الرئيسية » » أهم 10 أنهار في العالم

أهم 10 أنهار في العالم

Written By Rana Ali on الأحد، 27 أكتوبر، 2013 | 4:46:00 م

كانت الأنهار شريان حياة للبشر في جميع أنحاء العالم منذ عصور ما قبل التاريخ، إذ أنها توفر مصدر للمياه الصالحة للشرب، ومن أجل الحصول على الطعام، ولتسميد الأراضي ووسيلة لنقل البضائع من مكان إلى مكان.
 كما أن الأنهار توفر حياة آمنة للحياة البرية، فهي إذا تلعب دورا أساسيا في علم البيئة من الغابات المطيرة والأراضي الرطبة. وهنا أقدم لكم قائمة لأهم الأنهار في العالم.

10- نهر سيبيك 


نهر سيبيك هو أطول نهر في جزيرة غينيا الجديدة، ينبع النهر في فيكتور عمانويل ومن المرتفعات الوسطى من بابوا غينيا الجديدة، و نهر سيبيك يبلغ طوله 1100 كم  (700 ميلا) ويمكن استخدام 500 كم منه للملاحة ، و على عكس العديد من الأنهار الكبيرة الأخرى، سيبيك لا يوجد لديه دلتا إذ أنه يتدفق مباشرة الى البحر، و لا توجد مدن كبيرة الحجم على طول النهر مما أعطى عزلة للمجموعات القبلية الصغيرة على ضفاف النهر .

9- نهر المسيسيبي


يبلغ طوله حوالي  2،320 ميل (3،730 كم)، ونهر المسيسيبي هو أكبر نهر في الولايات المتحدة وأمريكا الشمالية، و ينبع النهر في بحيرة إتاسكا، ويصب في نيو أورلينز في خليج المكسيك.وتصل روافده لما يقرب من 31 ولاية في الولايات المتحدة. 
أستخدم النهر لسير البواخر التجارية و تم نقل القطن والأخشاب والمواد الغذائية على طول مجرى النهر، و بعد إنشاء السكك الحديدية في 1880 تضاءلت حركة الملاحة في النهر .

8- نهر الفولغا


الفولجا هو أطول أنهار أوروبا  وواحد من أهم  الأنهار في روسيا والأكثر أهمية، ويقع في الجزء الغربي لأوروبا ويعتبر ممراً هاماً للنقل البحري داخل روسيا ويصب النهر في بحر قزوين، ويبلغ طول النهر حوالي 3,690 كيلو متر ، وتبلغ كمية المياه في فيه حوالي 1,3 مليون كيلو متر مربع.
وتقوم كثير من الأنشطة الزراعية في المنطقة اعتمادا على مياه النهر، علاوة على أن أكثر من نصف السكان في الإتحاد الروسي يعتمدون على النقل عن طريق السفن خلال النهر في التنقل من مدينة إلى مدينة، وقامت الحكومة الروسية بإنشاء ممرات صناعية على النهر لحصر البضائع وللجمارك ويستخدم النهر في نقل كثير من البضائع وبالأخص الحكومية مثل النفط والأخشاب ومواد البناء والغاز الطبيعي وغير ذلك، وتقوم على النهر محطات توليد كهربائية عملاقة قائمة للاستفادة من جريان النهر في توليد الطاقة الكهربائية وثمانية سدود كبيرة لحجز المياه فيه.

7- نهر زامبيزي


طوله 3،540 كيلومترا (2،200 ميل) ونهر زامبيزي هو رابع أطول نهر في أفريقيا، ويعد من أكبر الأنهار الأفريقية التي تصب في المحيط الهندي. ومساحة حوض هذا النهر 1,390,000 كيلومتر مربع أي أقل من نصف مساحة حوض نهر النيل ، ينبع نهر زامبيزي من زامبيا، ويجري عبر أنجولا، وعلى طول الحدود بين ناميبيا وبوتسوانا، ثم يدخل مرة أخرى أرض زامبيا، ويجري في زمبابوي حتى موزمبيق ثم يصب في المحيط الهندي.
من أهم ما يشتهر به نهر زامبيزي هو شلالات فكتوريا الرائعة الجمال ، وهناك أيضا شلالات شوفوما التي تقع على الحدود بين زامبيا وأنجولا، وتقع على هذا النهر محطتين رئيسيتين لتوليد الطاقة الكهرومائية، ويقع على هذا النهر سد كاريبا الذي يوفر الطاقة الكهربائية لكل من زامبيا وزيمبابوي، كما وهناك محطة كهرباء صغيرة تقع على شلالات فكتوريا.
وهناك على طول النهر الكثير من الحيوانات مثل أفراس النهر ، والعديد من التماسيح موجودة أيضا. نهر زامبيزي يضم عدة مئات من أنواع الأسماك المختلفة بما في ذلك الأنواع الكبيرة، حيث تم العثور على سمك قرش الثور في ذلك النهر وهو سمك قرش عدواني والذي كان مسؤولا عن عدة هجمات على البشر.

6- نهر ميكونغ


نهر ميكونغ يقع في جنوب شرقي آسيا وترتيبه في الطول هو الثاني عشر في العالم والسابع في قارة أسيا ويبلغ طوله حوالي  4،350 كم (2،703 ميل)، وتبلغ مساحة حوض النهر 795000 كم مربع، وتصريفه 475 كم مكعب من المياه سنويا ، 

 ينبع من هضبة التبت ويمتد هذا النهر من خلال مقاطعة يونان في الصين وبورما ولاوس وتايلاند وكمبوديا وفيتنام، ومن الصعب التنقل في النهر بسبب التغيرات الموسمية الشديدة في تدفق المياه ووجود منحدرات وشلالات، وحوض نهر الميكونغ هو واحد من أغنى مناطق التنوع البيولوجي في العالم والذي يسبقه فقط في ذلك منطقة الأمازون.
منذ بناء أول سد في الصين ، فقد أصبح العديد من الحيوانات البحرية معرضة للخطر بما في ذلك دولفين نهر ميكونغ وخروف البحر.


5- نهر الغانج


طول النهر 2،510 كم (1،560 ميل)، وهو أحد أكبر أنهار شبه القارة الهندية، ويجري باتجاه الشرق مخترقاً السهل الغانغي في شمال الهند وينتهي في بنغلاديش، وتبلغ مساحة حوض المياه فيه  ١٬٠٨٠٬٠٠٠ كم² .
 نهر الغانج ينبع من جبال الهيمالايا الغربية في الهند، ويصب في دلتا ساندربانز في خليج البنغال،  ومنذ فترة طويلة ينظر إليه على أنه نهر مقدس من قبل الهندوس كما وتعبد آلهة نهر الجانج في الهندوسية.
ومن ناحية تاريخية هناك العديد من عواصم المقاطعات أو المستعمرات السابقة على ضفافه، وتقع على ضفاف نهر الغانج مدينة فاراناسي التي تعتبر أقدس مدينة في الديانة الهندوسية، ويعتبر الغانج مقدساً لسببين، الأول اسطوري والثاني لخواصه الطبيعيه لمياهه، ويمكن حفظ مياهه لفترة طويله، وهي لا تفسد لوجود معادن معينه فيها،.
ويذهب إلى ضفاف الغانج ملايين الحجاج سنوياً لغسل خطاياهم في مياهه، ويتدفق الناس من كل طائفه ومذهب من الهند الهندوسيه للغطس في نهر الغانج من اجل التطهر الروحي.

4- نهر الدانوب


نهر الدانوب هو واحد من أهم الأنهار في أوروبا وثاني أطول نهر في القارة بعد نهر الفولغا وهو أطول أنهار الأتحاد الأوروبي ، يلقب بنهر العواصم لكونه يمر في فيينا و براتيسلافا و بودابست وبلغراد، والنهر يعبر أو يحاذي 10 دول أوروبية.
مصدره في الغابة السوداء في ألمانيا ويتدفق شرقا لمسافة 2850 كم  (1771 ميلا)، ويمر من خلال 4 عواصم أوروبية، قبل أن يصب في البحر الأسود مكونا دلتا تشترك فيها ثلاث دول هي رومانيا ومولدافيا وأوكرانيا ، ويصب أهم فرع من فروع الدلتا والمعروف بـ سلينا في رومانيا عند ميناء سولينا. 

3- نهر اليانغتسى


واحدة من أهم الأنهار في العالم، نهر اليانغتسى هو أطول نهر في الصين، وثالث أطول نهر في العالم. النهر طوله حوالي 6300 كم (3915 ميلا)، ومساحة حوض المياه ١٬٨٠٨٬٥٠٠ كم² ،وينبع من الجزء الشرقي من هضبة التبت ، ويصب في بحر الصين الشرقي، وبنيت العديد من السدود على النهر كما وأقيمت على النهر أكبر محطة للطاقة الكهرومائية في العالم، يتفرع عن النهر ما يقرب من 700 من الروافد حيث تتواجد أهم الأراضي الخصبة .
النهر هو واحد من أكثر الممرات المائية ازدحاما في العالم، يتضمن حركة المرور لنقل البضائع السائبة التجارية مثل الفحم وكذلك البضائع والركاب والرحلات النهرية لعدة أيام طويلة، لا سيما خلال المناطق جالميلة والمناظر الطبيعية الخلابة.

2- نهر النيل


نهر النيل هو أطول نهر في العالم، ويمتد شمالا لـ 6،650 كم (4،132 ميل) من شرق أفريقيا إلى البحر الأبيض المتوسط. النيل لديه اثنين من روافد رئيسية، هما النيل الأبيض والنيل الأزرق، النيل الأبيض يرتفع في منطقة البحيرات العظمى في وسط أفريقيا، بينما يبدأ النيل الأزرق في بحيرة تانا في إثيوبيا.
قدم النهر دورا حاسما في تطوير الحضارة المصرية، مما جعل الأراضي المحيطة خصبة للغاية لأن النهر يفيض على ضفتيه سنويا والمصريين كانوا قادرين على زراعة محاصيل القمح وغيرها.
نهر النيل يعد المصدر الرئيسي للزراعة في العديد من البلدان التي يمر بها ، ويستخدم كممر هام للنقل البحري على طول النهر.


1- نهر الامازون


يبلغ طوله حوالي 6،400 كم (4،000 ميل) وهو ثاني أطول نهر في العالم، فقط أقصر بقليل من نهر النيل على الرغم من أن مصادر موثوقة يختلفون حول طول النهرين ، ما هو مؤكد هو أن نهر الأمازون هو ثاني أكبر نهر في العالم من حيث الحجم والعمق، يعد حوض الأمازون أكبر حوض تصريف في العالم، حيث يغطي نحو 40 في المئة من مساحة أمريكا الجنوبية، أى ما يقرب من 6.915.000 كيلو متر مربع (2،670،000 ميل مربع). وتتجمع مياهه من 5 درجات من دوائر العرض الشمالية حتى 20 درجة من دوائر العرض الجنوبية. وتقع أبعد منابعه بين هضبة الانديز، بالقرب من المحيط الهادئ، وتبلغ مساحة المنطقة التي تغطيها مياه نهر الأمازون وروافده أكثر من ثلاثة أضعاف مسيرة سنة. يبلغ متوسط مساحة الأراضى التي تغطيها المياه أثناء موسم الجفاف 110،000 كيلو متر مربع (42،000 ميلاً مربعًا)، بينما ترتفع مساحة الأراضى التي تغمرها مياه الفيضان في حوض الأمازون إلى 350،000 كيلومتر مربع (135،000 ميلاً مربع) أثناء موسم الأمطار.
وقدر وجود أكثر من 3،000 نوع من الأنواع المعترف بها من الأسماك في النهر وهناك أنواع عديدة لم تكتشف بعد ،  ويشتهر حوض الأمازون بسمك الدولفين، وهي أكبر الأنواع في هذا النهر ، والتي يمكن أن تنمو لأطوال تصل إلى 2.6 متر (8.5 قدم).
 تم الإبلاغ عن وجود سمكة القرش الثورفينهر الامازون في ايكيتوس في بيرو (4،000 كم (2،500 ميل)  ،  آخر الأسماك الخطرة في منطقة الأمازون هي سمكة البيرانا سيئة السمعة التي تتجمع في في أعداد كبيرة .


تعليقات
0 تعليقات

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...