الرئيسية » » 10 أنواع من الطيور التي تملك أطول الأجنحة !

10 أنواع من الطيور التي تملك أطول الأجنحة !

Written By Rana Ali on الخميس، 29 أكتوبر، 2015 | 3:59:00 م


الأجنحه تساعد الطيور على الطيران بسرعة فائقة وبارتفاعات عالية في الهواء وبسهولة ، وهناك العديد من الطيور التي تمتلك أطول الأجنحة في أنواع الطيور في العالم وربما تكون ذات وزن كبير أيضاً .. وإليكم قائمة بأكثر 10 طيور تمتلك أطول الأجنحة..


10. النسر الذهبي (Golden Eagle) :

Image: Wikimedia Commons by Richard Bartz
 الاسم العلمي له "Aquila chrysaetos" ، يصل طول جناحيه إلى : 8.2 قدم (2.5 متر)، والنسور الذهبية هي طيور جارحة مهيب وقوية في نصف الكرة الشمالي وتعد واحدة من أكبر النسور في العالم، على الرغم من أنها قوية بما يكفي لقتل الغزلان الكبيرة، فإنها غالبا ما تصطاد الثدييات الصغيرة مثل الأرانب والسناجب البرية، وكلاب البراري، والنسور الذهبية هي الشعار الوطني للمكسيك.

9. الكركي المتموج الرمادي (Grey Crowned Crane) :

Image: Wikimedia Commons by Aaron Logan.
 الاسم العلمي له "Balearica regulorum" ، ويصل طول جناحيه تقريباً 8.2 قدم (2.5 متر) ، ويسكن السافانا الجافة في أفريقيا، وله ما يميزه عن الطيور مثل الرقص، والركوع، والقفز.

8. كندور كاليفورنيا (California Condor) : 

Image: Wikimedia Commons by Christian Mehlführer.
 الاسم العلمي له "Gymnogyps californianus" ، وهو أكبر الطيور التي تحلق في أمريكا الشمالية ، يصل طول جناحيه إلى 9.1 قدم (2.8 متر) ، كوندور كاليفورنيا هو واحد من أندر الطيور في العالم، وهو من الطيور المهددة بالانقراض، وهي أكبر الطيور التي تحلق في أمريكا الشمالية وتتغذى على الجيف، خفضت أعدادها في كاليفورنيا بشكل كبير بسبب التسمم، سواء عن قصد من قبل المزارعين أو عن غير قصد من خلال استخدام الرصاص من قبل الصيادين .

7. النسر الأسمر أو نسر غيفرين ، (Griffon Vulture) :

Image: Flickr Creative Commons via .baz.
 الاسم العلمي له "Gyps fulvus" ، يصل طول جناحيه إلى 9.2 قدم (2.8 متر) ، هذا هو النسر الضخم الذي يقيس ثلاثة أقدام من المنقار إلى الذيل، ويزن ما بين 6 و 13 كلغ ، وغالباً ما يتحرك في مجموعات كبيرة، هذه الطيور تعيش في المناطق الجبلية من جنوب أوروبا وشمال أفريقيا، وآسيا، على حواف الهاوية العالية ، وهذه الطيور غالبا ما تعيش في مستعمرات أكثر من 100 زوج، مع بعض المستعمرات التي تقدر بما يصل إلى 1,000 من الطيور.

6. العقاب الملتحي (Bearded Vulture) :

Image: Flickr Creative Commons via Noel Reynolds.

الاسم العلمي له "Gypaetus barbatus" ، يصل طول جناحيه إلى 9.8 قدم (2.99 متر) ، وهذا هو نوع ضخم ومهيب من النسور! وتعرف أحيانا باسم النسر كاسر العظام ، على عكس معظم النسور، لا يملك هذا النوع الرأس الأصلع المميزة ، ويعيش في الصخور في الجبال العالية من أوروبا والهند وباكستان وأفريقيا والتبت، مثل معظم النسور، تأكل هذه النسور الجيف التي في الغالب يرونها من على ارتفاع عال في الهواء،  والمثير للدهشة، أنه تم رؤية هذا النسر الملتحي على ارتفاع 24,000 قدم!



5. تم الناعق (Whooper Swan) :

Image: Flickr Creative Commons via nickpix2011
 الاسم العلمي له "Cygnus cygnus" ، يصل طول جناحيه إلى 9.8 أقدام (3 أمتار) ، يعد من أعنف الطيور ، وهو طير مائي مهاجر، يعيش في شمال أوروبا وشرق آسيا، وهي قد أنها تطير مئات الأميال للوصول إلى مناطق التكاثر في المناطق شبه القطبية أوراسيا، يصل وزنها (8-20 كجم)! ورغم وزنها الكبير فإنها تطير بسرعة وقوة .

4. كوندور الأنديز (Andean Condor) :

Image: by Sam Fowler (Tarnished_Plastic) Flickr Creative Commons
 الاسم العلمي له "Vultur gryphus" ، يصل طول جناحيه إلى 11 قدم (3.4 متر) ، ويطلق عليه أيضاً الكندور الأنديزي أو النسر الأمريكي ، هذه النسور الضخمة تقضي أيام على ارتفاع التيارات في جبال الأنديز في أمريكا الجنوبية، وهو نوع من طيور قارة أمريكا الجنوبية ينتمي إلى فصيلة نسور العالم الجديد ، يتكون معظم النظام الغذائي له من الجيف، وهي لا تصل إلى مرحلة النضج حتى تصل أعمارها السنة الخامسة أو السادسة ويمكن له أن يعيش من 50 الى 60 عاما في البرية ويمكن له أن يعيش حتى 100 سنة في الأسر، ويبني أعشاشه على ارتفاع 5,000 متر عن مستوى البحر، وعادة على حواف الصخور الوعرة، ويضع بيضة إلى بيضتين والذكور أكبر من الإناث حيث يمكن أن يصل وزن الذكور إلى من 11 إلى 15 كيلوغراماً والإناث  من 8 كيلوغرامات إلى 11 كيلوغراماً، ويصل طوله الكلي من 100 إلى 130 سم ويعتبر ثاني أثقل طائر على وجه الأرض يستطيع الطيران .

3. أبو سعن الأفريقي (Marabou Stork) :


Image: Flickr Creative Commons via schenfeld.

الاسم العلمي له "Leptoptilos crumeniferus" ، ويصل طول جناحيه إلى ما لا يقل عن 11 قدم (3.4 متر) ، وهو طائر كبير من الطيور التي تنتمي إلى عائلة اللقلق ، يوجد في السهول الأفريقية ، ويتغذى على الجيف جنبا إلى جنب مع النسور، هذه الطيور الرائعة تسكن كل من الموائل الرطبة والجافة جنوب الصحراء الكبرى، يمكن أن تزن ما يصل إلى 9 كغ ، ويمكن أن يصل طولها 320 سم ، وعلى الرغم من أنها عادة ما تأكل الجيف، إلا أنها تأكل أيضا الثدييات الصغيرة والطيور، والصقور الصغيرة.

2. البجع الأبيض الكبير (Great White Pelican) :

Image: Wikimedia Commons by Rui Ornelas
 الاسم العلمي له "Pelecanus onocrotalus" ، يصل طول جناحيه إلى 11.8 قدم (3.6 متر) ، هذه هي الطيور الكبيرة والمتميزة التي تعيش في شرق البحر المتوسط ، وفيتنام وجنوب أفريقيا، مثل كل البجع، يتم تكييفها مع الحياة المائية، وتتغذى على الأسماك ، وهي معروفة بتشكيل تجمعات ضخمة في مستعمرات يصل عددها 75,000 في تنزانيا.

1. القطرس التائه أو المتجول (Wandering Albatross) :

Image: Wikimedia Commons by Mila Zinkova

الاسم العلمي له "Diomedea exulans" ، يصل طول جناحيه إلى 11.8 قدم (3.6 متر) ، وهو أضخم جناح عرف لطائر حي ، وهذه الطيور المدهشة والمهيب التي تقضي حياتها كلها في البحر وفقط تأتي للشاطئ للبيض ، ويرافق السفن المبحرة عادة دون تعب في البحور الشمالية ، ويغلب اللون الأسود على البالغة منها مع الليون الأبيض على أطراف جناحيه ، وتضع أنثى القطرس التائه بيضة واحدة تزن حوالي نصف كيلوغرام وتمتد فترة الحضانة إلى أكثر من 81 يومًا ، انخفضت هذه الطيور المهيبة كثيراً خلال الـ 30 سنة الماضية بسبب ممارسات الصيد والتلوث .
إقرأ أيضاً : أكبر وأثقل 10 الطيور في العالم في الوزن !
تعليقات
0 تعليقات

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...