الرئيسية » » أكبر 10 كتل صخرية في العالم !

أكبر 10 كتل صخرية في العالم !

Written By Rana Ali on الثلاثاء، 19 نوفمبر، 2013 | 7:43:00 م

صخرة واحدة وكبيرة ، هناك العديد من تلك الكتل الصخرية الموجودة على الأرض إنها مثل الجبال ، لكنها تتكون من حجر واحد ضخم أو صخور ضخمة.
والكتل الصخرية هي كتل صخرية متجانسة الخصائص ، وذات علاقة مع كتل قريبة منها ذات خصائص مختلفة ، مثل صخور طبقية رقيقة  ، أو صخور حجرية جبسية، وتُعرف وحدة الطبقات الصخرية الرئيسة بالتكوين الصخري ، ويشكل التكوين الصخري خصائص صخرية محددة ، تتصف بها وحدة الطبقات الصخرية وتكون كبيرة بالقدر الذي يسمح برسم خريطها ووأن يطلق عليها كتلة صخرية كبيرة.


10- صخرة بينيا دي برنال :



بينيا دي برنال  هي أكبر متراصة في المكسيك وتقع في سان سيباستيان برنال، وهي بلدة صغيرة في ولاية كويريتارو، الصخرة ترتفع 350 مترا (1148 قدما) فوق البلدة وتشكلت قبل نحو 100 مليون سنة خلال العصر الجوراسي عندما كانت أعلى بثلاث مرات على الأقل مما هي عليه اليوم، التحليل الكيميائي الأخيرة من قبل الباحثين في جامعة المكسيك الوطنية المستقلة  قد قرر أنه من المرجح كثيرا أن تكون الصخرة قد تشكلت قبل نحو 8.7 مليون سنة.

9- صخرة جبل طارق :



صخرة جبل طارق هو إقليم وراء البحار في المملكة المتحدة على الساحل الجنوبي لاسبانيا عند مدخل البحر الأبيض المتوسط، وترتفع  426 متر (1،396 قدم) وهذه المتراصة منزل لكائنات حية كثير مثل قرود المكاك البربري والكثير من الطيور المهاجرة .


8- صخرة كابيتان :



كابيتان هو عمودي تشكيل صخرة في منتزه يوسمايت الوطني ، وتقع على الجانب الشمالي من وادي يوسمايت ، قرب نهايته الغربية في الولايات المتحدة الأمريكية، ويبلغ ارتفاع الصخرة من القاعدة للقمة حوالي 3،000 قدم (900 م) وتعد واحدا من التحديات المفضلة في العالم لمتسلقي الصخور، وتعتبر واحدة من المعالم السياحية الأكثر شهرة في منتزه يوسمايت الوطني، وتمثل وجهة أساسية لممارسي رياضة القفز بالمضلات .

7- صخرة توريس ديل باين :



توريس ديل باين هي حديقة وطنية في أقصى جنوب باتاغونيا في شيلي وتتميز بالجبال والبحيرات والأنهار الجليدية،  محور الحديقة هي الأبراج الثلاثة من باين؛ وهي كتل صخرية متراصة من الجرانيت مذهلة شكلتها قوات من الجليد ، أعلى قمة هي حوالي 2،500 متر (8200 قدم)، وهي واحدة من أكبر والأكثر زيارة من الحدائق في تشيلي، ويبلغ متوسط الزوار للحديقة حوالي 150،000 زائر سنويا، منها 60? من السياح الأجانب، الذين يأتون من جميع أنحاء العالم، وتعتبر الحديقة محمية طبيعية.

6- صخرة بن أميرة :



متراصة بن أميرة أو بالإنجليزية، Ben Amera ، وهي تقع في موريتانيا ، على مقربة من الحدود مع الصحراء الغربية ، هناك بعض كتل الأخرى القريبة منها ، وهذه الصخرة تم اكتشافها من قبل السياحة الجماعية، ووفقا لبعض المصادر تعتبر ثاني أكبر متراصة في العالم بعد أولورو في أستراليا.



5- صخرة برج الشياطين :



ترتفع 386 مترا (1،267 قدم) فوق التضاريس المحيطة بها، وصخرة برج الشياطين هي جوهر بركان قديم قد تآكل. وهي تقع في بلاك هيلز في مقاطعة كروك، شمال شرق وايومنغ وأعلنت عنها الولايات المتحدة بأنها ضمن حدود النصب التذكاري الوطني في عام 1906 من قبل الرئيس تيودور روزفلت، أصبح للجبل شهرة على مستوى العالم في عام 1977 عندما اختير كموقع من نقطة التقاء في فيلم الخيال العلمي الحائز علي أوسكار لستيفن سبيلبرغ، واصبحت وجهة سياحية شهيرة إذ يزورها سنوياً حوالي 400،000 زائر .

4- صخرة سيجيريا :



صخرة سيجيريا هي بارتفاع 370 متر (1214 قدم) ويطلق عليها"صخرة الأسد " تطل على محيط الغابة الخضراء، وهي واحدة من مناطق الجذب السياحي الرئيسية في سري لانكا، الصخرة سيجيريا هي من مكونات بركان خامد تآكل منذ ملايين السنين، وقد تم اختيار الموقع من قبل الملك الملك كاشيبا (477-495 م) لعاصمته الجديدة، وبنى قصره في أعلى هذه الصخرة وزينت جوانبه مع اللوحات الجدارية الملونة، على هضبة صغيرة في منتصف المسافة تقريبا حتى من جانب هذه الصخرة قام ببناء بوابة في شكل أسد ضخم ، وتم التخلي عن العاصمة والقصر الملكي بعد وفاة الملك ليصبح موقع الموقع التاريخي الأكثر زيارة سري لانكا، وقد أدرجت صخرة سيجيريا في موقع اليونسكو للتراث العالمي.

3- صخرة سوغرلوأف :



صخرة سوغرلوأف (بالبرتغالية:باو دي أكوكار) هي واحدة من الأكثر شعبية في البرازيل وتعتبر منطقة جذب سياحي في ريو دي جانيرو. تقع على شبه جزيرة في المحيط الأطلسي، والصخرة ترتفع 396 مترا (1،299 قدم) فوق مستوى سطح البحر، وأقيم التلفريك ليجلب الزوار إلى قمة الصخرة سوغرلوأف حيث يمكن الاستمتاع بالمناظر الخلابة من كوباكابانا والشواطئ الأخرى.

2- صخرة زوما  :



صخرة زوما تقع الى الشمال من العاصمة النيجيرية أبوجا على طول الطريق الرئيسي من أبوجا إلى كادونا ، ويشار إليه أحيانا باسم "بوابة إلى أبوجا."، وترتفع الصخرة إلى 725 مترا (2378 قدما) فوق المناطق المحيطة بها، ارتفاع يثير الإعجاب والدهشة والجمال معاً، وتعتبر منطقة جذب سياحي كبير في نيجيريا لمناظرها الخلابة والساحرة.


1- صخرة أولورو  :



صخرة أولورو هي واحدة من الرموز الطبيعية الأكثر تميزا في أستراليا، وتقع 335 كم (208 ميلا) إلى الجنوب الغربي من أقرب بلدة في أليس سبرينغز. وهي أكبر متراصة في العالم، صخرة  أولورو  هي تشكيل من الحجر الرملي وذات شهرة عالمية تقف بارتفاع  348 متر(1،142 قدم) وبمحيط  9.4 كم (5.8 ميل) ، الصخرة تخضع لتغيرات اللون المثيرة مع شكل طبيعي للطين يتغير تدريجيا إلى اللون الأزرق أو البنفسجي عند الغروب أو إلأى إلى الأحمر في الصباح مثل شروق الشمس .

تعليقات
0 تعليقات

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...