القائمة الرئيسية

الصفحات

12 بركان الأكثر شهرة على هذا الكوكب

كانت البراكين لفترة طويلة مصدرا للخرافات ، ونحن نعلم أن البراكين هي في الواقع نتيجة للحركات التكتونية لقشرة الأرض، ولكن على الرغم من أننا نفهم أعمالها الداخلية فإنها لا تزال تمثل قوة من قوى الطبيعة التي يمكن أن تكون عملية صعبة ومحيرة للعلماء ، وهنا لدينا قائمة من أكثر البراكين المذهلة شهرة في العالم.


12- بركان جبل ياصور :


جبل ياصور هو بركان نشط ييقع بركان جبل ياصور في جزيرة تانا ، فانواتو  ، في جنوب المحيط الهادئ مع ارتفاع 361 متر (1،184 قدم) فوق مستوى سطح البحر، ويقع على الساحل بالقرب من خليج الكبريت ، كان وهج البركان على ما يبدو ما جذب الكابتن جيمس كوك في أول رحلة أوروبية إلى الجزيرة في عام 1774، انها واحدة من البراكين الحية التي يمكن الوصول إليها بسهولة من أي مكان في العالم، يمكن لأي شخص السير وصولا إليه والنظر إلى أسفل داخل بطنه الناري، له عدة ثورات من خلال النار والكبريت والرماد الطائر، وعادة ما تحدث عدة مرات في الساعة.

11- بركان كوتوباكسي :


بركان كوتوباكسي هو ثاني أعلى قمة في الإكوادور ، وصل ارتفاعه الى 5،897 متر (19،347 قدم)، البركان لديه واحد من عدد قليل من الأنهار الجليدية الاستوائية في العالم، والذي يبدأ من ارتفاع 5،000 متر (16،400 قدم)، والجبل مرئي بوضوح ، وبركان كوتوباكسي هو واحد من أكثر البراكين نشاطا في العالم مع أكثر من 50 من الثورات منذ 1738.

10- بركان جبل برومو :


بركان جبل برومو هو بركان نشط وجزء من كتلة صخرية ، في جاوة الشرقية، ويقع جبل برومو في مدينة سوروبايا ويعد من أهم المعالم في هذه المدينة وفي أندونيسيا بشكل عام ، يصل إرتفاعه إلى 2،329 متر (7،641 قدم) أنها ليست أعلى قمة في الكتل الصخرية، وهذه المنطقة هي واحدة من مناطق الجذب السياحية الأكثر زيارة في جاوة، والبركان يتصاعد منه الدخان الأبيض الكبريتي باستمرار .والجبل يحيط به الرمال البركانية كما يطلق عليه (بحر الرمال).

9- بركان كراكاتوا :


كراكاتوا هي جزيرة بركانية بين جاوا وسومطرة، وكان ثوران بركان جبل كراكاتوا في 26-27 أغسطس عام 1883 بين الأحداث البركانية الأكثر عنفا في التاريخ الحديث والتي تم تسجيلها، كان اندلاع قوياً أي ما يعادل 200 ميغاطن من مادة تي ان تي، أي حوالي 13،000 من القنبلة الذرية التي دمرت هيروشيما، كان الانفجار الكارثي سمع بوضوح في اماكن بعيدة مثل بيرث في غرب أستراليا، على بعد 1،930 ميل (3،110 كم)، وفي في عام 1927، تسببت الانفجارات الأصغر لبركان كراكاتو في قيام جزيرة بركانية ناشئة لا تزال تنمو بمعدل 7 أمتار سنويا حول البركان.

8- بركان أرينال :


بركان أرينال، هو بركان كوستاريكا الأكثر نشاطا، وتقع على بعد 90 كيلومترا (56 ميلا) إلى الشمال الغربي من سان خوسيه، بركان أرينال يرتفع 1،657 متر فوق مستوى سطح البحر ويطل على بحيرة أرينال، فهو يعتبر جيولوجيا بركان الشباب ويقدر عمره ليكون أقل من 3،000 سنة، في عام 1968 كان ثوران بركان أرينال  متوسطاً ودمر بلدة صغيرة من تاباكون.

7- بركان جبل إتنا :


جبل إتنا هو ثاني أكبر بركان نشط في أوروبا، ويقف حاليا على إرتفاع 3،329 متر (10،922 قدم)،ي قع على الساحل الشرقي من صقلية، والتربة البركانية الخصبة تساعد على التوسع في الزراعة ومع انتشار الكروم والبساتين في سفوح الجبل والسهول الواسعة من كاتانيا إلى الجنوب.


6- بركان أوسورنو :


بركان أوسورنو هو بارتفاع  2،652 متر (8،701 قدم) يقع في منطقة لوس لاجوس في تشيلي، على الشاطئ الجنوبي الشرقي من بحيرة لانكيوهو ، ومن المعروف في جميع أنحاء العالم أن بركان أوسورنو رمز من المناظر الطبيعية المحلية، وأشار لمظهره يشبه جبل فوجي. أوسورنو هي واحدة من انشط البراكين في جبال الانديز جنوب تشيلي، مع 11 ثورات تاريخية سجلت بين 1575 و 1869. بلغت تدفقات الحمم البركانية التي ولدت خلال هذه الثورات كلا من بحيرات لانكيوهو  و تودوس لوس سانتوس .

5- بركان جبل فيزوف :


من المعروف عن إندلاع جبل فيزوف في عام 79 م والتي أدت إلى تدمير المدن الرومانية من بومبي وهيركولانيوم ووفاة 10،000 إلى 25،000 شخص،  وقد اندلعت عدة مرات منذ ذلك الحين وتعتبر اليوم واحدة من اخطر البراكين في العالم، لأن هناك ما يقرب من 3،000،000 من السكان الذين يعيشون في مكان قريب من الجبل. 

4- بركان كيلوا :


كيلوا هو الأحدث في سلسلة من البراكين في أرخبيل هاواي ذو قمم منحدرة بشكل حاد، وهو واحد من أنشط البراكين على الأرض، في جزر هاواي التابعة للولايات المتحدة في وسط المحيط الهادي، ويمثل مصدرا لا يقدر بثمن لعلماء البراكين، وقد هزت ثلاثة وثلاثون من الانفجارات المكان منذ عام 1952، وأخر إندلاع له كان في 3 يناير 1983 ومازالت مستمرة.

3- جبل فوجي :


جبل فوجي هو أعلى جبل في اليابان بارتفاع 3،776 متر (12،388 قدم)، البركان  رمز معروف في اليابان، وكثيرا ما وصف في الفن والصور الفوتوغرافية، وكذلك يزوره المتنزهين والمتسلقين، ويصنف حاليا على أنه نشط مع انخفاض مخاطر الثوران، كان آخر ثوران سجل له في عام  1708، والمنطقة شعبية وذات جذب سياحي عالي ، إذ ما يقدر بنحو 200،000 شخص يسلق جبل فوجي كل عام، 30 % منهم من الأجانب. 

2- بركان مايون :


ويشتهر بركان مايون باسم "المخروط الكامل" بسبب شكله المخروطية تماما، المنحدرات العليا من هذا البركان مذهلة وشديدة الانحدار بمعدل 35-40 درجة، وتوج الجبل بحفرة قمة صغيرة، جانبيها هي طبقات من الحمم البركانية والمواد الأخرى، مايون هو الأكثر نشاطا من البراكين النشطة في الفلبين، بعد أن اندلعت أكثر من 49 مرة في السنوات ال 400 الماضية، ووقعت ثورة البركان الأكثر تدميرا من مايون في 1 فبراير 1814 عندما تم قصف البلدات المجاورة بالصخور البركانية، مما أسفر عن مقتل 2،200 من السكان المحليين.

1- بركان جبل كليمنجارو :


جبل كليمنجارو وهو غير نشط حاليا في شمال شرق تنزانيا، بالقرب من الحدود مع كينيا،  بارتفاع 5،892 متر (19331 قدم) فوق مستوى سطح البحر، كليمنجارو هو أعلى قمة في أفريقيا وأعلى جبل قائم بذاته في العالم، على هذا النحو  وبمساعدة من السهول المحيطه به نسبيا فإن صعود كليمنجارو  أصبح مقصدا رئيسيا لمتسلقي الجبال والمتنزهين من جميع أنحاء العالم، على الرغم من وضعه على مقربة من خط الاستواء، وجبل كليمنجارو مشهور بالثلوج الي تغطي قمته والذي يلوح في الأفق فوق سهول السافانا.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع