القائمة الرئيسية

الصفحات

أغرب 6 أماكن على الأرض تشبه المريخ !!


هل سيتمكن البشر من العيش على سطح المريخ؟ هذا هو السؤال الكبير الذي يتساءل عنه الكثير من الناس. كوكب المريخ الملقب بالكوكب الأحمر بسبب لونه المشرق ، هو الكوكب الرابع من حيث البعد عن الشمس في النظام الشمسي وهو الجار الخارجي للأرض.

أغرب 6 أماكن على الأرض تشبه المريخ !!


على الرغم من كونه أكثر برودة من الأرض حيث يبلغ متوسط درجة الحرارة حوالي 80 درجة فهرنهايت ، إلا أن هناك العديد من العوائق الأخرى التي تعترض طريق استعمار البشر هناك في الوقت الحالي ، مثل عدم وجود أي أوكسجين للتنفس. ومع ذلك ، يبحث العلماء عن طرق جديدة لتمكين البشر من الانتقال في النهاية إلى المريخ ، مثل احتمال تسخين الكوكب لخلق جو يمكن للأشخاص فيه التنفس بالأكسجين.

إن التقدم الذي يحرزه العلماء مدهش وقد يكون من الممكن للغاية للبشر أن يسكنوا جارنا الكوكبي في المستقبل غير البعيد. ومن الغريب أن هناك أماكن على سطح الأرض تشبه إلى حد كبير الظروف الموجودة على الكوكب الأحمر، وهي مفيدة للغاية للباحثين ... وهذه المواقع الستة المشابهة للمريخ هنا على كوكبنا ..

6. بحيرة فوستوك ، أنتاركتيكا :
Lake Vostok, Antarctica


بحيرة فوستوك ، أنتاركتيكا هي واحدة من أكبر البحيرات الجليدية على الأرض. البحيرة تقع بالقرب من القطب الجنوبي في شرق القارة القطبية الجنوبية ، يبلغ طولها 250 كم، وعرضها 50 كم، وعمقها 344 م، أما مساحتها فتبلغ 15.600 كم. وهي بحيرة تحت ثلج متلبد فوقها بسماكة 3600 متر، وتقع بالقرب من محطة أبحاث فوستوك الروسية . تشير التقديرات إلى أن البحيرة كانت مغطاة بالجليد لمدة لا تقل عن 15 مليون سنة ، مع عدم وجود إمكانية الوصول إلى الضوء ، مما يجعلها واحدة من أكثر البيئات تطرفا على هذا الكوكب.

لاحظ جغرافي / طيار روسي البحيرة المدفونة لأول مرة في الستينيات عندما رصد من الجو قطعة ثلجية ناعمة، وفي عام 1996 ، أكد الباحثون البريطانيون والروس أن هناك بالفعل بحيرة مدفونة هناك. على الرغم من أن عمر البحيرة غير معروف ، إلا أن العلماء يعتقدون أنه لا يتجاوز عمرها آلاف السنين.

وعلى الرغم من أن متوسط درجة حرارة الموقع حوالي 80 درجة فهرنهايت تحت الصفر ، إلا أنه يعتقد أن البحيرة نفسها تبلغ درجة حرارتها حوالي 27 درجة فهرنهايت تحت الصفر نظرًا للوزن الهائل للجليد الموجود في الأعلى. يعتقد العلماء أيضًا أن بحيرة المياه العذبة هذه يمكن أن يكون بها كائنات تعيش في الظلام والبرد الشديد. وفي الواقع، وجدوا أن البحيرة تحتوي على ميكروبات وكائنات حية متعددة الخلايا. وهذا يعطي الأمل في أنه يمكن العثور على الحياة في بيئة المريخ المتطرفة.

5. وديان ماكموردو الجافة ، أنتاركتيكا :
Dry Valleys, Antarctica


الوديان الجافة هي صف من الوديان تقع الى الغرب من ماكموردو في القارة القطبية الجنوبية. ويقال إن هذه الأودية ، التي تتعرض للجليد البارد، هي أقرب بيئة برية شبيهة بشمال المريخ. وقد وجد الباحثون البكتيريا التي تعيش في درجات حرارة متجمدة حيث تحول الماء إلى جليد وحيث ندرة المواد الغذائية، وهي كائنات بطيئة النمو تعيش في بيئات يصعب فيها العثور على العناصر الغذائية ويمكن أن تساعد العلماء على معرفة كيف يمكن أن توجد الحياة على المريخ.

يعتقد الباحثون أن كوكب المريخ الشمالي قد دعم الحياة في وقت سابق لأنه تلقى الكثير من أشعة الشمس منذ ملايين السنين ، مما يعني إمكانية وجود الماء ، وبالطبع الحياة أيضاً. لذلك بدأ الباحثون الحفر في هذا الموقع في القارة القطبية الجنوبية لتحديد الآلية التي سيكون من الأفضل استخدامها في المواقع الشمالية للمريخ. ولقد وجد العلماء قطعة من التربة تغطي بطبقة من الجليد في القطب الشمالي شمالي الكوكب الأحمر، والبيئة متشابهة جدًا للبيئة في الوديان الجافة ، ولهذا السبب تُجرى أبحاث الحفر هناك.

4. صحراء أتاكاما ، تشيلي :
Atacama Desert, Chile


إن صحراء أتاكاما في تشيلي عبارة عن هضبة بطول ألف كيلومتر تقريبًا وجافة جدًا لدرجة أنها واحدة من أكثر المواقع شبهاً بالمريخ على هذا الكوكب. في الواقع، قد يستغرق الأمر عقودًا من الزمن لتهطل الأمطار ولو قليلاً، والذي يصنفها أكثر المواقع جفافًا على وجه الأرض. لهذا السبب ، في عام 2004 ، قضى العلماء الذين تم تمويلهم من وكالة ناسا أربعة أسابيع في هذه الصحراء في إجراء أبحاث حول كيف يمكن للحياة البقاء على سطح المريخ. وما وجدوه هو بالتأكيد يبهر العقل.

في قلب الصحراء الجافة ، وجد العلماء حياة جرثومية. وطالما تمكنوا من العثور عليها في مكان جاف للغاية مثل صحراء أتاكاما ، حيث يعتقد كثير من الناس أنه لا يوجد شيء قادر على البقاء على قيد الحياة ، فهناك احتمال حقيقي للغاية بأن يتمكنوا أيضًا من العثور على حياة على المريخ. نُقل عن عالِم كواكب من جامعة ولاية واشنطن قوله " إذا كانت الحياة يمكن أن تستمر في البيئة الأكثر جفافاً على الأرض ، فهناك فرصة جيدة لأن تكون متواجدة على سطح المريخ بطريقة مماثلة ".
3. بيكو دي أوريزابا ، المكسيك :
Pico de Orizaba, Mexico


هو جبل بركاني يقع في جنوب وسط المكسيك، على الحافة الجنوبية للهضبة المكسيكية ويقع على بعد حوالي 60 ميلًا شرق بويبلا. يعد البركان ، الذي ظل خامدًا منذ عام 1687 ، ثالث أعلى قمة في أمريكا الشمالية ، حيث يبلغ ارتفاعه 18406 قدمًا.

سؤال واحد كبير فيما يتعلق بالعيش المحتمل على المريخ هو كيف يمكن للبشر جعله صالح للسكن؟ هذا هو السبب في أن العلماء مهتمون جدًا بـهذا الجبل البركاني،  إنه يحتوي على قمة من أعلى الارتفاعات على سطح الأرض بارتفاع 13000 قدم ويستخدم الباحثون هذا الموقع لمحاولة معرفة كيف يمكنهم بدء الحياة على المريخ.

يعتقد العلماء أنه إذا استطاعوا تسخين الكوكب الأحمر باستخدام غازات تسخن الحرارة ، ورفع ضغط الهواء ، وبدء التمثيل الضوئي ، فيمكنهم أن يخلقوا ويحافظوا على جو يدعم الإنسان وأشكال الحياة الأخرى التي تحتاج إلى أكسجين للتنفس. وإذا تمكنوا من استخدام هذه الغازات لتسخين المريخ إلى 41 درجة فهرنهايت ، فإن هذا يساوي درجة حرارة بركان بيكو دي أوريزابا.

2. وادي الموت ، كاليفورنيا :
Death Valley, California


لقد أجرى العلماء أبحاثًا واختبارات مكثفة لعقود في وادي الموت بسبب طبقات الصخور القديمة في الموقع. حتى ناسا بإختبارات كثيرة هناك لمعرفة كيف سيكون التعامل مع التضاريس القاسية على سطح المريخ. 
يقع وادي الموت في جنوب شرق كاليفورنيا وهو الجزء الأدنى والأكثر جفافاً والأكثر سخونة في أمريكا الشمالية. يبلغ طول وادي الموت 209 كم، وعرضه مابين 10 و 23 كم، وفي هذا الوادي تقع أكثر الأماكن انخفاضًا في نصف الكرة الغربي بالقرب من حوض بادواتر؛ إذ يبلغ 86 م تحت مستوى سطح البحر، وعلى الرغم من أن الوادي أكثر سخونة من المريخ ، إلا أن التضاريس الصخرية القاسية تشبهه إلى حد كبير.

1. جزيرة ديفون :
Devon Island
جزيرة ديفون: المحطة الأخيرة قبل المريخ !!


جزيرة ديفون هي أكبر جزيرة غير مأهولة على هذا الكوكب. من جميع الجزر على الأرض، المأهولة وغير المأهولة تعتبر هذه الجزيرةفي المرتبة 27 من ناحية الحجم. وهي جزء من أرخبيل (مجموعة من الجزر) تسمى جزر باري في نونافوت ، كندا. تقع في المحيط المتجمد الشمالي ، جنوب جزيرة إليسمير وغرب خليج بافن. يبلغ طول جزيرة ديفون حوالي 320 ميلاً وعرضها 80-100 ميلاً وتبلغ مساحتها ما يزيد قليلاً عن 21000 ميل مربع.


الجزيرة ، التي اكتشفها ويليام بافن في عام 1616 ، بها حفرة عملاقة ضخمة يبلغ عرضها 14 ميلًا تسمى " حفرة هوتون " . وتشير التقديرات إلى أن الحفرة تم حدثت منذ حوالي 39 مليون عام عندما ضرب مذنب يبلغ قطره كيلومترين المنطقة. وتوصف منطقة الصدمة بأنها صحراء قطبية باردة وجافة وعاصفة ومتربة ، مما يجعلها مشابهة تمامًا للعديد من الحفر على سطح المريخ ، خاصة مع كل الصخور الرخوة في هذه الحفرة الأرضية. وعلى الرغم جزيرة ديفون ترتفع درجة الحرارة فيها في الصيف لنحو8 درجات مئوية ، بينما يبلغ متوسط درجة الحرارة السنوي هو -76 درجة مئوية . فإن جزيرة ديفون ليست خالية تماما من الحياة، فعلى الساحل الشمالي الشرقي لجزيرة ديفون المناخ دافئ ورطب نسبيًا ويحتوي على بعض النباتات ، ومن المثير للدهشة بعض الحيوانات البرية أيضًا مثل ثيران المسك التي تتغذي على النباتات القليلة الي تنموا في تلك المنطقة وذلك فقط خلال 50 يوما والتي تكون هذه المنطقة خالية من الثلوج.
 طرحت أسئلة كثيرة حول السفر للمريخ كيف سيبقى البشرهناك ؟ ماذا عن الإشعاع ؟ كيف سوف يعيشون؟ ماذا سيحدث لمستعمرات البشر هناك ؟ أسئلة كثيرة كان علماء ناسا يعملون على الإجابة عليها لمدة عقدين في واحد من أكثر الأماكن النائية الفارغة على وجه الأرض: إنها جزيرة ديفون.
في الجزيرة ، اختبر الباحثون الروبوتات ، ومركبات فضائية وتدريبات لرواد الفضاء، وغيرها من الأدوات التي من شأنها أن تساعد مستكشفي المريخ في المستقبل. جزيرة ديفون معزولة ، والبيئة باردة جدا وطقس سيء جداً ، مما يجعلها المكان المثالي لتذوق ما قد يحدث هناك على الكوكب الأحمر.

  

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع