الرئيسية » » أعظم 10 شلالات في العالم

أعظم 10 شلالات في العالم

Written By Rana Ali on الثلاثاء، 19 نوفمبر، 2013 | 3:48:00 م

الشلالات هي واحدة من الإبداعات المدهشة للطبيعة الساحرة ، حيث آلاف الأطنان من المياه التي تتدفق من فوق منحدر لتكون بحيرة أو نهراً أسفل منه ،والشلال عبارة عن سقوط مياه الأنهار من مكان مرتفع على صخور صلبة مثل (الحجر الجيري) وأخرى رخوة مثل (حجر الطفل) فيحدث تآكل للصخور الرخوة بمعدل أكبر من الصخور الصلبة فيتكون جرف شديد الانحدار هو الشلال، وتعد شلالات نياجرا الواقعة على حدود الولايات المتحدة الأمريكية وكندا من أشهر شلالات العالم, وشلالات آنجل في فنزويلا تعد أعلى شلالات في العالم فيبلغ ارتفاعها 979 مترا، أما الجنادل فتعنى الكتل الصخرية التي تعيق حركة السفن والقوارب في مجارى الأنهار كما أن عرض بعضها قد لا يتجاوز بضعة أمتار بينما لا يزيد عرض بعضها الآخر على عشرات الأمتار كما هو الحال في شلالات نياجرا حيث يبلغ عرض القسم الكندي و هو الأعرض 919 مترا و قد تنصب مياه الشلال كحزمة واحدة بينما تنقسم مياه بعضها الآخر إلى عدد من الحزم . وهناك العديد من الشلالات الجميلة في العالم، ولكن بعض منها يتميز بقوته وجماله وهذه قائمة لأعظم  10 شلالات مدهشة في العالم ...

10- شلالات هرول :


شلالات هرول ، التي أنشأها نهر شارفاتيش  في الهند، يسقط  الشلال من على ارتفاع 253 مترا (829 قدما)، وهو أعلى الشلالات في الهند،  قبل موسم الأمطار شلالات هرول لا يمكن التعرف للشلال تقريبا فقط مع زوج من تيارات رقيقة من المياه تتقاطر إلى أسفل الهاوية، ولكن خلال موسم الرياح الموسمية يعود الشلال إلى الحياة ويتجاوز حتى كايتير فولز في غيانا من حيث الطول والحجم.

9- شلال هوانغ جاو شو :


يسقط من إرتفاع  77.8 مترا (255 قدما) وباتساع 101 مترا (330 قدما)، شلالات هوانغ جاو شو هي واحدة من أكبر الشلالات في آسيا وجزء من مجموعة من 18 من الشلالات في المنطقة المحيطة بها، وتبعد  45 كم (28 ميل) جنوب غرب مدينة انشون ، الكثير من الزوار يأتون لمشاهدة هذه الشلالات المدهشة وذات الجمال الطبيعي الساحر.

8- شلالات جولدن فولز:


شلالات جولدن فولز أو Gullfoss ، الشلال  يتدفق إلى مجموعة واسعة من المياه عند المنحني ثم يسقط على مرحلتين (11 م و 21 م) إلى شق 32 متر (105 قدم)، يعتبر الشلال واحد من مناطق الجذب السياحية الأكثر شعبية في أيسلندا، حيث تدفق النهر من الأمطار العادية وجريان المياه الجليدية، خاصة في فصل الصيف، يجعلها أكبر حجماً في أوروبا.

7- شلالات ديتاين :


تقع شلالات ديتاين أو  Detian على الحدود بين الصين وفيتنام، وهي، في الواقع، رابع أكبر شلالات في العالم بعد شلالات، فيكتوريا واجوازو، و بسبب النزاعات الحدودية المختلفة بين البلدين لم يتم فتح المجال إلا في الآونة الأخيرة إلى السياحة.

6- شلالات النيل الأزرق :


تقع شلالات النيل الأزرق على نهر النيل الأزرق في شمال إثيوبيا، على الرغم من أن الكثير من المياه يتم تحويلها الآن إلى سد الطاقة، فإنه لا تزال الشلالات تعطي منظرا جميلا وهي واحدة من أفضل مناطق الجذب السياحي المعروفة في أثيوبيا.


5- شلالات كايتير :


يقع شلال كايتير على نهر بوتارو في وسط الغابات المطيرة في غينيا،  انها واحدة من الشلالات الأكثر نفوذا في العالم، حيث بلغ متوسطها 663 متر مكعب في الثانية الواحدة (23،400 قدم مكعب في الثانية الواحدة)، مع ارتفاع السقوط الحر من 226 متر (741 قدم) فهو بذلك أكثر حوالي خمس مرات في الارتفاع من شلالات نياجرا وحوالي مرتين من شلالات فيكتوريا. 

4- شلالات انجيل :


شلالات أنجيل أو سالتو انجل أعلى شلال في العالم، واسقاط ما مجموعه 978 متر من  منطقة مرتفعة تدعى لاجران ساباتا ، وتعتبر شلالات آنجل التي تتدفق في نهر تشورون بغربي فنزويلا أعلى الشلالات في العالم بدون انقطاع لأن السقوط تقع في منطقة الغابات المعزولة من فنزويلا وصولا  إلى حديقة كانيما الوطنية، 

3- شلالات نياجرا :


ربما هو الشلال الأكثر شهرة في العالم، وتقع شلالات نياجرا بين المدن التوأم (شلالات نياجرا، أونتاريو) و(شلالات نياغارا، نيويورك)، بلغ أعلى ارتفاع للشلالات في الجانب الامريكى 56 متر وفي الجانب الكندى 54 متر ، و شلالات نياجرا هي في الواقع ثلاثة شلالات مختلفة، هي شلال هورس شو (حدوة الفرس) على الجانب الكندي والشلالات الأميركية وهي مستقيمة يفصل بينهما جزيرة غوت (الماعز)، وهناك شلال صغير على الجانب الاميركي يسمى شلال برايدال فايل (طرحة العروس) بجانب جزيرة لونا.
مع أكثر من 14 مليون زائر سنويا شلالات نياجرا هي واحدة من أكثر المعالم السياحية زيارة في العالم.

2- شلالات فيكتوريا :


شلالات فيكتوريا الاسم الأصلية (OA-Tunya ) وتعني "الدخان الذي يرعد" وتقع على الحدود بين زيمبابوي وزامبيا، وغالبا ما تسمى شلالات فيكتوريا بأكبر شلال في العالم، على الرغم من أنها ليست أعلى ولا أوسع، شلالات فيكتوريا هي بعرض 1.7 كيلومتر (1 ميل) وارتفاع 108 متر (360 قدم)، وهي ما يقرب من ضعف ارتفاع شلالات نياغارا في أمريكا الشمالية، في الارتفاع ، أما في العرض فينافسه في ذلك فقط  شلالات اجوازو في أمريكا الجنوبية.

1- شلالات اجوازو :


واحدة من عجائب الدنيا الطبيعية الكبرى في العالم، وتقع اجوازو  على الحدود بين البرازيل والأرجنتين، ويتكون نظام شلال من 275 من الشلالات طول نهر اجوازو. الغالبية العظمى من ارتفاع السقوط هي حوالي 64 مترا (210 قدم) ، الأكثر إثارة للإعجاب منهم هو حنجرة الشيطان والتي تشكل حرف U وهي بارتفاع 82 متر (269 قدم)،و باتساع 150 متر (492 قدم) وبطول  700 متر (2300 قدم).

تعليقات
0 تعليقات

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...