القائمة الرئيسية

الصفحات

بشكل عام، البحر جزءا ممتد من المياه المالحة التي ترتبط مع واحد على الأقل من المحيطات الخمسة في العالم، وهي: المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ والهندي، والمحيطات القطب الشمالي والجنوبي، العديد من الجغرافيين يعتبرون البحر كمنطقة صغيرة من المحيط التي يحدها طريق البر بدرجة أكبر أو أقل.

واستنادا إلى هذه التفاصيل، قام الجغرافيين بتقسيم البحار إلى نوعين مختلفين:- البحار المغلقة جزئيا الهامشية عن طريق البر، والبحار المغلقة معظمهم بالبر .

مع ما مجموعه 85 من البحار في العالم، هذه المسطحات المائية كانت موطنا للعديد من الحياة البحرية، والبحر كان أيضا مصدر للعديد من المعادن والأملاح التي تغذي الاحتياجات الأساسية للناس في جميع أنحاء العالم، في هذه القائمة قمنا بترتيب البحار من حيث المساحة، وهنا استنادا إلى المنطقة التي يغطيها البحر أعددنا لكم قائمة بأكبر بحر في العالم ضمن قائمة أكبر 10 بحار في العالم.


10. بحر خليج البنغال:




المنطقة التي يغطيها: 2,172 مليون كم ، وخليج البنغال أكبر خليج في العالم والعاشر على قائمتنا من أكبر 10 بحار في العالم، ويغطي مساحة قدرها 2,172,000 كم مربع.

وهذا البحر يشكل الجزء الشمالي الشرقي من المحيط الهندي، المتاخمة للهند وسيريلانكا إلى الغرب وميانمار وجزر أندامان ونيكوبار إلى الشرق وبنغلاديش من الشمال، والعديد من الأنهار مثل نهر الغانج المقدس، هوجلى، بادما، براهمابوترا تصب في هذا البحر، خليج البنغال أيضا عليه بعض من أكبر الموانئ في العالم، وهما تشيناي في الهند وشيتاغونغ في بنغلاديش.


9. بحر بيرينغ:



المنطقة التي يغطيها: 2,291 مليون كم مربع، وبحر بيرينغ بحر هامشي في المحيط الهادئ، ويتم فصل بحر بيرنغ من شبه جزيرة ألاسكا من خليج ألاسكا، ويغطي مساحة قدرها 2,291,900 كم مربع، وهذا البحر هو جزء من النظام البيئة الإنتاجية لكثير من الحياة البحرية.


8. بحر تاسمان:



المنطقة التي يغطيها: 2,33 مليون قدم مربع، وبحر تاسمان بحر هامشي جنوبي غربي، وهو جزء من جنوب المحيط الهادي بين أستراليا ونيوزيلندا، يغطي مساحة إجمالية قدرها حوالي 2,330,000 كم مربع، العديد من الجزر الجميلة مثل جزيرة نورفولك وجزيرة هاو هي جزء من هذا البحر.


7. البحر الأبيض المتوسط:




المنطقة التي يغطيها: 2,50 مليون قدم مربع ، ويعتبر جزءا من المحيط الأطلسي، والبحر المتوسط مغلق بالكامل تقريبا عن طريق البر على الجانب الشرقي من بلاد الشام، ومن الجنوب شمال أفريقيا ومن الشمال من قبل أوروبا.

مع مساحة إجمالية قدرها 2,500,000 كم مربع، البحر الأبيض المتوسط لديه تاريخ طويل من أصل وتطور المجتمعات الحديثة، كما كان طريقا مهم جدا للمسافرين والتجار في العصور القديمة لاستخدام التبادل الثقافي والتجاري، ويطل على هذا البحر حوالي 60 بلد.


6. البحر الكاريبي:




المنطقة التي يغطيها: 2,754 مليون كم مربع، يقع في المناطق المدارية من نصف الكرة الغربي ويحده جزر الأنتيل الكبرى في الشمال، وجزر الأنتيل الصغرى من الشرق، أمريكا الجنوبية إلى الجنوب والمكسيك وأمريكا الوسطى إلى الغرب.

البحر الكاريبي، هو جزء من المحيط الأطلسي، ويغطي مساحة قدرها 2,754,000 كم مربع، ويتضمن العديد من الجزر والسواحل في منطقته، مع العديد من الخلجان مثل خليج فنزويلا وخليج باريا، وخليج البعوض وخليج هندوراس، أعمق نقطة في البحر الكاريبي هو منخفض كيمان في عمق 7,686 متر تحت مستوى سطح البحر في بين جامايكا و جزر كايمان.



5. بحر ويديل:



المنطقة التي يغطيها: 2,80 مليون كم مربع، تعد مياه هذا البحر من أنظف المياه على الأرض، وبحر ويديل هو جزء من المحيط الجنوبي، وتعتبر المنطقة من المناطق الكئيبة والغادرة على الأرض، ويرد هذا البحر معظمه في الأراضي القطبية الجنوبية التي تنتمي إلى الأرجنتين وبريطانيا، في حين جزءا منه أيضا من شيلي، وتبلغ مساحته حوالي 2,800,000 كيلومتر مربع.

بسب المناخ البارد، يغطي الجليد معظم هذا البحر، ويعتبر موطن لطيور البطريق، الفقمة، والحيتان القاتلة، وقد اجتذب هذا البحر الكثير من المصورين من عدة مناطق من العالم لتصوير الحياة البرية في المناطق الباردة.


4. بحر الصين الجنوبي:




المنطقة التي يغطيها: 3,50 مليون كم مربع، وهو جزء من المحيط الهادي وبحر الصين الجنوبي يغطي مساحة قدرها حوالي 3,500,000 كيلومتر مربع، ويحده سنغافورة، ومضيق ملقا ومضيق تايوان.

ويعد واحد من البحار الهامة جدا لعمليات التجارة الدولية والشحن علة مستوى العالم، والبحر يحتوي على إمكانات كبيرة من الزيوت واحتياطيات الغاز في قاعه، يتصل بحر الصين الجنوبي مع الجزر الرئيسية في الصين وجزر تايوان في الجنوب، وفي الغرب الفلبين وماليزيا وفي الشرق بروناي وإندونيسيا في الشمال، وفيتنام في الشرق، ويضم مئات من أرخبيلات داخل منطقته.


3. بحر العرب:




يعتبر ثاني أكبر بحار العالم، والمنطقة التي يغطيها: 3,862 مليون كم مربع، بحر العرب هو جزء من المحيط الهندي التي يحده الهند في الشرق، وشبه الجزيرة العربية في الغرب، وباكستان، وإيران من الشمال والصومال على المنطقة الشمالية الشرقية.

ويقع بحر العرب على طرق التجارة البحرية الرئيسية في العالم، ويغطي مساحة قدرها حوالي 3,862,000 كم مربع، والبحر بعرض حوالي 2,400 كم، وأعمق مناطق فيه تصل إلى 4,652 م، ويضم هذا البحر أيضا بعض من أفضل الشواطئ في الهند، وهما شاطئ كوفالام وشاطئ كولفا، وبعض الجزر الكبرى على جزء من هذا البحر منها أكبر جزيرة أستولا وسقطرى ومصيرة.


2. بحر المرجان:




المنطقة التي يغطيها: 4,791 مليون كم مربع، في الساحل الشمالي الشرقي لأستراليا، والبحر المرجاني هو واحد من أفضل البحار من حيث المناخ الحار المستقر، ويضم فيه الحاجز المرجاني العظيم، ويحده ولاية كوينزلاند في الغرب وفانواتو وكاليدونيا الجديدة في الشرق، وجزر سليمان في أقصى الطرف الجنوبي.

ويشمل أيضا خليج بابوا في شمال غرب البلاد الذي يصل إلى غينيا الجديدة، مع العديد من الجزر الكبيرة، ويضم أكبر الشعاب المرجانية، والحاجز المرجاني العظيم الذي هو واحد من مواقع التراث العالمي الرئيسية وهو جزء من هذا البحر، ويضم البحر أيضاً بعض من أفضل الشواطئ حيث يأتي الناس للتمتع بمشاهدة الطيور والتعرف على الحياة المائية.


1. بحر الفلبين: 




المنطقة التي يغطيها: 5,177 مليون كم مربع، وهو أكبر بحر في العالم، وبحر الفلبين هو جزء من شمال المحيط الهادئ، ويغطي مساحة قدرها 5,177,562 كم مربع، والبحر الفلبيني يحده أرخبيل الفلبين في الجنوب الغربي، وتايوان في الغرب، ويحده من الشرق جزر الماريانا، ومن الجنوب البالاو.

ويقع البحر على صفائح تكتونية كبيرة في قاعدة البحر، والبحر يضم أعمق الخنادق في العالم، وهي خندق الفلبين وخندق ماريانا (أعمق نقطة على سطح الأرض)، ويضم البحر أكثر من خمسمائة نوعا من الشعاب المرجانية، وتوجد عدة أنواع من ثعابين البحر، والأخطبوطات، وأسماك القرش والسلاحف النادرة، ويعد هذا البحر مخزن لأسماك التونة. 


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع