الرئيسية » » أكثر 10 حفر عملاقة مثيرة للاهتمام !

أكثر 10 حفر عملاقة مثيرة للاهتمام !

Written By Rana Ali on الاثنين، 23 يونيو، 2014 | 3:35:00 ص

  
الجيولوجيا هي شيء غير متوقع، أليس كذلك؟ في خلال دقائق معدودة ربما تكون مستلقيا على السرير، وفجأة تختفي في حفرة عملاقة ، هذا ما حدث في حادثة مأساوية في فلوريدا عندما هوت غرفة نوم رجل يدعى جيريمي بوش في 1 مارس في حفرة كبيرة تحت منزله وانهارت غرفة نومه فيها ، قد تعتقد أن هذه ظاهرة نادرة نسبيا، ولكن في فلوريدا شائعة جدا، لذا يجب أن يكون لديك تأمين لمنزلك، وفضلا عن كون هذه الحادثة خطيرة جدا، فإن الحفر العملاقة هذه هي أيضا ميزة جيولوجية مثيرة للغاية، حيث تحدث في البرية، فإنها يمكن أن تكون جميلة حتى، في كلتا الحالتين، هي ظاهرة رائعة، لذلك نقدم لكم أكثر 10 حفر عملاقة الأكثر إثارة للاهتمام في العالم .. 

10. حفرة سوالوز، المكسيك :


هذه الحفرة العملاقة والتي غالباً تشبه الكهف هي حفرة مذهلة منذ فجر التاريخ، ولكن تم استكشافها من قبل غرباء فقط في عام 1966، حيث يعتقد أنها أحدثتها تآكل المياه على طول خط الصدع، وهي أكبر حفرة معروفة عمق 370 متر .

9. حفرة البحيرة الحمراء ، كرواتيا :


حفرة طبيعية عملاقة أخرى طبيعية جميلة ، مع هذه الحفرة المملوءة بالماء بالقرب من مدينة أموتسكي ، كرواتيا. تحمل اسم "البحيرة الحمراء" بسبب أكسيد الحديد ذو اللون الأحمر والمنحدرات المحيطة باللون الأحمر والبني، وهي بعمق  530 متر ، وهي تعد ثالث أكبر حفرة في العالم، كما انها موطن لأنواع نادرة من الأسماك ، ومن هذه الأسماك ما وجد في البحيرات والجداول المجاورة، مما يوحي بأن هناك نوعا من مرور للماء تحت الأرض بين الحفرة والبحيرات المجاورة .

8. حفرة اكسيوتشاي تيانكينج ، الصين :


واحدة من أعمق الحفر في العالم، بعمق 662 متر مع جدران شبه عمودية، تم تشكيل هذه الحفرة نتيجة تآكل الصخور من جرف الأمطار ، وتركت هوة ضخمة في مكانها، كلمة تيانكينج  باللغة الصينية تشير إلى أن الحفرة كبيرة ، ويمكن أن تعني أيضاً "حفرة السماء" أو "ثقب السماء"، وهي منطقة جذب سياحي مدهشة جدا، وتستحق الزيارة!

7. حفرة ماكونجي ، ولاية بنسلفانيا :


بنسلفانيا مؤخرا واحدة من 7 مناطق الأكثر عرضة لخطر الحفر العملاقة ، ظهرت هذه الحفرة في عام 1986 في قرية ماكونجي ، في وقت بعد الظهر من يوم 23 يونيو عام 1986، قسم من الطريق انهارت للتو، تاركا فجوة بعرض 26 متر و بعمق 13 متر ، ولحسن الحظ، لم يكن أحد ماراً بسيارته على الطريق ، وكان ذلك الحدث على بعد أمتار قليلة بالقرب من المنازل، وكان يمكن أن يكون كارثيا لو أنه وقع تحت منزل ما ، وقد تسببت بكميات هائلة من الأضرار التي لحقت بشبكات الصرف الصحي والمياه، وتكلفة الإصلاحات بلغت ما يقرب من 450,000 $ . 

6. حفرة  بيما ، سلطنة عمان :


حفرة بعرض 40 متر ، أطلق عليها من قبل صحيفة بريطانية اسم " الحفرة الأكثر إذهالاً في العالم " ، والتي تكونت من جرف طبيعي للصخور ، ويتدفق السياح لرؤيتها والسباحة في مياهها الجوفية النقية والصافية ، وتحتوي المياه فيها على أسماك صغيرة والتي تداعب أصابع السباحين في المياه ، إنها فعلا مدهشة ، وبالتأكيد تستحق الزيارة. 


5. حفرة دايسيتا ، تكساس :


تكساس، في 7 مايو 2008 تمهتلان تانربة لتكشف عن حفرة بعرض 6 أمتار ، وفي اليوم التالي تنامت الحفرة واتسعت بشكل كبير ليصل عرضها إلى 79 متر وبعمق 182 متر . 

4. حفرة بيرينكي ، روسيا :


ظهرت للمرة الأولى في عام 1986، ولكن لا زالت تنمو ، إلى أن أصبحت بعمق أكثر من 200 متر ، إنها ظاهرة طبيعية، ولكن سببها من صنع الإنسان، والسبب حالات التعدين والتنقيب عن المعادن ، بدأ بلدة بيرينكي  كمعسكر عمل للتنقيب عن المعادن ، وتقع مباشرة فوق العديد من الأنفاق والمناجم ، والبلدة الآن عرضة ااحفر العملاقة والشقوق التي تظهر فجأة ، والسكان المحليين قلقون من أن المدينة قد تتلاشى في العديد من الثقوب في المنطقة، وذلك لأن التعدين يضعف البنية الطبيعية للأرض، ومن ثم فيضان صغير من مياه الأمطار من شأنه أن يؤدي إلى انهيار أرضي كبير. 

3. حفرة مدينة غواتيمالا، غواتيمالا :


كارثة طبيعة ، ولكن هذه المرة لم يكن في غابة أو في مناطق مفتوحة أو على مفترق طرق هادئة، بل كان في منتصف المدينة وفي واحدة من أفقر الأحياء في المدينة، بنيت مدينة غواتيمالا إلى حد كبير على الرماد البركاني والحجر الجيري ، ومع تسريبات الصرف الصحي في هذه المنتطق الفقيرة ، فإنه تآكلت التربة ووصلت إلى نقطة الانهيار ،  كانت الحفرة التي انهارت بعمق 100 متر ، وقد قتل 5 أشخاص ، وتم اجلاء 1000 شخص من المناطق المجاورة للحفرة كذلك، وفي عام عام 2010، إنهارت التربة مرة أخرى عندما فتحت تلك الحفرة التي نشاهدها في الصورة أعلاه عندما فتحت بعمق 60 متر وبعرض 18 متر تبعد ما يقرب من 2 كيلو متر عن الحفرة السابقة ، وهذه المرة ابتلعت الحفرة منزل ومبنى 3 طوابق ، وألقى الجيولوجيين المسؤولية على الصرف الصحي والصخور لينة، وأوصت بأن السلطات الغواتيمالية ننظر إلى استعادة نظام الصرف الصحي بشكل جيد وبدون تسريبات. 

2. الحفرة الزرقاء العملاقة ، بليز :


هذه ظاهرة طبيعية جميلة، بدلا من الفوضى الكارثية ، هذه الحفرة تحت الماء هي في الواقع كهف من الحجر الجيري التي تشكلت في العصر الجليدي الأخير، ويمكن أن ينظر من فوق الماء بسبب التغير الحاد في لون الماء حول الثقب، الحفرة بعرض حوالي 300 متر وبعمق 121 متر ، تبعد عن الشاطئ 70 كيلو متر ، وهي واحدة من أكبر مواقع الغوص في العالم، ويعيش فيها الكثير من أنواع الأسماك منها ، قرش الشعاب المرجانية وأسماك القرش المطرقة، ويقال أنها "المكان الأكثر جمالاً على الأرض" .

1. منخفض القطارة ، مصر :


منخفض ضخم يقع في الصحراء الغربية في جمهورية مصر العربية بمحافظة مطروح ، وفي أعمق نقطة للمنخفض يصل إلى 134 متر تحت سطح البحر ، والمنخفض يمتد من الشرق إلى الغرب، يقترب طرفه الشرقي من البحر الأبيض المتوسط عند منطقة العلمين، مساحته حوالي 20 ألف كم مربع، طوله حوالي 298 كم وعرضه 80 كم عند أوسع نقطة، ويبدأ المنخفض من جنوب العلمين على مسافة 100 كم تقريباً، وهو مليئ تماما بالرمال المتحركة الطينية، اليوم هو جزء من مشروع منخفض القطارة، وهي خطة طويلة المدى لإغراق المنطقة وتوفير الطاقة الكهرومائية منه. 

تعليقات
0 تعليقات

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...