الرئيسية » » أكبر 10 مشاكل تواجه العالم اليوم !!

أكبر 10 مشاكل تواجه العالم اليوم !!

Written By Rana Ali on الأحد، 30 مارس، 2014 | 5:42:00 م


"لدي مشكلة كبيرة" !! 

من الصعب العثور على شخص لم يلفظ بهذه الجملة ولو مرة واحدة في حياته، الجميع لديه مشاكل، والجميع قلق حول هذا الموضوع، لكني فكرت في كل الناس في العالم؟ وتسائلت ما هي المشكلة التي يمكن للعالم كله أنه يقول عنها : "لدينا مشكلة كبيرة" ؟؟ ما المشاكل التي يواجهها عالمنا اليوم؟ هل سبق لك أن سألت الناس من حولك "ما هي أكبر مشكلة في العالم اليوم؟" حسنا، إذا قمت بذلك، بالتأكيد ستحصل على إجابات مختلفة وكثيرة ، بات لدينا الآن العديد من القضايا لنواجهها ، وهناك الكثير من الأمور التي تقض مضاجع كل السكان في العالم اليوم، نعم، علينا أن نفكر في حل المشاكل، ولكن من أجل حل المشكلة، نحن بحاجة أولا إلى تحديد ومعرفة ما هي تلك المشاكل  التي تواجه عالمنا اليوم .. 

وفيما يلي أكبر 10 مشاكل التي تواجه العالم اليوم.

10. الحروب :


الحروب في العالم اليوم أمر شائع جدا ، وخاصة في دول العالم الثالث . حيث اجتاحت العديد من البلدان حرب أهلية أو طائفية أو عرقية وهي سبب رئيسي في تدمير الحضارات الإنسانية، فمنذ الحروب العالمية الأولى والثانية، والحرب العرقية في سري لانكا، وحرب فيتنام والآن نري الحرب في سوريا وفي بعض الدول الأفريقية والحربو الطائفية كما في العراق ، وهناك بلدان لا تزال تتعافى من الحرب ، والناس ما زالوا يعيشون في الخوف وفي رعب في كثير من الدول التي تجتاحها الحربو الأهلية والعرقية . 

9. البدانة :


مشاكل السمنة من المشاكل الملحة في العالم اليوم ، هل شاهدت نفسك في المرآة واكتشفت ان كنت بدينا أم لا ؟ هل تغيرت عما كنت عليه قبل عام؟ هل لا تحتاج إلى ملابسك القديمة الخاصة بك الآن؟ تساؤلات كثيرة ربما تدور في ذهن كل واحد يعاني من البدانة والسمنة المفرطة! يمكن أن يكون هناك أسباب مختلفة لتلك البدانة ، فربما الجلوس أمام التلفزيون والكمبيوتر طوال اليوم يكون سببا من هذه الأٍسباب ، وسبب آخر يلعب دورا حيويا وهي الوجبات السريعة والغير منتظمة ، والسمنة لديها آثار اجتماعية ربما تكون سيئة جدا في حياة الشخص ، منها تدني احترام الذات، والإحباط، والاكتئاب ، كما أنها تسبب أمراض مثل ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري، لذا فهي تعتبر من المشاكل الكبيرة التي تواجه العالم أجمع. 

8. مياه الشرب :


تعتبر مياه الشرب من مشاكل المياه الملحة في العالم اليوم ، وربما نحن جميعا نظن أن لو كانت هناك حرب عالية ثالثة ربما تكون من أجل المياه ، هل سبق لك أن فكرت في الحالة التي ستكون فيها أنت لو كنت عطشاً وتريد أن تشرب ولا تجد غير مياه غير نظيفة من حولك؟ وفقا لبحث حديث، يموت 1.4 مليون طفل كل عام بسبب عدم وجود امدادات كافية من مياه الشرب النقية ، وهناك جزء كبير من سكان العالم يعيشون دون الحصول على مياه الشرب النظيفة، يحتاج الناس في كثير من الأماكن في العالم للسفر ساعات لجلب الماء، فإن إزالة الغابات والاحترار العالمي والنمو السكاني تسبب بتجفيف مصادر المياه، لذا إن تم حل مشكلة نقص فرص الحصول على مياه الشرب النظيفة، فإنه سيتم حل العديد من المشاكل الأخرى ذات الصلة.

7. تغير المناخ :


مشاكل تغير المناخ في العالم اليوم لا يحدث من تلقاء نفسه، الإنسان هو السبب الرئيسي في ذلك، حرق الوقود الأحفوري والغازات الدفيئة هي أسباب قليلة لتغير المناخ، فنرى جبالنا الثلجية تذوب نتيجة لتغير المناخ، ولا يعرف متى عالمنا يمكن أن يغرق عن بالمياه نتيجة ذوبان الجبال؟ الارتفاع في مستوى سطح البحر ودرجة الحرارة تؤدي للمزيد من الأمراض التي يمكن أن تجعل من الصعب العيش، وأيضاً نتيجة لتغير المناخ، يمكن أن يصبح إنتاج المحاصيل أكثر صعوبة، سوف تصبح أكثر فصول الشتاء برودة والصيف سوف يكون ذو ارتفاع كبير في درجات الحرارة، لذا يتطلب الأمر استغلال الطبيعة بشكل مناسب وإنساني حتى لا يقال أن الإنسان هو أكبر عدو للبيئة. 

6. اللاجئين :


مشاكل اللاجئين في العالم اليوم من المشكلات المزمنة والخطيرة أيضاً ، يضطر الناس إلى الفرار من بلادهم بسبب العديد من المخاوف من الاضطهاد، ومن الحروب الأهلية والعرقية ، أحصت المفوضية التابعة للأمم المتحدة عدد اللاجئين التي يعترف بها أنها تقف عند 10,400,000 في عام (2013)، هناك عدد من الأسباب وراء أن يطلب الإنسان اللجوء ، منها الحرب العرقية ، أو الرأي السياسي، أو وجهات النظر الدينية وأشياء أخرى كثيرة تجبرهم على السعي لكسب العيش في دولة أخرى. في سنة 1959، اضطر أكثر من 150،000 من التبتيين على الفرار من التبت بعد صراعها مع الصين. والكثير منهم بقوا الآن في الهند و نيبال بدون مستقبل ، وأيضاً مئات الألاف من اللاجئين الفسطينيين الذين هجروا من بلادهم بالقوة بعد احتلال بلادهم وديارهم ، ولا ننسي الحرب في سوريا والتي دفعت مئات الآلاف من الشعب السوري للهجرة من بلادهم واللجوء إلى الدول المجاورة ، هذه قضية ضخمة يواجهها العالم اليوم.


5. البطالة :


من المشكلات التي يواجهها العالم اليوم هي مشاكل البطالة ، كثيرا ما نرى الشباب يترصد أي وظيفة؟ وهناك الكثير من الناس يفعلون ذلك، وفقا لمنظمة العمل الدولية، هناك 73 مليون عاطل عن العمل في العالم في عام 2013، وقد تصاعدت البطالة لأن الناس يفتقرون إلى المهارات والتعليم، أو بسبب فقر وفساد الحكومات ، وأصبح الأمر أكثر صعوبة للعثور على وظائف تتناسب مع مهارات ومعارف الناس ، وهناك أيضا الحالات التي يختار الناس فيها عدم العمل، عدد قليل من البلدان لا تسمح للنساء بالعمل، ما نحتاجه اليوم هو القوى العاملة الماهرة التي يمكن أن تقوم بالتخطيط والتنفيذ وبدء العمل. البطالة هي أكبر أزمة يواجهها العالم اليوم.

4. التفاوت الشديد في الدخل :


تفاوت الدخل من المشاكل الحادة في العالم اليوم وهو من بين أكبر مشكلات تواجه عالمنا ، والتفاوت في الدخل بين السكان يؤثر على الاقتصاد ككل للأمة، في الأساس، سكان دولة نامية تواجه مثل هذا التفاوت ولكن ومع ذلك، فقد أدت الأزمة المالية في التفاوت في الدول المتقدمة أيضا، ويبدو أن القوة الشرائية للمنتجات من قبل الطبقة المتوسطة أصبحت ليس في متناول اليد، يتأثر النمو المستدام للأمة بوتيرة التفاوت ، ونظام الضريبة المفروضة من قبل الحكومة لمواطنيها لديها يساهم في التفاوت، وبالتالي فإن النظام الضريبي التدريجي يمكن أن يكون وسيلة للقضاء على التفاوت إلى حد ما.

3. الفقر :


مشاكل الفقر في العالم اليوم من المشاكل الهامة جدا ، معظمنا ربما يكون مشغولا بالتهام الطعام أربع أو خمس مرات في اليوم، ولا نعرف ما هو الجوع ؟ لدينا غذاء جيد ومن المستبعد أن نشعر بمرارة الجوع ، ولكن هناك ناس الذين يشربون الماء الملوث لتخفيف جوعهم، والذين لا يجدون حتى الطعام الفاسد ليأكلوه ، مع أن هناك بعض الدول لا وجود للفقر فيها ربما يعود ذلك للتوزيع العادل للثروة ، أما اخطر مشاكل الفقر فتجدها في بلدان العالم الثالث  ، ويعود ذلك للتوزيع الغير المتكافئ للثروة بين الناس .

2. النمو السكاني :


النمو السكاني في العالم اليوم يعتبر مشكلة من المشكلات الكبيرة التي تواجه الناس ، فالنمو السكاني هو سبب من أسباب بعض المشكلات الأخري الكبيرة ، فهو سبب في الفقر والبطالة ، والتفاوت في الدخل ، فإن الموارد الاغقتصادية لبلد ما ربما لن تكفي لنمو سكاني كبير ، ونقص المصادر والموارد الطبيعية بلد ما يجعل تزايد عدد السكان قضية  كبيرة ، لذا يجب أن يصاحب النمو السكاني نمو اقتصادي أيضاً حتى لا يعتبر النمو السكاني مشكلبة.


1. تعاطي المخدرات :


مشاكل تعاطي المخدرات في العالم تعتبر هي المشكلة الأولى عالمياً ، هناك عدد كبير من الشباب يتعرض لتعاطي المخدرات، ويمكن أن يكون هناك أسباب مختلفة لأي شخص ما للوصول الى تعاطي المخدرات، ضغط الأقران، وقضايا الأسرة أو الرغبة في تجربة شعور مختلف أو التشويق وأشياء مماثلة يمكن أن تكون سبب لتطوير هذه العادة السيئة ،ويعتبر إدمان المخدرات وصمة عار اجتماعية ، لما لها من أضرار كبيرة على الشخص وعلى أسرته من حوله والمجتمع الذي يعيش فيه .

تعليقات
0 تعليقات

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...