القائمة الرئيسية

الصفحات

هناك بعض من المآثر المذهلة من الهندسة المعمارية في عالمنا ، وليس فقط المباني الجميلة ، ولكن بلدات بأكملها مبنية على قمم المنحدرات الشاهقة أو منحوتة على الجانبين من الجبال، مجرد لمحة أولى لهذه البلدات يمكن أن تأخذ نفسا عميقاً يعود بك بعيدا،  هل يمكن الحصول على هذا التشويق نفسه عندما تبحث عن واحدة من هذه المدن في عالمنا الكبير.

وهنا بعض الأمثلة لهذه المدن في العالم الأكثر إثارة للاهتمام وللغرابة إنها المدن التي تقع على حافة المنحدرات الشاهقة والحادة !!



10- مدينة كاستيلفوليت دي لا روكا:



تعتبر كاستيلفوليت دي لا روكا واحدة من أجمل القرى في منطقة كاتالونيا في اسبانيا، لقد بنيت على منحدرات البازلت بين نهرين، ومعظم المباني تقع على حافة من الهاوية، حتى أنه ليظن البعض أنها سوف تسقط بين اللحظة والأخرى، القرية بأكملها أقل من نصف ميل مربع في الحجم، وبنيت أقدم أجزاء من القرية في العصور الوسطى، وتتكون من شوارع ضيقة وزوايا مظلمة، البيوت هنا قد صنعت من الصخور البركانية.


9- مدينة روكامادور:



روكامادور هي قرية صغيرة بنيت على الواجهة الصخرية فوق الأخدود على نهر في جنوب غرب فرنسا، مباني روكامادور ترتفع في بعض الأماكن على حافة الجرف الشديد الانحدار، القرية، التي يعود تاريخها إلى القرن الثاني عشر، أصبحت شبه مهجورة نتيجة الحرب والثورة الفرنسية، اليوم تحظى بشعبية مرة أخرى عن طريق السياح والزوار الذين يأتون إليها .


8- مدينة بونيفاسيو:



بونيفاسيو هي مدينة في الطرف الجنوبي من جزيرة كورسيكا، المدينة وتحصيناتها تمتد لمسافة ما على طول قمم الهاوية، والتي ترتفع عن الأرض حوالي 70 مترا (230 قدما)، وقد قوضت المنحدرات المدينة على حافة المحيط بحيث المباني التي بنيت على حافة الهاوية، يبدو أنها تراكمت ، المشهد من البحر للمدينة البيضاء اللامعة في الشمس يظهر مدى جمالها وروعتها.


7- مدينة أكابولكو:



مدينة أكابولكو المكسيكية هي منتجع جاء في الصدارة قبل عام 1950م  باعتبارها المهرب لنجوم هوليوود والملايين من السياح ، ومع ذلك، فإنه لا تزال تشكل وجهة سياحية شعبية خصوصا بين المكسيكيين وكمكان رائع لعطلة الربيع بين طلاب الجامعات في الولايات المتحدة، لا زيارة إلى أكابولكو كاملة دون مشاهدة الغواصين في أسفل الهاوية .


6- مدينة ميسا فيردي:



مدينة ميسا فيردي، في جنوب غرب ولاية كولورادو، كان شعب أناسازي القديم يعيش في مساكن على حافة الهاوية ، وقد يكون الحفاظ على تلك الأماكن الأثرية الأكثر أهمية من الثقافة الأميركية الأصلية في الولايات المتحدة.

في القرن الثاني عشر، قام شعب أناسازي في بدء بناء المنازل في الكهوف الضحلة وتحت الصخور على طول جدران الوادي، وكانت بعض هذه المنازل الكبيرة مثل 150 غرفة، الأكثر شهرة من هذه تسمى قصر كليف وشجرة التنوب شجرة البيت، قبل عام 1300، كان كل شعب أناسازي قد غادر المنطقة، ولكن لا تزال الأنقاض محافظاً عليها تماما تقريبا، سبب رحيلهم المفاجئ لا يزال غير واضح، وتتراوح النظريات من فشل المحاصيل بسبب الجفاف إلى تداخل القبائل الأجنبية من الشمال.



5- مدينة باندياجارا:



مدينة باندياجارا التي تقع على الجرف في دوغون في مالي التي ترتفع نحو 500 مترا (1،640 قدم) عن أسفل الشقق الرملية، وتنتشر هذه المنحدرات مع مساكن الكهوف القديمة لشعب التيليم، هؤلاء الناس قاموا بنحت الكهوف في المنحدرات لدفن موتاهم عالياً وبعيداً عن السيول ، بنوا عشرات القرى على طول المنحدرات فوق الكهوف.


4- مدينة روندا:



تقع مدينة روندا في محافظة ملقة في اسبانيا، وتشتهر بالمنحدرات الواقعة على حافة المدينة حيث تقع المدينة على الجبال على ارتفاع 760 مترا (2،500 قدم) هناك ثلاثة جسور التي تعبر الوادي والتي هي غير مستقرة بحيث يمكنك العبور من جانب واحد من روندا إلى أخرى، تلقى الهندسة المعمارية في المدينة نفوذها من الرومان والمور الذين حكموا المنطقة، وتتميز مدينة روندا بكونها مهد مصارعة الثيران وأقدم حلقة مصارعة الثيران في اسبانيا لا تزال هناك.


3- مدينة آل هاجر: 



مدينة آل هاجر هي مدينة تاريخية في جرف جبال حراز في اليمن تقع إلى الغرب من مدينة ماناكاها، وهي واحدة من القرى الجبلية الأكثر إثارة للإعجاب ويمكن الوصول إليها بسهولة في اليمن، بنيت القرية على الجبل وعلى سفح الجبل القريبة، البيوت صنعت من كتل ضخمة من الحجارة وحصنت البيوت لبتلك الحجارة، وجعلت سلسلة من مخازن الحبوب والصهاريج في أعلى البيوت للصمود أمام أي حصار طويل.


2- مدينة بوسيتانو:



بوسيتانو هي مدينة صغيرة تقع على ساحل أمالفي في إيطاليا، وتعد واحدة من الأماكن الأكثر شعبية وجذب سياحي في إيطاليا، ويبدو أن المدينة مبعثرة من أعلى إلى أسفل أسفل التلال المؤدية إلى الساحل، على الرغم من أن المدينة نمت وازدهرت في العصور الوسطى، في منتصف القرن 19 أكثر من نصف السكان كانوا قد هجروا المدينة، وفي القرن العشرين تحولت تلك المدينة من كونها قرية صيد فقيرة إلى مقصد سياحي شهير جدا لجمالها .


1- مدينة سانتوريني:



سانتوريني هي جزيرة بركانية من مجموعة سيكلاديز من الجزر اليونانية، اشتهرت لجمالها ومشاهدها الخلابة، غروب الشمس المذهلة من بلدتي فيرا وأويا، البيوت البيضاء الرائعة، بنيت البيوت في أعلى المنحدرات الشاهقة المطلة على البركان المغمور، حيث تعج المدينة بالمتاجر والحانات والفنادق والمقاهي، في حين ترتفع المدينة على الحافة تقريباً 400 متر (1،300 قدم) فوق المنحدرات، حيث الشوارع المرصوفة بالحصى الأبيض، مع الجدران البيضاء التي غرقت في الصخور البركانية.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع