القائمة الرئيسية

الصفحات

أكبر 10 حيتان على هذا الكوكب!


تعد المحيطات واحدة من عجائب الدنيا الأروع في العالم، بل هي الأكثر إثارة للاهتمام، وإن كنت تتساءل "ما هو أكبر حوت في العالم"، وكم يبلغ وزنه، وما هو حجم الحوت بالنسبة للإنسان، وما هو أطول حوت في العالم، ربما تجد بعض النتائج المتفاوتة إن قمت بالبحث عن ذلك، وهناك خلافات واسعة في الطول الذي سجل لمختلف الأنواع، ومن السهل بكثير قياس طول حوت حيث تمكن الباحثون لتجميع قياسات دقيقة لأطوال الحيتان، إلا أن الوزن من الصعب قياسه وغالبا ما يستند على تقديرات تقريبية.

أكبر 10 حيتان على هذا الكوكب!


العديد من أكبر الثدييات على الإطلاق قد انقرضت، ولكن بعض الحيتان على في قائمتنا تعتبر عملاقة وذات الحجم الكبير، فهي من الحيوانات البحرية الأكثر ذكاء وودية للغاية ، على الرغم من القصص المرعبة التي تتحدث عن هجوم الحيتان على البشر، أكبر حوت على الأرض هو الحوت الأزرق العملاق.


دعونا نتابع قائمتنا التي تضم أكبر 10 حيتان على هذا الكوكب.


10. الحوت المرقط:

Narwhal

أكبر 10 حيتان على هذا الكوكب

الحوت المرقط هو آخر نوع من الحيتان ذات الأسنان، وأكثر ما يميز ذكور الحوت المرقط أو حرش البحر كما يطلق عله أحياناً هو الناب الطويل الذي يتراوح طوله بين 2-3 متر وقد يتعدى الـ 3 أمتار، والأنثى تملك أيضاً ناب ولكنه أقصر وأكثر استقامة.

تزن ذكور الحوت المرقط حوالي 1,600 كجم وتزن الإناث حوالي 1,000 كجم ، ويصل طولها إلى حوالي 5,5 متر، ويقدر عدد الحيتان المرقطة في العالم بـ 75,000 حوت وتعيش في الغالب في منطقة المحيط الأطلسي والروسي من المحيط المتجمد الشمالي وفي الجزء الشمالي من خليج هدسون وخليج بافن ومضيق هدسون وقبالة الساحل الشرقي لغرينلاند. 


9. الحوت الأبيض:

 Beluga Whale

أكبر 10 حيتان على هذا الكوكب

الحيتان البيضاء تتواجد في منطقة القطب الشمالي، وشبه القطب الشمالي، بما في ذلك المحيط المتجمد الشمالي والبحار المجاورة له، وكذلك البحار والسواحل في جميع أنحاء روسيا، وغرينلاند، وأمريكا الشمالية، وهي حوت ذو أسنان متوسط الحجم، يمكن للذكور من الحيتان البيضاء أن تصل إلى طول 5.5 متر وتزن ما يصل الى 1575 كلغ تقريبًا، والإناث أصغر نوعًا ما تصل إلى 4 أمتار و 1200 كجم.

لا يُعرف عدد الحيتان البيضاء، لكنها تعتبر أكثر أنواع الحيتان تعددًا في الكثير من المناطق، والحيتان البيضاء حيوانات اجتماعية للغاية تسافر في مجموعات طوال الوقت تقريبًا.

8. حوت المنك:

Minke Whale


واحد من الحيتان الأقل شهرة في قائمتنا، يصل طول حوت المنك إلى 24 قدم ويزن حوالي 10 طن، ولون حوت المنك هو الأسود والرمادي، واللون الأرجواني، حيتان المنك الأكثر شيوعا يمكن أن تكون موجودة في نصف الكرة الشمالي وهي ليست في خطر الانقراض.


7. حوت الأوركة أو الحوت القاتل:

Orca Whale


حيتان الأوركا، أو الحيتان القاتلة، تنتمي في الواقع إلى عائلة الدلافين، تصل إلى طول 32 قدما، ويمكن العثور عليها في جميع المحيطات والبحار، ويمكن أن يصل عمر حوت الأوركا من 50 - 60 سنة، والحوت القاتل هو أكبر الأنواع حجماً في عائلة الدلافين، وتتميز بلونيها الأسود في الظهر، والأبيض في الأجزاء السفلية، بما فيها البطن والجوانب، والأجزاء القريبة من العينين. 


6. الحوت الأحدب:

Humpback Whale


الحوت الأحدب ويطلق عليه أيضاً جمل البحر، هو حوت قصير الجسم، كبير الرأس، وزعنفته الظهرية صغيرة نسبيا، يصل طوله إلى ما بين 12 إلى 16 مترًا، ويصل الذكر البالغ إلى طول 52 قدم ويزن حوالي 80 طن، وتلد الأنثى اثنين في بطن واحدة، ويصل طوله عند النضج إلى 51 قدماً، ويصل طول زعنفته إلى ما يعادل ثلث أو ربع الطول الإجمالي للجسم كله، ويزن نحو 36 طن، ويحتوي فمه على ويعرف عن الحوت الأحدب بقدرة الذكر على إصدار أصوات مميزة ومتنوعة.

5. الحوت المقوس الرأس:

Bowhead Whale


ويعرف أيضاً باسم الحوت غرينلاند الصائب وحوت الأرقتيق وهو حيوان ثديي مائي، يصل طول الحوت المقوس الرأس إلى 20 متراً ووزنه 80 طناً، ويصل طول زعنفته الذيلية إلى 7 أمتار تقريباً، وهي حيتان نادرة يبلغ عددها فقط 250 فردا في القطب الشمالي و 3000 في القطب الجنوبي . 


4. حوت العنبر:

Sperm Whale


حوت العنبر ذو الرأس الضخم رابع حوت في هذه القائمة، وهو أحد أشهر أنواع الحيتان في العالم، وأكبر الحيتان المسننة ،يصل طول الذكور منها إلى 16 مترًا (52 قدمًا)، إلى 20.5 مترا (67 قدمًا)، ويصل وزنها إلى ما يقرب من 60 طن، ويعتبر حوت العنبر أكثر الثديات الذي يغوص لأعمق مسافة تصل إلى 3 كيلو متر، عادة تكون موجودة في مياه القطب الجنوبي.


3. الحوت الصائب حوت شمال الأطلسي:

Right Whale


الحوت الصائب هو ثالث أكبر حوت في العالم، يصل طوله إلى من  13 إلى 17 متر، ووزنه يصل إلى ما بين 60 طن إلى 100 طن تقريباً، تصل الحيتان إلى مرحلة النضوج الجنسي بعد 5 أو 10 سنوات، وفذ هذه المرحلة يصل طول ذكر الحوت إلى 15 متر، بينما يصل طول الأنثى إلى 15.5 متر تقريباً، والحوت الصائب يعتبر من أكثر الثدييات ندرة في العالم، وهو مهدد بالانقراض، وقدرت إحصائية لهذا النوع في عام 2004 إلى حوالي 350 حوت فقط.


2. حوت الزعنفة أو Finback:



ثاني أكبر حوت لدينا هو حوت الزعنفة، ينمو ليصل إلى 27.3 متر (89.5 قدم)  ويزن ما يقرب من 74 طن، حوت finback، يسمى أيضا حوت الزعنفة، وهو ثاني أطول حيوان في العالم، ولونه يميل إلى البني والرمادي، ومثل الحيتان الكبيرة الأخرى، يعتبر من الأنواع المهددة بالانقراض بسبب الصيد.


1. الحوت الأزرق:

Blue Whale


ليس فقط الحوت الأزرق أكبر أكبر حوت في العالم، وإنما هو أيضا أكبر حيوان على وجه الأرض، الحوت الأزرق هو مخلوق خارق للعادة، وقد يصل طوله إلى حوالي 33 مترًا (100 قدم)، ويزن حوالي 150 طنًا.

وجسم الحوت الأزرق طويل ونحيل ولونه ما بين الرمادي أو الرمادي المزرق، والحيتان الزرقاء مهددة بالانقراض منذ 1960م، ويقال أن أعداها تصل ما بين 5،000-12،000 من الحيتان الزرقاء في العالم.



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. معلومات رائعة .. جزاكم الله كل خير

    ردحذف

إرسال تعليق

التنقل السريع