الرئيسية » » أعظم 11 جبل من جبال العالم !!

أعظم 11 جبل من جبال العالم !!

Written By Rana Ali on الثلاثاء، 19 نوفمبر، 2013 | 10:17:00 م

بدأت رياضة تسلق الجبال في عام 1760، عندما عرضت مؤسسة الشباب، (هوراس بنديكت دو سوسور) جوائز مالية للشخص الأول الذي يصل إلى قمة جبل بلان، أعلى قمة في أوروبا، وعندما سئل متسلق الجبال جورج مالوري الشهير لماذا أراد تسلق جبل ايفرست فأجاب بكلمتين فقط قائلاً : "لأنه هناك"،  و اختفى بعد بضعة أشهر في الطريق إلى القمة.

بعض الجبال في هذه القائمة لا تزال توفر تحديا كبيرا لمتسلقي الجبال ، ولكل واحد منهم يمكن أن يكون موضع تقدير من مسافة آمنة ورؤية آفاقه الرائعة والمناظر الطبيعية الخلابة.

ملاحظة: هذه القائمة لا تضم جبال بركانية حيث تم وضع الجبال البركانية في قائمة منفصلة .

11- جبل كينابالو :


مع ارتفاع قمته إلى 4،095 متر (13،435 قدم)، جبل كينابالو هو أعلى جبل في بورنيو. وهو معروف في جميع أنحاء العالم بالتنوع البيولوجي الهائل في الأنواع النباتية والبيولوجية. وقد تم تحديد أكثر من 600 نوع من السرخس، و 326 نوعا من الطيور، و 100 نوع من الثدييات في جبل كينابالو والمناطق المحيطة بها، يمكن التسلق لقمة الجبل بسهولة من قبل شخص لديه حالة بدنية جيدة، ولا يتطلب أي معدات تسلق الجبال على الرغم من أنه يجب أن تكون مصحوباً بالمرشدون في جميع الأوقات.

10- جبل دراكنزبرج :


دراكنزبرج هي أعلى سلسلة جبال في جنوب أفريقيا، مع إرتفاع 3،482 متر (11،420 قدم)، الاسم مشتق من اللغة الهولندية ويعني "جبل التنين"، ويعتبر على نطاق واسع باعتباره واحد من أكثر الإنحدارات إثارة للإعجاب على وجه الأرض. طول قاعدته أكثر من 5 كلم (3 أميال) في الطول، والمنحدرات بارتفاع حوالي 1200 متر (4000 قدم) على كامل طولها.

9- جبل هوانغ :


جبل هوانغ هي سلسلة جبال في شرق الصين المعروفة أيضا باسم هوانغشان ("الجبل الأصفر")، في المنطقة المعروفة بمناظرها الطبيعية، وغروب الشمس، وقمم الغرانيت على شكل غريب ومناظر من الغيوم فوق الجبال. جبل هوانغ هو موضوع متكرر في اللوحات الصينية الأدبية، وكذلك التصوير الحديثة. أعلى قمة في سلسلة جبال هوانغشان هو قمة لوتس بإرتفاع 1،864 متر (6،115 قدم)، اليوم هناك عربات التلفريك التي يمكن للسياح استخدامها للركوب مباشرة من القاعدة إلى لقمم الجبال.

8- جبل كوك :


جبل كوك يقع في متنزه اوراكي  وهو أعلى جبل في نيوزيلندا، ويصل ارتفاعه الى 3،754 متر (12،316 قدم). أوراكي تعني "الغيمة الثاقبة"، الجبل يقع في حديقة وطنية تحمل نفس الاسم والذي يحتوي على 27 من الجبال الأخرى التي تصل إلى ذروتها في أكثر من 3000 متر. وهي مقصد سياحي شهير، وإنما هو أيضا الوجهة المفضلة لمتسلقي الجبال، حيث تحدي الصعود للقمم  مع العواصف المتكررة والثلوج الحادة جدا . أول من تسلق الجبل بنجاح في عام 1894 هم ثلاثة نيوزيلنديين والذين وصلوا إلى القمة عبر سلسلة من التلال الشمالية.

7- جبل فيز روي أو "مونت فيتزروي":


مونتي فيتز روي هو بإرتفاع  3،375 متر (11،073 قدم)ويقع على الحدود بين الأرجنتين وتشيلي، وعلى الرغم من ارتفاعه المتوسط ، فإن الجبل لديه سمعة بأنه صعب للغاية في التسلق لأن الجرانيت الهائل يلف الجبل يجعل منه عقبات كبيرة في وجه المتسلقين ، وبالإضافة إلى ذلك، الطقس في المنطقة شديدة بشكل استثنائي وغادر أيضاً ومتقلب، الجبل أيضا يجذب الكثير من السياح والمصورين وذلك بفضل شكله الرائع والخلاب ، وقد تسلقه لأول مرة في عام 1952 من قبل المتسلقين الفرنسيين ليونيل و تيراي وغيدو ماجنون.

6- جبل كايلاش :


يقع في التبت، ويعتبر جبل كايلاش كمكان مقدس في العديد من الأديان منها: الهندوسية، البوذية واليانية، وفي الهندوسية، وفي كل عام، الآلاف يحجون إلى كايلاش، في أعقاب تقليد يعود إلى آلاف السنين، ولم تكن هناك محاولات مسجلة لتسلق الجبل الذي يرتفع حوالي 6،638 متر (21،778 قدم).


5- جبال بانف :


حديقة بانف الوطنية هي أقدم حديقة وطنية في كندا، التي أنشئت في عام 1885 في جبال روكي وهي من أكثر الحدائق زيارة في أمريكا الشمالية، سلسلة جبال بانف تحمل العديد من الأشكال المختلفة التي تأثرت بتكوين ترسبات الصخر، والطبقات، وبنيتهم التحتية، إرتفاع أحد سلسلة جبال بانف وهو جبل أسينيبوين يصل إلى 3،618 متر (11،870 قدم)وقد شكلت بفعل التعرية الجليدية ، وقد سميت بشكل غير رسمي عليه "ماترهورن" وأيضا تعرف باسم جبال وادي العشر قمم .

4- جبال كي 2 :


مع ارتفاع يصل إلى 8،611 متر (28251 قدم)، كي2 هو الجبل الثاني الأعلى على الأرض، بعد جبل ايفرست، والجبل هو جزء من مجموعة كاراكورام، وتقع على الحدود بين الصين وباكستان، وكما هو معروف كي2 مثل جبل سافاج بسبب صعوبة الصعود وهو واحد من أعلى معدلات الوفيات الناجمة عن أولئك الذين حاولوا تسلقه، كي 2 تبلغ اتساع قاعدته تقريباً 3،000 متر (9843 قدم) فوق الكثير من قيعان الوديان الجليدية ، والجبل هرم حاد جدا في كل الاتجاهات تقريبا، رحلة استكشافية ايطالية نجحت في الصعود الى قمة كي 2 في 31 يوليو 1954.

3- جبل الطاولة :


جبل الطاولة هو جبل مسطح يطل على مدينة كيب تاون في جنوب أفريقيا. انها الميزة الرئيسية للجبل أنه هضبة مستوىة ما يقرب من 3 كيلومترات (2 ميل) من جانب إلى جانب، وتحيط بها المنحدرات الحادة. أعلى نقطة في جبل الطاولة هو 1،086 مترا (3،563 قدم) فوق مستوى سطح البحر. هناك التلفريك الذي يأخذ الركاب إلى قمة الجبل مع مناظر تطل على مدينة كيب تاون، و خليج جبل الطاولة  وجزيرة روبن إلى الشمال، وساحل المحيط الأطلسي إلى الغرب والجنوب. وكان أنطونيو دي سالدانها أول أوروبي أول من هبط على قمة الجبل بعد تسلقه في عام 1503 وأطلق عليه اسم "جبل الطاولة".

2- جبل ماترهورن :


ماترهورن هو أحد أشهر قمم جبال الألب السويسرية، إرتفاع الجبل  4،478 متر (14،692 قدم)،  مما يجعلها واحدة من أعلى القمم في جبال الألب وتقع عند الحدود الفاصلة بين سويسرا وايطاليا،  كما أنها واحدة من أعنف القمم في جبال الألب. من أول مرة أنه ارتفع في عام 1865 إلى عام 1995، أول تسلق للجبل تم تسجيله في  في 14 يوليو 1865 بواسطة الإنجليزي إدوارد ويمبر ثم تبعه كثير من محترفي تسلق الجبال في صعود جوانبها الشاهقة والحادة الانحدار إلا من بقع صغيرة من الثلج والجليد يتمسكون بها في حين أنه قد توفي 500 منالمتسلقين في محاولاتهم لتسلق تلك الجبال.

1- جبل إيفرست :


بإرتفاع 8،848 متر (29029 قدم)، جبل ايفرست هو أعلى جبل على الأرض، ويقع على الحدود بين نيبال والتبت،  أعلى جبل في العالم يجذب المتسلقين من جميع المستويات، المتسلقين من ذوي الخبرة والمتسلقين المبتدئين الذين على استعداد لدفع مبالغ كبيرة لمرشدي الجبال المهنية لإكمال عملية تسلق ناجحة، وعلى الرغم من أن هناك قمم أصعب بكثير في التسلق مثل  جبل كي 2 ، جبل ايفرست لا يزال لديه الكثير من المخاطر الكامنة في أرتفاعه مثل المرض والطقس والرياح، الناس الذين يموتون أثناء الصعود وعادة ما تجد الجثث بالقرب من طرق التسلق القياسية، في 29 مايو 1953، كان شيربا تينزينج نورجاي شيربا والنيوزيلندي ادموند هيلاري بيرسيفال أول من صعد الى قمة ايفرست.

تعليقات
0 تعليقات

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...