الرئيسية » » 10 بلدان بدون قوات مسلحة !

10 بلدان بدون قوات مسلحة !

Written By Rana Ali on الاثنين، 3 فبراير، 2014 | 7:56:00 م


معظم البلدان لديها قوات عسكرية كبيرة قادرة على حماية حدودها وشعبها في أي وقت من الأوقات (أبرزها تلك الدول الصين، في حوالي 1،600،000 عدد أفراد الجيش)، في حين أن بعض البلدان ليس لديها قوات عسكرية على الإطلاق. وفيما يلي قائمة من 10 بلدان  ليس لديها قوات مسلحة (جيش) ولكل منها أسبابها الخاصة والمختلفة .


 والكثير منا يعتقدون أن القوة العسكرية ضرورية، غير أن هناك دول ترى أنه لا حاجة لذلك الجيش ، لكن بالتأكيد في كثير من الحالات، هناك خطة احتياطية في حالة ان البلاد تعرضت لهجوم أو أعلن عليها الحرب من أي بلد آخر .
وهذه قائمة بعشرة بلدان لا تمتلك قوات عسكرية .. 

10. جزر مارشال :


جمهورية جزر مارشال، هي دولة جزر في المحيط الهادئ الغربي، تقع شمالي ناورو وكيريباس، القوات الوحيدة في البلاد المسموح بها هي الشرطة، وهي التي لديها وحدة المراقبة البحرية والأمن الداخلي، وتستخدم الشرطة الأسلحة الصغيرة، ولديها اتفاقية دفاع مشترك مع الولايات المتحدة الأمريكية .

9. بالاو :


بالاو أو رسميًا جمهورية بالاو هي جزيرة في المحيط الهادئ تقع 800 كم شرق الفلبين ، ومنذ تأسيسها القوات الوحيدة المسموح بها  في البلاد هي الشرطة، التي تضم وحدة المراقبة البحرية وتضم 30 رجلا للأمن الداخلي، وتم تجهيز المراقبة البحرية مع أسلحة صغيرة، ولديها أيضاً اتفاقية دفاع مشترك مع الولايات المتحدة الأمريكية في إطار اتفاق الارتباط الحر.

8. ساموا :


ساموا أو رسميًا دولة ساموا المستقلة، هي دولة تضم القسم الغربي من جزر ساموا في جنوبي المحيط الهادئ، ونالت استقلالها عن نيوزيلندا عام 1962 ، ليس لديها جيش وإنما قوات شرطة فقط وتستخدم الأسلحة الصغيرة فقط ، حفاظاً على الأمن الداخلي ، ولديها اتفاقية دفاع مشترك مع نيزيلندا وفقاً لاتفاق عام 1962.  

7. توفالو :


جزرية تقع في المحيط الهادئ في منتصف الطريق بين هاواي وأستراليا ، تضم أربعة جزر مرجانية وخمسة جزر حقيقية ، لا تمتلك جيشاً ، بل قوة شرطة خاصة للدفاع عن الأمن الداخلي وللمراقبة البحرية مستخدمة الأٍسلحة الصغيرة .

6. دولة الفاتيكان :


يحافظ الدرك على الأمن الداخلي، ولا تمتلك جيش نظامي ، وليس لديها اتفاقية دفاع مشترك مع إيطاليا لأن ذلك من شأنه أن ينتهك حياد الفاتيكان، ولكن بشكل غير رسمي الجيش الايطالي يحمي مدينة الفاتيكان. 


5. ناورو :


دولة جزرية تقع في مايكرونيزيا في المحيط الهادي. أقرب الجزر لها هي جزيرة بانابا في جمهورية كيريباس ، أستراليا هي من تقوم بالدفاع وحماية ناورو تحت اتفاق بين البلدين ، ومع ذلك، هناك قوة الشرطة مسلحة للحفاظ على الأمن الداخلي.

4. جزر سليمان :


هي دولة تقع في جنوب المحيط الهادي. تتألف من أكثر من 990 جزيرة، عاصمتها هونيارا ، لديها قوة صغيرة رسمية شبه عسكرية للحفاظ على الأمن الداخلي والحدود ، ورسميا حسب اتفاقية فإن استراليا ونيوزيلندا ودول أخرى في المحيط الهادئ تدخل لاستعادة القانون والنظام فيها.

3. ليختنشتاين :


إمارة ليختنشتاين هي دولة غير ساحلية تقع في جبال الألب في أوروبا الوسطى ، ألغت جيشها في عام 1868 لأنه أعتبر مكلفاً للغاية، والقوة العسكرية بالنسبة لها تحتاجها في أوقات الحرب، ولكن هذا الوضع لم يحدث قط، لذا فهي تستطيع الاستغناء عن الجيش ، فقط لديها قوة شرطة صغيرة مع أسلحة صغيرة للحافظ على واجبات الأمن الداخلي. 


2. غرينادا :


 دولة تقع في جزر الهند الغربية في البحر الكاريبي، ليس لديها قوات عسكرية ، بل قوة من الشرطة للحفاظ على الأمن الداخلي للبلاد . 

1. أندورا :


إمارة أندورا، دولة حبيسة صغيرة جنوب غرب أوروبا، تقع في جبال البرانس الشرقية وتحدها إسبانيا وفرنسا ، وأندورا لا يوجد لديها جيش نظامي ولكنها وقعت معاهدات مع الدول الأوروبية وفرنسا لحمايتها، ولديها عناصر من الشرطة الوطنية للقيام بمهمات الدفاع عن الأمن الداخلي. 





















تعليقات
0 تعليقات

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...