الرئيسية » » أكبر 10 مناطق محمية في العالم

أكبر 10 مناطق محمية في العالم

Written By Rana Ali on الأربعاء، 11 يونيو، 2014 | 12:52:00 ص


المنطقة المحمية هي مكان معين ذو مساحة جغرافية محددة يتم الحفاظ عليه لقيمته البيئية والطبيعية / أو الثقافية، ويكون تحت إشراف هيئة معينة وعادة تكون تحت إشراف الهيئات الحكومية ،  وعادة ما تكون هذه المناطق محمية للحفاظ على البيئة ولضمان أن هذه المناطق لا تزال تعمل بشكل طبيعي، وربما تحتوي على نباتات أو حيوانات مهددة بالانقراض مما يلزم حمايتها من الإنسان ، أو ربما تحتوي تلك الأماكن على حفريات من عصور جيولوجية سابقة ، حاليا، هناك أكثر من 160,000 من المناطق المحمية في العالم التي تغطي 10 إلى 15 في المئة من مساحة العالم (على حد سواء البرية والبحرية)، وإليكم أكبر 10 مناطق محمية في العالم .. تابعوا معنا..

10.  متنزه ومحمية رانجيل-سانت إلياس الطبيعية الوطنية :


المساحة : 53,321 كيلومتر مربع.
تقع في جنوب ولاية ألاسكا، كما تم إدراج هذه الحديقة الوطنية ضمن مواقع التراث العالمي لليونسكو، وتضمينها في محمية المحيط الحيوي الدولي، وهي أكبر حديقة وطنية في الولايات المتحدة من حيث المساحة، وهي أكبر من تسع ولايات، يقع على حدود هذه الحديقة جبل  سانت إلياس وهو ثاني أعلى جبل في كل من كندا والولايات المتحدة؛ بارتفاع يصل إلى 18,074 قدم (5,509 م)، وأنشأت الحديقة في عام 1980 . 

9.  محمية وتينيري الطبيعية :


المساحة : 77,360 كيلومتر مربع.
تقع في النيجر، وقد أدرجت هذه المنطقة الحفاظ ضمن مواقع التراث العالمي لليونسكو، التي تشمل كلا من النصف الشرقي من جبال الهواء والمقاطع الغربي من صحراء تينيري.

8.  حديقة ليمبوبو الكبرى العابرة للحدود :


المساحة : 99،800 كيلومتر مربع.
تغطي هذه الحديقة الوطنية أراضي في موزمبيق وجنوب أفريقيا وزيمبابوي وتتألف من 10 متنزهات ومحميات وطنية مختلفة، منها حديقة كروجر الوطنية ـ وحديقة ليمبوبو الوطنية ، وحديقة جوناريزو الوطنية ، ومحمية مانجينيجي بان ، ومنطقة السفاري ماليبيتي ، وتضم العديد من أنواع الحياة البرية ، مثل الفيلة الأفريقية والزرافات والنمور الأفريقية والفهود والضباع .

7.  محمية غالاباغوس البحرية :


المساحة : 133,000 كم مربع.
تقع جزر غالاباغوس 1000 كلم قبالة سواحل الاكوادور، محمية غالاباغوس البحرية  أكبر محمية بحرية في بلد نامية وثاني أكبر محمية في العالم ، وهذه المنطقة هي موطن لكثير من أنواع الحياة البحرية، بما فيها أسماك القرش والحيتان والسلاحف والأسماك ، وهناك خليط من التيارات البحرية الدافئة والساخنة والمياه العذبة ومياه البحر، لذلك هناك العديد من الأنواع الفريدة في المنطقة، وقد صنفت مؤخرًا ضمن أماكن التراث العالمي  لليونسكو.

6.  منطقة محمية ترانزفرونتير زامبيزي كافانجو :


المساحة : 287,132 كم
تغطي منطقة المحمية أراضي في أنغولا وبوتسوانا وناميبيا وزامبيا وزيمبابوي في قارة أفريقيا، وهناك العديد من المتنزهات الوطنية التي تندرج في هذه المحمية الكبيرة ، منها الحديقة الوطنية تشوبي، هوانغي ناشيونال بارك، ودلتا أوكافانجو وشلالات فيكتوريا، وتهدف إلى تشجيع السياحة عبر العديد من هجرات الثدييات عبر الحدود، تم إنشاء منطقة المحمية كافانجو-زامبيزي من قبل مؤسسة متنزهات السلام والصندوق العالمي للطبيعة.


5.  الحاجز المرجاني العظيم :


المساحة : 345,400 كيلومتر مربع.
الحاجز المرجاني العظيم يحتوي على أكبر مجموعة من الشعاب المرجانية في العالم وموطن لعدة أنواع من الحياة البحرية الغريبة، أنشئت هذه الحديقة لحماية جزء كبير من مياه الحاجز المرجاني العظيم شمال أستراليا من مزيد من الضرر، وعلى الرغم من أن يسمح البشر لزيارة المنطقة، إلا أنه يطلب تصاريح لجميع الأنشطة (سواء الترفيهية والتجارية) وهناك مبادئ توجيهية صارمة جدا.

4.  النصب التذكاري القومي البحري الأمريكي :


المساحة : 360,000 كم مربع.
النصب التذكاري الوطني الأمريكي الموجود في ولاية هاواي هو عبارة عن أثر أمريكي قومي ضمن قائمة التراث العالمي، يتكون النصب من عشرة جزر وجزر مرجانية في جزر هاواي الشمالية الغربية، والمنطقة هي موطن اما يقرب من 7,000 من الأنواع المختلفة . 

3.  محمية منطقة جزر فينيكس :


المساحة : 408,250 كم
وتقع هذه المحمية في جمهورية كيريباس ، وهي أكبر محمية بحرية في المحيط الهادئ، وهي الأولى في أعمق مياه ،وهناك شائعات بأن الطيار أميليا إيرهارت والتي أعتبرت في عداد المفقودين قد تحطمت على واحدة من هذه الجزر في عام 1937.

2.  محمية تشاغوس البحرية :


المساحة : 545,000 كم مربع.
جزء من الأراضي البريطانية في المحيط الهندي، ومحمية تشاغوس البحرية هي أكبر محمية بحرية في العالم، أكبر من بلد فرنسا في المساحة ، وهذا الاحتياطي البحري الواقع على بعد 500 كيلومتر الى الجنوب من جزر المالديف، والجزر المرجانية السبعة من تشاغوس هي من أكبر الجزر الغنية في التنوع البيولوجي.

1.  الحديقة الوطنية شمال شرق جرينلاند :


المساحة : 927,000 كيلومتر مربع
تشمل الجزء الشمالي الشرقي بأكمله من جرينلاند، وهي حديقة وطنية في أقصى الشمال في العالم، وهذه هي أكبر حديقة وطنية في العالم، وهي أكبر من 163 دولة (من الدول الصغيرة التي تقارب 194 بلدا في العالم)، ويكثر في تلك الجديقة الدببة القطبية ، والفظ، وثعلب القطب الشمالي، والبومة الثلجية وثيران المسك .

تعليقات
0 تعليقات

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...