الرئيسية » » 10 عجائب طبيعية في العالم !

10 عجائب طبيعية في العالم !

Written By Rana Ali on الثلاثاء، 29 أكتوبر، 2013 | 3:50:00 م

هناك العديد من الأماكن الجميلة على الأرض، وهذه قائمة العشرة الأوائل والأشهر من عجائب الدنيا الطبيعية في العالم من غير المرجح أن تتفق جميع الآراء على ذلك، لكن هذا ما لدينا من عجائب الدنيا الطبيعية في العالم التي نعتقد أنها تمثل أفضل ما في الطبيعة لهذا الموضوع.

10- الصحراء الكبرى:


الصحراء الكبرى هي أكبر صحراء في العالم والتي تغطي معظم شمال أفريقيا، مما يجعلها تقريبا بحجم مثل الولايات المتحدة. خلافا للاعتقاد الشائع، الكثبان الرملية الكبيرة (وتسمى العروق) لا تشكل سوى جزء ضئيل من الصحراء، يتكون معظمها من صحراء جرداء إلى حد كبير، ومن الهضاب الصخرية، مع القليل جدا من الرمال.
وهي أكبر الصحارى الحارة في العالم بمساحة تفوق الـ9 ملايين كم مربعا، ويكثر وجود الواحات في هذه الصحراء ومن الأمثلة علي ذلك واحات الخارجة والداخلة والفرافرة وسيوة والواحات البحرية بمصر وكذلك  الصحراء تحصل على أقل من ثلاث بوصات من الأمطار سنويا في المتوسط.

9- خليج ها لونج:


يقع خليج ها لونج في شمال شرق فيتنام، ويمتد على مساحة 1,553 كيلومتر مربع ليضم 1,960 جزيرة من الجزر الصغيرة ، الخليج يضم آلاف الجزر، التي يغطيها غطاء نباتي من غابات كثيفة، مما شكل مناظر بحرية خلابة ، والعديد من الجزر هي جوفاء، مع كهوف هائلة، تشمل الجزر الآخرين البحيرات وبعض القرى العائمة دعم للصيادين .
تتمتع هذه المنطقة بجو استوائي بحري بديع، وتتراوح درجة الحرارة فيها ما بين 15-25 درجة مئوية، لذا أصبح خليج هالونج من أكثر الأماكن السياحية جاذبية في العالم، اختيرت كأحد عجائب الطبيعة السبع الجديدة في 11/11/2011م .

8- جبل ايفرست:


بارتفاع 8،848 متر (29029 قدم)، جبل ايفرست هو أعلى جبل على الأرض. ويقع على الحدود بين نيبال والتبت وشمالي الهند. أعلى جبل في العالم يجذب المتسلقين من جميع المستويات في العالم ، حيث تواجههم الكثير من الصعوبات والمخاطر الكامنة مثل ارتفاع الضغط والمرض والطقس والرياح.
تغطي طبقات من الثلوج جوانب هذا الجبل، على الرغم من أن قممه وحوافه خالية من الثلوج وذلك لشدة الرياح التي تهب عليها بقوة، علمًا بأن الظروف المناخية المحيطة بالجبل غير مناسبة بتاتاً للحياة النباتية والحيوانية مما دعا الكثيرين لتسميتها منطقة الموت. 

7- القارة القطبية الجنوبية:


القارة القطبية الجنوبية، في المتوسط، هي الأكثر برودة وجفافا ، ورياحا على كوكب الأرض،  تقدر مساحتها 13209000 كيلو متر مربع ، وتحتوي على أعلى متوسط ارتفاعات من جميع القارات. على الرغم من أن حوالي 98 من القارة القطبية الجنوبية يغطيها الجليد، فمن الناحية الفنية هي صحراء (الأكبر على الأرض).
القارة القطبية الجنوبية هي أكثر برودة من القطب الشمالي وذلك لأن القارة ترتفع  3 كيلومترات (2 ميل) فوق مستوى سطح البحر،  الحياة البحرية من القارة القطبية الجنوبية تشمل طيور البطريق والحيتان الزرقاء، ودلافين أوكرا.

6- الحاجز المرجاني العظيم:


الحاجز المرجاني العظيم هو أكبر نظام للشعاب المرجانية في العالم، يقع بالقرب من ولاية كوينزلاند بشمال أستراليا ويمتد أكثر من 3000 كيلومتر (1،900 ميل). وهو من الشعاب المرجانية فقط على الأرض التي يمكن رؤيتها من الفضاء، وهي تعتبر أكبر هيكل واحد في العالم يحتوي على كائنات حية بهذا الحجم. ويتكون هيكل الشعاب المرجانية من المليارات من الكائنات الدقيقة. كما يتميز الحاجز المرجاني العظيم بمجموعة من الحيوانات البرية بما في ذلك السلاحف الخضراء البحرية والدلافين والحيتان، وثعابين البحر وأسماك المهرج، ويعتبر أكبر حيّد طبيعي على وجه المعمورة ، حيث يضم أكثر من 350 نوعية من المرجان.


5- جراند كانيون:


يقع جراند كانيون في ولاية اريزونا الشمالية وهي واحدة من مناطق الجذب السياحية الكبرى في الولايات المتحدة، وهو أخدود بالغ العمق و الاتساع، يقع في الجزء الشمالي الغربي من ولاية أريزونا الأميركية، ويعبر عددا من ولايات أمريكا بدأً من جبال الروكي امتدادا إلى سواحل كاليفورنيا. يعتبر أحد أروع المشاهد الطبيعية في العالم. وهو منحوت على مدى عدة ملايين من السنين على ضفاف نهر كولورادو، ويبلغ عمق الوادي أكثر من 1.6 كم (1 ميل) و 446 كم (277 ميل). جراند كانيون ليس أعمق أو أطول كانيون في العالم، ولكن حجمها الساحق ومناظرها الطبيعية المعقدة والملونة توفر للزائر آفاق مذهلة التي لا مثيل لها في جميع أنحاء العالم.

4- شلالات اجوازو:


واحدة من عجائب الدنيا الطبيعية الكبرى في العالم، ويقع إيغواسو يقع على الحدود بين البرازيل والأرجنتين. ويتكون نظام الشلالات من 275 شلالات على طول نهر اجوازو. الغالبية العظمى من السقوط الشلالات هي من ارتفاع حوالي 64 مترا (210 قدم). الأكثر إثارة للإعجاب منها هي حنجرة الشيطان والتي شكلت على شكل حرف U  ، حيث ارتفاع سقوط المياه 82 متر (269 قدم)،إلى  150 متر .

3- الأمازون:


الأمازون هو أكبر نهر في العالم من حيث الحجم، مع ما مجموعه من تدفق للمياه الذي يمثل ما يقرب من خمس إجمالي في العالم. النهر يحتوي على الكثير من الأنواع البحرية التي لا يزال يجري اكتشافها أكثر من 3،000 الأنواع المعترف بها من الأسماك والأنواع الجديدة. غابات الأمازون تمثل أكثر من نصف الغابات المطيرة المتبقية على كوكب الأرض. باعتبارها أكبر الغابات الاستوائية المطيرة فقد امتلكت تنوع بيولوجي لم يسبق لها مثيل، حيث واحد من كل عشرة من أنواع الكائنات الحية المعروفة في العالم تعيش في غابات الأمازون المطيرة.

2- جزر غالاباغوس:


جزر غالاباغوس هي عبارة عن أرخبيل من الجزر البركانية الصغيرة المنتمية الى الاكوادور في شرق المحيط الهادئ. وتقع هذه الجزر النائية والمعزولة تماما،  نحو 1000 كيلومترا (620 ميلا) إلى الغرب من قارة أمريكا الجنوبية.تتألف من 13 جزيرة بركانية كبيرة، 6 جزر أصغر حجما و107 من الصخور والجزر الصغيرة، التي توزع في جميع أنحاء خط الاستواء ، وتشتهر بـ أرخبيل العالم لنظامها الإيكولوجي حيث أنها جزيرة فريدة من نوعها والتي كانت مصدر إلهام لنظرية تشارلز داروين في الانتقاء الطبيعي. ولرؤية المواقع المدهشة والحياة البرية ويتم ذلك أفضل من خلال الانضمام إلى جولة من خلال قارب للاستمتاع بالمناظر الخلابة والساحرة للطبيعة. 

1- سيرينجيتي:


يقع النظام الإيكولوجي سيرينجيتي في شمال غرب تنزانيا ويمتد إلى جنوب غرب كينيا. المنطقة تستضيف أكبر حركة جماهيرية من الثدييات البرية على كوكب الأرض وهي أكبر منطقة تجمع للحيوانات البرية وواحدة من أكثر الأحداث المذهلة في مملكة الحيوان. رحلات السفاري الأفريقية أحصت ما يقرب من مليون من الحمار الوحشي التي تقطع 200،000 كيلومتر  (310 ميلا) ذهابا وإيابا من الجنوب في سيرينجيتي في تنزانيا إلى الحافة الشمالية من محمية ماساي مارا الوطنية في كينيا، تلك هي الهجرة الكبرى وربما أعظم مشهد سفاري في أفريقيا وعجب الطبيعية الأكثر استثنائية في العالم.

تعليقات
0 تعليقات

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...