القائمة الرئيسية

الصفحات


روسيا، المعروفة رسمياً باسم الاتحاد الروسي، أو روسيا الاتحادية، والتي كانت أكبر وأقوى عضو في اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية السابق ، تبلغ مساحتها 17,075,400 كيلومتر مربع، تتمتع روسيابقدرات ضخمة من استقبال السياح الاجانب والوافدين إليها، فلديها كل ما يهتم به السياح من أراض مترامية الأطراف وتراث تاريخي وثقافي غني وفي بعض المناطق توجد الطبيعة العذراء التي لم تمسها أيادي البشر، ويتيح تنوع التضاريس الأرضية في تطور الكثير من أصناف السياحة. وتوجد لدى روسيا أماكن اصطياف على ساحل البحر الأسود في الجنوب وساحل بحر البلطيق في الشمال مما يجعلها صالحة للاستجمام على البلاجات وللعلاج وللمعافاة في البحر. ويوفر أقصى الشمال الفرصة لمراقبة الشفق القطبي والقيام برحلات لغرض التعرف على شعوب الشمال وكذلك للمشاركة في جولات في الزحافات التي تجرها الأيائل في براري التوندرا. بالإضافة إلى العلاج في المصحات في الأماكن التي توجد فيها ينابيع المياه المعدنية. وتعتبر البحار في شمال وغرب البلاد من الاتجاهات الرئيسية للسياحة. وكقاعدة تكون البحيرات الكثيرة هناك ذات منظر خلاب ومياهها نقية. علما أن نقاوة المياه فيها ليست ظاهرية فقط إذ يمكن تماما شرب الماء من بحيرات كاريليا وبحيرة بايكال.


وتتميز روسيا بغاباتها وسفوح الجبال في القوقاز وغابات سيبيريا، التي تكثر فيها الحيوانات والطيور، فهي تجذب هواة رحلات الصيد، حيث طيور الفلامنجو والبطريق وغيرها من الطيور النادرة بالإضافة إلى أماكن صيد الاسماك في دلتا الفولغا.
وإليكم قائمة بأجمل 10 أماكن في روسيا !

10.  يكاترينبورغ :


هي احدى المدن الروسية، وهي مدينة صناعية في جبال الأورال وهي المكان الذي أعدم فيه القيصر نيقولا ، القيصر الأخير لروسيا ، وعائلته في عام 1918 خلال الثورة الروسية. تتمتع يكاترينبورغ اليوم بمشهد ثقافي نابض بالحياة ، حيث توجد العديد من المكتبات والمسارح وكتاب المسرحيات ، وكذلك فرق الروك الروسية الشعبية. وبما أنها رابع أكبر مدينة في روسيا فهي تضم أكثر من 30 متحفًا ، بما في ذلك أقدم نحت في العالم .

9.  سوتشي :


تقع سوتشي على البحر الأسود في إقليم كراسنودار كراي، وحالياً تعتبر منتجعاً روسياً فاخراً يقع على ضفاف البحر الأسود، يبلغ عدد سكانها 329،481 نسمة، وتشكل المدينة أضخم مجمع للمنتجعات والمصحات في روسيا. ويمكن اعتبار المدينة فندق كبير يستقبل في آن واحد حوالي 100 الف شخص ويصل عدد الذين يصطافون في المدينة حوالي 5 مليون شخص سنويا، وقد استضافت دورة الألعاب الأولمبية الشتوية 2014.  ومن المتوقع أن تستضيف سوتشي سباق الجائزة الكبرى الروسي للفورمولا 1 وستكون المدينة المضيفة لكأس العالم 2018 لكرة القدم، وتوفر سوتشي مناخًا شبه استوائي وشواطئ رائعة ، مما يجعلها جزءًا رئيسيًا من الريفيرا الروسية، وقد حولت منابع المياه المعدنية المدينة إلى منتجع للعلاج الطبيعي منذ زمن، واليوم يوجد في المدينة أكثر من 50 منبع للمياه المعدنية تستخدم للشرب وفي حمامات العلاج الطبيعي.

8.  فيليكي نوفغورود :


تعتبر فيليكي نوفغورود ، التي تأسست في القرن العاشر ، واحدة من أقدم المدن في أقصى شمال روسيا، يبلغ عدد سكانها حوالي 215625 نسمة، وتقع المدينة على نهر فولخوف، وعلى مقربة من بحيرة ايلمن الجميلة على بعد 500 كم إلى الشمال الغربي من موسكو، تشمل المدينة المعالم السياحية الرئيسية منها كاتدرائية القديسة صوفيا، والعديد من المتاحف، وتهتم المدينة بتحضير وتهيئة الرياضيين في مجال الجمناستيك والجذف والسباحة والملاكمة، كما انها مركز للسياحة الروسية والعالمية، وبقرار من منظمة اليونسكو ادرجت المدينة ضمن التراث العالمي عام 1992 ، وتعتبر المدينة وجهة سياحية عالمية.

7.  فلاديفوستوك :


تحيط الجبال والخلجان مدينة فلاديفوستوك ، مما يجعلها مدينة رائعة الجمال في شرق روسيا، يبلغ يبلغ عدد سكانها حوالي 622500 نسمة، أكبر مدينة وميناء في الشرق الأقصى الروسي وعاصمة إقليم بريموريه، تأسست عام 1860، وهي المحطة الأخيرة على خط السكة الحديدية عبر سيبيريا ، يوجد في المدينة أكثر من 200 من المعالم الأثرية وفيها عددا من المتاحف اشهرها متحف الإقليم الحكومي المتحد الذي يضم مجموعة متاحف مثل : متحف التاريخ العسكري لاسطول المحيط الهادئ ومتحف قلعة فلاديفوستوك وغيرها، وتضم المدينة عدد من قاعات عرض اللوحات الفنية ودور العرض السينمائية والمعارض الصناعية والتجارية ، وتضم أيضاً عدد من المسارح القديمة والحديثة مثل مسرح إقليم بريموريه الأكاديمي للدراما ومسرح الشباب ومسرح الدمى وفرقة اسطول المحيط الهادئ للرقص والغناء والاركسترا السيمفونية ومسرح الاوبرا الكلاسيكية ومسرح بوشكين وسيرك وغيرها من المسارح والفرق الفنية للرقص الشعبي.

6.  نيجني نوفغورود :


تقع المدينة عند التقاء نهري الفولغا وأوكا، الذي يقسم المدينة إلى قسمين. وهي مركز لمقاطعة نيجني نوفغورود وأكبر مدن دائرة الفولغا الفيدرالية، وتعتبر خامس أكبر مدينة في روسيا الاتحادية من حيث تعداد السكان، حيث يبلغ عدد سكانها مليون و300 الف نسمة،  بدأت المدينة كحصن في القرن الثالث، وتعتبر مدينة نيجني نوفغورود أحد اضخم المراكز الصناعية في روسيا حيث تتمركز فيها صناعة بناء الماكينات والتعدين إضافة إلى تكنولوجيا المعلوماتية والنشاط العلمي، ومصنع غوركي للسيارات ومصنع بناء السفن ومصنع بناء الطائرات، وتتمركز في المدينة أكثر من 50 من الجامعات والأكاديميات والمعاهد الحكومية والاهلية وفروع لجامعات أخرى، وفيها أيضاً أكثر من 20 معهدا للبحوث العلمية ومكاتب التصاميم ومعهد الفيزياء التطبيقية، وتضم المدينة حوالي 200 مؤسسة ثقافية من بينها 8 مسارح و5 قاعات للحفلات الموسيقية و97 مكتبة عامة و17 دار سينما و8 متاحف وقاعات للمعارض و8 متنزهات عامة وقبة كونية رقمية هي الأولى في روسيا، بالإضافة إلى معالم معالم تاريخية ومعمارية تزيد عن 600، لذا قامت منظمة اليونسكو بادراجها ضمن قائمة الـ 100 مدينة في العالم ذات الاهمية التاريخية والثقافية، وهناك الكثير من المعالم التاريخية أيضاً التي يقوم السياح بزيارتها منها الكرملين الحجري المبني في القرن الـ 16 الذي يحيط به سور طوله كيلومتران ويتضمن 13 برجا للمراقبة، و كنيسة ميلاد القديس يوحنا السباق ودير الصعود وكنيسة يفيم السوزدالي (1645) وكنيسة صعود العذراء (1648)، ومن المتوقع أن تكون مدينة نيجني نوفغورود من المدن التي ستقام فيها مباريات بطولة كأس العالم بكرة القدم عام 2018 التي تستضيفها روسيا، والمدينة غنية بالمجمعات والملاعب والمنشآت الرياضية المختلفة.

5.  إيركوتسك :


تعتبر عاصمة الإقليم الواقع في شرق سيبريا ، والمحطة الأكثر شعبية على خط السكة الحديد عبر سيبيريا بين موسكو والشرق، وتقع عند منطقة التقاء نهري ايركوت وانغارا، وتبعد المدينة عن بحيرة بايكال حوالي 60 كم، وتعتبر المدينة أفضل قاعدة لاستكشاف الساحل الغربي للبحيرة، ويمكن للمسافرين الذين يزورون إيركوتسك التاريخية أن يفاجأوا بما سيجدونه من منازل خشبية مزينة تقف بجانب شقق سكنية تقليدية على الطراز السوفييتي ، بالإضافة إلى شوارع واسعة وجميلة، ويبلغ عدد سكان المدينة ما يقرب من 500.000 نسمة، وتضم المدينة الكثير من الجامعات، والمتاحف والكنائس التاريخية، وبحيرة بايكال الجميلة، التي لا تبعد سوى نصف ساعة بالقطار، وتضم أيضاً العديد من المعالم التاريخية الدينية من بينها كاتدرائية ظهور المسيح، ودير زنامينسكي للراهبات و كنيسة الصليب و كنيسة الثالوث الاقدس و وهناك أيضاً مسجد ايركوتسك الجامع الذي شيد عام 1892 من تبرعات الجالية المسلمة التي كانت تقيم في المدينة وضواحيها، وهناك المنزل الذي يطلق عليه اسم البيت الأبيض – 1800 – 1804 اصبح مقرا للمحافظة وحاليا هو مكتبة الجامعة، ومن المعالم المعمارية الرئيسية في ايركوتسك  " القصر الموريتاني " الذي شيد عم 1892 على الطراز المعماري الموريتاني ليكون مقرا للجمعية الجغرافية الامبراطورية في شرق سيبيريا. هذا المبنى الرائع الذي يبهر العين بجماله، هو حاليا متحف الجمعية الجغرافية الروسية لشرق سيبيريا.

4.  قازان:


وأحد أكبر المدن الروسية حيث تأتي بالمرتبة الثامنة في قائمة أكبر مدن روسيا الاتحادية، تقع مدينة قازان عند التقاء نهري الفولجا وقازانكا في روسيا الأوروبية، يبلغ عدد سكانها تقريبا مليون نسمة، معظمهم مسلمون، وتلتقي في المدينة الثقافات الأوروبية والآسيوية. حيث أبراج الكنائس والمآذن تملأ الأفق، يتمتع سكان قازان بأنهم من أعلى مستويات المعيشة في روسيا، هناك الكثير من المعالم التاريخية أيضاً التي يقوم السياح بزيارتها، وبها أيضاً الكرملين وهو موقع أدرج للتراث العالمي في أبريل 2009، وتضم الكثير من المتاحف والمسارح والمعالم الأثرية. 

3. جولدن رنج :


تتميز مدينة الخاتم الذهبي بروعة جمالها ومناظرها الخلابة، إن ريفها الخلاب المليء بالبساتين الكرزية والأكواخ الفريدة من نوعها والقباب على شكل البصل والكنائس الشهيرة التي تحتوي على أقدم الفنون في البلاد يجعل هذه المنطقة مكانا خاصا للزيارة، وهي واحدة من أقدم المناطق في روسيا ، وهي اليوم تحظى بشعبية كبيرة لدى السياح الروس الذين يرغبون في تجربة حقبة من الماضي، والطريقة التقليدية لمشاهدة المدن والبلدات تشكل حلقة عكسية في اتجاه عقارب الساعة تبدأ وتنتهي في موسكو، وتضم العديد من البلدات منها: فلاديمير وسوزدال وكوستروما وياروسلافل وروستوف فيليكي وبيريسلاف-زاليسكي وسيرجيف بوساد، وتضم الكنائس الحجرية البيضاء والأديرة والحصون والكثير من المعالم الأثرية التي تستحق المشاهدة.

2.  سانت بطرسبرغ :


هي ثاني أكبر مدينة في روسيا وكانت تعرف باسم لينينغراد ، تقع في شمال غرب روسيا في دلتا نهر نيفا، شرق خليج فنلندا، في بحر البلطيق. و تعتبر أحد أكبر مراكز أوروبا الثقافية، يبلغ عدد سكانها 5,191,690 نسمة، سانت بطرسبرغ  تأسست في 1703 من قبل القيصر بطرس الأكبر ، وكانت سانت بطرسبورغ في يوم من الأيام عاصمة الإمبراطورية الروسية، تم تغيير اسمها إلى لينينغراد في عام 1924. بسبب موقعها على نهر نيفا ، الذي يغذي خليج فنلندا ومن ثم إلى بحر البلطيق ، والمدينة هي وجهة سياحية شهيرة وواحدة من أكثر الأماكن شعبية للزيارة في روسيا، تشتهر المدينة بأنها العاصمة الثقافية لروسيا ، وتفتخر بأنها تضم واحدة من أروع المجموعات الفنية في العالم ألا وهو متحف الإرميتاج الشهير، وضم أيضاً العديد من الكنائس والمعالم الأثرية، وأيضا÷ بها الشارع الشهير، شارع "نيفسكي بروسبكت" وهو شارع التسوق والمطاعم الشهير بالمدينة.

1.  موسكو : 


تعتبر موسكو ، العاصمة الروسية، وهي أهم مدينة في روسيا ، لأسباب سياسية فقط، ويبلغ عدد سكانها تقريباً 12 مليون نسمة، وتعتبر موسكو مركز السياسة والاقتصاد والثقافة والدين والمالية والتعليم والنقل في روسيا، وتعتبر مدينة عالمية، وهي سابع أكبر مدينة حسب عدد السكان، وتُعتبر مركزا اقتصاديا رئيسيا، فهي تحتوي العديد من المؤسسات العلمية والتعليمية، والعديد من المرافق الرياضية كذلك، فهي تمتلك نظام نقل معقد يشمل أربعة مطارات دولية، تسعة محطات للسكك الحديدية، ونظام المترو الثاني أكثر ازدحاماً في العالم (بعد طوكيو) الذي يشتهر بهندسته المعمارية، هناك في موسكو 96 منتزهات و18 حديقة، ومنتزه تساريتسينو وكنيسة الصعود في كولومينسكوي، وموقع يونسكو للتراث العالمي قصر أوستانكونو، وحديقة حيوان موسكو، والحديقة المركزية للثقافة والراحة، التي سميت باسم مكسيم غوركي، تم تأسيسها في 1928، وأنشأ على نهر موسكفا مناطق للأطفال (بما يشمل ذلك برك المياه للمراقبة مع قوارب ودراجات المائية)، الرقص، ملاعب تنس، ومرافق رياضية آخرى، بالإضافة إلى حديقة نيسكوتشني (408,000 متر مربع)، أقدم منتزه في موسكو ومكان سكن الإمبراطور القديم، والحديقة فيها المسرح الأخضر، إحدى أكبر المدرجات المفتوحة في أوروبا، بمقدرته أن يتسع ل15 ألف شخص، وهناك منتزه إزمايلوفسكي، الذي تم تأسيسه في 1931 هو واحد من إحدى أكبر المنتزهات المدنية في العالم مع منتزه ريتشموند في لندن، ومنتزه سوكولنيكي، المُسمى على رياضة صيد الصقر التي كانت تُمارس هناك في الماضي، هو واحد من إحدى أقدم المنتزهات في موسكو وتبلغ مساحته 6 كيلومتر مربع وهناك نافورة كبيرة في الوسط وممرات أشجار من القيقب والدردار، ومتاهة مُكونة من ممرات خضراء، وأيضاً منتزه لوسيني أوستروف الوطني (منتزه "جزيرة الأيل" الوطني)، مع مساحة أكثر من 116 كيلومتر مربع ، يقع بجانب منتزه سوكولنيكي، وحديقة النبتات لأكاديمية العلوم، تقع قرب مركز المعرض الروسي ويحتوي على معرض يتكون من عشرين ألف صنف من النبتات من مواقع محتلفة من العالم كذلك من مختبر البحث العلمي. يحتوي أيضا على 20000 من تودر شجيرات الورد، وسنديان مع متوسط عمر الأشجار يتجاوز 100 سنة، وبيت زجاجي مساحته 5000 متر مربع.
وتعرف موسكو دائما أنها كانت مقصدا للسياحة من جميع أنحاء العالم، فهي نضم بعض الأماكن السياحية المعروفة تشمل موقع يونسكو للتراث العالمي، الكرملين في موسكو والساحة الحمراء، التي بنيت بين القرنين 14 و17. كنيسة الصعود في كولومينسكوي، الذي يعود تاريخه إلى 1532، وموقع شهير آخر هوحديقة حيوان موسكو، حديقة تحتوي على أكثر من ألف نوع من الحيوانات و6500 عينة، يزورها كل عام أكثر من 1.2 مليون زائر.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع