقية في المحيط الهادئ، التلال الخضراء والمياه الزرقاء الصافية تجعل هذه الجزيرة جميلة بشكل استثنائي، يكسب السكان هنا لقمة العيش عن طريق الصيد والزراعة وبيع طوابع البريد وما إلى ذلك.
لا يوجد مطارات في هذه الجزر، لذا، فإن ركوب السفن من نيوزيلندا هو السبيل الوحيد للوصول إلى الجزيرة، حيث تبعد نيوزيلندا حوالي 3300 ميل من جزيرة بيتكيرن، وبالتالي فهي رحلة تستغرق 32 ساعة، وهي من أكثر 10 أماكن نائية على وجه الأرض.
تعتبر جزر بيتكيرن قبالة ساحل نيوزيلندا مثالية لمن يرغبون حقًا في الابتعاد عن كل شيء، ومع عدد سكانها الخمسون شخصاً فقط تعتبر المنطقة الأقل سكانًا على وجه الأرض، ويشير وجود الأدوات الحجرية ومواقع الدفن والنقوش وغيرها من القطع الأثرية إلى أن جزيرة بيتكيرن كانت مسكونة قديماً، ربما من قبل البولينيزيين، قبل اكتشافها من قبل المستكشفين الأوروبيين، وموقعها البعيد للغاية في المحيط يجعلها واحدة من أفضل الأماكن في العالم لمشاهدة النجوم، ومع أنه لا تزال السياحة المورد الاقتصادي الأساسي، إلا أن الجزيرة لا ترى الكثير من الزوار.
تتكون جزر بيتكيرن من أربعة جزر هي (جزيرة بيتكيرن، جزيرة هيندرسن، جزيرة دوسي، جزيرة أوينو) جزيرة هندرسون هي أكبر جزيرة بمساحة تزيد عن 14 ميلاً مربعاً (37.3 كيلومتر مربع) - أكبر من ثماني مرات من بيتكيرن ولكن لا يمكن الوصول إليها إلى حد كبير، تكاد تنعدم الشواطئ لها، الساحل عبارة عن جرف وهناك كهوف على طول خطها الساحلي بمثابة مقابر أو مساكن مشؤومة لشعب قديم. والتي أصبحت ملاذاً لجميع الطيور البحرية التي تجدها مكانًا مثاليًا للهبوطأما جزيرة أوينو فهي جزيرة صغيرة مسطحة (مرتبطة بجزيرة رملية أخرى تعرف باسم "جزيرة ساندي") ومحاطة بشعاب مرجانية دائرية في جنوب المحيط الهادئ مع أشجار النخيل وشواطئ جميلة وبحيرة محمية، وأصبحت جزيرة هندرسون أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو (تم تحديدها عام 1988).
أما جزيرة دوسي في بعيدة اقليلاً عن الجزر الأخرى(أكثر من 100 ميل من هندرسون وأكثر من 200 ميل من بيتكيرن)، ويحيط بها شعاب مرجانية دائرية، وتشتهر الجزيرة بالطيور البحرية.

3. أليرت ، نونافوت، كندا :



تقع في خليج نونافوت، في كندا ، وأليرت هي قرية صغيرة تقع على المحيط المتجمد الشمالي 500 كيلومتر من القطب الشمالي ، ويعتبر على نطاق واسع المكان الشمالي بشكل دائم غير مأهول تماماً ، وهي أيضاً واحدة من الأماكن الأكثر قسوة على الأرض ، هناك في القرية منشأة الاستقبال الإذاعي ومختبر الطقس، ويمكن تصل درجة الحرارة فيها إلى ما يصل الى 40 درجة تحت الصفر، بسبب موقعها على قمة الأرض.
أقرب مدينة إلى قرية أليرت هي قرية صيد صغيرة تبعد عنها 1300 ميل، وسيكون عليك السفر ما يقرب من ضعف تلك المسافة للوصول إلى المدن الكبرى مثل كيبيك، أليرت لديها مطار، ولكن بسبب الطقس غالبا ما يكون غير قابل للاستخدام، ففي عام 1991، تحطمت طائرة من طراز C-130 هناك عندما تجاهل طيارها تحذيرا من عاصفة ثلجية ، وتحطمت طائرته على بعد 19 كيلومتر من المدرج ، قتل 4 أشخاص في الحادث .

2. مقاطعة موتو ، الصين :



تعتبر مقاطعة موتو في الصين مجتمع صغير في منطقة التبت ذاتية الحكم، والتي لا تزال واحدة من الأماكن القليلة في آسيا التي لا تزال بمنأى عن العالم الحديث، وهي واحدة من تلك الأماكن التي لا تزال آمنة من التكنولوجيا والتغيير في الطبيعة من قبل الإنسان، إنها مدينة موتو في الصين ، التي يبلغ عدد سكانها حوالي 12000 شخص، يعتمدون على زراعة القطن وفول الصويا والزنجبيل، تعتبر المنحوتات البوذية الجميلة والزهور من مناطق الجذب الرئيسية هنا، من الصعب جداً الوصول إلى هذا البلد، الطريقة الوحيدة هي المرور عبر جسر معلق بطول 200 متر تم بناؤه عبر الأجزاء المجمدة في جبال الهيمالايا، من الضروري الاحتفاظ بالعناصر الضرورية مثل الطعام والأدوية معك طوال الرحلة.
كانت موتو، الواقعة على حدود التبت، المقاطعة الوحيدة في الصين التي لم يكن يوجد طريق للوصول إليها منذ سنوات، وما زال الطريق الرهيب المؤدي إليها إلى يعتبر تحديا كبيرا.
موتو، المعزولة في شرق التبت، باعتبارها المقاطعة الوحيدة التي لا تربطها طريق سريع بالعالم الخارجي بين جميع مقاطعات الصين البالغ عددها 2100 مقاطعة، هي آخر مقاطعة يمر فيها نهر براهمابوترا في الصين قبل أن يتدفق متجهاً إلى الهند.
مقاطعة بعيدة في الجزء الجنوبي الشرقي من التبت، تقع موتو على المنحدر الجنوبي لجبال الهملايا، تغطي مقاطعة موتو الغامضة مساحة 30،550 كيلومترًا مربعًا، وبسبب وقوع موتو في الجزء السفلي من نهر براهمابوترا، يتميز مناخها بأنه بمناخ رطب شبه استوائي نموذجي، والذي يجلب الكثير من هطول الأمطار وأيام شبيهة بالربيع على مدار السنة، وتقع موتو على ارتفاع 1000 متر فوق مستوى سطح البحر، ولا تزال مفصولة عن العالم الخارجي بهالة من الجبال المغطاة بالثلوج حولها، وتعد أكثر مكان نائي يصعب الوصول إليه في العالم.

وتقع محمية موتو الطبيعية في الأخاديد على ارتفاع متوسط يتراوح بين 750 و 4800 متر، وهي موطن للعديد من الشلالات والأنهار وكذلك أنواع من النباتات الاستوائية، ويوجد في موتو عُشر أنواع النباتات الموجودة في الصين، لذلك فقد أطلق عليها اسم "متحف التبت الطبيعي" أو "حديقة النباتات التبتية"، تتوافق النباتات من المناطق المتجمدة وشبه الاستوائية وتتعايش في هذه "الجزيرة" الصغيرة المعزولة.

1. جزر تريستان داكونا :



أكثر الأماكن المأهولة النائية في العالم، تريستان دا كونا هي أرخبيل من الجزر الصغيرة الواقعة في جنوب المحيط الأطلسي ، أقرب إلى أرض لهذه الجزر هي جنوب أفريقيا، وتبعد عنها مسافة 1700 ميل، في حين يبعد ساحل أمريكا الجنوبية عنها حوالي 2000 كيلومتر، اكتشفت الجزيرة لأول مرة في 1506 من قبل المستكشف البرتغالي، وبدأت مجموعات صغيرة من المستوطنين البريطانيين والإيطاليين والأمريكيين الذين يعيشون على الجزيرة منذ عام 1800، ولا تزال تحت الولاية القضائية للمملكة المتحدة اليوم،  وتعد جزر تريستان داكونا من أبعد وأكثر المناطق انعزالاً على سطح الأرض، ويبلغ عدد سكان الجزر 271 شخصا ، معظمهم ينحدرون من هؤلاء المستوطنين الأصليين ، ويعيشون على الزراعة وصناع الحرف.
وعلى الرغم من أن الجزيرة لديها الآن بعض محطات التلفزيون والوصول إلى شبكة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية، فإنها لا تزال المكان الأكثر عزلة على كوكب الأرض، الجغرافيا الصخرية للجزيرة يجعل بناء مهبط للطائرات مستحيلاً ، وبالتالي فإن الطريقة الوحيدة للسفر إليها عن طريق البحر فقط .  

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع