القائمة الرئيسية

الصفحات

10 جسور الأكثر شهرة في العالم !


على مر العصور، استخدم الإنسان الهندسة المعمارية لبناء الجسور لسد الفجوات بين العوائق المادية، وكان الهدف منها إيجاد طريق سهل، لتوفير الوقت، وأصبحت الجسور الحديثة عبارة عن إنشاءات معمارية وهندسية إبداعية ومتميزة، وعلى الرغم من أن وظيفتها بسيطة وواضحة، وهو توفير ممر سهل، إلا أن مجرد وجود هذه الأشياء الهندسية الرائعة من صنع الإنسان قد حول العديد منها إلى معالم ثقافية أو تاريخية ذات أهمية كبيرة للسكان المحليين وللعالم بأسره، ,أصبحت جزء لا يتجزأ من البنية التحتية للنقل والمواصلات.


وقد تمكنت بعض الجسور في العالم من تمييز نفسها بامتلاكها ميزات مختلفة تجعلها متميزة بين عشرات الآلاف من الجسور البارزة، ,أصبحت من أكثر الجسور شهرة في العالم، ويرجع ذلك لأسباب كثيرة منها حجمها، والهندسة المعمارية والتقنيات المتطورة المستخدمة فيه، وجاذبيتها المرئية، واستخدام مواد البناء الحديثة، والأهمية التاريخية أو الثقافية، وغيرها الكثير من الأسباب.
كانت هناك مقالات سابقة على هذه المدونة لأطول 10 جسور، وأعلى 10 جسور، وفيما يلي قائمة بأشهر 10 جسور في العالم ذات الميزات الفريدة والمثيرة للاهتمام..

أشهر 10 جسور في العالم !

10.  جسر الحزام الكبير، الدنمارك:



افتتح جسر الحزام الكبير في عام 1998 ويمتد بين الجزر الدنماركية من نيوزيلندا وفونين، تم افتتاحه لحركة السكك الحديدية في عام 1997 وللحركة المرورية في عام 1998 ، وقد تكلف المشروع حوالي 21.4 مليار كرونة دنماركية ، في الطول الكلي هو 6,790 متر (22,277 قدم) وبارتفاع يصل 254 متر (833 قدم) مما يجعل أي سفينة تجارية أو سياحية ضخمة تستطيع العبور أسفل الجسر، مما يجعله ثالث أطول جسر معلق في العالم و 8 أطول جسر في العالم.

9. جسر أكاشي كايكيو، اليابان:



جسر أكاشي كايكيو الشهير والمعروف أيضا باسم جسر اللؤلؤة هو أطول جسر معلق في العالم، اكتمل بنائه في عام 1998 ، و يبلغ طوله 3,911 متر (12,831 قدم) وبارتفاع ٢٨٣ م، افتتح في عام 1998، يربط بين مدينة كوبه في جزيرة هونشو بأوايا في جزيرة أواجي .


8. جسر تشارلز، براغ، جمهورية التشيك:



جسر شهير يعبر نهر فلتافا في العاصمة التشيكية براغ ، ويعد من أهم المعالم السياحية في التشيك وأوروبا الوسطى،  يبلغ طول الجسر 516 م ويصل عرضه لعشرة أمتار ، بدأ بناء الجسر في عام 1357 وانتهت فقط في بداية القرن الخامس عشر ، كما كان الوسيلة الوحيدة لعبور نهر فلتافا، وكان جسر تشارلز الاتصال الأهم بين البلدة القديمة ومحيط قلعة براغ، واليوم هو واحد من المعالم السياحية الأكثر زيارة في براغ، والمناطق المحيطة على الجسر نفسه تمتلئ دائما بالرسامين وأصحاب الأكشاك والتجار الآخرين !

7.  جسر ميلو، ميلو، فرنسا:



مع ارتفاع هيكل الجسر لمسافة 343 متر (1,125 قدم) فوق سطح الأرض ، يعد جسر ميلو أطول جسر في العالم ! افتتح في عام 2004، وقد تكلّف المشروع 320 مليون يورو ، ويتكون هذا الجسر من 4 مسارات ، وهو جسر معلق يمتد فوق وادي نهر تارن بالقرب من ميلو في جنوب فرنسا، الجسر لديه 7 أرصفة من ارتفاعات مختلفة، وهو بارتفاع ٣٤٣ متر مما يجعله أطول مبنى في فرنسا، أطول من برج إيفل!

6.  جسر ريالتو، البندقية، إيطاليا:



من أقدم أربعة جسور تمتد على  القناة الكبرى  في  البندقية ، تم الانتهاء منه في عام 1591، ليحل محل الجسر الخشبي الذي انهار في عام 1524، الجسر القديم هو واحد من رموز البندقية الجميلة والذي يزدحم بالسياح على مدار السنة.


5. جسر بونتي فيكيو في فلورنسا، إيطاليا:



بونتي فيكيو هو جسر قديم وهو الجسر الوحيد الذي نجا من التدمير في الحرب العالمية الثانية ، تصطف علي جانبه محلات تجارية للباعة منها بائعي الهدايا التذكارية وتجار الأعمال الفنية ومحلات المجوهرات ، ويعتبر الجسر من أشهر الجسور في العالم.

4  جسر بروكلين، نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية:



جسر بروكلين هو واحد من أقدم الجسور المعلقة في الولايات المتحدة الأمريكية ، شيد في العام 1883م يربط بين مانهاتن وبروكلين بمدينة نيويورك ويمتد فوق نهر الشرق بطول 5,989 قدما (1,825 متر)، جسر بروكلين كان أطول جسر معلق في العالم منذ افتتاحه حتى عام 1903م ، وأصبح واحدا من رموز مدينة نيويورك ، ولا يزال واحد من مناطق الجذب في المدينة للسياح .

3.  جسر ميناء سيدني، سيدني، أستراليا:



جسر ميانء سيدني هو عبارة عن جسر مقوس معدني يسمح بعبور السيارات وجميع وسائل النقل، ويربط الجسر بين وسط مدينة سيدني وشاطئها الشمالي،  الجسر يحمل طرق للمركبات والسكك الحديدية وكذلك للدراجات وللمشاة لحركة المرور بين الشاطئ الشمالي ومنطقة الأعمال المركزية في المدينة، المنظر الجميل للجسر مع الميناء ودار الأوبرا في سيدني تشكل أفق جميل وساحر ورائع للمدينة، بل هو رمز من سيدني وأستراليا.

2.  جسر برج لندن، إنجلترا:



جسر برج لندن هو جسر معلق ومتحرك في مدينة لندن في إنجلترا ، ويربط بين ضفتي نهر التايمز قرب برج لندن الذي ينسب إليه الجسر، ويعتبر الجسر أحد معالم مدينة لندن وأحد أعلى الجسور ارتفاعًا فيها، شيد في الفترة ما بين 1886 حتى 1894، وهذا الجسر والقلعة بجانبه هي واحدة من المعالم الأكثر زيارة ليس فقط في لندن أو انكلترا، ولكن في أوروبا والعالم بأسره.

1.  جسر غولدن غيت، سان فرانسيسكو، الولايات المتحدة:



هذا الرمز الشهير على الساحل الغربي للولايات المتحدة جسر غولدن غيت ويطلق عليه أيضاً جسر البوابة الذهبية ، يبلغ طوله 1,280 متر (4,199 قدم) ، أفتتح الجسر في عام 1937 ، وهو جسر معلق يعبر مضيق غولدن غيت الذي يشكل نقطة التقاء بين خليج سان فرانسيسكو والمحيط الهادي، ويربط الجسر بين مدينتي سان فرانسيسكو الواقعة في الطرف الشمالي من شبه جزيرة سان فرانسيسكو وبين مدينة سوساليتو الواقعة في الطرف الجنوبي من شبه الجزيرة في مقاطعة مارين ، يعتبر الجسر المنطقة الأكثر شهرة في المدينة وذات جذب سياحي كبير.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع