الرئيسية » » أغنى 10 دول في العالم

أغنى 10 دول في العالم

Written By Rana Ali on الأربعاء، 18 يونيو، 2014 | 12:27:00 م


هل تعلم من هي أغنى دولة في العالم؟ بعض الناس يتسائلون أيضا عن "أي بلد هو الأغنى في العالم؟" هذه المقالة سوف تجيب على تلك الأسئلة، هناك حوالي 200 دولة في العالم، جميعهم لديهم أنواع مختلفة من الاقتصادات، في حين أن بعض البلدان لديها اقتصاد يعتمد على الزراعة، والبعض الأخر من البلاد اقتصادها يعتمد كليا على إنتاج النفط والغاز، بعض البلاد يكون الناتج المحلي الإجمالي فيه منخفض جدا بالرغم من العدد الكبير من السكان، من ناحية أخرى بعض الدول لديها ناتج محلي إجمالي عالي على الرغم من قلة عدد السكان في تلك الدول ، وهنا نقدم لكم هذه القائمة من أغنى 10 بلدان في العالم  تصنيفها على أساس نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، ويجب التنويه إلى أن هذه الأرقام لا تعني مرتب الفرد السنوي في هذه الدول، بل هي مقدار نصيبه من قيمة السلع والخدمات التي تقدمها الدولة التي يعيش فيها لو تم تقسيمها على كل السكان ، وتصدرت القائمة قطر في الخليج العربي لعام 2013.

10.  الكويت : 


متوسط دخل الفرد السنوي : 43,773 $
العاصمة: مدينة الكويت
الكويت هي بلد مزدهر أخر في الخليج العربي ، كما أنه يعتمد بشكل كبير على النفط للإيرادات ، ويبلغ عدد سكانها 2.8 مليون نسمة ، دخل الفرد من الكويتيين حوالي 43,000 $، وهذا يجعلها واحدة من أغنى البلدان في العالم.

9. سويسرا :


متوسط دخل الفرد السنوي : 44,015 $
العاصمة: برن
سويسرا لديها اقتصاد متنوع وهي واحدة من الاقتصادات الأكثر استقرارا في العالم، اقتصاد هذا البلد يعتمد على الأثرياء والمصارف والسياحة والصناعة والزراعة، سويسرا هي أيضا مصدر قيادي للساعات الراقية في العالم، وهي واحدة من الملاذات المالية لأولئك الذين يسعون لإخفاء أموالهم من جميع أنحاء العالم ، لذا هي تحتل المرتبة التاسعة في أغنى دول العالم. 

8. الإمارات العربية المتحدة : 


متوسط دخل الفرد السنوي : 48,434 $
العاصمة : أبو ظبي
وهي ثاني أغنى دولة في الدول العربية ، والإمارات العربية المتحدة تتكون من سبع إمارات مستقلة ، الناتج المحلي الإجمالي هو ثالث أكبر إنتاج محلي في الشرق الأوسط بعد السعودية وايران، وتعتمد في إنتاجها على صادرات النفط والغاز الطبيعي إلى جانب الأسماك والتمور المجففة، ومع نضوب احتياطيات النفط، بدأت دولة الإمارات العربية المتحدة تنويع أعمالها، وتخطط لجعل دولة الإمارات العربية المتحدة وجهة سياحية كبيرة وسوق مالية رائدة.

7. الولايات المتحدة الأمريكية :


متوسط دخل الفرد السنوي : 49,601 $
العاصمة: واشنطن
لا يحتاج هذا البلد عن التعريف، فهي أقوى دولة في العالم ولديها الاقتصاد الأقوى في العالم، الولايات المتحدة تقود العالم في مجال العلوم والتكنولوجيا، وتقريبا في كل مجال البحوث التي يمكن التفكير فيها ، وهي أكبر مصدر للأسلحة، وكذلك السلع والخدمات الأخرى، وهذا البلد لديه من الناتج المحلي الإجمالي حوالي 15 تريليون دولار أمريكي مما يجعلها أغنى وأكبر اقتصاد في العالم، وهي واحدة من أغنى اقتصاد على كوكب الأرض، وهي أكبر منتج في العالم ، وتحتل المرتبة السابعة في أعلى متوسط لدخل الفرد السنوي. 

6. بروناي (بروناي دار السلام) :


متوسط دخل الفرد السنوي : 50,440 $
العاصمة: بندر سيري بيغاوان
تقع في جنوب شرق آسيا، بروناي تتولد ايراداتها من صادرات النفط الخام والغاز الطبيعي، وتسهم عائدات البترول بحوالي 90% من ناتجها المحلي الإجمالي، مع عدد منخفض من السكان حيث تعداد سكانها أقل من نصف مليون ، وتحتل المرتبة السادسة في أغنى الدول في العالم ، وهي واحدة من البلاد الأقل كثافة سكانية في العالم. 


5. هونج كونج :


متوسط دخل الفرد السنوي : 50,716 $
على الساحل الجنوبي للصين هونغ كونغ هي البلد الخامس في هذه القائمة على أساس نصيب الفرد من الدخل، لديها ارتفاع في الناتج المحلي الإجمالي وذلك بسبب مركزها المالي الرائد في العالم وأيضاً مركزها الصناعي والتجاري في المنطقة. 

4. النرويج :


متوسط دخل الفرد السنوي :  54,479 $
العاصمة: أوسلو
بلد مع ما يقرب من 5 ملايين شخص تعداد سكانه، والنرويج، إلى جانب الناتج المحلي الإجمالي المرتفع والمنخفض في عدد السكان نسبياً، هي واحدة من أغنى الدول على وجه الأرض، تقاسم حدودها مع فنلندا والسويد وروسيا، اقتصاد هذه الدولة الغنية يعتمد على احتياطيات النفط والغاز الطبيعي فيه. 

3. سنغافورة :


متوسط دخل الفرد السنوي : 61,046,96 $
العاصمة: سنغافورة
تقع في جنوب شرق آسيا وتتألف من 63 جزيرة، وسنغافورة هي دولة بالكامل على جزيرة ، وتحتل سنغافورة المرتبة الثالثة في أغنى دول العالم ، وهي واحدة من أكبر المراكز المالية في العالم، وجنبا إلى جنب مع تايوان وهونغ كونغ وكوريا الجنوبية، عدد سكانها حوالي 5.5 مليون نسمة، معظمهم من من البوذيين .

2. لوكسمبورغ :


متوسط دخل الفرد السنوي : 79,649,49 $
العاصمة: لوكسمبورغ
تحمل لقب أغنى بلد في أوروبا ، العديد من المليارديرات من مختلف أنحاء العالم يقيمون في هذا البلد لعدم فرضه ضرائب على الأشخاص ، وهو ثاني أغنى بلد في العالم، ويبلغ عدد سكانها حوالي نصف مليون فقط.

1.  قطر :


متوسط دخل الفرد السنوي :  106,283,96 $
العاصمة: الدوحة
أغنى دولة في العالم وفي قارة آسيا ، يبلغ عدد سكانها حوالي 1.9 مليون نسمة، والناتج المحلي الإجمالي يساوي 182 مليار دولار، وقطر هي أغنى دولة في العالم، تقع في الخليج العربي وهي شبه جزيرة، اقتصاد هذا البلد يعتمد كليا على البترول واحتياطات الغاز الطبيعي ، كما وتساهم هذه العائدات ما يقرب من 85? من عائدات التصدير.

***************************

ما هو الناتج المحلي الإجمالي لكل فرد؟
إجمالي الناتج المحلي (GDP) عبارة عن القيمة السوقية لكل السلع النهائية والخدمات المعترف بها بشكل محلي والتي يتم إنتاجها في دولة ما خلال فترة زمنية محددة. غالبًا ما يتم اعتبار إجمالي الناتج المحلي للفرد مؤشرًا لمستوى المعيشة في الدولة.[2] ولا يعد إجمالي الناتج المحلي للفرد مقياسًا لدخل الفرد. وبموجب النظرية الاقتصادية، يساوي إجمالي الناتج المحلي للفرد تمامًا إجمالي الدخل المحلي (GDI) للفرد. ويتعلق إجمالي الناتج المحلي بالحسابات القومية، وهي مادة في الاقتصاد الكلي. ويجب ألا يتم الخلط بين إجمالي الناتج المحلي وإجمالي الناتج القومي (GNP) الذي يخصص الإنتاج حسب الملكية.  ويكيبيديا

ملاحظة هامة حول هذه القائمة :
نشرت البيانات في هذه المادة في معهد التمويل الدولي في العام 2013، و كانت البيانات للعام 2011-2012، لعام 2013، بذلت مختلف التقديرات والتوقعات من قبل صندوق النقد الدولي والمؤسسات المالية الأخرى.

تعليقات
0 تعليقات

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...