الرئيسية » , » أكبر 10 مكتبات في العالم !

أكبر 10 مكتبات في العالم !

Written By Rana Ali on الثلاثاء، 11 فبراير، 2014 | 11:54:00 م

هناك الكثير من الأسباب التي تدفع الناس للذهاب إلى المكتبات، وهناك ستحتاج لوقت كبير جدا لتجمع معلوماتك من بين آلاف الكتب وسواء كانت المعلومات خاصة بالمدرسة ، أو العمل، أو للبحث الشخصي ، وبغض النظر عن الدافع الخاص لزيارة المكتبات ، دعونا نتابع معاً أكبر عشرة مكتبات في العالم ..

10. مكتبة نيويورك العامة :

New York Public Library (Photo Credit: Austin_YeahBaby, Flickr)

مكتبة أخرى الجدير بالذكر هي مكتبة نيويورك العامة، والتي تضم حوالي 11 مليون كتاب ، تهدف إلى جلب التاريخ والمعلومات لتقديمه لعامة الناس، والمكتبة لديها الكثير من الفروع المنتشرة في جميع أنحاء نيويورك حيث يمكن للناس أن تتحقق من الكتب كما يحلو لهم، وكان جزء كبير من التمويل للمكتبة على مر السنين من الأفراد والمحسنين الأغنياء.


9. مكتبة كييف فردانسكي العلمية الوطنية في أوكرانيا :

Kiev’s Vernadsky National Scientific Library of Ukraine (Photo Credit: Wikipedia)

مع مجموعة من الكتابات والمخطوطات والكتب التي تصل إلى أكثر من 13 مليون كتاب ومخطوطة، المكتبة العلمية الوطنية فردانسكي في كييف هي محور البلاد من المعلومات، تأسست المكتبة في عام 1918، والكثير من مجموعتها يمكن أن نتتبع جذورها إلى القرن الثامن عشر والقرت التاسع عشر ، وتضم أيضا المكتبة المخطوطات العلمية والمصنفات العلمية، والمؤلفات الثقافية، وفي كل عام، تستحوذ المكتبة على أكثر من نصف مليون وثيقة جديدة.

8. مكتبة جامعة هارفارد ، ماساتشوستس :

Massachusetts’ Harvard University Library (Photo Credit: California Cthulhu, Flickr)

مقارنة بجميع الجامعات الأخرى في العالم، مكتبة جامعة هارفارد تضم مجموعة خاصة من الكتب الأكثر أهمية ، أنشئت في العام 1638، وتعتبر مكتبة جامعة هارفارد أقدم مكتبة في أمريكا، وكانت تتألف في البداية من 400 كتاب فقط ، وعلى مر السنين، نمت المجموعة إلى نسب كبيرة لتصل أكثر من 13 مليون كتاب تنتشر في 90 جناح من أجنحة المكتبة ، يتناول كل منها حقل معين من الدراسة.

7. معهد موسكو للمعلومات العلمية الأكاديمية للعلوم :

Institute for Scientific Information Russian Academy of Sciences (Photo credit: smallritual, Flickr)

تضم أكثر من 13,5 مليون كتاب ، هذه المكتبة تحتوي على الكثير من الكتب الهامة والأبحاث والبيانات التي ترتبط بالنتائج في مجال اللغويات، والطاقة النووية، وحتى البيولوجيا.

6. المكتبة الوطنية الألمانية في فرانكفورت :

Frankfurt’s German National Library (Photo Credit: sethschoen, Flickr)

تحتوي على مجموعة من الكتب تتكون من حوالي 18,5 مليون كتاب ، والمكتبة الوطنية الألمانية في فرانكفورت تضم التراث الوطني الألماني والكثير من المطبوعات والكتب القيمة ، وربما واحدا من أهم المعالم الفريدة لهذه المكتبة هي الفرع الذي يعرض كافة السجلات الموسيقية الألمانية وكذلك المنشورات التي تتعامل فقط مع الموسيقى.


5. المكتبة الوطنية في كندا ، أوتاوا :

Ottawa’s National Library of Canada (Photo Credit: Wikipedia)

مع ما يقرب من 19 مليون كتاب في مجموعتها، فإن المكتبة الوطنية في كندا هي منافس لأكبر مكتبة في العالم، تأسست في عام 1953، وتأسست المكتبة بهدف جمع وحفظ التراث الكندي في شكل وثائق، ونصوص، وصور، والكتابات الأخرى المتعلقة بالثقافة وتاريخ البلاد، ويمكنك حتى العثور على واحد من أكثر الكتب القديمة في أمريكا الشمالية في هذه المكتبة، ويقال بها كتب مؤرخة من قبل فلافيوس يوسيفوس، في العام 1470. 

4. مكتبة سانت بطرسبورغ الأكاديمية للعلوم :

St. Petersburg’s Library of the Russian Academy of Sciences (Photo Credit: Wikipedia)

بتكليف من الاتحاد الروسي لغرض جمع الكتب في البلاد ونتائج البحوث، مكتبة الأكاديمية الروسية للعلوم لديها مجموعة تتكون من العديد من الكتابات التي قام بها الكتاب الروس، والعلماء، ومجموعة كبيرة من الشخصيات الهامة الأخرى، وكان كالتزام قانوني من جميع الكتاب والمؤسسات العلمية للتبرع بنسخة من كتاباتهم أو أبحاثهم للمكتبة، وهذا لعب دورا كبيرا في مساعدة المكتبة لجمع أكثر من 20 مليون كتاب ، على الرغم من دقة هذا الرقم ليس مضمونا اليوم، منذ الحريق الذي حدث في الماضي ودمر جزء كبير من المجموعة. 

3. المكتبة الوطنية في الصين ، بكين :

National Library of China, Beijing (Photo by: shihwy1, Flickr)

أيضاً الشرق لديه نصيبه من أكبر المكتبات في العالم، ومنها المكتبة الوطنية في الصين، وتقع في بكين ، وتضم أكثر  26,3 مليون كتاب في مجموعتها،وهناك يمكنك أن تجد أكبر وأغنى مصنفات في العالم من الكتابات الصينية والوثائق القديمة، تأسست في عام 1909 و فتحت أبوابها أمام الجمهور بعد ثلاث سنوات، وتحتوي أيضا على الكثير من الكتابات من سلالة كينغ فضلا عن مجموعة من الكتابات المنقوشة على العظام ودروع السلاحف.

2. مكتبة الكونغرس ، واشنطن :

Library of Congress (Photo Credit: Wikipedia)

إذا كنت قد شاهدت فيلم الكنز الوطني 2 ( National Treasure 2)من قبل ، فستكون قد اخذت بالفعل لمحة عن هذه المكتبة الرائعة، ضمن حدود هذه المكتبة ، ستجد كل ما تحتاجه حول الثقافة والعلوم، والفلسفة، والتاريخ، وأي موضوع آخر.
 خلال حرب عام 1812، تم بيع جزء كبير من المجموعة الأصلية للكتب ما مجموعة 6،457 من الكتب لمكتبة توماس جيفرسون ، وتضم المكتبة الوطنية في واشنطن مجموعة واسعة من الكتب بما يقدر بأكثر من 30 مليون كتاب ، بمختلف لغات العالم ، ويمكن للجمهور زيارة المكتبة، ولكن يسمح فقط لكبار المسؤولين الأمريكيين للتحقق من الكتب.

1. المكتبة البريطانية في لندن :

London’s British Library (Photo Credit: Wikipedia)

عندما يتعلق الأمر بعدد الكتب فإن المكتبة البريطانية لا مثيل لها، حيث تضم أكثر من 150 مليون كتاب ومخطوطة، وكتب في العديد من اللغات. وسوف تكتشف أيضا أن هذه الأعمال يمكن العثور عليها في أشكال تتراوح بين النقوش الحجرية إلى المنشورات الرقمية، والكتب العلمية ، معدل النمو في المكتبة البريطانية هو 3 ملايين قطعة سنويا.

تعليقات
0 تعليقات

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...