القائمة الرئيسية

الصفحات

أكبر 10 مدن من حيث عدد السكان 2020



عدة آلاف من السنين مضت، عندما كانت الإنسانية لا تزال في المرحلة البدائية، بدأ الناس يدركون مزايا التكاتف معا وتشكيل القرى، ومع مرور الوقت تحالف سكان الريف معاً لتكوين قوة معا ضد أعداء مشتركة سواء من الحيوانات البرية، أو المجاعة، والطقس الشديد أو أعداء من البشر .


الكثير من سكان العالم يتحركون بسرعة من المناطق الريفية إلى المناطق الحضرية، وخلال القرن العشرين اصبح ما يقرب من نصف سكان العالم يعيشون في المدن، ومن المتوقع أن بحلول عام 2050 سيكون العالم موطنًا لما يقرب من 10 مليارات شخص، منهم حوالي 65٪ من دول العالم الثالث، و 86٪ من دول العالم الأول، سيعيش ثلثاهم في المدن، وبالفعل هذا الاتجاه قد شكل العديد من المدن الكبرى ذات الكثافة السكانية العالية والتي تضم أكثر من 10 مليون نسمة.

وأصبحت بعض هذه المدن الكبرى من الضخامة بحيث أنها تعاني من تلوث رهيب، وحركة المرور الصعبة، وفقر مدقع، والتحكم في عدد السكان هي مشكلة متنامية في هذه المدن، وعلى الرغم من كل هذا، فإن العديد من هذه المدن الكبرى لديها ثقافة غنية، وحياة خاصة بها، وأصبحت تتوسع شبكة المدن الكبرى في جميع أنحاء العالم بسرعة، واليوم، تضم أكبر 20 مدينة في العالم ما يقرب من نصف مليار شخص، وهو رقم من المقرر أن يرتفع فقط عندما تصبح المراكز الحضرية أطول وأكثر اتساعًا وأكثر كثافة.

تابعو معنا قائمة أكبر 10 مدن في العالم من حيث عدد السكان:

10. ساو باولو، البرازيل:



السكان : 21.100.000
المساحة : 3.043 كيلومتر مربع
الكثافة : 6900 / كيلومتر مربع

سميت على اسم القديس بولس من طرسوس، وساو باولو هي أكبر مدينة في أمريكا الجنوبية، وأكبر مدينة في البرازيل في تعداد السكان، وتحتل المركز العاشر عالمياً في قائمة أكبر 10 مدن في العالم من حيث عدد السكان. وساو بباولو لها تأثير كبير على التجارة المالية والثقافية في العالم، كونها أغنى المدن في أمريكا الجنوبية، والمدينة تحتوي على تفاوت صارخ بين طبقات مواطنيها، مما أدى بوقوف العديد من المناطق الفقيرة جنبا إلى جنب مع الأحياء الغنية، وغالبا ما تعتبر مدينة سياحية جميلة تجذب العديد من السياح سنوياً بما تملكه من تراث فريد وثقافة وهندسة معمارية جعلت منها مكانا يستحق الزيارة.


9. بيجين، الصين:



عدد السكان : 21.250.000
المساحة : 4.144 كيلومتر مربع
الكثافة : 5.100 / كيلومتر مربع

مع ما يقرب من 170 مليون سائح صينى و10 مليون زائر عالمي سنويا، بكين هي من بين الوجهات السياحية في العالم الأكثر شعبية، وغالبا ما يفاجأ الزوار مع الكم الهائل لها من المباني الشاهقة وناطحات السحاب، في بكين هناك حقا شيء للجميع، من فوربدن سيتي المذهلة إلى الغابة الملموسة من ميدان تيان آن من، وتشيانمن، والأسواق الصاخبة .
في محاولة لمنع الازدحام والتلوث ، أعلنت الحكومة الصينية في عام 2017 عن خطط للحد من عدد سكان العاصمة ومنع ازدياد تعداد سكانها لأكثثر من 21 مليون نسمة، كانت القواعد التي تقودها الدولة فعالة في كبح النمو السكاني، وفقًا لصحيفة الغارديان. تم طرد المهاجرين من العاصمة، وشملت الجهود المستمرة "لتجميل" المدينة "إعادة بناء الأحياء الأكثر روعة، واعتقال الباعة الجائلين، وإغلاق أو نقل المئات من الأسواق.

8. مدينة نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية:



السكان : 21.575.000
المساحة : 11.875 كيلومتر مربع
الكثافة : 1.700 / كيلومتر مربع

نيويورك هي أكبر مدينة في الولايات المتحدة، وهي أيضًا المدينة الرئيسية الأكثر كثافة سكانية في الولايات المتحدة، وواحدة من أكثر المدن الكبرى اكتظاظًا بالسكان في العالم، تم إهداء تمثال الحرية ونقله من فرنسا إلى الولايات المتحدة وتم تشييده في عام 1886، والواقع في جزيرة ليبرتي بالمدينة، وتم شحن التمثال في شكل 350 قطعة في 214 صندوقًا واستغرق تجميعه أربعة أشهر.
نيو يورك هي أكبر مدينة أمريكية وأكثرها نفوذاً، وتضم جزر مانهاتن وستاتين، والأجزاء الغربية من لونغ آيلاند، وجزء صغير من البر الرئيسي لولاية نيويورك شمال مانهاتن، وفي الواقع هي مجموعة من الأحياء العديدة المنتشرة بالمدينة وهي الأحياء الخمسة، مانهاتن، بروكلين، وبرونكس، كوينز وجزيرة ستاتين، وهي أكبر مدن الولايات المتحدة في تعداد السكان، وتحتل المركز الثامن في قائمة أكبر 10 دول من حيث عدد السكان في العالم.


7. مومباي، الهند:



عدد السكان : 23.265.000
المساحة : 881 كيلومتر مربع
الكثافة : 26.400 / كيلومتر مربع

تقع في غرب الهند، وهي عاصمة ولاية ماهاراشترا، وتعتبر ثاني أكبر مدينة في الهند في تعداد السكان، والمحور الاقتصادي والمالي في الهند، أول الأشياء التي سوف تواجهها عند دخولك هذه المدينة، هو الخليط من الثروة الفاخرة والفقر المدقع، وتقع في كثير من الأحيان جنبا إلى جنب، وعادة في تناقض صارخ مع بعضها البعض، محيط من الازدحامات والضباب الدخاني والتلوث، وأسوأ حركة للمرور في العالم، إلا أنها مدينة غارقة في الثقافة، مليئة بالفن والمتاحف، وتعتبر مومباي أكبر مدن الهند في عدد السكان، والسابعة عالمياً.

6. شنغهاي، الصين:



عدد السكان : 24.115.000
المساحة : 4.015 كيلومتر مربع
الكثافة : 6.000 / كيلومتر مربع

المعروفة باسم المركز الثقافي والاقتصادي لشرق آسيا، وغالبا ما تعتبر شنغهاي أكثر المدن الحديثة في الصين، وبها بعض من الهندسة المعمارية الحديثة في العالم، والمدينة هي موطن لمركز شانغهاى المالى العالمى، وأطول ناطحة سحاب في الصين، وثالث أطول ناطحة سحاب في العالم، وهي أكبر مدينة في الصين في عدد السكان، وتحتل المركز السادس كأكبر مدينة في العالم من حيث عدد السكان، المدينة مزيج رائع حقا من الثقافة الشرقية والغربية، وفي السنوات القليلة الماضية أصبحت المدينة مكلفة للغاية للعيش والسفر، وأصبحت أسعار العقارات مرتفعة للغاية بسبب ارتفاع الطلب.
مدينة شنغهاي الصينية هي موطن لأطول نظام مترو أنفاق في العالم، والذي يمتد حوالي 400 ميل، وأسرع قطار في العالم، والذي يمكن أن تصل سرعته إلى 267 ميل في الساعة.


5. سيول، كوريا الجنوبية:



عدد السكان : 24.210.000
المساحة : 2.745 كيلومتر مربع
الكثافة : 8.800 / كيلومتر مربع

تقع سيول في وسط كوريا وتحتل حوالي 0.6٪ من أراضي كوريا الجنوبية، نهر هانغانغ، الذي يتدفق طوليًا عبر قلب المدينة، يقسم سيول إلى منطقتين: جانجبوك وجانغنام. باعتبارها عاصمة كوريا الجنوبية ، فهي تفتخر بالعديد من المواقع والآثار التاريخية الهامة.
وتعتبر مدينة سيول خامس أكبر منطقة حضرية في العالم، وأكبر مدن كوريا الجنوبية في عدد السكان، والخامسسة عالمياً، تبلغ مساحتها حوالي 11704 كم 2، وتحتل المباني الشاهقة والمجمعات الصناعية الحديثة أجزاء من المدينة، ومع ذلك يمكن العثور أيضًا على القصور الملكية والمواقع التاريخية التي تعود إلى عهد مملكة جوسون مثل قصر جيونج بوكجونج وقصر دوك سو جونج وبوابة سونجنيمون. إنها مدينة يتعايش فيها الناس مع الطبيعة وتنسجم الحداثة مع التقاليد ، والمدينة هي أيضًا المركز الاجتماعي والاقتصادي والثقافي للبلاد ، مما يعني أن سيول هي أيضًا قلب التصميم الوطني الكوري. ما يقرب من 73٪ من المصممين الكوريين يتركزون في سيول.

4. مانيلا، الفلبين:



عدد السكان : 24.650.000
المساحة : 1.787 كيلومتر مربع
الكثافة : 13.600 / كيلومتر مربع

تقع مانيلا على الساحل الشمالي الغربي للفلبين، وهي أكبر مدن الفلبين في عدد السكان، ورابع أكبر مدينة في العالم من حيث عدد السكان، والمدينة ليست الأكثر كثافة في العالم فحسب - حيث يبلغ كثافة السكان 46000 نسمة لكل ميل مربع، أي ضعف كثافة مدينة نيويورك، وكأي مدينة كبيرة، فإن عاصمة البلاد الصاخبة لها عيوبها، حيث الاختناقات المرورية والازدحامات السكانية، لكنها تستحق الزيارة.
الحياة اليومية في المدينة مزدحمة بنفس القدر، فيجب على الناس الاختيار بين القيادة على الطرق السريعة المزدحمة أو الوقوف في الحافلات والقطارات المزدحمة، ويختار الكثير من الناس ركوب الدراجات النارية التي تمنح حرية إضافية في التنقل، ولكنها تجعل القيادة أكثر خطورة على الجميع أثناء محاولتهم تجنب الاصطدامات.


3. دلهي، الهند:



عدد السكان : 27.280.000
المساحة : 2.202 كيلومتر مربع
الكثافة : 12.400 / كيلومتر مربع

تقع في شمال الهند، ودلهي هي أكبر مدينة من حيث المساحة في الهند، وأكبر المدن من حيث عدد السكان، وهي أكبر مركز تجاري ومالي في شمال الهند، وتحتل المركز الثالث في قائمتنا أكبر 10 مدن من حيث عدد السكان في العالم، وتعتبر واحدة من أسرع المدن نموا في المنطقة، حوالي 82٪ من سكان دلهي من الهندوس، و (11٪) من المسلمين ، والسيخ (4٪)، والمسيحيين (0.8٪).
بعد مومباي ، دلهي هي ثاني أغنى مدينة هندية، اعتبارًا من عام 2019 ، بلغ إجمالي ثروة المدينة 450 مليار دولار وكانت موطنًا لـ 23000 مليونير و 18 مليارديراً.

2. جاكرتا، إندونيسيا:



عدد السكان : 32.275.000
المساحة : 3.302 كيلومتر مربع
الكثافة : 9.800 / كيلومتر مربع

جاكرتا، أكبر مدينة وعاصمة إندونيسيا، واكبر مدن اندونيسيا في عدد السكان، والثانية في العالم في عدد السكان، جاكرتا تقع على الساحل الشمالي الغربي لجاوة عند مصب نهر تشي ليونغ، وهي المركز الاقتصادي والثقافي والسياسي في البلاد والمدينة الأكثر اكتظاظًا بالسكان ليس فقط في إندونيسيا ولكن في جنوب شرق آسيا ككل.

تقع جاكرتا على سهل رسوبي منخفض ومنبسط مع مناطق مستنقعات واسعة تاريخياً، وتعتبر المنطقة خصبة جدًا للفاكهة والبستنة الأخرى، حيث أن معظم التربة من أصل بركاني قديم، وإحدى المفاجآت الممتازة التي ستجدها في جاكرتا هي أنه بمجرد أن تتخطى سائقي سيارات الأجرة الذين يقدمون خدماتهم في المطار وتلتقي حقًا بالسكان المحليين، ستكتشف أن السكان هم من بين الأشخاص الأكثر ودية ومضيافًا ومساعدة على وجه الأرض، وتجذب إندونيسيا، باعتبارها أكبر اقتصاد في جنوب شرق آسيا، المستثمرين بسوقها المحلي المتنامي واستقرارها وقرب الشركات المصنعة من الموارد الطبيعية. 


1. طوكيو، اليابان:



السكان : 38.050.000
المساحة : 8547 كيلومتر مربع
الكثافة : 4500 / كيلومتر مربع

طوكيو، التي تُترجم إلى "العاصمة الشرقية"، كانت تسمى إيدو حتى عام 1869 عندما أعاد الإمبراطور ميجي تسمية المدينة اليابانية، قبل أن تصبح العاصمة اليابانية، كانت طوكيو قرية صيد صغيرة، أما اليوم، فهي أكبر مدن العالم من حيث عدد السكان، وأكبر مدينة في اليابان، ويعد سوق تسوكيجي للأسماك أكبر سوق للأسماك في العالم، والمعروف بمزادات التونة، حيث بيعت التونة مرة واحدة مقابل 1.7 مليون دولار، وتعتبر طوكيو أكبر منطقة حضرية في العالم، يبلغ عدد سكان طوكيو أكثر من ربع سكان اليابان .



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع