القائمة الرئيسية

الصفحات

أغرب 10 حيوانات في العالم


مع الملايين من أنواع الحيوانات التي تجوب الكوكب، هناك الكثير من الأنواع ربما غريب المظهر أو غريب الأطوار، وهناك البعض منها لديهم سلوك غريب لا يصدق، وتمكنت بعضها من التواجد في أماكن لا يجب أن يوجد فيها كائن حي، في حين يبدو بعض أخر منها وكأنه ارتد إلى عصر ما قبل التاريخ، وهنا أعددنا قائمة بأغرب 10 حيوانات  على الأرض، ربما بعض منها يبدو مخيفاً إلى حد ما .. لذا نترككم لتتمتعوا مع هذه القائمة ..


10. الببغاء البومة:

Kakapo


موطنها الأصلي نيوزيلندا، يطلق عليها أيضاً "ببغاء الليل" ، تمتلك مزيج معينة من الصفات يجعلها فريدة من نوعها، فهي ذات لون أخضر جميل، ومنقار رمادي كبير، قصير الساقين، وكبير القدمين، الأجنحة والذيل قصير نسبيا، تعتبر أثقل ببغاء، وهي النوع الوحيد من الببغاء في العالم الذي لا يطير، الببغاء البومة ينشط ليلاً ويعيش على الأرض لعدم مقدرته على الطيران، أعدادها في تناقص مستمر، وتعتبر من الحيوانات المهددة بالانقراض.   


9. سحلية التنين (سحلية هدب العنق):

Frill-necked lizard


يطلق عليها سحلية التنين وأيضاً السحلية المزركشة وسحلية هدب العنق، تتغذى على الحشرات بشكل رئيسي، وهي نوع من السحالي التي وجدت أساسا في شمال استراليا وجنوب غينيا الجديدة ، وتعتبر إلى حد كبير شجرية فهي تقضي معظم وقتها في الأشجارـ يبلغ متوسط طولها 85 سم لذا فهي كبيرة نسبياً، وهي سحلية سريعة جدا عندما تسير على قدميها الخلفيتين، وهذا ينفعها في حالة هروبها من الحيوانات المفترسة.


8. آيآي:

Aye-aye


مع انتفاخ العينين والأذنين العملاقة، وخصلات من الشعر الكرتوني، يمكن للآيآي أن تطاردك بالتأكيد في أحلامك، لا تخافوا ، فهي مجرد تبدو مرعبة ، تعتبر هذه في علم الأحياء أحد وحدات التصنيف الحيوي الأساسية، وهو رتبة رسمية في علم التصنيف، وهو من الحيوانات الليلية الرئيسية في العالم، لكنها لا تتسكع لتخيف الأخرين، فقط تبحث عن الحشرات واليرقات . 


7. الخلد ذو الأنف النجمي:

Star-nosed mole


في حين تبدو كما لو انفجر شيئا في فمها، إلا أنها في الواقع أجهزة استشعار دقيقة تساعدها في تحديد الطعام عن طريق اللمس، وتعتبر هذه الحيوانات ذات الأنوف النجمية (كونديلورا كريستاتا Condylura cristata) حيوانات صغيرة نسبياً لا يتعدى وزنها 50 جراما ً فقط، بما يعادل ضعف وزن الفأر، تعيش في أنفاق ضحلة في الأراضي الرطبة في شمال شرقي الولايات المتحدة وشرقي كندا، وتصطاد فرائسها تحت الأرض وتحت الماء،  ويعتبر ذو شهية مفرطة، ويجب عليه اصطياد ما يكفي من الحشرات ليتمكن من البقاء حياً خلال فصول الشتاء الباردة في المناطق الشمالية.  


6. السمكة الفقاعة:

Blobfish


هي احدى أسماك المياه التي تعيش في المياه العميقة، وهي من فصيلة الأسماك الفقاعية، تتغذى السمكة الفقاعة على اللافقاريات مثل السلطعون ولواسع البحر، وتعيش السمكة الفقاعة في المناطق العميقة من السواحل الأسترالية وتسمانيا، ونادراً ما يستطيع البشر مشاهدتها، حيث أنه تعيش على عمق ما يقرب من 600 إلى 2,000 متر، وعلى هذا العمق فإن الضغط يزداد عشرات المرات عنه عند مستوى سطح البحر، مما يجعل مثانات الغاز الموجودة في جسم السمكة غير فعالة، فتطفو على سطح الماء، إلا أن السمكة الفقاعة لديها لحم يتكون بصفة أساسية من كتل هلامية كثافتها أقل من كثافة المياه، مما يسمح للسمكة بالطّفو فوق قاع البحر بدون بذل أي مجهود في السباحة، وهي تفتقر للهيكل العظمي مما يجعلها فريسة سهلة للكائنات المحيطة بها في بيئتها ، وتعتبر من الأسماك المهددة بالانقراض.



5. النَضْناض (آكل النمل الشوكي):

Echidna


حيوان أخر من الحيوانات الغريبة، إنه النضناض، وهو آكل النمل  (بالإنكليزية: Echidna أو Spiny anteater)، وهو حيوان ثديي بيوض ينتمي إلى رتبة أحاديات المسلك، ويوجد منه خمسة أنواع موزعة بين أستراليا وغينيا الجديدة، يضع النضناض (آكل النمل الشائك) بيضة واحدة في أواخر الصيف ولكنه لا يبني عشا، فهو يضع البيضة في جراب تحت طيات جلد الأنثى، وتفقس البيضة بعد عشرة أيام.


4. الأخطبوط دامبو:

Dumbo octopus


مع زعانف تشبه الأذن على رأسه ، فإن الأخطبوط دامبو هو واحد من أندر الأخطبوطات على الأرض، وقد وجد على أعماق ساحقة في المحيطات تصل إلى 3,000 إلى 4,000 متر (9,800 قدم إلى13,100) ويمكن أن تصل إلى عمق 7,000 متر (23,000 قدم) تحت مستوى سطح البحر، ويصل طوله إلى 6 أقدام (1,8 متر) وتزن 5.9 كلغ، الزعانف تستخدم بوصفها وسيلة إضافية للتنقل والانطلاق، وقد وجدت هذه الأنواع في مياه نيوزيلندا وأستراليا، وخليج مونتيري، كاليفورنيا، أوريغون، والفلبين وفي بابوا، غينيا الجديدة. 


3. القرش العفريت:

Goblin shark


مع خطم مدبب وملتوية، وأسنان تشبه الأظافر، فإنه من الواضح تماما كيف أن هذا القرش حصل على اسمه!! كما أنه يحتل المرتبة العالية جدا على لائحة الحيوانات المرعبة.

وسمك القرش العفريت يمكن في الواقع اطلاق العنان لفكيه في سرعة رهيبة لاصطياد فريسته، ويعتبر القرش العفريت من ملوك أعماق البحار وهو كائن كائن أملس الجلد حاد الأنياب، يصل طوله عند النضوج من 2,64 إلى 3,22 أمتار، وفي أغلب الحالات يصل إلى 2 متر، وأقصى طول يبلغه هو 6,17 متر، وقد وجد على عمق يصل إلى بين 30 إلى 1300 متر وعادة ما يتواجد بين عمق 270 إلى 960 متر، يتواجد هذا القرش في اليابان وجنوب أستراليا ونيوزيلندا.


2. عفريت الماء:

Axolotl


عفريت البحر أو السمندل، الاسم العلمي له (Ambystoma mexicanum ) هو واحد من البرمائيات الأكثر تفردا في العالم، له فم عريض ورأس دائري الشكل تنبت منه ستة قرون ناعمة الملمس عليها شعيرات، يطلق عليه عفريت الماء أو وحش الماء، ويتميز عفريت البحر بخاصية التجديد ويمتلك قدرات ومزايا عجيبة، حيث أنه عند قطع أحد أطرافه فإنها تنمو بسرعة وعند حدوث نزيف دم في جسده فإن النزيف يتوقف في ثواني معدودة، فهو يشبه خيار البحر ونجم البحر في هذه الخاصية الجميلة، وجد عفريت البحر منذ عام 1830 في المكسيك حيث يعيش هناك، ويعيش هذا الحيوان حتى 10 سنوات، ووجد بعدة ألوان مختلفة منها ، البني المرقط والأبيض والرمادي والفضي والرصاصي والبني.  


1. خلد الماء: 

Platypus


خلد الماء أو منقار البطة ، وهو في أعلى قائمة أغرب الحيوانات ، في ضوء كل ما نعرفه من عالم الحيوانات، لا يزال هذا الحيوان غامضاً ، فهو حيوان ثديي ذو دم حار وفقاري ولكنه يبيض ولا يلد!!، ويرضع أطفاله، وهو أحد نوعين فقط من الثديات يضعان البيض، ويعيش في قارة أوقيانوسيا على شواطئ البحيرات والأنهار.

يغطي جسمه فرو مثل ثعلب الماء، أما فمه فهو على شكل منقار البط وله ذيل مثل القندس، ومنقاره غاية في الحساسية، إذ أنه لحمي لين بخلاف الطيور والبط، ويمتلك رجلان عريضتان مفلطحتان لها غطاء جلدي تساعده أثناء السباحة، وأظافر يستطيع الحفر بها، وأهم سلاح يستخدمه خلد الماء تحمله الذكور منها هو السم، ويكفي لقتل حيوانات صغيرة مثل القط والكلب، والسم لا يقتل الإنسان لكنه يسبب آلاماً مبرحه، والسم في ذكر خلد المكاء يوجد في شوكتين في رجليه الخلفيين، تضع الأنثى من بيضة إلى ثلاث بيضات ويفقس البيض بعد عشرة أيام .


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع