القائمة الرئيسية

الصفحات

هناك الكثير من الأسباب التي تدفع الناس للذهاب إلى المكتبات، وهناك ستحتاج لوقت كبير جدا لتجمع معلوماتك من بين آلاف الكتب وسواء كانت المعلومات خاصة بالمدرسة، أو العمل، أو للبحث الشخصي، ولطالما امتلكت المكتبات شيئًا مميزًا عنها، شيء مختلف وجذاب، سحر خاص بها يستمر في سحرنا حتى اليوم في وسط كل هذا التطور لتكنولوجيا الهاتف المحمول ورقمنة الكتب.


https://pixabay.com/


مهما كانت المكتبة تحتوي على كتب سواء قليلة أو بالآلاف أو الملايين من الكتب، فهي بالفعل مكان رائع لأن فيها كتبًا، بالطبع، بالنسبة للقراء النهمين، فإن المكتبات ذات المجموعات المترامية الأطراف جذابة جداً ومميزة، خاصة إذا كنت تقرأ باستمرار، فأنت بحاجة إلى كتب كافية لإبقائك مشغولاً. 

وتعتبر المكتبات بمثابة المكان الأهم للتعلم والمعرفة، ثم هناك أكثر المكتبات سحراً وإثارة للاهتمام، هؤلاء والتي يرغب كل شخص في زيارتها مرة واحدة على الأقل في حياته، بينما يجب أن تكون قد زرت أقرب مكتبات لك بحثًا عن الكتب، هل تعرف أكبر مكتبات في العالم؟ أو ربما هل تساءلت عن أكبر مكتبة في العالم؟ لذلك إذا كنت مهتمًا بالأمر ولديك الفضول لمعرفة ذلك، فألق نظرة على أكبر10 مكتبات حول العالم: دعونا نتابع القائمة..

10. مكتبة نيويورك العامة:


New York Public Library (Photo Credit: Austin_YeahBaby, Flickr)

مكتبة أخرى الجدير بالذكر هي مكتبة نيويورك العامة، وتحتل المرتبة العاشرة في أكبر 10 مكتبات في العالم، والتي تضم حوالي 11 مليون كتاب ، تهدف إلى جلب التاريخ والمعلومات لتقديمه لعامة الناس، والمكتبة لديها الكثير من الفروع المنتشرة في جميع أنحاء نيويورك حيث يمكن للناس أن تتحقق من الكتب كما يحلو لهم، وكان جزء كبير من التمويل للمكتبة على مر السنين من الأفراد والمحسنين الأغنياء.


9. مكتبة كييف فردانسكي العلمية الوطنية في أوكرانيا:


Kiev’s Vernadsky National Scientific Library of Ukraine (Photo Credit: Wikipedia)

مع مجموعة من الكتابات والمخطوطات والكتب التي تصل إلى أكثر من 13 مليون كتاب ومخطوطة، المكتبة العلمية الوطنية فردانسكي في كييف هي محور البلاد من المعلومات، تأسست المكتبة في عام 1918، والكثير من مجموعتها يمكن أن نتتبع جذورها إلى القرن الثامن عشر والقرن التاسع عشر، وتضم أيضا المكتبة المخطوطات العلمية والمصنفات العلمية، والمؤلفات الثقافية، وفي كل عام، تستحوذ المكتبة على أكثر من نصف مليون وثيقة جديدة.


8. مكتبة جامعة هارفارد، ماساتشوستس:


Massachusetts’ Harvard University Library (Photo Credit: California Cthulhu, Flickr)

مقارنة بجميع الجامعات الأخرى في العالم، مكتبة جامعة هارفارد في المرتبة الثامنة لأكبر 10 مكتبات في العالم، وتضم مجموعة خاصة من الكتب الأكثر أهمية، أنشئت في العام 1638، وتعتبر مكتبة جامعة هارفارد أقدم مكتبة في أمريكا، وكانت تتألف في البداية من 400 كتاب فقط، وعلى مر السنين، نمت المجموعة إلى نسب كبيرة لتصل أكثر من 13 مليون كتاب تنتشر في 90 جناح من أجنحة المكتبة ، يتناول كل منها حقل معين من الدراسة.


7. معهد موسكو للمعلومات العلمية الأكاديمية للعلوم:


Institute for Scientific Information Russian Academy of Sciences (Photo credit: smallritual, Flickr)

تضم أكثر من 13,5 مليون كتاب، هذه المكتبة تحتوي على الكثير من الكتب الهامة والأبحاث والبيانات التي ترتبط بالنتائج في مجال اللغويات، والطاقة النووية، وحتى البيولوجيا، وهي في المركز السابع في قائمتنا أكبر 10 مكتبات في العالم.


6. المكتبة الوطنية الألمانية في فرانكفورت:


Frankfurt’s German National Library (Photo Credit: Set, Flickr)

تحتوي على مجموعة من الكتب تتكون مh Schoenن حوالي 18,5 مليون كتاب، والمكتبة الوطنية الألمانية في فرانكفورت تضم التراث الوطني الألماني والكثير من المطبوعات والكتب القيمة ، وربما واحدا من أهم المعالم الفريدة لهذه المكتبة هي الفرع الذي يعرض كافة السجلات الموسيقية الألمانية وكذلك المنشورات التي تتعامل فقط مع الموسيقى.



5. المكتبة الوطنية في كندا، أوتاوا:


Ottawa’s National Library of Canada (Photo Credit: Wikipedia)

مع ما يقرب من 19 مليون كتاب في مجموعتها، فإن المكتبة الوطنية في كندا هي منافس لأكبر مكتبة في العالم وهي في المركز الخامس لأكبر 10 مكتبات في العالم، تأسست في عام 1953، وتأسست المكتبة بهدف جمع وحفظ التراث الكندي في شكل وثائق، ونصوص، وصور، والكتابات الأخرى المتعلقة بالثقافة وتاريخ البلاد، ويمكنك حتى العثور على واحد من أكثر الكتب القديمة في أمريكا الشمالية في هذه المكتبة، ويقال بها كتب مؤرخة من قبل فلافيوس يوسيفوس، في العام 1470. 


4. مكتبة سانت بطرسبورغ الأكاديمية للعلوم:


St. Petersburg’s Library of the Russian Academy of Sciences (Photo Credit: Wikipedia)

بتكليف من الاتحاد الروسي لغرض جمع الكتب في البلاد ونتائج البحوث، مكتبة الأكاديمية الروسية للعلوم لديها مجموعة تتكون من العديد من الكتابات التي قام بها الكتاب الروس، والعلماء، ومجموعة كبيرة من الشخصيات الهامة الأخرى، وكان كالتزام قانوني من جميع الكتاب والمؤسسات العلمية للتبرع بنسخة من كتاباتهم أو أبحاثهم للمكتبة، وهذا لعب دورا كبيرا في مساعدة المكتبة لجمع أكثر من 20 مليون كتاب ، على الرغم من دقة هذا الرقم ليس مضمونا اليوم، منذ الحريق الذي حدث في الماضي ودمر جزء كبير من المجموعة. 


3. المكتبة الوطنية في الصين، بكين:


National Library of China, Beijing (Photo by: shihwy1, Flickr)

أيضاً الشرق لديه نصيبه من أكبر المكتبات في العالم، ومنها المكتبة الوطنية في الصين، وتقع في بكين، وتضم أكثر  26,3 مليون كتاب في مجموعتها وتحتل المرتبة الثالثة في قائمة أكبر 10 مكتبات في العالم، وهناك يمكنك أن تجد أكبر وأغنى مصنفات في العالم من الكتابات الصينية والوثائق القديمة، تأسست في عام 1909 و فتحت أبوابها أمام الجمهور بعد ثلاث سنوات، وتحتوي أيضا على الكثير من الكتابات من سلالة كينغ فضلا عن مجموعة من الكتابات المنقوشة على العظام ودروع السلاحف.


2. مكتبة الكونغرس، واشنطن:


Library of Congress (Photo Credit: Wikipedia)

إذا كنت قد شاهدت فيلم الكنز الوطني 2 ( National Treasure 2)من قبل ، فستكون قد اخذت بالفعل لمحة عن هذه المكتبة الرائعة، ضمن حدود هذه المكتبة ، ستجد كل ما تحتاجه حول الثقافة والعلوم، والفلسفة، والتاريخ، وأي موضوع آخر.

 خلال حرب عام 1812، تم بيع جزء كبير من المجموعة الأصلية للكتب ما مجموعة 6،457 من الكتب لمكتبة توماس جيفرسون ، وتضم المكتبة الوطنية في واشنطن مجموعة واسعة من الكتب بما يقدر بأكثر من 30 مليون كتاب ، بمختلف لغات العالم ، ويمكن للجمهور زيارة المكتبة، ولكن يسمح فقط لكبار المسؤولين الأمريكيين للتحقق من الكتب.


1. المكتبة البريطانية في لندن:


London’s British Library (Photo Credit: Wikipedia)

عندما يتعلق الأمر بعدد الكتب فإن المكتبة البريطانية لا مثيل لها، حيث تضم أكثر من 150 مليون كتاب ومخطوطة وهي الأولى عالمياً  والأولى في قائمتنا أكبر 10 مكتبات في العالم، تحتوي على كتب في العديد من اللغات. وسوف تكتشف أيضا أن هذه الأعمال يمكن العثور عليها في أشكال تتراوح بين النقوش الحجرية إلى المنشورات الرقمية، والكتب العلمية، معدل النمو في المكتبة البريطانية هو 3 ملايين قطعة سنويا.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع