الرئيسية » » أكثر 10 تكوينات صخرية طبيعية لا تصدق !!

أكثر 10 تكوينات صخرية طبيعية لا تصدق !!

Written By Rana Ali on الأربعاء، 6 نوفمبر، 2013 | 8:52:00 م

يتم إنشاء التكوينات الصخرية من قبل عناصر مثل الحرارة والرياح والمطر، والتعرية. ما طبيعة فعلت مع هذه الأدوات على لوح من الأرض على حد سواء أخذ نفسا والاعتبار محيرة. تم إنشاء هذه التكوينات الصخرية الطبيعية لا يصدق ببطء على مدى ملايين السنين باستخدام أصعب المواد. لحسن الحظ بالنسبة لنا، والطبيعة هي الفنان المريض.

لمحة عامة عن معظم لا يصدق الطبيعية التكوينات الصخرية على هذا الكوكب:

10- تسينجي دي بيماراها :


تقع على الساحل الغربي لمدغشقر ، في المحمية الطبيعية في بيماراها ، طبيعتها صلصالية وتتألّف من سلسلة مرتفعات من حجر الكلس مقسّمة وموزعة بطريقة مدهشة، تسينجي، مما خلق مناظر طبيعية متنوعة تستحق الزيارة حيث المشهد الكارستي من الحجر الذرى الجيري الحاد ، تحيط بها البحيرات و الغابات التي تأوي فصائل من العصافير النادرة والمهدَّدة الانقراض ، والليموريات، وتحتوي على مضيق مذهل لنهر مانمبولو في التلال المتموّجة ذات القمم العالية.

9- غابة الأحجار :


بالصينية "شيلين" ،و التي تعني "غابة الأحجار"، وهي عبارة عن مجموعة من التكوينات الكارستية في جنوب غرب الصين، الحجارة تبرز من الأرض بنفس طريقة الصواعد في الكهوف، ويعتقد أن هذه الحجارة تكونت منذ 270 مليون سنة. ويعتقد أن المنطقة كانت في يوما ما تحت مياه المحيط ، تتلقى غابة الأحجار أكثر من 2 مليون زائر سنويا.

8- الصحراء البيضاء :


تقع على بعد 45 كيلومترا من واحة الفرافرة في شمال الصحراء الغربية العظمى من مصر، الصحراء البيضاء تتميز بلونها الأبيض الذي يغطي معظمها وتبلغ مساحتها تقريباً  3010 كيلو متر مربع وتحتوي على صخور ضخمة طباشيرية، كما وتحتوي الصحراء على العديد من التشكيلات التي تشكلت نتيجة لعاصفة رملية عرضية في المنطقة، هناك عدد قليل من الأشكال تشبه أعشاب من الفصيلة الخبازية، الإبل، والفطر.

7- حديقة برايس كانيون الوطنية :


على الرغم من الاسم، لكنها ليس جراند كانيون ، تقع جنوب غرب ولاية يوتا في الولايات المتحدة،  وتتميز بمجموعة من المدرجات الطبيعية العملاقة على طول الجانب الشرقي من هضبة بونسوجنت، وما يميز حديقة برايس هو التراكيب الجيولوجية التي تسمى أعمدة حجرية رملية، والتكوينات الصخرية الطبيعية التي تشكلت بفعل الرياح والمياه على الحجر الجيري، وتقدم ألوان الصخور الأحمر والبرتقالي والأبيض مناظر خلابة لزوار الحديقة.
ويصل إرتفاعها إلى 61 مترا (200 قدما)، وتغطي الحديقة مساحة 35,835 آكر (‏55,99 ميل مربع ؛14,02 كيلو متر مربع) وتستقبل الحديقة عددا لا بأس به من الزوار سنوياً وذلك نظراً لبعدها.

6- حديقة نامبونج الوطنية :


تقع تلك ا الصحراء ذات الأعمدة الحجرية الجيرية في حديقة نامبونج الوطنية في غرب أستراليا، ترتفع إلى 578 مترا (1896 قدما) فوق مستوى سطح البحر وتتكون القباب من الحجر الرملي مخططة باللون البرتقالي والرمادي، وذلك بسبب الاختلافات في محتوى الطين والمسامية من طبقات الحجر الرملي، اللون البرتقالي هو طبقة رقيقة من أكسيد الحديد في حين أن اللون الرمادي هو البكتيريا الزرقاء التي تنمو على الطبقات حيث تتراكم الرطوبة.


5- جسر العمالقة :


يقع على الساحل الشمالي الشرقي من ايرلندا ، جسر العمالقة هو تشكيل من الصخور المذهلة التي تتكون من أعمدة البازلت والتي شكلت منذ ملايين السنين وجسر العمالقة هو نتيجة انفجار بركاني قديم ، ومعظم الأعمدة مسدس الأضلاع وإن كان هناك خماسي ورباعي ، وأطول الأعمدة يرتفع إلى 12 مترا (36 قدما). 

4- حديقة الأقواس الوطنية :


آخر قطعة من عمل الطبيعة الفني وجدت في ولاية يوتا في الولايات المتحدة، وقد أنشئت الحديقة لحماية أكثر من ألفي جسر طبيعي من الصخور، هذا وتبلغ مساحة الحديقة تقريباً  76,679 آكر (76.679 فدان)، إنهارت من تلك الأقواس 43 قوس منذ عام 1970 ،  أشهر تلك الأقواس هو قوس ديليكت وهو جسر طبيعي يبلغ طوله 20 متر (65 قدم)وهو الأكثر شهرة في العالم، ومن تلك الأقواس أيضاً قوس المناظر الذي تبلغ اتساع قاعدته 306 قدم من القاعدة إلى القاعدة.           

3- شيكولاته هيلز :


تلال الشوكولاته هي التكوينات الجيولوجية الغير عادية التي تتكون من 1،268 على الأقل من التلال المخروطية المنتشرة في جميع أنحاء المناطق الداخلية من جزيرة بوهول في الفلبين، التشكيلات تقريبا متناظرة وبنفس الحجم بارتفاع 30-50 متر (98-164 قدم)، وتغطيها الأعشاب الخضراء، وخلال موسم الجفاف العشب يتحول لونه ومن هنا جاءت تسميته.
لم يصل الجيولوجيين لأي توافق في الآراء حول كيف تكونت هذه التلال العملاقة، لكن أحد النظريات تقول أن تلال الشوكولاته هي تكوينات صخرية من نوع الحجر الجيري البحرية على رأس كل طبقة طبقة من الطين.

2- وادي النصب التذكاري:


يصل إرتفاعها إلى 300 متر (1000 قدم) من التلال والهضاب الرملية التي تشكل وادي النصب التذكاري الذي يقع على الحدود بين يوتا وأريزونا في الولايات المتحدة والأكثر شهرة في أمريكا حيث أنها اصبحت خلفية للعديد من الأفلام الغربية، إنها صخور حمراء مثيرة يبلغ عمرها 190 مليون عاما ، تنتشر في صحراء شاسعة تتخللها التكوينات الصخرية المنهارة، التلال هي كل ما تبقى من طبقات الحجر الرملي التي غطت المنطقة كلها مرة واحدة ولها طبقات حمراء تغطيها من أكسيد الحديد.

1- مداخن الجن في غوريم :


تقع غوريم في مدينة كابادوكيا، في مقاطعة نفسهير في وسط الأناضول ، وهي منطقة تشتهر بالتكوينات الصخرية الطبيعية الغريبة والرائعة وهي واحدة من أكبر مناطق الجذب السياحي  في تركيا ، و واحدة من أفضل الأماكن لرؤية هذه التشكيلات الغريبة .
وقد تم تشكيل هذه التكوينات الصخيرة والتي يطلق عليها "مداخن الحجن" نتيجة الرياح والمياه وتآكل طبقات من الصخور البركانية المختلفة، فهي طبقة سميكة من حجر بركاني تغطيها طبقة رقيقة من البازلت التي هي أكثر مقاومة للتآكل، ولسهولة النحت في الحجر البركاني، تم تجويف العديد من هذه التكوينات الصخرية على مدى قرون لإنشاء البيوت والكنائس ومرافق التخزين.

تعليقات
0 تعليقات

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...